Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إستشهاد أثنين مسيحيين برصاص عصابات الإسلام بابو قرقاص المنيا بمصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
فرض حظر تجول
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة
شهداء ماسبيرو
إستشهاد الأقباط ذبحاً بأسيوط
Untitled 5658
Untitled 5659
Untitled 5660
Untitled 5661

تعليق من الموقع : قبضتم  أم لم تقبضوا على الجناة فى قتل مسيحيين وأصابة أثنين آخرين فلن يتم محاكمنهم وإعدامهم لأنهم قتلة مسلمين مجرمين والإسلام لا يعاقب مسلم مجرم قاتل نفس وسالب للحياة التى وهبها اإله الحقيقى لأن الإسلام نشأ ونما وتأسس  وإنتشرعلى هؤلاء المجرمين  لإرهاب الآخرين فلم يتم معاقبة مجرم واحد منذ أن وطئن أرجل العرب القريشين المسلمين أرض مصر فى مساحة زمنية قدرها أكثر من 14 قرناً من الزمان ولكن مهلا هناك رب حقيقى ينظر ويراقب وسيعمل فى النهاية على الإنتقام حيث يقول "لى النقمة يقول الرب"

الكنيسة تستنكر إطلاق النيران على قتل أثنين وأصابة أثنين مسيحيين بأبو قرقاص بالمنيا
اليوم السابع الجمعة، 29 يوليو 2011 -  كتب نادر شكرى
استنكرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية إطلاق بلطجى يدعى "على.ا" مسجل خطر النيران على أربعة أقباط بقرية نزلة رومان بمركز أبو قرقاص بالمنيا، مما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة اثنين آخرين.
وعبرت الكنيسة عن غضبها من الانفلات الأمنى فى عدم تعقب الخارجين عن القانون وتهديد حياة المواطنين، سواء فى قرية نزلة رومان أو قرية نزلة البدرمان التابعة لمركز أبو قرقاص، وطالبت الكنيسة بسرعة القبض على الجناه وتقديمهم للمحاكمة والوقوف على الأسباب الحقيقة وراء الجريمة، نظراً لأن المجنى عليهم ليس معهم أى خلافات مع أحد وأشارت الكنيسة إلى أن القرية تقدمت بعدة بلاغات مسبقاً بتهديدات البلطجى وترويع أهالى القرية دون اتخاذ خطوات حاسمه ضده.
وتحولت القرية إلى ثكنات عسكرية بعد توتر الأوضاع، وقامت الكنيسة بأبو قرقاص بتشييع جنازة الجثمانين من كنيسة مارجرجس بنزلة بدرمان وسط الإدانة والاستنكار من مسيحيى ومسلمى المدنية.
وروى أحد شهود العيان أن شخص يدعى على.أ قام بإطلاق النيران على أربعة أقباط عند مدخل قرية بقرية نزلة رومان فسقطوا قتلى فى الحال وهم رامز وجيه حكيم 24 عاماً ونبيل إسحاق إبراهيم 28 عاما وأصيب كل من حنا حكيم حنا 32 عاما وسامى وجية حكيم 26 عاما وجميعهم ينتمى لعائلة واحدة.
وعقب وقوع الجريمة تجمهر العشرات من الأقباط أمام مستشفى أبو قرقاص احتجاجاً على هذا العمل الإجرامى وقاموا بقطع الطريق الزراعى للمطالبه بالقبض على الجناة والتنديد بالتقصير الأمنى وعقب هذا التجمهر وقعت اشتباكات بين الأقباط المعتصمين وبعض المارة وتقوم قوات الأمن بمحاصرة مستشفى الفكرية بأبو قرقاص بالمنيا .
قبطى مُصاب أبو قرقاص بحالة خطيرة بالمستشفي العام
الأقباط متحدون الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشري
قال الناشط الحقوقي "أمير فخري"- أحد مسئولي مركز الكلمة بالمنيا- في حديث خاص للأقباط متحدون، إن قبطيين قد قتلا بقرية "نزلة رومان" التابعة لـ"أبو قرقاص" بالمنيا، وأصيب قبطي آخر، وذلك إثر قيام أحد البلطجية بإطلاق نيران عليهم بشكل عشوائي عقب خروجهم من حضور حفل زفاف بالقرية مساء أمس
وأوضح "فخري"، أن القبطيين اللذين قتلا هما "رامز وديع"، و"نبيل إسحق"، كما أصيب شخص آخر هو "أسامة وديع" وهو بحالة خطرة الآن بمستشفي "أبو قرقاص العام". وأكد "فخري"، أن القاتل قد استهدف المسيحيين، وأن جهات التحقيق تواصل تحقيقاتها في الحادث الآن.
