Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

عيد الأوبت الفرعونى هو تجديد شباب آمون- رع

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس الآثار بالمحافظات
خطاب للعالم الآخر
بعثات التنقيب
أقدم سد
الفراعنة وإختراع الأعضاء الصناعية
اليهود وبناء أهرامات الجيزة
زخرفة القصور
الأوشابتى
الأبواب الوهمية
كتاب الموتى
فندق الأقصر أولد كتراكت
الإعتداء على الأراضى الأثرية
نموذج طائرة
الهلوسة الإسلامية والفراعنة
أناشيد النيل
أسرار وادى الملوك
الأعمال المنزلية واليومية
عواصم مصر
المسلات
الحياة الإجتماعية
أدوات التجميل - الكحل
إكتشافات أثرية بالأقصر
مناجم الحجارة
أسلحة قدماء المصريين
العنخ
قدماء المصريين وسيناء
الزراعة والنيل
الأوانى
DNA الموميات و
المياة الجوفية والآثار
مناجم الذهب
أكاليل قدماء المصريين
أخبار عن ألاثار
صفحة فهارس آلهة قدماء المصريين
إناء حس
شيخ البلد وزوجته
الفرعونة نفرت
التعاويذ والتمائم
الصل أو الكوبرا الملكية
أعياد الفراعنة
المصريون وإكتشاق أمريكا وإستراليا
نجار مصرى والفن الفرعونى
آثار غارقة فى النيل
الجيش الأمريكى والأثار
أهرامات مصر
السفينة تيتانيك ولعنة مومياء
مسلم والفراعنه العراه
الزئبق الأحمر والذرة
النظام  النقدى
قدماء المصريين ونحت الخشب
التقدم الحديث والآثار
الختان عند الفراعنة
أشعة الليزر ورسم الآثار
عقيدة سد وتغيير الأقاب
سرقة الآثار
المصريات وتصفيف الشعر
يوميات طبيب مصرى قديم
الحيوانات والطيور والزراعة والفراعنة
الجنس عند الفراعنة
أدوات رصد ألأفلاك والنجوم
عيد الأوبت الفرعونى
ملابس قدماء المصريين
New Page 7000
ورق البردى
حلوى المارشملو فرعونية
New Page 7003
التحنيــــط
المعابد الفرعونية
عادات وحياة الفراعنة

