Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مسلمون يطلقون الرصاص على متظاهرى ماسبيرو من فوق كوبرى أكتوبر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

مجهولون يطلقون الرصاص على متظاهرى ماسبيرو من فوق كوبرى أكتوبر
اليوم السابع السبت، 14 مايو 2011 -  كتب نادر شكرى
صرح مصدر أمنى أن أشخاصا مجهولين أطلقوا الرصاص على متظاهرى ماسبيرو من فوق كوبرى أكتوبر، وأسفر عن إصابة اثنين من المتظاهرين.
وألقت قوات الأمن المتواجدة حاليا بالمنطقة القبض على أحد الذين أطلقوا الرصاص وتحاول الآن تأمين الموقع.

************

إطلاق نار على مُعتصمي ماسبيرو وإصابة اثنين وسط غياب أمنى كامل منذ ثلاث ساعات
الأقباط متحدون السبت ١٤ مايو ٢٠١١ -  كتب: عماد توماس
أطلق رصاص حي منذ دقائق على مُتظاهري ماسبيرو وأصيب اثنين كعدد أولي، وذلك في غياب كامل لقوات الأمن والجيش منذ نحو ثلاث ساعات.
وحتى الآن لم يستطع المُتظاهرون تحديد هوية أو مكان مُطلقي النيران إلا أنهم أكدوا على استمرارهم في الاعتصام المفتوح مهما كلفهم الأمر.

**************

إطلاق نار عشوائي من أعلى كوبري أكتوبر..وإصابة ثلاثة من الأقباط المعتصمين أمام ماسبيرو
عبد المجيد عبد العزيز وبيتر مجدي مصر- الدستور 14/5/2011l
إطلاق نار عشوائي من أعلى كوبري أكتوبرقام مجهولون بإطلاق نار عشوائي من فوق كوبري السادس من أكتوبر، باتجاه الأقباط المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من المعتصمين، وأشاع حالة من الارتباك والخوف بين المعتصمين.وأفاد المعتصمون، أن قوات الأمن المتواجدة حول مقر الاعتصام، لم تتحرك للقبض على المجهولين الذين أطلقوا الرصاص، وأن أفراد الأمن قالوا للأقباط إنه لم تصلهم أوامر بإطلاق النيران أو إلقاء القبض على أحد.وكان معتصمو ماسبيرو قد قاموا بفتح جانب الطريق المؤدي إلي ميدان التحرير في السادسة من صباح السبت، وأعلن فادي يوسف المتحدث الإعلامي باسم اتحاد شباب ماسبيرو أن فتح جانب الطريق جاء بطلب من القمص متياس نصر بعد حديث مع قيادات من القوات المسلحة وذلك تسهيلا لحركة المرور وحتى لايقف الإعتصام في وجه تقدم مصر وأضاف فادي أننا مستمرين في الإعتصام حتى تتحقق مطالبنا كاملة.
وقال رامي كامل منسق عام اتحاد شباب ماسبيرو "احنا هنا مش عشان نضر البلد، فمبجرد أن أبدى المجلس العسكري ومجلس الوزراء اهتمام بمطالبنا وتحقيق جزء منها فتحنا جانب الطريق ونتمنى أن تحقق بقية مطالبنا المشروعة وسنفض الإعتصام بعدها

**************

فيديو..إطلاق نارعلى متظاهرى ماسبيرو
بوابة الوفد الإلكترونية 14/5/2011م كتب -محمد غنيم:
أذاع برنامج 90 دقيقة على فضائية المحور مساء اليوم السبت خبر إطلاق رصاص على المتظاهرين الاقباط أمام ماسبيرو. وأكد عماد خليل الصحفى بالمصرى اليوم وشاهد عيان أن هناك أعيرة نارية أطلقت على المعتصمين الأقباط أمام ماسبيرو وهو ماتسبب فى إصابة 4 أشخاص إثنان منهم بشظايا الخرطوش  وأضاف خليل أن قوات الأمن تمكنت من القبض على شخص ممن أطلقوا الرصاص .
وأوضح خليل أن هناك إثنان من الملتحين بصحبة حوالى عشرين بلطجى توجهوا من أمام كوبرى أكتوبر حيث أنها نقطة تعانى نقص التواجد الأمنى وبدأوا فى إطلاق أعيرة نارية وطوب على المعتصمين .

