Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأقباط  يتظاهروا أمام "ماسبيرو" إحتجاجًا على أحداث

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 2
شرف وأقباط ماسبيروا المعتصمين
مظاهرات بالمنيا وماسبيرو
إطلاق النار على متظاهرى ماسبيرو
خواطر مؤرخ فى ماسبيرو
تحقيقات النيابة فى غزوة الموتيسيكل
مطالب الأقباط هى حقوق مشروعة
محاصرة كنيسة العذراء بعين شمس
فتح ك. العذراء وبناء مطرانية مغاغة
استمرار أم فض اعتصمام ماسبيرو
كنيسة العذراء بعين شمس
إستمرار وتجدد الإعتصام
غزوة الموتيسكل

 

لليوم الثالث على التوالي.. تزايد أعداد المتظاهرين أمام "ماسبيرو" إحتجاجًا على أحداث "إمبابة"

الأقباط كنحدون الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
* شباب "ماسبيرو" يطالبون بقوانين لتجريم التمييز وحماية الأقليات وحرية بناء الكنائس.
* مطالب بفتح كنيسة "عين شمس الغربية" وبناء مطرانية "مغاغة" والإفراج عن المعتقلين وتاسوني "مريم".

تزايدت أعداد الوفود المنضمة لتظاهرات الأقباط أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون (ماسبيرو)، إحتجاجًا على حادث "إمبابة" الذي أسفر عن وفاة (12) مواطنًا وإصابة (242) آخرين.
وأصدر اتحاد شباب "ماسبيرو" بيانًا منذ قليل طالب فيه بإصدار قانون يجرِّم التمييز الديني ويحمي الأقليات ويضمن حقوقهم وحرياتهم، وذلك بقرار من المجلس العسكري، بالإضافة إلى القبض على مثيري الفتنة الطائفية والمحرضين والمتواطئين من شيوخ السلفية وأجهزة الدولة في كل الجرائم المرتكبة ضد الأقباط في "مصر" وتقديمهم للمحاكمة العاجلة، على أن توقَّع عليهم العقوبات الرادعة.
كما طالب الاتحاد بتشكيل لجنة تضم شخصيات عامة من المسيحيين والمسلمين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، لتقصي الحقائق في كل الجرائم والأحداث التي وقعت في حق الأقباط قبل وبعد ثورة 25 يناير، وتقديم تقارير عنها للنيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين الأبرياء الذين تم القبض عليهم في "مسرة" و"صول" و"أبو قرقاص" و"إمبابة"، والعفو الفوري عن المسجونين الأبرياء الذين تم القبض عليهم في اعتصام "ماسبيرو" السابق في الخامس من مارس الماضي وعددهم (17) شخصًا، وفتح ملف الكنائس المغلقة، وفتح كنيسة السيدة العذراء والأنبا أبرام بـ"عين شمس الغربية" كعربون لحسن النية والجدية، والبدء الفوري في بناء كنيسة مطرانية "مغاغة والعدوة"، وإطلاق سراح تاسوني "مريم راغب"، وإصدار قانون بقرار من المجلس العسكري بحرية بناء الكنائس وضمان حمايتها.
أشتباكات بين أقباط ومسلمين مشاركين في اعتصام مكتبة الأسكندرية
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٠ مايو ٢٠١١ -  كتب: خالد بداري
أشتبك مساء أمس عدد من شباب الأقباط والشباب المسلم المتضامن مع الأقباط المحتجون أمام مكتبه الإسكندرية، نتيجه لقيام المعتصمين بقطع طريق الكورنيش من الأتجاهين لأكثر من ساعتين مما أدي إلي شل حركة المرور، وتعطل سير الطريق وزاد الأمور أشتعال منعهم لسياره أسعاف من المرور، وأدي ألي تشابك الطرفين بالأيدي، وتدخل عدد من العقلاء الطرفين لتهدئه الأوضاع وفتح الطريق.