أثناء عودتهم من حفل زفاف..
مصرع شخصين وإصابة 2 على يد مجهولين فى حادث إطلاق نار بالمنيا

اليوم السابع الجمعة، 29 يوليو 2011 - المنيا - حسن عبد الغفار
لقى شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران من قرية نزله رومان، إثر إطلاق أعيرة نارية عليهم أثناء عودتهم من حفل الأفراح بقرية مجاورة
تلقى اللواء ممدوح، مقلد مدير أمن المنيا، من مأمور مركز شرطة أبو قرقاص يفيد مصرع كلا نبيل (28 سنة)، ورامز و(24 سنة)، بينما أصيب كل من سامى و(27 سنة)، و"حنا ح" (42 سن) من نزلة رومان التابعة لمركز أبو قرقاص، وقد تبين أنهم أثناء عودتهم من حضور حفل زفاف بإحدى القرى المجاورة لقريتهم خرج عليهم مجهولين وقطعوا عليهم الطريق، وأطلقوا الأعيرة النارية وقد أمر مدير الأمن بتشكيل فريق بحث من المباحث الجنائية للقبض على المتهمين، بينما تم نقل الجثث والمصابين إلى المستشفى العام وتولت النيابة التحقيق.
وفاة مسيحيين وإصابة 2 آخرين بطلقات نارية بقرية تابعة لأبو قرقاص بالمنيا
الأقباط متحدون الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠١١ -  كتبت: ماريا ألفي
علم "الأقباط متحدون" أن 4 أقباط من قرية "رومان" التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، قد تعرضوا لحادث -فجر أمس- حيث كانوا عائدين من زفاف، وأثناء عودتهم إلى منزلهم أوقفتهم عربة في الطريق وبدأ من كان بداخل العربة في إطلاق النار عليهم، مما أدى إلى وفاة اثنين وإصابة الاثنين الآخرين.
للمرة‏ ‏الثانية‏ ‏خلال‏ ‏شهر إطلاق‏ ‏النار‏ ‏علي‏ ‏أقباط‏ ‏بأبوقرقاص
وطنى 1/8/2011م نادر‏ ‏شكري
تعرض‏ ‏أربعة‏ ‏أقباط‏ ‏بقرية‏ ‏نزلة‏ ‏رومان‏ ‏مركز‏ ‏أبوقرقاص‏ ‏بالمنيا‏ - ‏أول‏ ‏أمس‏ ‏الجمعة‏ - ‏لإطلاق‏ ‏نار‏ ‏مما‏ ‏أسفر‏ ‏عن‏ ‏قتل‏ ‏رامز‏ ‏وجيه‏ ‏حكيم‏ ‏ونبيل‏ ‏إسحق‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإصابة‏ ‏حنا‏ ‏حكيم‏ ‏وسامي‏ ‏وجيه‏ ‏وأحدهما‏ ‏حالته‏ ‏خطيرة‏, ‏وشارك‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏مواطن‏ ‏في‏ ‏تشييع‏ ‏الجثامين‏ ‏من‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏وسط‏ ‏إدانة‏ ‏واستنكار‏ ‏أهالي‏ ‏القرية‏. وعقب‏ ‏وقوع‏ ‏الجريمة‏ ‏تجمهر‏ ‏مئات‏ ‏الأقباط‏ ‏أمام‏ ‏مستشفي‏ ‏أبوقرقاص‏ ‏احتجاجا‏ ‏علي‏ ‏العمل‏ ‏الإجرامي‏ ‏وقاموا‏ ‏بقطع‏ ‏الطريق‏ ‏الزراعي‏ ‏للمطالبة‏ ‏بالقبض‏ ‏علي‏ ‏الجاني‏ ‏والتنديد‏ ‏بالتقصير‏ ‏الأمني‏.‏
