Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

خطابات‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس الآثار بالمحافظات
خطاب للعالم الآخر
بعثات التنقيب
أقدم سد
الفراعنة وإختراع الأعضاء الصناعية
اليهود وبناء أهرامات الجيزة
زخرفة القصور
الأوشابتى
الأبواب الوهمية
كتاب الموتى
فندق الأقصر أولد كتراكت
الإعتداء على الأراضى الأثرية
نموذج طائرة
الهلوسة الإسلامية والفراعنة
أناشيد النيل
قدماء المصريين وسيناء
الزراعة والنيل
الأوانى
DNA الموميات و
المياة الجوفية والآثار
مناجم الذهب
أكاليل قدماء المصريين
أخبار عن ألاثار
أسرار وادى الملوك
الأعمال المنزلية واليومية
عواصم مصر
المسلات
الحياة الإجتماعية
عادات وحياة الفراعنة
أدوات التجميل - الكحل
إكتشافات أثرية بالأقصر
مناجم الحجارة
أسلحة قدماء المصريين
العنخ
صفحة فهارس آلهة قدماء المصريين
إناء حس
شيخ البلد وزوجته
الفرعونة نفرت
التعاويذ والتمائم
الصل أو الكوبرا الملكية
أعياد الفراعنة
المصريون وإكتشاق أمريكا وإستراليا
نجار مصرى والفن الفرعونى
آثار غارقة فى النيل
الجيش الأمريكى والأثار
أهرامات مصر
السفينة تيتانيك ولعنة مومياء
مسلم والفراعنه العراه
الزئبق الأحمر والذرة
النظام  النقدى
قدماء المصريين ونحت الخشب
التقدم الحديث والآثار
الختان عند الفراعنة
أشعة الليزر ورسم الآثار
عقيدة سد وتغيير الأقاب
سرقة الآثار
المصريات وتصفيف الشعر
يوميات طبيب مصرى قديم
الحيوانات والطيور والزراعة والفراعنة
الجنس عند الفراعنة
أدوات رصد ألأفلاك والنجوم
عيد الأوبت الفرعونى
ملابس قدماء المصريين
New Page 7000
ورق البردى
حلوى المارشملو فرعونية
الحساب والرياضة عند قدماء المصريين
الجيش والجنود عند المصريين القدماء
رادوبيس قصة مصرية تشبه سندريلا
الرقص عند قدماء المصريين
Untitled 6210
Untitled 6211
التحنيــــط
Untitled 6213
Untitled 6212
المعابد الفرعونية
Untitled 6214
Untitled 6215

Hit Counter

 

 جريدة وطنى بتاريخ 10/2/2008م السنة 50 العدد 2407 عن مقالة بعنوان [ خطابات‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر] المهندس‏ ‏داود‏ ‏خليل
كان‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏يعتقدون‏ ‏في‏ ‏خلود‏ ‏الإنسان‏ ‏وأن‏ ‏هناك‏ ‏حياة‏ ‏أخري‏ ‏بعد‏ ‏الموت‏ ‏نحياها‏ ‏وكان‏ ‏اهتمامهم‏ ‏بها‏ ‏كبيرا‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏معظم‏ ‏الديانة‏ ‏المصرية‏ ‏وجهود‏ ‏الحضارة‏ ‏كانت‏ ‏تهدف‏ ‏إلي‏ ‏الوصول‏ ‏للحياة‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏جزء‏ ‏النعيم‏ ‏الذي‏ ‏يتمتع‏ ‏به‏ ‏الأخيار‏ ‏وتجنب‏ ‏الوقوع‏ ‏في‏ ‏براثن‏ ‏العذاب‏. ‏وتبعا‏ ‏للمعتقدات‏ ‏الجنائزية‏ ‏المصرية‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏حد‏ ‏فاصل‏ ‏بين‏ ‏عالم‏ ‏الموتي‏ ‏وعالم‏ ‏الأحياء‏, ‏وعلاوة‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏يحتفظ‏ ‏الشخص‏ ‏بعد‏ ‏موته‏ ‏بشخصيته‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏وبمشاعره‏ ‏السابقة‏ ‏ومصالحه‏, ‏وتوجد‏ ‏قوي‏ ‏خارقة‏ ‏للطبيعة‏ ‏تساعده‏ ‏في‏ ‏معرفة‏ ‏أقاربه‏ ‏الذين‏ ‏يحبهم‏ ‏وتسوية‏ ‏المنازعات‏ ‏القديمة‏. ‏وقد‏ ‏يشكو‏ ‏الابن‏ ‏إلي‏ ‏والده‏ ‏المتوفي‏ ‏من‏ ‏مشكلة‏ ‏ما‏ ‏ويطلب‏ ‏مساعدته‏ ‏في‏ ‏حلها‏, ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏اشتبه‏ ‏أهل‏ ‏المتوفي‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏يؤذيهم‏ ‏عاتبوه‏ ‏وطلبوا‏ ‏منه‏ ‏ألا‏ ‏يعود‏ ‏إلي‏ ‏مثل‏ ‏ذلك‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏. ‏ولكن‏ ‏كيف‏ ‏كان‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏يتصلون‏ ‏بالموتي؟
خطابات‏ ‏للأحباء‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏:‏
اعتقد‏ ‏المصريون‏ ‏القدماء‏ ‏أن‏ ‏أقارب‏ ‏المتوفي‏ ‏يمكنهم‏ ‏أن‏ ‏يطلبوا‏ ‏معونته‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأمور‏ ‏أو‏ ‏غفرانه‏, ‏وأن‏ ‏بإمكانهم‏ ‏الاتصال‏ ‏بالمتوفي‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏إرسال‏ ‏الخطابات‏ ‏إليه‏, ‏ووصل‏ ‏إلي‏ ‏أيدينا‏ 20 ‏خطابا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏كتبه‏ ‏أحياء‏ ‏إلي‏ ‏متوفين‏, ‏ويدل‏ ‏التوزع‏ ‏الجغرافي‏ ‏لهذه‏ ‏الخطابات‏ ‏علي‏ ‏الاحتياج‏ ‏للاتصال‏ ‏بالمتوفين‏ ‏المفترض‏ ‏أنهم‏ ‏اكتسبوا‏ ‏قوي‏ ‏سحرية‏ ‏بعد‏ ‏انتقالهم‏ ‏للعالم‏ ‏الآخر‏, ‏وهناك‏ ‏خطابات‏ ‏تعود‏ ‏للعصور‏ ‏من‏ ‏الدولة‏ ‏القديمة‏ ‏وحتي‏ ‏عصر‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ 2686 - 1069‏ق‏.‏م‏ ‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏المتأخر‏ ‏استبدلت‏ ‏بخطابات‏ ‏إلي‏ ‏الأرباب‏ ‏مباشرة‏, ‏وخصصوا‏ ‏البردي‏ ‏للخطابات‏ ‏الطويلة‏ ‏والأواني‏ ‏للخطابات‏ ‏القصيرة‏, ‏وكانوا‏ ‏يطوون‏ ‏لفافات‏ ‏البردي‏ ‏إلي‏ ‏نصفين‏ ‏ويربطونها‏ ‏بخيط‏ ‏يثبت‏ ‏بخاتم‏ ‏من‏ ‏الطين‏ ‏ويكتب‏ ‏اسم‏ ‏المرسل‏ ‏والمرسل‏ ‏إليه‏ ‏من‏ ‏الخارج‏, ‏وحتي‏ ‏اليوم‏ ‏لايزال‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏يرمون‏ ‏بالخطابات‏ ‏في‏ ‏الأضرحة‏.‏
أمثلة‏ ‏من‏ ‏خطابات‏ ‏المصريين‏ ‏للعالم‏ ‏الآخر‏:‏
خطاب‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏مكتوب‏ ‏بالمداد‏ ‏علي‏ ‏داخل‏ ‏وخارج‏ ‏إناء‏ ‏من‏ ‏الخزف‏ ‏الأحمر‏ ‏محفوظ‏ ‏بالمتحف‏ ‏المصري‏ ‏بالقاهرة‏ ‏مملوء‏ ‏بالأطعمة‏ ‏والقرابين‏ ‏ويوضع‏ ‏في‏ ‏مقبرة‏ ‏المتوفي‏, ‏والخطاب‏ ‏من‏ ‏امرأة‏ ‏تدعي‏ ‏ديدي‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏المتوفي‏ ‏تخبره‏ ‏فيه‏ ‏أن‏ ‏خادمتهما‏ ‏الفتاة‏ ‏مريضة‏ ‏وترجو‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يساعد‏ ‏في‏ ‏شفائها‏ ‏من‏ ‏مرضها‏ ‏والإناء‏ ‏يعود‏ ‏لبداية‏ ‏الأسرة‏ 12, ‏حوالي‏ 1900‏ق‏.‏م‏ ‏وقطره‏ 40‏سم‏.‏