ومن جانبهم؛ قال المعتصمون إن ما يحدث الأن هو محاولة من النظام السابق لتحقيق هدفه لفشل ثورة 25 يناير، وأنه يستخدم أدواته من متطرفي السلف وأقباط المهجر التي تؤدي إلي إشعال الفتنة بين المسلمين والمسيحين.
لليوم الثالث.. قطع طريق الكورنيش بالإسكندرية
مصراوي - كتب: وسام محمد | الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ -
لليوم الثالث على التوالي.. قامت مجموعة من المتظاهرين بقطع طريق الكورنيش في منطقة الشاطبي، شاهرين الأسلحة البيضاء في وجه السيارات والمارة، وسط إستياء شعبي من أعمال الشغب المتكررة. ورغم تآكيد المتظاهرين خلال الصباح على رفض العنف والهتاف مراراً بان المظاهرة سلمية، إلا أنه مع حلول المساء وصلت مجموعة متعصبة بدأت فى الإشتباك وبث سموم الفتنة والعصبية، لتزيد الانفعالات تدريجياً ويقتحم المتظاهرين الشارع.
وعلى أثر ذلك حضر مندوبا الكنيسة الأب ميخائيل والأنبا موسى الأسود بالحضور لإحتواء الموقف وتهدئة المتظاهرين، والتذكير بتعاليم المسيح والتآثير السلبي لأعمال الشغب على قضية الأقباط.
واستجابت مجموعة قليلة لمناشدات مندوبا الكنيسة، إلا ان اللطريق ظل مقطوعاً لمدة تزيد عن الساعة، وسط جهود اللجان الشعبية لتحجيم الاشتباكات قدر الإمكان واستمر هتاف المتظاهرين قائلين "مسلم ومسيحي ايد واحدة"، "اللي يحب مصر مايخربش"، ورفعوا المصحف الإنجيل مع ترديد هتاف "احنا بنحب بعض".
وكان المتعصبون والبلطجية قد رفضوا أمس الأثنين الاستجابة لنداءات الاغلبية بالتظاهر السلمي دون تهديد الأمن وقطع الرطيق أمام السيارات والمارة، حتى ابلغت اللجان الشعبية القوات المسلحة حتى تحتوي الموقف وقال سعيد عز الدين، منسق اللجان الشعبية بالإسكندرية، إن اللجان الشعبية مستمرة في تأمين الوقفات الخاصة بالاقباط وتسهيل حركة المرور، مؤكداً تفهم مشاعر الأخوة المسيحيين، و حقهم في التظاهر السلمي تعبيراً عن أستيائهم و غضبهم من تعرض دور عبادتهم للأعتداء من قبل فئة خسيسة الطبع والأهداف، محذرا من إندفاع بعض العناصر المشبوهه ليلاً في المظاهرات لافسادها.
إشتباكات طائفية في مدينة الاسكندرية
الأقباط كتحدون الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ -
تحولت الوقفة السلمية التي ينظمها الأقباط أمام مكتبة الإسكندرية إلى شكل من أشكال الفوضى ،حيث وقعت اشتباكات في شارع سوتر أمام مكتبة الإسكندرية بين مسلمين وأقباط .
ودعا هذا افراد الشرطة العسكرية الى التدخل لفض الاشتباك بين الطرفين إلا أن ذلك لم يمنع من الاستمرار في الاعتداء والفوضى وجديرا بالذكر أن هذا هو اليوم الثالث على التوالي الذي يتكرر فيه هذا المشهد حيث تبدأ الوقفة بمشاركة من المسلمين والمسيحيين وبعد المغرب تتحول على هذا الشكل من بعض الشباب.