وقال‏ ‏القمص‏ ‏يسطس‏ ‏فرج‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏مارجرجس‏ ‏بنزلة‏ ‏رومان‏ ‏لـوطني‏ ‏إن‏ ‏الحادث‏ ‏غير‏ ‏واضح‏ ‏المعالم‏, ‏ولكنه‏ ‏يثير‏ ‏المخاوف‏ ‏لأنه‏ ‏الحادث‏ ‏الثاني‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏إطلاق‏ ‏نار‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقباط‏ ‏قبل‏ ‏شهر‏ ‏وقتل‏ ‏بيتر‏ ‏فوزي‏ ‏زكي‏ ‏وأصيب‏ ‏اثنان‏ ‏آخران‏ ‏وقيد‏ ‏الحادث‏ ‏ضد‏ ‏مجهول‏ ‏مما‏ ‏أدي‏ ‏لغضب‏ ‏الأقباط‏ ‏بعد‏ ‏الحادث‏ ‏وتجمهرهم‏ ‏أمام‏ ‏مستشفي‏ ‏أبوقرقاص‏. وأضاف‏ ‏القمص‏ ‏يسطس‏ ‏أن‏ ‏التجمهر‏ ‏استمر‏ ‏لمدة‏ ‏ساعتين‏ ‏قبل‏ ‏فضه‏ ‏بعد‏ ‏تدخل‏ ‏محافظ‏ ‏المنيا‏ ‏اللواء‏ ‏سمير‏ ‏سلام‏ ‏ومدير‏ ‏الأمن‏ ‏حيث‏ ‏وعدا‏ ‏بسرعة‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏الجناة‏.‏
رويترز:مسلحون يقتلون مسيحيين اثنين ويصيبون أخرين
الدستور | الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠١١ -
قالت مصادر أمنية أن مسيحيين قتلا يوم- الجمعة -وأصيب أخران في هجوم شنه مسلحون عليهم في قرية بمحافظة المنيا جنوبي القاهرة.
وقال مصدرأن المسيحيين الأربعة كانوا عائدين فجرا في شاحنة صغيرة بصحبة مسيحي خامس من مدينة أبو قرقاص القريبة إلى قريتهم جريس حين اعترضهم مسلحون يستقلون شاحنة صغيرة أخرى ترجلوا منها وأطلقوا النار عليهم.
وأضاف أن أحد المصابين يرقد في المستشفى في حالة حرجة بينما تجرى عمليات جراحية للمصاب الثاني وتابع أن المسيحيين من أسرة واحدة وأن الناجي منهم روى تفاصيل الهجوم وقبل أسابيع تعرض شبان مسيحيون في القرية لوابل من الرصاص مما تسبب في مقتل أحدهم وأصابة الاخرين بجروح ولم تتوصل أجهزة الأمن التي تعتريها حالة ضعف منذ اسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية في فبراير إلى الفاعلين في الهجوم الأول ويقول سكان أنه لا توجد خصومات ثأرية في القرية التي تسكنها أغلبية مسيحية.
والد قتيل "نزلة رومان": سألت مدير الأمن لماذا لم يتم القبض على المتهم؟.. فأجاب: احنا في ثورة وده بلطجي.. أعمله إيه؟!!
السبت ٣٠ يوليو ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
إتهم "وجيه حكيم"- والد "رامز" قتيل حادث "نزلة رومان" بمركز "أبو قرقاص" التابع لمحافظة "المنيا"- المدعو "علي أبو طالب" بقتل نجله.
وقال "حكيم" في حديث لـ"الأقباط متحدون": إنه سأل مدير أمن "المنيا" عن سبب عدم القبض عليه حتى الآن، فأجابه: "احنا في ثورة وده راجل بلطجي، أعمله إيه؟!!" وإتهم "حكيم" الأجهزة الأمنية بمركز "أبو قرقاص" بمساعدة القاتل على ضرب المسيحيين، مشيرًا إلى أن القاتل لا يقتل سوى المسيحيين، ولم يقتل أي مسلم من قبل، كما أن نجله متَّهم بتهريب أسئلة الثانوية العامة ومحكوم عليه بالسجن (3) سنوات.