*********************

مصر: 51 جريحاً بصدامات ماسبيرو والجيش يتدخل
القاهرة، مصر (CNN)--الأحد، 15 أيار/مايو 2011،  أكدت السلطات المصرية الأحد أن الجيش وقوات الأمن نجحا في فرض السيطرة على منطقة ماسبيرو التي كانت تشهد اعتصاماً للأقباط، وقامت بفض الاشتباكات التي وقعت مساء السبت بين المعتصمين ومجموعات تضاربت الأنباء حول هويتها، بينما ذكرت وزارة الصحة في القاهرة أن حصيلة الاشتباكات كانت 51 جريحاً.
وذكر التلفزيون المصري أن قنابل المولوتوف والطلقات النارية استخدمت في الاشتباكات التي أسفرت أيضاً عن حرق عدد من السيارات بمنطقة الكورنيش.
ونقل تلفزيون النيل الرسمي عن أيمن فاروق، وهو من صحيفة الأهرام الحكومية، أن سبب هذه الاشتباكات ترجع لمشاجرة بين أحد المعتصمين وسائقي المكروباص.
ونقل موقع هيئة الإذاعة والتلفزيون في مصر عن أيمن رجب، مدير مديرية الشؤون الصحية بالقاهرة، بأن عدد المصابين في أحداث ماسبيرو بلغ 51 جريحاً، جرى استقبالهم في أربع مستشفيات هي المنيرة والهلال والقبطي وبولاق.
وقال رجب إن معظم هذه الحالات "كانت ما بين جروح وكدمات وكسور بسيطة وقام الأطباء والفرق الطبية بالمستشفيات بتقديم الإسعافات والفحوصات اللازمة لهم، وتقرر خروج معظمهم بعد أن استقرت حالتهم وتقديم العلاجات اللازمة لهم".
وجاءت مواجهات ماسبيرو رغم تحذير المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى إدارة السلطة في مصر، من "نفاد صبره" إزاء من وصفهم بـ"الفئات الضالة، التي تحاول تعريض أمن المجتمع للخطر."
وكان نحو ألفين من الأقباط ينظمون اعتصاماً للمطالبة بحقوق أكبر للأقلية الدينية، ودارت مصادمات بين المحتجين وعشرات آخرين مجهولين، فيما قامت قوات الجيش والشرطة بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، لفض الاشتباكات.
وعما إذا كان هؤلاء المسلحين، الذين هاجموا المعتصمين الأقباط، ينتمون إلى جماعات سلفية أو إسلامية، قال أحد المعتصمين، ويُدعى ماجد جرجس، لـCNN: "إنهم ليسوا لديهم لحية، إنهم ليسوا إلا مجرد عصابات من البلطجية المسلحين بالأسلحة النارية والهراوات."
وبعد تزايد الاضطرابات بين المسلمين والمسيحيين مؤخراً في مصر، أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة رسالة شديدة اللهجة مساء الجمعة، أكد فيها أنه لن يتوانى عن استخدام كافة إمكانياته وقدراته في مواجهته، للقضاء نهائياً على ظاهرة البلطجة، وفى أسرع وقت.
وأكد المجلس العسكري، في رسالته رقم 51 على صفحته على موقع "فيسبوك"، أن الثورة المصرية هي من أعظم ثورات هذا العصر، قياساً لما ارتبط بمناخها من سلام وتسامح ورصيد عظيم من الحب لهذا البلد، وتأهيلها للانطلاق نحو آفاق مستقبل مشرق وواعد.
وأوضح المجلس أن "ما تمر به البلاد الآن من مشكلات في الأمن والاقتصاد، وهما الركيزتان الرئيسيتان لتحقيق آمال وأحلام المصريين، إنما هو ناتج عن الدور المشبوه لأعداء البلاد بالداخل والخارج، والتي تعرضت فيها مصر لمؤامرات مدروسة من الداخل والخارج."
وأشار المجلس إلى أن "هذه المؤامرات بدأت بمحاولات الوقيعة بين الجيش والشعب، والوقيعة الداخلية في القوات المسلحة نفسها، والتي تعتبر درع وحصن أمان هذا الشعب، ثم بدأت المؤامرة تأخذ منعطفاً جديداً لنشر أعمال البلطجة بكافة أشكالها، وقطع الطرق الفرعية والرئيسية، وترويع أمن المواطنين."
وأضاف أن تلك المؤامرات أخذت "منعطفاً آخر في أبعاده، وهو الهجوم المنظم والمتسلسل على أقسام الشرطة في كافة أنحاء الجمهورية، لتهريب الخارجين على القانون، وبغرض إنهاك قوى الشرطة، والتي بدأت في العودة بمساندة القوات المسلحة."
وتابع أن "الصورة النهائية اكتملت بالترويج للشائعات، التي كادت أن تؤدى إلى تمزيق النسيج الوطني، من خلال أحداث الفتنة الطائفية الأخيرة، التي ساعد على إشعالها بعض الفئات المتشددة من الطرفين، والتي لم تراع صالح هذه الأمة ولا أمنها القومي، وإنما أقدمت على تصرفات تنم عن الجهل والفردية، وعدم تقدير الأمور."
وأوضح المجلس أنه "تعامل مع هذه الأحداث بهدوء شديد، حقناً للدماء"، ومع تطور الأحداث قرر المجلس تغليظ العقوبات القانونية، بهدف "ردع كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذه الأمة"، مثل عقوبات الإعدام، والأشغال الشاقة المؤبدة.

