المسلمين يحاصرون  كنيسة العذراء

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس تؤجل فض اعتصام ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

بالفيديو..

محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس تؤجل فض اعتصام ماسبيرو
اليوم السابع الخميس، 19 مايو 2011 - كتبت منال العيسوى ونادر شكرى وإيمان على
قرر معتصمو ماسبيرو الاستمرار فى اعتصامهم، لحين انتهاء أزمة كنيسة العذراء بعين شمس، ومطرانية مغاغة، بعدما كانوا قد قرروا الانصراف وتنظيف المكان، إلا أن خبر قيام مواطنين بمحاصرة كنيسة العذراء بعين شمس رفضاً لافتتاحها أدى إلى تأجيل فض اعتصامهم انتظاراً لما يحدث.
وكان مجموعة من أهالى عين شمس بشارع الأربعين قد حاصروا كنيسة العذراء، رافضين فتحها بناء على قرار من وزير التنمية المحلية ومجلس الوزراء، حيث أكد المواطنون أن المقر مصنع مغلق منذ 3 سنوات وليس بكنيسة، ولكن هناك محاولات لضمه لكنيسة العذراء المجاورة بعد شراء الكنيسة لأملاك المصنع.
وحذر المواطنون الذين تجاوز عددهم أربع آلاف مواطن، مرددين هتافات "دا مش افتتاح.. دى مش كنيسة دى مصنع"، مرددين هتافات بأنه لن يتم السماح بافتتاح الكنيسة، مما اضطر الأمن المركزى لاحتجازهم للبعد عن مداخل الكنيسة الثلاثة، وتتراوح أعمارهم ما بين 17 و26 عاما من أهل المنطقة، من بينهم مسجلون خطر على وجوههم "بشلات"، وتم إبلاغ قوات الجيش لتشديد الحراسة ومنع أى اشتباكات.
ولا توجد علامة كنيسة على المقر المتجمع أمامه المواطنون، الذى تصل مساحته حوالى 200 متر، والدور الأول منه مصنع غزل مغلق من 3 سنوات، ويحيط بالمقر أربع كنائس، منها واحدة إنجيلية وأخرى كنيسة العذراء والملاك ميخائيل، وبالقرب منه مدافن الأقباط.
وامتد تجمهر المواطنين من شارع أحمد عصمت حتى محطة زهراء عين شمس والأربعين، وقام الشباب بإلقاء الطوب على مبنى الكنيسة الذى يأخذ شكلا مستطيلا.

***********************

مصدر أمنى: لا توجد تصاريح بتحويل مصنع عين شمس إلى كنيسة
اليوم السابع  الخميس، 19 مايو 2011 - كتبت منال العيسوى - تصوير محمد نبيل
قال العميد سامى لطفى، نائب مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إنه لا يوجد أى تراخيص أو تصريحات لتحويل مبنى مصنع الشرق للملابس الداخلية لكنيسة.
وأشار لطفى إلى أنه قام مالك المصنع "الحاج محمد عزيز" ببيعه، وأثيرت مشاكل وتصادم بين المواطنين المسلمين والمسيحيين عام 2008، فجاءت تعليمات مباشرة بغلق المبنى، وفى وقتها قال له البابا شنودة بأن المبنى هو مجمع للخدمات فقط، مضيفا أنه مازالت العدادات الكهربائية وترخيص المصنع بالحى والضرائب على أنه مصنع وليس كنيسة وأضاف أنه الآن تجرى المفاوضات مع المعتصمين داخل المصنع لإخلاء المكان، ولم نصل لحل حتى الآن وقال الحاج رمضان أبو عيد، إن تصريح هانى عزيز أمس بافتتاح الكنيسة أحدث خلطا عند المسيحيين بأن هذه هى الكنيسة المشار إليها بجمعية مسيحية بعزبة عاطف وليس المصنع.