وأوضح والد القتيل، أن المتَّهم يدخل قسم الشرطة بالأسلحة، ويصطحب معه رجال مسلَّحين، وحول وجود عداوة بين القتيل والمتهم، قال "حكيم": "ابني شاب (21) سنة لسه مخلص الدبلوم وأعزب وليس له أي عداوات" كان أربعة من أقباط قرية "رومان" التابعة لمركز "أبو قرقاص" بـ"المنيا"، قد تعرَّضوا فجر أمس لحادث أثناء عودتهم من حفل زفاف، حيث أوقفتهم عربة في الطريق، وبدأ من كان بداخل العربة في إطلاق النار عليهم، مما أدَّى إلى وفاة "رامز وجيه حكيم" (24 سنة)، و"نبيل إسحق إبراهيم" (28 سنة)، وإصابة "حنا حكيم حنا" (41 سنة)، و"سامي وجيه حكيم" (26 سنة).
تحديد المتهمين في حادث إطلاق النار على أقباط بمركز أبوقرقاص بالمنيا
بوابة الأهرام- كتب: حجاج الحسيني | السبت ٣٠ يوليو ٢٠١١ -
توصلت سلطات الأمن بالمنيا إلي تحديد شخصية المتهمين بإطلاق الرصاص على مجموعة من الأقباط بقرية رومان التابعة لمركز أبوقرقاص صباح أمس الجمعة، مما أسفر عن مصرع 2 وإصابة 2 آخرين، حيث تبين أن الجناة 4 أشخاص هم أبوطالب علي أبوطالب وشهرته شداد، ومحمد محمد سليم وشهرته محمد الحدق، والشقيقان هاني وحسين رجب كما توصلت التحريات إلى أن المتهم الأول محكوم عليه بالسجن 7 سنوات في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة 2007 وكان عضواً بمجلس محلي محافظة المنيا المنحل.
وقد استمعت النيابة لأقوال المصابين في الواقعة، حيث أكدوا في أقوالهم أنهم كانوا 5 أشخاص يستقلون السيارة رقم 70734 ملاكي المنيا، وكانوا في طريق عودتهم إلى القرية بعد حضور حفل عرس في قرية مجاورة، حيث قام الجناة الذين توصلت إليهم التحريات بإطلاق الرصاص عليهم بصورة عشوائية، مما أسفر عن مصرع رامز وجيه حكيم 24 سنة، ونبيل اسحق إبراهيم 28 سنة، وإصابة سامي وجيه حكيم وحنا حكيم حنا، بينما نجا واحد فقط من ركاب السيارة وهو أسامة ميخائيل، وقد صرحت النيابة بدفن جثتي القتيلين، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار الجناة الأربعة المتهمين والسلاح المستخدم فى الحادث.
المتهم بمذبحة أبوقرقاص هارب من حكم في تسريب امتحانات الثانوية
مصراوي- كتبت: أمير الراوي | السبت ٣٠ يوليو ٢٠١١ -
اتشحت قرية نزلة جريس ( الشهيرة بنزلة رومان ) بالسواد ، وغلف القرية صمتاً عميقاً إلا من عويل ونحيب نساء القرية الممزوج بصرخات اللوعة والألم، على خلفية مقتل قبطيين وإصابة آخرين أحدهم بحالة حرجة بعد فتح مجهولون نيران أسلحتهم الآلية علي المجني بكمين نصب لهم فجر أمس الجمعة.
وشيع أهالي القرية من المسلمين والمسيحيين جنازة الضحايا : رامز وجيه حكيم (24 سنة) ونبيل اسحق إبراهيم (28 سنة) من كنيسة دير مار مينا بظاهر قرية أبوقرقاص البلد البعيد عن محل الواقعة نحو 15 كيلومتر .
و تجمهر مئات الأقباط من أهالي قرية نزلة رومان المكلومة وأقارب الضحايا وقاموا بقطع الطريق مصر أسوان الزراعي أمام مستشفى أبوقرقاص المركزي احتجاجاً على الحادث وحاولوا تحطيم سيارة مطافئ منددين بالتقصير الأمني ... إلا أن رجال الدين تمكنوا من فض التجمهر ، عقب انتقال مدير الأمن بنفسه لموقع الاحتجاج .
واستمعت النيابة برئاسة حازم الأمين لمن سمحت حالتهم بأخذ أقوالهم من المصابين الذين أكدوا اتهامهم لأربعة أشخاص هم : محمد محمد سليم وشهرته محمد أبو الحدق وهاني رجب وشهرته هاني جمعه وشقيقه حسين رجب وشهرته حسين جمعه وأبوطالب علي أبوطالب وشهرته شداد أبو طالب .. متهمين الأخير بالقتل والتحريض .