************************

القس "فيلوباتير جميل" يُحمِّل "العيسوي" مسئولية ما حدث من اعتداءات على معتصمي "ماسبيرو"
الأقباط متحدون الأحد ١٥ مايو ٢٠١١ - كتب: عماد توماس
حمّل القس "فيلوباتير جميل"- كاهن كنيسة العذراء بـ"فبصل"، وأحد قادة اعتصام "ماسبيرو"- مسئولية ما حدث من اعتداء على معتصمي "ماسبيرو"، على اللواء "منصور العيسوي" وزير الداخلية، مطالبًا بمحاسبة عاجلة وعادلة، مضيفًا أنهم فقدوا الثقة في المجلس العسكري ومجلس الوزراء، بعد ما فتحوا الطريق لمرور السيارات، حيث فؤجئوا بمؤامرة على المعتصمين.
وشدّد "جميل" على استمرار الاعتصام، حيث أن ما حدث بالأمس أدى إلى زيادة عدد الاقباط في مكان الاعتصام بـ"ماسبيرو"، وقال إنها أقرب لموقعة "الجمل" أثناء ثورة 25 يناير، مؤكِّدًا عدم وجود حالات وفاة في مستشفى "المنيرة" التي قام بتفقد المصابين فيها فجر اليوم.
وأضاف قائد الاعتصام، أن بعض المصابين الذين تم تحويلهم للمستشفيات أمس، قامت عربة نصف نقل تابعة للشرطة بأخذهم للمحاكمة العسكرية، متوقعًا تحويل المجني عليهم من المصابين إلى متهمين! وأكَّد "جميل" أن المعتصمين سيعتمدون على أنفسهم في علاج المصابين، ولن يذهب أحد إلى المستشفيات بعد ذلك.
وفيما يعلق بأحداث أمس، أشار "جميل" إلى مرور موتوسيكل بسرعة جنونية بين المعتصمين في الطريق المفتوح، فقام الشباب بغلق الطريق كرد فعل خوفًا من اقتحام أحد للاعتصام، حيث أن فتح الطريق كان سيؤدي إلى سقوط عشرات الشباب، ثم علموا أن البلطجية قاموا بتنبيه باعة "الشاي" بالهجوم قبل دقائق.وأوضح "جون"- أحد المصابين برصاصة في قدمه- أنه أصيب أمس من البلطجية الذين جاءوا من ناحية كوبري "15 مايو"، وقال: "أنا حضرت لأحمل كفني على يدي لأنال حريتي في هذا الوطن"، مستشهدًا بالمقولة التي يرددها دائمًا البابا "شنودة": "مصر ليست وطن نعيش فيه لكن وطنًا يعيش فينا" وأضاف "جون": ثورتنا للحرية، وأنا أدفع ثمن حريتي، ولن أسمح لأحد أن يسلبها مني، فلم أكمل رسالتي إلا بالحصول على الحرية الكاملة"
ووجه "جون" رسالة إلى المسلمين المعتدلين، قائلًا: "لو شعرتم أننا نتعرض لظلم فانزلوا إلى ماسببيرو للتضامن معنا، وإلا غدًا سيكون الدور عليكم".
 