ائتلاف الثورة يشارك الأقباط المعتصمين أمام ماسبيرو مطالبا بمحاسبة المسئولين عن الفتنة
الدستور 9/5/2011م محمد طارق وبيتر مجدي منوعات
تحت شعار "مصر لكل المصريين" نظم ائتلاف شباب الثورة مبادرة تهدف إلي علاج النتائج والآثار المترتبة على خلفية أحداث امبابة.جاء ذلك في اليوم الثالث علي التوالي الذي يواصل فيه مئات الأقباط اعتصامهم أمام مبنى ماسبيرو احتجاجاً على الأحداث مرددين "مسلم قبطي مش مهم.. نفس اللحم ونفس الدم، لينا أخوة مسلمين ع اللي بيحصل مش راضيين" بمشارة حمدين صباحي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة القادمة الذي أكد أن من قاموا بالعدوان على كنيسة العذراء بإمبابة هم ضد الإسلام والمسيحية ومصر والثورة وطالب بتوقيع أقصى العقوبة في محاكمة عاجلة وعادلة على مرتكبي الحادث، كما طالب بقانون موحد لبناء دور العبادة، وفتح الكنائس التي أغلقها جهاز أمن الدولة.
وطالب مايكل منير رئيس منظمة "ايد في ايد" في كلمته المجلس العسكري المسئول عن إدارة شئون البلاد بالإفراج عن الأقباط المحتجزين في أحداث إمبابة معتبرا أنهم كانوا يدافعون عن أنفسهم، والإفراج على الأقباط المقبوض عليهم في أحداث قرية أبو قرقاص في المنيا، ومحاكمة المسئولين عن هدم كنيسة صول، وطالب النائب العام في التحقيق في البلاغ المقدم ضد مجموعة من المشايخ السلفيين الذين اتهمهم بالتحريض على الفتنة.
وألقي كلمة إئتلاف شباب الثورة خالد السيد أحد أعضاء الإئتلاف الذي تكلم عن أن المرحلة الإنتقالية تحتاج الآن إلي الإدارة السياسية الحكيمة عن طريق تشكيل مجلس رئاسي مدني، وعلي الحكومة أن تقف الآن تجاه مسئوليتها في قضية الإنفلاف الأمني من أحداث الفتنة الطائفية بالإضافة إلي هروب المساجين من السجون.
فتاة مسلمة تشعل اعتصام "ماسبيرو" وتتوضأ على يد مسيحية
الأقباط متحدون الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ -  كتب: عماد توماس
أشعلت فتاة مسلمة اعتصام ماسبرو، بعد أن ألقت كلمة على المنصة، ألقت بظلالها على حماس المعتصمين، وطالبت الفتاة أن تصلي العصر وسط المعتصمين، وأن تتوضأ من فتاة مسيحية، وهو ما لقي تجاوبًا من الحضور، وقامت بالفعل بالصلاة مع المسلمات اللاتي تواجدن في الاعتصام، وأوقف الاقباط الهتافات احترامًا للصلاة وهتف المعتصمون فى ماسبيرو : "اكتب واشهد يا تاريخ..دم القبطي مش رخيص"، "متعبناش مبتعبناش..الحرية مش ببلاش"، "حد يقول للسلفين لا إكراه مكتوب في الدين".."يا إعلام يا إعلام حب مصر مش كلام"، "مرة كامليا ومرة وفاء وكفاية بقه شغل غباء".
"يا طنطاوي اصحى وفوق..انت مش قد المصلوب"، "يا مشير يا مشير..دم المسيحي مش رخيص"، "يا طنطاوي خد قرار قبل ما مصر تولع نار"، "مش عايزين حمايتك لينا..المسيح هو حامينا"، " يا إذاعة يا مصرية انتو عصابة وبلطجية"، "هفضل أقول وأقول فين حكم قضية صول"، "مالكم ومال المسيحيين لينا دين وليكم دين" ورفض الأقباط فض اعتصامهم، وقالو انهم يسمعون وعودًا بدون أي تنفيذ، ومازال الأقباط يقبض عليهم من بويتم في إمبابة، وطالبوا أن تصدر القرارات من المجلس العسكري حتى تأخذ صيغة الإلزام.