فيما صرح مصدر أمني بأن أسباب الحادث بعيدة كل البعد عن الطائفية وتعود قديمة ترجع إلى خمس سنوات ، موضحا أن أجهزة البحث تمكنت من تحديد أسماء المتهمين في الحادث وهم محمد محمد سليم و محمد محمد سليم وشهرته " محمد أ بو الحدق " وشداد علي أبوطالب (وهو محكوم عليه هارب قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة التي حدثت في 2008) .
وترجع جذور الواقعة إلى 17 يونيو 2006 بوقوع خلافات بين عائلة شداد والحدق من جهة وبين عائلة شفيق المسيحية من جهة أخرى بسبب أسبقية المرور بين دراجة بخارية ودابة مما أدى إلى مصرع مواطن يدعي صموئيل فرج الله شفيق وتم توجيه الاتهام وقتها إلى الشابين المسلمين المتهمين في واقعة الجمعة .
وأضاف نفس المصدر أن الخلافات تجددت مرة أخرى في 8 ديسمبر 2007 , وتم اتهام حنا حكيم حنا (41 سنة) أحد المصابين في حادث الجمعة بالشروع في قتل خمسة من أفراد عائلة شداد والحدق.
وأشار إلى أنه وطبقاً للتحريات فإن المتهمين أقدما صباح أمس الأول الجمعة على الثأر من حنا حكيم حنا أثناء عودته وبصحبته ثلاثة من أقاربه وقاموا بإطلاق النيران على السيارة التي كان يستقلونها مما أدى إلى مصرع رامز وجيه حكيم (24 سنة) ونبيل إسحق إبراهيم (28 سنة) وإصابة حنا حكيم حنا (41 سنة) وسامي وجيه حكيم 26 سنة.
كان اللواء ممدوح مقلد قد تلقى إخطاراً صباح الجمعة من مأمور مركز أبوقرقاص بقيام مجهولين بإطلاق النار على سيارة تقل 4 أقباط جميعهم ينتمون لعائلة واحدة من قرية نزلة رومان مركز أبوقرقاص . مما أدى إلى مصرع رامز وجيه حكيم ونبيل اسحق إبراهيم وإصابة الاثنين الآخرين .
تحديد المتهمين في حادث إطلاق النار على أقباط بمركز أبوقرقاص بالمنيا
الأهرام 30/7/2011م المنيا - حجاج الحسيني
توصلت سلطات الأمن بالمنيا إلي تحديد شخصية المتهمين بإطلاق الرصاص على مجموعة من الأقباط بقرية رومان التابعة لمركز أبوقرقاص صباح أمس الجمعة، مما أسفر عن مصرع 2 وإصابة 2 آخرين، حيث تبين أن الجناة 4 أشخاص هم أبوطالب علي أبوطالب وشهرته شداد، ومحمد محمد سليم وشهرته محمد الحدق، والشقيقان هاني وحسين رجب. كما توصلت التحريات إلى أن المتهم الأول محكوم عليه بالسجن 7 سنوات في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة 2007 وكان عضواً بمجلس محلي محافظة المنيا المنحل.
وقد استمعت النيابة لأقوال المصابين في الواقعة، حيث أكدوا في أقوالهم أنهم كانوا 5 أشخاص يستقلون السيارة رقم 70734 ملاكي المنيا، وكانوا في طريق عودتهم إلى القرية بعد حضور حفل عرس في قرية مجاورة، حيث قام الجناة الذين توصلت إليهم التحريات بإطلاق الرصاص عليهم بصورة عشوائية، مما أسفر عن مصرع رامز وجيه حكيم 24 سنة، ونبيل اسحق إبراهيم 28 سنة، وإصابة سامي وجيه حكيم وحنا حكيم حنا، بينما نجا واحد فقط من ركاب السيارة وهو أسامة ميخائيل، وقد صرحت النيابة بدفن جثتي القتيلين، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار الجناة الأربعة المتهمين والسلاح المستخدم فى الحادث.