********************************************************************************************************************

الإعتداء على المسيحيين المعتصمون بماسبيرو

تعرض مساء أمس السبت معتصموا ماسبيرو لاعتداء غادر من اثنين من الملتحين وعدد من البلطجية من مدخل عبد المنعم رياض ناحية الكورنيش، واطلق المعتدين نار على المعتصمين وقذفوهم بالحجارة وأصيب نحو 10 افراد من المعتصمين باصابات فى اليد والرأس والراجل نتيجة للشظايا. واصيب احد المعتدين وقام الاطباء المتوجدين فى خيمة الاسعاف بعلاجه وتسليمة لقوات الجيش التى حضرت بعد نصف ساعة من الاعتداء وهتف المعتصمون هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة لغيابها التام عن التواجد لحماية المعتصمين، مطالبين برحيل المشير "الشعب يريد اسقاط المشير" وحضرت سيارة اسعاف بعد نصف ساعة من الاعتداء وردد المعتصمون هتافات تقول : "نارنار نار...قلب القبطى مولع نار" ورنم المعتصمون ترنيمة للمرنم ماهر فايز " أنا ساكن فى حصون الصخر وليا جناح النسر" ويتزايد عدد المعتصمون الذين انضموا الى ماسبيرو بعد سماعهم باطلاق نيران على المعتصمين. وانتشرت نحو 50 فرد من قوات الامن المركزى بعد ساعة من اطلاق النيران وقال القس فيلوباتير، أن العدو الان وهم السلفيين اخطر من اسرائيل ، وحذر القوات المسلحة من كون العدو الداخلى أخطر من اسرائيل ، لأن اسرائيل عدو معروف يوحد المصريين جميعًا