مسلمون في تظاهرة الأقباط بـ"المنيا": "لابد من فتح الكنائس المغلقة وإعدام المجرمين"
الأقباط متحدون الخميس ١٢ مايو ٢٠١١ -كتب: جرجس بشرى
واصل أقباط "المنيا" لليوم الثاني على التوالي، اعتصامهم أمام مبنى المحافظة؛ إحتجاجًا على الاضطهاد الواقع على الأقباط في "مصر" واستهداف دور عبادتهم، مطالبين بفتح الكنائس المغلقة وتقديم الجناة في حوادث العنف الطائفي إلى المحاكمة العاجلة، وبالإفراج عن الأقباط المعتقلين.
كانت جموع غفيرة من الأقباط من أماكن متفرقة بمحافظة "المنيا"، قد احتشدوا أمام مبنى المحافظة بعد أن جابوا الشوارع، وقاموا بالصلاة أمام مبنى المحافظة، وإنضم إليهم في التظاهرة عدد من المسلمين المعتدلين، تضامنًا معهم في مطالبهم المشروعة، مندَّدين بحوادث العنف ضد الأقباط وحرق كنائسهم وممتلكاتهم، وأكَّد بعضهم أنهم سيبيتون مع إخوانهم الأقباط حتى تُستجاب وتنفِّذ الحكومة مطالبهم.
وفي حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، قال "أحمد راضي"- أحد المسلمين المتضامنين مع الأقباط في التظاهرة- إنه أتى مع عائلته للتضامن مع المسيحيين الذين يُقتلون ويُضربون في كل مكان، موضحًا أن ما يحدث مع المسيحيين لا يُرضي أحد، ولابد أن يقفوا معهم ومع حقوقهم، مطالبًا الحكومة بإعدام هؤلاء البلطجية حتى تهدأ الأمور، وتساءل: لماذا تسكت الحكومة على عقابهم؟ ولماذا يتم تهديد الأقباط وحرق كنائسهم؟ رغم أنه من المفترض أن نحمي الكنائس كما نحمي الجوامع.
وأشار "عمر عبد السلام"- أحد المسلمين المتواجدين بالتظاهرة- إلى أن الحكومة متواطئة مع المجرمين الذين يعتدون على الأقباط وكنائسهم وممتلكاتهم، مؤكِّدًا أن الأقباط إخوة للمسلمين، وإنهم يعيشون معًا ولم يروا منهم شرًا، كما أن مصيرهم واحد "ولو خربت ها تخرب على الكل".
وأضاف "عبد السلام": يجب وضع قوانين شديدة لمحاكمة قتلة الأقباط والمعتدين على كنائسهم، مطالبًا بفتح جميع الكنائس المغلقة، ومؤكدًا أن الفتنة ستتكرَّر طالما أن الجناة لم يحاسبوا حسابًا رادعًا وعسيرًا، كما أن هذه الجرائم تؤكد أن هناك بقايا للنظام السابق في الحكومة يجب تطهير "مصر" منهم، لكي تعيش في سلام. وقال: "نحن مع الأقباط وسنظل معهم في هذه المظاهرة حتى تُستجاب مطالبهم، وقد رأيت صليبًا منيرًا يعلو مبنى المحافظة ليلة أمس".
هذا وقد أدان المتظاهرون أمس في تظاهراتهم صمت محافظ "المنيا" وتجاهل منظمات حقوق الإنسان الدولية لمطالبهم، وأكَّد الناشطان "أسامة حلمي" و"أمير فخري"، وهما من المنظمين للتظاهرة، أن الاعتصامات ستظل مفتوحة ولن تنفض إلا بعد تنفيذ المطالب على أرض الواقع.