الشرطة تحدد المتهمين بإطلاق النار فى قرية «جريس»
المصرى اليوم كتب سعيد نافع وتريزا كمال ٣١/ ٧/ ٢٠١١
تحولت قرية نزلة جريس (المعروفة بين الأهالى بنزلة رومان) إلى ثكنة عسكرية، عقب الحادث الذى وقع أمس الأول بإطلاق النار على سيارة تقل أربعة من الأقباط بالقرية بمركز أبوقرقاص فجر الجمعة، مما أسفر عن مصرع اثنين وإصابة اثنين آخرين، وقام أهالى الضحايا بتشييع جنازة قتيلى الحادث رامز وجيه حكيم «٢٤ سنة»، ونبيل إسحق إبراهيم «٢٨ سنة»، من كنيسة مارمينا العجايبى بمنطقة الدير بقرية أبوقرقاص البلد، وسيطرت حالة من السخط والغضب على أهالى القرية.
وتجمهر مئات الأقباط من أهالى القرية وأقارب الضحايا وقاموا بقطع الطريق مصر - أسوان الزراعى أمام مستشفى أبوقرقاص المركزى، احتجاجاً على الحادث وحاول بعضهم قطع الطريق الزراعى وتحطيم سيارة إطفاء بإلقاء الطوب والحجارة، للمطالبة بالقبض على الجناة والتنديد بالتقصير الأمنى. إلا أن كبار رجال الدين من الطرفين قاموا بإقناع الأهالى بفض التجمهر بعد أن تبين وجود عدد من البلطجية داخل تظاهر الأهالى ومحاولة التهييج والقيام بأعمال الشغب. وأكد حنا حكيم حنا «٤٠ سنة»، أحد المصابين فى الحادث، فى أقواله بالتحقيقات أمام النيابة العامة، أنه اتهم أربعة أشخاص بارتكاب الحادث. وأضاف أنه تعرف على هؤلاء الأربعة وآخرين عندما أمروهم بالتوقف والنزول من السيارة.
وعقب عدم الاستجابة لهم ومحاولة الفرار منهم. انهالت الطلقات النارية على السيارة. فيما صرح مصدر أمنى بأن أسباب الحادث بعيدة كل البعد عن الطائفية وتعود إلى قضية ثأر قديمة ترجع إلى خمس سنوات، موضحاً أن أجهزة البحث تمكنت من تحديد أسماء المتهمين فى الحادث وهما: محمد محمد سليم وشهرته «محمد أبوالحدق» وشداد على أبوطالب (وهو محكوم عليه هارب فى قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة التى حدثت فى ٢٠٠٨). كان اللواء ممدوح مقلد قد تلقى إخطاراً صباح الجمعة من مأمور مركز أبوقرقاص بقيام مجهولين بإطلاق النار على سيارة تقل ٤ أقباط جميعهم ينتمون لعائلة واحدة من قرية نزلة رومان مركز أبوقرقاص.
كانوا عائدين من قرية منشأة زعفرانة بعد عرس حضروه هناك. وفى السياق نفسه، أمر حازم الأمين، مدير النيابة العامة بمركز أبوقرقاص، بسرعة ضبط وإحضار المتهمين والانتقال لمعاينة السيارة رقم ٧٠٧٣٤ ربع نقل أجرة المنيا، التى كان يستقلها القتلى والمصابون وقت حدوث الواقعة وانتداب لجنة فنية لتحديد التلفيات بالسيارة.
قوات الأمن تكثف جهودها للقبض على المتهم الهارب في أحداث أبو قرقاص
Sun, 31-07-2011 - الدستور | ناصر حاتم - المنيا
أكد اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا -بعد الحادث الذي أودى بحياة قبطيين أمس الجمعة وإصابة آخرين في حادث إطلاق نار عند قرية سفاي بأبوقرقاص- أن الأجهزة الأمنية بمعاونة الشرطة العسكرية والقوات المسلحة شنت حملة مكبرة بقيادة العميد عاطف قليعي مدير إدارة البحث الجنائي والعميد أركان حرب عز الدين الحسيني، قائد الوحدات العسكرية القتالية بالمنيا، و توجهت إلى منزل المدعو علي أبو طالب المتهم في عدة قضايا آخرها، إطلاق النار على الأقباط أمس الجمعة، وبتفتيش المنزل الكائن بعزبة جورجي بأبوقرقاص عثر على كميات ضخمة من الأسلحة والذخيرة بمختلف أنواعها، بينما لم يعثر على المتهم المطلوب لأجهزة الأمن.
وأكدت المعلومات التي توافرت لدى أجهزة المباحث الجنائية هروب المدعو علي أبو طالب خارج المنيا، كما أكدت على أنها تبذل قصارى جهدها للقبض عليه وذلك بالتنسيق بين أجهزة الأمن.