تعليق من الموقع حرض أحد الشروخ السلفيين فى برنامج تلفزيونى أهالى بولاق بالهجوم على الأقباط الذين يعتصمون على النيل ولا يوجد أى إتصال لهم بالمناطق السكنية  وفيما يلى البروباجاندا الإسلامية الإعلامية العنصرية التى تجمل هجوم المسلمين من أهل بولاق عليهم بإطلاق الرصاص وسقوط قبطيين جرحى برصاصهم الإسلامى كما قاموا بإحراق السيارات كعادة المسلمين التى إتخذوها سنة عن النبى عندما قال الهدم الهدم الحرق الحرق وقد لوحظ أن المهاجمين المسلمين كانوا من الشباب وليسوا من الأهالى كبار السن يلبسون الجينز وقد حلقوا لحاهم حديثا للتموية بأنهم ليسو سلفيين مسلمين وصحبوا عددا من الأطفال وقد تركنا كل المقالة بدون تغيير حتى يتأكد القارئ من تجنى كاتبها على الأقباط الذين لهم الحق فى التظاهر قام المعتصمون أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو) بفتح جانب من شارع الكورنيش، وهو الجانب المتَّجه من المؤسسة إلى "التحرير" و"كوبري 6 أكتوبر، وذلك في أول رد فعل على قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعادة محاكمة الشباب الذين تم القبض عليهم خلال شهري مارس وأبريل، ومن بينهم من تم القبض عليهم خلال اعتصام "ماسبيرو" أول مارس الماضي، الأمر الذي أدَّى لسيولة مرورية، بعد أن كان الطريق قد أغلق منذ بداية الاعتصام عصر الأحد الماضي من جانبه، أوضح "رامي كامل"- أحد منسقي اتحاد شباب "ماسبيرو"- إنهم سيفضون اعتصامهم عقب القبض على المجرمين والمحرضين على أحداث "إمبابة"، خاصةً الشيخ "محمد أبو فاضل"، والشيخ "أشرف أبو أنس"- شيوخ السلفية بـ"إمبابة"- لوجود فيديوهات مسجَّلة لهما يحرِّضان فيها على الحادث.

*********************************************************************************************************************** 

أحداث ماسبيرو تنتهى بالقبض على 44 متهما وإحالتهم للنيابة العسكرية.. والاشتباكات بدأت برفض شابين لتفتيش الأقباط لهما.. والتحقيقات: أهالى بولاق ووكالة البلح خرجوا لغضبهم من الخسائر نتيجة الاعتصام
اليوم السابع الأحد، 15 مايو 2011 - كتب إبراهيم أحمد - تصوير عصام الشامى
ألقت الإدارة العامة لمباحث القاهرة، القبض على 44 متهما، وذلك فى أحداث الاشتباكات التى وقعت بمنطقة ماسبيرو مساء أمس بين الأقباط المعتصمين أمام المبنى، وعدد من أهالى المنطقة، الذين تجمهروا بالمنطقة، ودخل الطرفان فى اشتباكات تبادلوا خلالها الرشق بالحجارة وزجاجات الملوتوف، وأشعلوا النيران فى عدد من السيارات المتواجدة بالمنطقة.
وقد أسفرت تلك الاشتباكات عن إصابة 78 شخصا من الطرفين، وتم نقلهم إلى مستشفيات الهلال والمنيرة ومعهد ناصر والمنيل الجامعى والمستشفى القبطى، لتلقى العلاج، ومنهم من تحسنت حالته الصحية وتمكن من الخروج.
التحريات والتحقيقات الأولية أوضحت أن تلك الأحداث بدأت أثناء محاولة كل من "خالد.م.ح" (22 سنة) بائع، و"مصطفى.ح.م" (28 سنة) مسجل خطر سرقات، عبور طريق الكورنيش من أمام مبنى ماسبيرو باستخدام دراجة بخارية كانوا يستقلونها، إلا أنهم فوجئوا بعدد من الأقباط المعتصمين يقابلونهم ويطالبون بتفتيشهم قبل أن يسمحوا لهم بالعبور، إلا ان البائع والمسجل رفضا تفتيشهما وتشابكا مع عدد منهم، وأحدثوا إصابة أحدهم، وتم نقله إلى المستشفى القبطى، ليتم القبض على المتهمان، وإحالتهما إلى النيابة العسكرية لتتولى التحقيق معهما.
وكشفت التحريات أنه بعد انتهاء تلك المشاجرة وهدوء الأوضاع، تجمع عدد كبير من أهالى منطقة بولاق أبو العلا أعلى كوبرى 15 مايو، لإبداء رفضهم استمرار اعتصام الأقباط، وتسببهم فى إعاقة الحركة المرورية بالمنطقة، وإعاقة حركة البيع، وهو ما تسبب فى خسائر فادحة لهم نظرا لعدم استطاعة زبائنهم دخول المنطقة من جراء الاعتصام، مما دفعهم للخروج إلى الشارع للمطالبة بفض الاعتصام حتى يستمرون فى عملهم، ولا يتكبدون خسائر أخرى، لتبدأ اشتباكات عنيفة بين الأهالى والأقباط المعتصمين تبادل خلالها الطرفان الأعيرة النارية، والرشق بالحجارة، وأضرموا النيران فى عدد من السيارات الموجودة.
وعلى الفور انتقل اللواء محمد طلبة مساعد وزير الداخلية لقطاع القاهرة، مدير أمن القاهرة، إلى منطقة ماسبيرو وبصحبته عدد كبير من قيادات أمن القاهرة، وبدأوا فى تفريق الطرفين منذ الحادية عشر مساء وحتى السادسة من صباح اليوم التالى، باستخدام القنابل المسيلة للدموع، وساعد رجال القوات المسلحة فى تفريق طرفى المعركة، حيث استعان الجيش بعدد من المدرعات والشرطة العسكرية، وقوات الأمن المركزى، وتم إطلاق الأعيرة النارية فى الهواء لتفريق المتظاهرين، وتم السيطرة على الموقف، وأسفرت تلك الاشتباكات عن تحطم عدد من سيارات رجال الحماية المدنية وإصابة عدد من جنود الإطفاء، بالاضافة إلى إصابة 78 شخصا، وتم القبض على 44 متهما من الطرفين، وتم إحالتهم جميعا إلى النيابة العسكرية للتحقيق.