أسقف الشباب للمتظاهرين بـ"ماسبيرو": تمسَّكوا بحقكم في التظاهر السلمي واحذروا من المندسين
الأقباط متحدون السبت ١٤ مايو ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى
نفى الأنبا "موسى"- أسقف عام الشباب بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية- صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام بشأن مطالبته للأقباط المتظاهرين في "ماسبيرو" بفض تظاهراتهم وأكّد نيافته في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون"، أن الاعتصام والتظاهر حق يكفله الدستور طالما كان سلميًا، ويكفي أن الجيش يقوم بحراسة هذه التظاهرة، وهو ما يعني اعترافه بهذا الحق، وأنه مع الأقباط في تظاهراتهم. مناشدًا الأقباط المتظاهرين بـ"ماسبيرو" بالحذر من المندسين، وألا يرددوا هتافات لا تليق بهذا التظاهرة، ويعزلوا على الفور من يقومون بترديدها، وألا يجرهم أحد إلى العنف، مشيدًا بالروح الطيبة للمجلس العسكري وحكومة "عصام شرف" في تفهم مطالب الأقباط المشروعة تجدر الإشارة إلى أن الأقباط مستمرون حتى الآن في تظاهراتهم المليونية أمام مبنى التليفزيون بـ"ماسبيرو" إحتجاجًا على أحداث العنف الطائفي التي تستهدف الأقباط وممتلكاتهم وأرواحهم، مطالبين بالإفراج عن الأقباط المعتقلين في حوادث العنف الأخيرة، وبفتح الكنائس المغلقة، وتفعيل سيادة القانون، والنظر في مشاكل الفتيات المختطفات، والتأكيد على مدنية الدولة.
آلاف من الأقباط يتجمعون أمام مبنى محافظة المنيا بعد أنباء عن ظهور السيدة العذراء
بيتر مجدى - الدستور الأصلى 12/5/2011م

نظم مئات الأقباط وقفة احتجاجية عصر الأربعاء أمام مبنى محافظة المنيا اعتراضا على أحداث الفتنة الطائفية بإمبابة، وبدأت الوقفة بمسيرة من أمام مطرانية المنيا إلى مبنى المحافظة وازداد العدد بعد أن ترددت أنباء عن ظهور السيدة العذراء فوق مبنى محافظة المنيا، حيث تجمع الآلاف من الأقباط والمسلمين لمشاهدة العذراء. تقول نرمين فايز أحد المشارين في الوقفة بالمنيا إنها فور معرفتها بالخبر ذهبت لمكان الوقفة الاحتجاجية لمشاهدة السيدة العذراء وأنها رأت في البداية صليب يظهر ثم بعده رأت طيف للسيدة العذراء فوق علم مصر أعلى مبنى المحافظة بمظهر "التجلي" وهي الصورة الشهيرة للسيدة العذراء وهي مرتدية "روب أزرق" .
ويقول باسم مكرم أنه رأى السيدة العذراء فوق العلم في صورة سحابة تجسد صورتها، فيما ذكرت مارينا صبحي أنها رأت العذراء مرة داخل القمر ومرة أخرى كسحابة وأكدت انها رأتها رغم أن كثيرين قالوا إنهم لم يروا شيئا. ولم يصدر حتى الآن بيان رسمي من الكنيسة يؤكد حقيقة الظهور أو ينفيه.
وفي سياق متصل ينظم مجموعة من الشباب القبطي بمحافظة المنيا غدا الجمعة عقب صلوات القداس من مختلف الكنائس المسيحية سواء الأرثوذكسية أو الكاثوليكية أو الإنجيلية مسيرة من الكنائس تتجمع أمام مبنى المحافظة مطالبين بعودة الفتيات المسيحية التي يقال إنهن اختطفتن ومحاسبة المتهمين في احداث أبو قرقاص الذين لم تطالهم يد العدالة إلى الآن والإفراج عن الأقباط المقبوض عليهم في احداث إمبابة وأبو قرقاص وماسبيرو.


This site was last updated 05/16/11