*********************

هجوم مسلمين على مسيحيين بعين شمس

اليوم السابع  الخميس، 19 مايو 2011 - كتبت منال العيسوى
وقعت منذ قليل، اشتباكات بين المسلمين والمسيحيين، المتجمعين أمام كنيسة العذراء بعين شمس وكان الأهالى، الذين خرجوا من الكنيسة، هاجمهم بعض البلطجية الذين اندسوا بين المواطنين، واعتدوا على الأقباط، وتمكنت الشرطة العسكرية من القبض على 5 من البلطجية.
****************************
حشد من المسلمين يتجمهر لمنع فتح كنيسة العذراء بعين شمس واستنجاد بقيادات الجيش والأقباط يعاودون اعتصامهم بماسبيرو
الأقباط متحدون الخميس ١٩ مايو ٢٠١١ -  كتب: مايكل فارس – تريزا سمير
تجمع ظهر اليوم الخميس الموافق 19 مايو آلاف من المسلمين احتجاجًا على قرار فتح كنيسة السيدة العذراء بعين شمس الغربية ووقف المحتجون حائلين دون فتح الجهات المعنية للكنيسة هذا وقد قام آباء الكنيسة بالاتصال بأحد قيادات الجيش لفض الاعتصام خوفًا من قيام اشتباكات مسلحة تسفر عن خسائر بالأرواح.
يذكر أن قرار إعادة فتح تلك الكنيسة كان ضمن قرارات رئاسة الوزراء بإعادة فتح بعض الكنائس المغلقة. وعليه قد قام الأقباط بالاستمرار باعتصاماتهم أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بماسبيرو حتى يتم افتتاح الكنيسة كما صدر القرار.
وقال القس أنطونيوس صلاح كاهن كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام بعين شمس لـ "الأقباط متحدون": أنه تم منع فتح الكنيسة العذراء من قِبل بعض المسلمين رغم موافقة الجهات الأمنية وأشار في معرض حديثه بأن المتجمهرون حالوا دون فتح الكنيسة قائلين: نحن أقوى من مسلمي إمبابة ، وعقبها تراشق بالحجارة على الشباب القبطي معربًا عن دهشته من رد فعل قيادات الجيش والشرطة المتواجدين حيث قال أحدهم (إحنا مش هانقدر نحميكم).

******************

مصادمات عنيفة بين أقباط وسلفيين بعين شمس بسبب فتح كنيسة العذراء .. والشباب السلفى يهتف .. الله اكبر .. انتصرنا
يوسف شعبان - الدستور 19/5/2011م
وقعت مصادمات عنيفة بين عدد من شباب الكنيسة والسلفيين المتظاهرين احتجاجا على فتح كنيسة السيدة العذراء والأنبا ابرأم بعين شمس الغربية وادت المصادمات إلى إصابة 4 أفراد من شباب الكنيسة واضطروا إلى العودة مرة أخرى للكنيسة بعد أن قرر الجيش إخراجهم منها لتصفية الأجواء وأكد شهود عيان أن المصادمات وقعت الشباب من الكنيسة واستخدم فيها وبعض الأدوات الخشبية وعلى صعيد اعتصام ماسبيرو أكد الأب باسيليوس أن الاعتصام قائم ولن ينفض حتى فتح كنيسة العذراء مؤكدا أن فتح الكنيسة يأتي ضمن اتفاقنا مع رئيس الوزراء بفض الاعتصام. ثناء خروج الشببأثناء خروج الشباب
كان الجيش قد تدخل لانهاء أزمة الكنيسة، التي أندلعت منذ ساعات على خلفية محاولة القمص مرقص والقمص أنطونيوس تنفيذ قرار رئيس الوزراء د. عصام شرف بإعادة فتح الكنيسة مرة أخرى.
وأصدر الجيش قرار لعدد 15 شاباً كانوا قد احتجزوا داخل الكنيسة بالخروج منها ووقف عملية فتح الكنيسة حتى تهدأ الأجواء على وعد بعقد جلسة بين ممثلين للكنيسة وبعض السلفيين الذين تظاهروا أمام المسجد المقابل للكنيسة احتجاجا على فتحها مرة أخرى.
وقال ميلاد حنا أحد الشباب الذين احتجزوا داخل الكنيسة أن شباب الكنيسة مصرين على إعادة فتحها مرة أخرى بعد إغلاق دام 3 سنوات.
شهدت الأجواء أمام الكنيسة هتافات عنيفة للسلفيين بعد قرار الجيش بخروج الشباب القبطي منها ووقف اجراءات فتحها ورددوا هتافات "الله أكبر .. انتصرنا"

This site was last updated 05/20/11