الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل .. أسطورة صحفية لم يسبق لها مثيل

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Home
Up
جريدة الأهرام
الشيخ يوسف وجريدة المؤيد
أول صحفى يسجن
أول احتجاب للصحف المصرية
الصحافة والسلطة
‘إنشاء صحافة بمصر
روز إليوسف
مصطفي أمين والأخبار
جريدة‏ '‏الصاعقة
تاريخ المجلات والجرائد المسيحية
الصحف والأحزاب
محمد حسنين هيكل
مجلة صباح الخير
صحف أباظية
دنيا الفن
على أمين
مجلة الأطفال ميكى
جريدة ‏مصر
مجلة إبداع
جريدة ‏المقطم‏
صحافة الأقباط
جريدة الوقائع
أول نقيب لصحفيين
New Page 7350

Hit Counter

 

لم تشهد الصحافة المصرية صحفياً كان له تأثيراً على الشعب وعلى تسيير مجرى الأمور السياسية مثل الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين والأستاذ هيكل عاصر خمسة عهود مصرية بدءًا من الملك فاروق ومرورًا بمحمد نجيب وجمال عبدالناصر وأنور السادات.. وصولاً للرئيس مبارك وكان له حضور فاعل في ثورة يوليو وما بعدها واختلف مع السادات ، وكان صحفياً مشهوراً وربطته علاقات قوية بالكثير من زعماء العالم وحكامه فى هذه الحقبة من تاريخ مصر وكان لطول عمره تأثييراً خصباً فى كتاباته الصحفية ومؤلفاته من ناحية قربه لمصادر عليا فى السياسة المصرية ومراقبته للسياسة العالمية أثراً فى قيمة كبرى لكتاباته ، كما أنه يحتفظ بأسرار وثائقية مكتوبة ومذكرات لأشخاص كان لهم تأثيراً قوياً فى مجريات الأمور فى مصر أوصى هيكل أن تنشر عقب موته .

 قال عنه هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق إنه شخص واحد تستطيع أن تعرف من خلاله كل شيء عن الشرق الأوسط لو التقيته
لقب الجميع بعميد الصحافة العربية، أما تلاميذه ومريدوه فقد أطلقوا عليه أسم بالأستاذ ، أستاذيته ليست فيما علمه لكل صحفيي مصر والوطن العربي من مختلف الأجيال فقط ، وإنما لما قدمه في رحلة عمل تجاوزت الخمسة والستين عاماً ، من فكراً وثقافة وريادة وسياسة ولغة وأدب وغيرها
وكان لإقترابه من صانعى القرار في حقب سياسية مختلفة أثراً واضحا ترك بصمتين واضحتين الأولى فى كتاباته والثانية فى إعطاء آراء سياسية وجهت مجرى الأمور فى مصر بعض من الوقت ، واقترن اسمه دائماً بالزعيم الراحل جمال عبدالناصر، والحال نفسه مع السادات قبل أن يختلفا ويحدث الشقاق، هو رجل مثير للجدل أينما حل، ومثير للخلاف كلما طرح حقيقة تحدث صداماً ومفاجأة ليس للمجتمع المصري فحسب، بل لكل الأنظمة العربية جمعاء.
والأستاذ هيكل إعتزل العمل الصحفى فى أواخر حياته ولكنه ظل فكرة أكثر وحكمة بريقاً من ذي قبل قادمة من خبراته الطويلة فى التعامل مع أشخاص لهم أهمية فى الحكم بمصر والعالم.
ولد الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل  ٢٣ سبتمبر من عام ١٩٢٣، في القاهرة

أعماله

شغل الأستاذ محمد حسنين هيكل

*** رأس مجلس إدارة الأهرام (رئيس تحرير جريدة الأهرام) 17 سنة ، وكان قد عرض عليه المنصب مرتين فى  سنة 1956م/ 1957م اعتذر في المرة الأولى، وقبل في المرة الثانية، و وفى تلك الفترة وصلت الأهرام إلى أن تصبح واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم.
* كان أول مقال له في جريدة الأهرام تحت عنوان " بصراحة " يوم 10 أغسطس 1957 بعنوان " السر الحقيقي في مشكلة عُمان " . و كان آخر مقال له يوم 1 فبراير 1974 بعنوان " الظلال .. و البريق " .
 
*** موقع رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم

*** رأس تحرير مجلة «روزاليوسف» في الستينيات

*** كان له الفضل في تأسيس مجموعة من المراكز المتخصصة في مؤسسة الأهرام

كان منها مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية،

ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.
*** في عام ١٩٧٠ عين وزيرًا للإرشاد القومي وكان من الرجال المقربين للزعيم عبدالناصر لهذا
نص القرار على استمراره في عمله الصحفى كرئيس لتحرير الأهرام..

*** بعد حرب أكتوبر 1973م اتخذ الرئيس قراراً بتعيينه مستشاراً، واعتذر عن قبول المنصب لأنه اختلف مع الرئيس أنور السادات حول التعامل مع النتائج السياسية لحرب أكتوبر ، وتفرغ للكتابة، وكان كل ما يكتبه ينشر خارج مصر وهو يعيش داخلها، ولم يتحمل السادات كتاباته فإعتقله السادات ضمن اعتقالات 3 سبتمبر 1981م.
مؤلفاته

ونتاجه الفكري والصحفي تميز بأنه تحليلي لهذا تجاوز الحدود الجغرافية إلي العالمية ، ليضعه بين مصاف عظماء الصحافة في التاريخ.