وفي‏ ‏خطاب‏ ‏يعود‏ ‏لعهد‏ ‏الأسرة‏ ‏السادسة‏ ‏كتب‏ ‏علي‏ ‏قطعة‏ ‏من‏ ‏الكتان‏ ‏مرسل‏ ‏من‏ ‏زوجة‏ ‏ومن‏ ‏ابن‏ ‏عانا‏ ‏من‏ ‏عداء‏ ‏بعض‏ ‏الأشخاص‏ ‏فكتبا‏ ‏الخطاب‏ ‏إلي‏ ‏الزوج‏ ‏تذكر‏ ‏فيه‏ ‏الزوجة‏ ‏زوجها‏ ‏بإخلاصها‏ ‏له‏ ‏وتعدد‏ ‏خدماتها‏ ‏له‏ ‏وتشكو‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏ظلم‏ ‏الوصي‏ ‏علي‏ ‏ابنها‏ ‏والنزاع‏ ‏علي‏ ‏الثروة‏ ‏التي‏ ‏تركها‏ ‏الزوج‏ ‏لابنه‏. ‏وعثر‏ ‏علي‏ ‏خطابين‏ ‏كتبهما‏ ‏ابن‏ ‏لوالديه‏ ‏علي‏ ‏إناء‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏الأحمر‏ ‏عرضه‏ 19.5‏سم‏ ‏وعمقه‏ 6‏سم‏ ‏موجود‏ ‏بدار‏ ‏كتب‏ ‏في‏ ‏جامعة‏ ‏إدوارد‏ ‏بلندن‏ ‏بالخط‏ ‏الهيراطيقي‏ ‏ربما‏ ‏يعود‏ ‏للأسرة‏ ‏السادسة‏ ‏يطلب‏ ‏فيها‏ ‏الابن‏ ‏من‏ ‏والديه‏ ‏أن‏ ‏يساعداه‏ ‏علي‏ ‏استعادة‏ ‏أرضه‏ ‏التي‏ ‏اغتصبها‏ ‏شخص‏ ‏آخر‏, ‏وهناك‏ ‏خطاب‏ ‏وجد‏ ‏مكتوبا‏ ‏علي‏ ‏آنية‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏حمراء‏ ‏اللون‏ ‏مكتوب‏ ‏بالخط‏ ‏الهيراطيقي‏ ‏ويرجع‏ ‏للأسرة‏ ‏السادسة‏ ‏وفيه‏ ‏تشكو‏ ‏الأم‏ ‏نيابة‏ ‏عن‏ ‏ابنتها‏ ‏من‏ ‏شخص‏ ‏اغتصب‏ ‏أرضها‏ ‏ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏هو‏ ‏ابن‏ ‏السيدة‏ ‏الشاكية‏.‏
كما‏ ‏يوجد‏ ‏خطاب‏ ‏آخر‏ ‏مكتوب‏ ‏علي‏ ‏إناء‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏الأحمر‏ ‏بالخط‏ ‏الهيراطيقي‏ ‏يرجع‏ ‏للأسرة‏ ‏الحادية‏ ‏عشرة‏ 2000‏ق‏.‏م‏ ‏وهو‏ ‏شكوي‏ ‏من‏ ‏زوج‏ ‏إلي‏ ‏زوجته‏ ‏بعدما‏ ‏أصيب‏ ‏بعدة‏ ‏صدمات‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏كالفقر‏ ‏والجوع‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏ذهول‏ ‏مما‏ ‏يحصل‏ ‏له‏ ‏ويعتقد‏ ‏أن‏ ‏زوجته‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏لها‏ ‏دور‏ ‏فيما‏ ‏أصابه‏ ‏ويعاتبها‏ ‏بأنه‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏نعم‏ ‏الزوج‏ ‏المخلص‏, ‏وخطاب‏ ‏من‏ ‏عصر‏ ‏الأسرة‏ 12 ‏وفيه‏ ‏أرملة‏ ‏كاهن‏ ‏تعاتب‏ ‏زوجها‏ ‏الراحل‏ ‏علي‏ ‏إهماله‏ ‏في‏ ‏حق‏ ‏الخادمة‏ ‏التي‏ ‏أصيبت‏ ‏بمرض‏ ‏وخطاب‏ ‏معروف‏ ‏بقرطاس‏ ‏ليدن‏ ‏مدون‏ ‏علي‏ ‏ورقة‏ ‏بردي‏ ‏من‏ ‏زمن‏ ‏الأسرة‏ 19 ‏كتبه‏ ‏زوج‏ ‏محب‏ ‏فقد‏ ‏زوجته‏ ‏منذ‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ويذكرها‏ ‏بأنه‏ ‏لم‏ ‏يتزوج‏ ‏منذ‏ ‏وفاتها‏, ‏وخطاب‏ ‏آخر‏ ‏مكتوب‏ ‏علي‏ ‏إناء‏ ‏من‏ ‏الفخار‏ ‏الأحمر‏ ‏بدار‏ ‏تحف‏ ‏موسكو‏ ‏كتبه‏ ‏شخص‏ ‏في‏ ‏نزاع‏ ‏مع‏ ‏زوجته‏ ‏فطلقها‏ ‏ثم‏ ‏توفيت‏ ‏وحصل‏ ‏نزاع‏ ‏علي‏ ‏نصيبه‏ ‏في‏ ‏تركتها‏ ‏فطالب‏ ‏بهذا‏ ‏النصيب‏ ‏وهو‏ ‏الآن‏ ‏يشكو‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏استلامه‏ ‏هذا‏ ‏النصيب‏, ‏الخطاب‏ ‏موجه‏ ‏إلي‏ ‏كاهن‏ ‏متوف‏ ‏وهدد‏ ‏كاتب‏ ‏الخطاب‏ ‏بأنه‏ ‏إذا‏ ‏لم‏ ‏يجب‏ ‏طلبه‏ ‏ويساعده‏ ‏علي‏ ‏استرداد‏ ‏نصيبه‏ ‏فسيمنع‏ ‏عنه‏ ‏الماء‏ ‏الطهور‏ ‏الذي‏ ‏يصبه‏ ‏لأجله‏ ‏عند‏ ‏قبره‏.‏
ومن‏ ‏أغرب‏ ‏الأمثلة‏ ‏خطاب‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخه‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏ق‏.‏م‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الملوك‏ ‏الرعامسة‏ ‏كتبه‏ ‏ضابط‏ ‏إلي‏ ‏زوجته‏ ‏المتوفاة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏بردي‏, ‏يقول‏ ‏فيه‏ ‏إلي‏ ‏الروح‏ ‏الباهرة‏ ‏عنخيري‏, ‏أي‏ ‏ضرر‏ ‏فعلته‏ ‏بك‏ ‏حتي‏ ‏توقعيني‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحال‏ ‏المحزنة؟‏ ‏ماذا‏ ‏فعلت‏ ‏بك؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏فعلته‏, ‏رفعت‏ ‏يدك‏ ‏ضدي‏ ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏يدي‏ ‏لم‏ ‏تمتد‏ ‏إليك‏ ‏بأي‏ ‏أذي‏. ‏ماذا‏ ‏فعلت‏ ‏منذ‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏صرت‏ ‏فيه‏ ‏زوجك‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏, ‏وهل‏ ‏اقترفت‏ ‏في‏ ‏حقك‏ ‏شيئا‏ ‏أخفيه؟‏ ‏أما‏ ‏أنت‏, ‏فقد‏ ‏فعلت‏ ‏ما‏ ‏يجعلني‏ ‏أوجه‏ ‏الاتهام‏ ‏ضدك‏. ‏ماذا‏ ‏فعلت‏ ‏لك؟‏ ‏سأتقدم‏ ‏ضدك‏ ‏بشكوي‏, ‏أمام‏ ‏التاسوع‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏, ‏وسيصدر‏ ‏حكما‏ ‏بينك‏ ‏وبين‏ ‏هذا‏ ‏الخطاب‏... ‏تزوجتك‏ ‏عندما‏ ‏كنت‏ ‏شابا‏, ‏وعشت‏ ‏معك‏, ‏ولم‏ ‏أتركك‏ ‏وتخاشيت‏ ‏أن‏ ‏أفعل‏ ‏أي‏ ‏شئ‏ ‏يحزن‏ ‏قلبك‏. ‏هكذا‏ ‏عاملتك‏ ‏فجوزيت‏ ‏بكل‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الوظائف‏ ‏المهمة‏ ‏لفرعون‏.... ‏ثم‏ ‏إذا‏ ‏بك‏ ‏تمنعين‏ ‏قلبي‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏سعيدا‏.‏
وفي‏ ‏خطاب‏ ‏محفوظ‏ ‏بمتحف‏ ‏ليدن‏ ‏قال‏ ‏أحد‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏ ‏لزوجته‏ ‏المتوفاة‏ ‏وعندما‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏منف‏ ‏لم‏ ‏أتوان‏ ‏عن‏ ‏الذهاب‏ ‏إلي‏ ‏مقبرتك‏, ‏ثم‏ ‏بكيتك‏ ‏كثيرا‏ ‏أنا‏ ‏وأهلي‏ ‏وعشيرتي‏ ‏أمام‏ ‏منزلي‏. ‏انظري‏, ‏لقد‏ ‏انقضت‏ ‏علي‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏, ‏وأنا‏ ‏كما‏ ‏أنا‏ ‏لم‏ ‏أتزوج‏.‏
استمرار‏ ‏عادات‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏:‏