من جانب آخر كشف مصدر أمني مسئول عن مفاجأة من العيار الثقيل تتعلق بشداد على أبو طالب، المتهم الثاني فى القضية وابن المطلوب الأول علي أبو طالب، إذ تبين أن المدعو شداد قيادي بالحزب الوطني المنحل وعضو مجلس محلي سابق في المحافظة، كما تبين أنه هارب من حكم غيابي ثلاث سنوات في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة الشهيرة والتي شهدتها محافظة المنيا منذ حوالي ثلاث سنوات.
النيابة تستمع لأقوال المصابين فى مقتل قبطيين بأبو قرقاص
اليوم السابع- كتب: حسن عبد الغفار | الأحد ٣١ يوليو ٢٠١١ -
تواصل نيابة أبوقرقاص برئاسة حازم الأمين رئيس النيابة التحقيق فى حادث مقتل قبطيين وإصابة 2 آخرين حيث قامت النيابة بمعاينة السيارة التى كان يقلها المجنى عليهم والتى تحمل رقم 70734 أجرة المنيا كما أمرت بتشكيل لجنة لفحص التلفيات العامة والخاصة بينما استمعت لأقوال المصابين والذى اتهم كلا من شداد على أبو طالب ومحمد محمد سليم وشهرته محمد الحدق وسامى رجب وشهرته هانى جمعة وشقيقه حسين فى قتل رامز وجيه حكيم، 26 سنة، ونبيل اسحق إبراهيم، 28سنة، وإصابة كل من سامى وجيه حكيم، 27 سنة، وحنا حكيم حنا، 42 سنة، وقد أمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار المتهمين. أكد اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا أن البحث مازال قائما لضبط المتهمين، مشيرا أنه لم يتم التوصل إلى أى منهم حتى الآن ومن ناجيه أخرى تسود حالة من الغضب بين أهالى نزلة رومان خاصة بعد رفض أسرة المجنى عليهما تلقى العزاء ومطالبة الأمن بسرعة القبض على المتهمين وإحالتهم للتحقيق.كان مركز أبوقرقاص قد شهد توترا شديدا بعد مقتل قبطيين وإصابة 2 آخزين من قرية نزلة رومان التى يسكنها 90% من الأقباط وعدد سكانها يبلغ 10 آلاف نسمه أثناء عودتهم من حفل زفاف بقرية زعفرانة شرق أبوقرقاص القرى المجاورة لقريتهم وفجأة خرج عليهم مسلحون وقاموا بإطلاق أعيرة نارية عليهم ثم فروا هاربين مما أدى إلى قيام أهالى المجنى عليهما بقطع الطريق الزراعى مصر أسوان وتعطل حركة المرور بينما أكد الدكتور إيهاب عادل رمزى المحامى فى تصريح خاص أن شداد أبو طالب هارب من حكم جنائى فى واقعة تسريب الثانوية العامة ولم يتم القبض عليه.
أقارب المتهم الأول في أحداث أبو قرقاص يدعون الأهالي لوقفة تضامنية لعدم الأستجابة لضغوط الكنيسة
الوفد 5/8/2011م محمد النادي
دعا أقارب على أبو طالب - المتهم الأول في أحداث قرية رومان التي شهدها المركز الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل قبطيين - أهالي المركز إلي التضامن معهم في وقفتهم التضامنية مع المتهم الأمر الذي دفع قوات الأمن للتواجد المكثف داخل المركز لمنع وقوع أية مصادمات بين أقارب المتهم والمجني عليهم .حيث تجمع المئات منهم أمام مسجد الفتح بالمركز اليوم عقب صلاة الجمعة رافعين بعض الشعارات التي تطالب بعدم الاستجابة لضغوط الكنيسة والتأثر بها وكان أقارب المتهم قد قاموا بتوزيع العديد من المنشورات ولصق الملصقات التي تحث أهالى المركز إلي التوجه للمسجد عقب صلاة الجمعة والتضامن معهم في وقفتهم. وكانت قرية رومان التابعة للمركز قد شهدت الأسبوع الماضي قيام مجهولين بإطلاق أعيرة نارية تجاه أربعة من الأقباط أثناء استقلالهم سيارة وأسفر عن مقتل اثنين منهما وإصابة اثنين آخرين .


This site was last updated 08/06/11