احتفالية بعيد الأوبت الفرعونى لتنشيط السياحة بالأقصر
وطنى 7/9/2011م ميرفت عياد :
قدم وفد من فنانى الأقصر خلال لقائه بالدكتور عزت سعد محافظ الأقصر تصوراً كاملاً للاحتفالية التى تعتزم محافظة الأقصر أحياءها كوسيلة لتنشيط الحركة السياحية خلال افتتاح طريق "الكباش" فى هذا العام، وهذه الأحتفالية تعرف ب "عيد الأوبت" حيث تمارس خلالها الطقوس الفرعونية
إعلان تجديد شباب آمون-رع
ويعرف الأثريون عيد الأوبت بأنه الاحتفال الذى يعلن بداية الرحلة السنوية لقوارب آمون-رع وموت وخنسو من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر. وكانت مدة الاحتفال عشرة أيام تترك خلالها قوارب المعبودات مقاصيرها بالكرنك فى الشهر الثانى من موسم الفيضان وتذهب لمعبد الأقصر، ثم تعود للكرنك بعد عشرة أيام. وكان الغرض من هذا الاحتفال هو إعلان تجديد شباب آمون-رع، والذى يعنى بالتبعية تجديد شباب الملك نفسه، كما كان يضمن نظام الكون عن طريق القرابين والأحتفالات والطقوس التى كانت تقام فى أيام العيد.
مناظر رائعة للرحلة السنوية
تبدأ المناظر فى تسلسل يبدأ فى الركن الشمالى الغربى من صالة الأعمدة بمعبد الكرنك وينتهى فى الركن الشمالى الشرقى. فينظر توت-عنخ-آمون وهو يحرق البخور ويقدم القرابين والزهور لآمون والصور المقدسة للأرباب ، تم تحمل القوارب لتخرج من الصرح أو بوابة المعبد، الذى بناه أمنحتب الثالث، والذى هو حالياً الصرح الثالث لمعبد الكرنك، حتى تصل إلى شاطئ النهر حيث توضع على متن المراكب التى تجر بالحبال فى إتجاه الجنوب حتى تصل إلى معبد الأقصر ويصاحب المراكب حملة الأعلام وكبار الموظفين والجنود والموسيقيون بما فيهم عازفى الطبول والأبواق والمغنيين والراقصين النوبيين ، وعندما يصل الموكب إلى معبد الأقصر يستقبله قادة العجلات الحربية والجنود والراقصون والموسيقيون وحملة القرابين والجزارون الذين سيذبحون الثيران المقدمة كقرابين. ثم يحمل الكهنة القوارب ثانية ليمروا بها بين القرابين المكرسة والرقصات الأكروباتية والموسيقيين حتى يضعوها على قواعدها فى داخل مقاصيرها.
مولد أبو الحجاج الاقصري موكب آمون
تعلن محافظة الأقصر المصرية فى كل عام حالة الطوارئ بين المرافق والإدارات الخدمية لتوفيرا حتياجات زوار مولد العارف بالله سيدى أبو الحجاج الأقصرى الشهير والشبيهة بموكب آمون الفرعونى حيث تشهد مدينة الأقصر فى الرابع عشر من شهر شعبان من كل عام ، وسط طقوس تتسم بسحر وغموض مصر القديمة و فى أجواء شعبية ودينية يغلب عليها الطابع الصوفى والفلكلورى الذى أعتاد عليه المصريون فى إحتفالهم بموالد أوليائهم وقديسيهم فى كل قرية ومدينة مصرية، إحياء " مهرجان آمون الفرعونى " الذى كانت تجرى مراسمه على أرض المدينة قبل أكثر من ثلاثة آلاف عام .
الأناشيد الدينية والتحطيب
ويأتى ذلك ضمن فعاليات الأحتفال بمولد العارف بالله سيدى أبى الحجاج الأقصرى وفى ما يسمى بكرنفال دورة سيدى أبو الحجاج الأقصرى و الذى تحتفل به الأوساط الدينية والصوفية والشعبية وهو الاحتفال الذى يحمل طابعاً خاصاً وعادات وتقاليد وموروثات ترجع إلى العصور الفرعونية ومأخوذة من طقوس احتفال المصريين القدماء بالأله آمون ، حيث يحضر الأحتفال قرابة المليون شخص يخرجون إلى ساحة مسجد سيدى أبى الحجاج الأقصرى ويتحركون منها طائفين بين شوارع وميادين الأقصر يذكرون الله وينشدون الأناشيد الدينية ويرتلون القرآن الكريم ويلعبون لعبة التحطيب والرقص بالعصا التى عرفها المصريون القدماء منذ آلاف السنين ، وكذلك الرقص بالخيل وركوب الجمال التى تحمل توابيت من القماش المزركش .
مدينة الآلف باب
ومن ملامح أحتفالات مولد أبو الحجاج الأقصرى ، المركب الذى يجره الآلاف ويطوفون به شوارع المدينة التاريخية يتبعه عربات تحمل أصحاب المهن المختلفة كل يمارس عمله فوق هذه العربة من النجارين والطحانين وغيرهم فى مشاهد تمثيلية هزلية وكرنفال شعبى وفنى مثير للدهشة حيث تلبس مدينة الآلف باب فى هذا اليوم أثواب العرس ويتوافد الآلاف من كل مصر إلى طيبة ليشهدوا رحلة الأله آمون العظيم رب الأرباب من معبده الكبير فى الكرنك إلى حريمه فى معبد الأقصر، حيث يقضى أحد عشر يوماً المخصصة لخروجه فى عيد " أوبت الكبير" ، وتأتى أحتفالات المصريين بمولد ودورة سيدى أبى الحجاج فى محاكاة تامة لما كان يجرى فى موكب آمون الفرعونى بحسب قول الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى أستاذ الأدب الشعبى وعميد عائلة الحجاجية فى مدينة الأقصر والمسئولة عن تنظم الاحتفالات كل عام.

This site was last updated 09/08/11