كثير‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏مازالوا‏ ‏يوزعون‏ ‏الصدقات‏ ‏والخبز‏ ‏صدقة‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏المتوفي‏ ‏وهي‏ ‏نفس‏ ‏العادات‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏, ‏وتجد‏ ‏نقوشا‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏المقابر‏ ‏تصور‏ ‏جماعات‏ ‏تقصد‏ ‏المقابر‏ ‏وهم‏ ‏يحملون‏ ‏سلالا‏ ‏تمتلئ‏ ‏بالصدقات‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏المتوفي‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏شاهد‏ ‏القبر‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏كان‏ ‏لوحا‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏يذكر‏ ‏عليه‏ ‏اسم‏ ‏الميت‏ ‏وألقابه‏, ‏وما‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏أعمال‏ ‏في‏ ‏حياته‏, ‏وتنتهي‏ ‏بطلب‏ ‏قراءة‏ ‏الأدعية‏ ‏والصلوات‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏الميت‏, ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏نري‏ ‏شواهد‏ ‏قبور‏ ‏معاصرة‏ ‏وقد‏ ‏كتب‏ ‏عليها‏ ‏تعريف‏ ‏بالمتوفي‏ ‏وطلب‏ ‏الرحمة‏ ‏والدعاء‏ ‏له‏.‏
كسر‏ ‏زير‏ ‏الماء‏ ‏وراء‏ ‏شخص‏ ‏ثقيل‏ ‏الظل‏: ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏عن‏ ‏الشخص‏ ‏الثقيل‏ ‏الظل‏ ‏أو‏ ‏الذي‏ ‏يسبب‏ ‏الأذي‏ ‏عند‏ ‏انصرافه‏ ‏أو‏ ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يعاود‏ ‏الحضور‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بأن‏ ‏نكسر‏ ‏وراءه‏ ‏زير‏ ‏للماء‏, ‏ويعتقد‏ ‏بأن‏ ‏كسر‏ ‏إناء‏ ‏الماء‏ ‏خلفه‏ ‏كفيل‏ ‏بأن‏ ‏يجعله‏ ‏لا‏ ‏يعود‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏اعتقاد‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏يلجأون‏ ‏لكسر‏ ‏إناء‏ ‏خلف‏ ‏الميت‏ ‏عند‏ ‏خروجه‏ ‏من‏ ‏البيت‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏روح‏ ‏الميت‏ ‏إليهم‏ ‏في‏ ‏الليل‏ ‏أو‏ ‏النهار‏ ‏فتروعهم‏ ‏أو‏ ‏تتراءي‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏أحلامهم‏.‏
***************************************

المــــــــراجع

* ‏جورج‏ ‏بوزنر‏, ‏سيرج‏ ‏سونيرون‏ ‏وآخرين‏: ‏معجم‏ ‏الحضارة‏ ‏المصرية‏, ‏الترجمة‏ ‏العربية‏ ‏أمين‏ ‏سلامة‏, ‏الهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏, ‏القاهرة‏, 1993.‏
‏* ‏محرم‏ ‏كمال‏: ‏آثار‏ ‏حضارة‏ ‏الفراعنة‏ ‏في‏ ‏حياتنا‏ ‏الحالية‏, ‏الهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏, ‏القاهرة‏, 1997.‏
‏* Ian Shaw & Paul Nicholson: The British Museum Dictionary Of Ancient Egypt, AUC, Cairo, 1997

This site was last updated 09/11/15