"الصحة": ارتفاع عدد مصابى ماسبيرو إلى 78 شخصا
اليوم السابع الأحد، 15 مايو 2011 - كتبت دانه الحديدى
أعلن د.عبد الحميد أباظة، مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الفنية والسياسية، أن عدد المصابين فى الأحداث التى وقعت مساء أمس السبت بمنطقة ماسبيرو، ارتفع إلى 78 شخصا، تراوحت إصاباتهم مابين طلق نارى وحروق بسيطة وكسور وكدمات.
وأضاف أباظة أنه تم علاج 15 حالة فى موقع الأحداث، أما الـ 63 حالة الأخرى فتم تحويل 14 مصابا منهم إلى المستشفى القبطي، كما خرج 11 بعد تحسن حالتهم، فى حين تم تحويل 3 إلى مستشفى الدمرداش، و 11 مصابا لمستشفى المنيرة خرجوا جميعاً لتحسن حالتهم.
وقال إنه تم تحويل 14 مصابا لمستشفى الهلال، و11 لمعهد ناصر خرج منهم 8 لتحسن حالتهم، بالإضافة إلى وضع حالتين تحت العلاج والملاحظة، وتحويل حالة واحدة لمستشفى الرمد.
وأضاف أنه تم تحويل مصاب لمستشفى الراعى الصالح مازال تحت العلاج والملاحظة، وحالتين لقصر العينى ومازالوا أيضاً تحت العلاج والملاحظة.
اعتداء معتصمى ماسبيرو على مصور قناة العربية
اليوم السابع الأحد، 15 مايو 2011 - كتب ربيع الشيخ
تعرض مصور قناة العربية بالقاهرة للاعتداء من قبل معتصمى ماسبيرو، أثناء تغطيته للأحداث أمام مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
ويظهر فى مقطع الفيديو، الذى حصل عليه "اليوم السابع"، مجموعة من المعتصمين يقومون بضرب الزميل المصور، لمنعه من أداء عمله ورسالته 
تعليق من الموقع : إتخذت قناة العربية والجزيرة موقفا معاديا ضدالأقباط فى سياستها الإعلامية فقام بعض الأقباط بضرب المصور ولا يعرف أحد بالضبط لماذا قاموا بضربه لأن صور مظاهرات ماسبيروا منشورة على النت وفى كل أجهزة الإعلام وقد قام بعض الآقباط الآخرين بحمايته حتى إستطاع الجيش أن يخرجه من وسط الجموع

This site was last updated 05/16/11