وللأستاذ نحو ٣٣ مؤلفًا

*** أقدم مؤلفاته فى عصر الملك فاروق إيران فوق بركان

*** كان أحدثها المقالات المحجوبة التي نشرتها «المصري اليوم»

***  وكتب أثناء حكم الرئيس جمال عبد الناصر  العقد النفسية التي تحكم الشرق الأوسط . ،  نظرة إلى مشاكلنا الداخلية على ضوء ما يسمونه ... "أزمة المثقفين" . ،  ما الذي جرى في سوريا . ،  يا صاحب الجلالة . ، خبايا السويس .،  الاستعمار لعبته الملك . ،  نحن ... و أمريكا .

***  وكتب أثناء حكم الرئيس أنور السادات :  عبد الناصر و العالم ، أحاديث في آسيا- موعد مع الشمس ، الطريق إلى رمضان .،  لمصر .. لا لعبد الناصر ، قصة السويس آخر المعارك في عصر العمالقة ، الحل و الحرب ، حديث المبادرة ،  حكاية العرب و السوفييت ، وقائع تحقيق سياسي أمام المدعي الاشتراكي .، السلام المستحيل و الديمقراطية الغائبة - رسائل إلى صديق هناك ،  آفاق الثمانينات ، مدافع آية الله - قصة إيران و الثورة .

*** وكتب أثناء حكم  الرئيس حسني مبارك :  عند مفترق الطرق - حرب أكتوبر .. ماذا حدث فيها ... و ماذا حدث بعدها !  - خريف الغضب - قصة بداية و نهاية عصر أنور السادات  - بين الصحافة و السياسة - قصة ( و وثائق ) معركة غريبة في الحرب الخفية !  - زيارة جديدة للتاريخ  - حرب الثلاثين سنة - ملفات السويس . - أحاديث في العاصفة .  - حرب الثلاثين سنة - 1967 الجزء الأول : سنوات الغليان .  - الزلزال السوفييتي .  - حرب الثلاثين سنة - 1967 الانفجار .  - حرب الخليج أوهام القوة و النصر .  - أكتوبر 73 السلاح و السياسة .  - اتفاق غزة - أريحا أولا السلام المحاصر بين حقائق اللحظة و حقائق التاريخ .  - أقباط مصر ليسوا أقلية رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد .  - مصر و القرن الواحد و العشرون - ورقة في حوار .  - 1995 باب مصر إلى القرن الواحد و العشرين .  - أزمة العرب و مستقبلهم .  - المفاوضات السرية بين العرب و إسرائيل - الأسطورة و الإمبراطورية و الدولة اليهودية .  - المفاوضات السرية بين العرب و إسرائيل - عواصف الحرب و عواصف السلام .  - المفاوضات السرية بين العرب و إسرائيل سلام الأوهام أوسلو - ما قبلها و ما بعدها .  - المقالات اليابانية .  - الخليج العربى .. مكشوف تداعيات تفجيرات نووية في شبه القارة الهندية .  - العروش و الجيوش كذلك انفجر الصراع في فلسطين قراءة في يوميات الحرب .  - بصراحة : أكثر من 700 مقال من يناير 1957 - يونيو 1990 ( 5 مجلدات من القطع الكبير ) .24 - حرب من نوع جديد .  - العروش و الجيوش 2 - أزمة العروش و صدمة الجيوش قراءة متصلة في يوميات الحرب ( فلسطين 1948 ) .  - كلام في السياسة قضايا و رجال : وجهات نظر ( مع بدايات القرن الواحد و العشرين ) .  - كلام في السياسة عام من الأزمات ! 2000 - 2001 .  - كلام في السياسة نهايات طرق : العربى التائه 2001 .  - كلام في السياسة الزمن الأمريكى : من نيويورك إلى كابول .  - سقوط نظام ! لماذا كانت ثورة يوليو 1952 لازمة ؟ .  - الإمبراطورية الأمريكية و الإغارة على العراق .  - استئذان في الانصراف رجاء و دعاء .. و تقرير ختامى .  - المقالات المحجوبة ( نشرت في جريدة المصري اليوم ) .

فيكون إجمالى كتبه 1 أثناء حكم فاروق ، 7 كتاباً اثناء عبد الناصر ، 33 كتاباً أثناء السادات

*** فضلاً عن مؤلفاته باللغة الإنجليزية وقد ترجمت مؤلفاته لأكثر من ثلاثين لغة،

*** قام بتحرير كتاب فلسفة الثورة والميثاق لعبدالناصر.
*** وهناك مجموعة من الكتب الحوارية مع الأساتذة عادل حمودة ويوسف القعيد ومفيد فوزي وفؤاد مطر ومصطفي بكري وسناء السعيد ومحمد عودة.

ولم يحدث فى التاريخ أن قدم صحفياً هذا العدد السابق من المؤلفات والمقالات الغزيرة

ويحاول بعض المعاديين لهيكل أن يلصقوا به صفة "كثرة النسيان وتبديل الاحداث" خاصة فى مؤلفاتة الحديثة ولكنهم يرون ان ما يجري في وصف الوقائع التاريخية ناتج عن اصابته بالمرض أو كبر السن وليس رغبة بالتزوير ، ولكن الذى يقال شيئاً والواقع شيئاًُ آخر إذ تتهافت دور النشر والصحف العالمية لتقديم كلماته لقرائها مهما بلغ الثمن وما زالت كتبه التى ألفها حديثاً تقرأ بإهتمام شديد وتحلل أحداثها لما لكلماته أهمية كبرى تاريخية.

This site was last updated 02/27/09