حرق كافتريا لقبطى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسلمون يهاجمون كافتريا يمتلكها قبطى ويتجمهرون للإعتداء على الأقباط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الجيش يعتقل الأقباط عشوائيا
التهديد يقتل أقباط أبو قرقاص
مذكرات حقوق الإنسان
منشورات إسلامية بأبو قرقاص
مسلمين يرفعون علم السعودية
القوات المسلحة تسيطر على أبو قرقاص
البلطجة وراء أحداث أبوقرقاص
تقرير تقصى الحقائق
السجن المؤبد لأقباط أبو قرقاص

المسلمون  بقرية "أبو قرقاص البلد " التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا يهاجمون كافتريا يمتلكها قبطى ويتجمهرون للإعتداء على الأقباط وإصابة قبطيين بجراح

أحداث طائفية جديدة بالمنيا ومدير الأمن يتدخل لمنع وقوع كارثة إنسانية

الأقباط متحدون الثلاثاء ١٩ ابريل ٢٠١١ -  كتب : جرجس بشرى
قام بعضًا من متطرفون مسلمون بقرية "أبو قرقاص البلد " التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا بالاعتداء على "كافيتريا" تقع على مرسى سياحي يمتلكها قبطي بالقرية وتكسيرها بالكامل وإشعال النيران بها ، وذلك ليلة أمس الاثنين.
في حديث خاص لصحيفة الأقباط متحدون قال "علاء رضا رشدي " المحامي وضابط شرطة سابق " أنه فوجئ بعد عودته من القاهرة لقريته أمس الاثنين بمن يبلغه بأن بعض المتطرفين قاموا بالهجوم على الكافيتريا وتكسيرها وإحراقها بالكامل ، وأن متشددين مسلمين يبلغ عددهم 5000 مسلم تجمهروا أمام الجمعية الشرعية بقرية أبو قرقاص البلد ، تأهباً للعدوان على أقباط القرية.
كما أكد " علاء" أن المتطرفين قاموا بتكسير كافيتريا أخرى له بقرية "الفكرية" بأبو قرقاص ، وتكسير ما فيها بالكامل ، بالرغم من أنها تبعد 100 متراً عن مركز الشرطة.
كما أوضح "علاء " أن اللواء"ممدوح مقلد " مدير أمن المنيا فور علمه بوقوع الحادث حضر على الفور للقرية وجلس مع المسلمين المتجمهرين أمام الجمعية الشرعية للساعة الرابعة صباحاً ، حيث كانوا يتأهبون للهجوم على منازل الأقباط ، ولولا تدخله لكانت حدثت كارثة.
وأضاف "علاء" أن أثنين من الأقباط أصيبوا ، وهم " ملاك ميشيل " عامل بالكافتريا تم ضربه وأصيب بثلاثين جرح في جسده ، وتم إصابة آخر في الرأس بواسطة سنجه ، كما كان هناك إطلاق نيران بشكل عشوائي في القرية .
وأكد علاء بنهاية حديثه لـــــــــ"الأقباط متحدون " أن أثنين من المسلمين قد قتلوا أمس في الأحداث ، ولكن ليس بواسطة أقباط بل أنه قيل أن مشاجرة تمت بين مسلمين وبعضهم البعض.

قتيلان وحرق 4 منازل في اشتباكات بين مسلمين وأقباط بالمنيا بسبب «مطب صناعي»
المصرى اليوم  19/4/2011م  سعيد نافع - تريزا كمال
لقي مواطنان مصرعهما، وأصيب 2 آخران في اشتباك بين مسلمين ومسيحيين في قرية أبو قرقاص البلد بمحافظة المنيا مساء الاثنين، بعد خلاف نشب بين عائلتي الجزار والديري، بسبب مطب صناعي أمام منزل مرشح الحزب الوطني المنحل في انتخابات مجلس الشعب.وتطورت المشاجرة، واستخدمت فيها الأسلحة النارية، مما أدى لمقتل كل من علي عبد القادر علي (48 سنة)، ويعمل فران، ومعبد أبو زيد محمد (28 سنة) ويعمل سائقا، فيما أصيب كل من مصطفى جمعة محمود، ومحمود جمال حليم.وتجددت الاشتباكات بين العائلتين خلال تشييع جنازة القتيلين الثلاثاء، وهاجم عشرات الأشخاص متاجر يملكها مسيحيون وحطموها، كما اشتعلت النيران في 4 من منازل المسيحيين في قرية الفكرية المجاورة التي غطتها سحب من الدخان.
ونقل أهالي القتيلين جثامين المجني عليهما، من مشرحة مستشفى أبو قرقاص العام إلى مدافن قرية بني حسن شرق النيل بدلا من مدافن منطقة الشيخة بهية التي تقع على مقربة من القرية التي يشكل الأقباط غالبية سكانها.
كما فرضت الأجهزه الأمنية حراسة مشددة على منزل علاء رضا رشدي، مرشح الوطني السابق، بعد الاتهام الذي وجهه له مسلمون بالتسبب في الأزمة.
من جانبه، نفى علاء رضا رشدي، المحامي، أحد المرشحين الأقباط عن الحزب الوطني المنحل، تسببه في الأزمة، وقال:« عدت من عملي مساء الاثنين لأجد حادثا بين دراجة نارية وسائق سيارة أجرة، أمام منزلي، مما أشعل المعركة»، ولفت إلى أن «كافيتريا» يمكلها، وتقع على النيل أمام مرسى بيت حسن تعرضت للتدمير بسبب الحادث.
وقال اللواء عاطف القيعي، مدير البحث الجنائي، إن أجهزة الشرطة بالتعاون مع القوات المسلحة تكثف من جهودها للقبض على المتهمين من الجانبين تهميداً لتقديمهم للمحاكمة.
وانتشرت قوات من الجيش والشرطة في القرية لمنع تجدد الاشتباكات، وانتقل اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، إلى القرية حيث سادت حالة من الهدوء الحذر.
وفي سياق متصل، أمر حازم الأمين، مدير نيابة أبو قرقاص، بإشراف المستشار مصطفى عبد الكريم، المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، بانتداب الطب الشرعي لمعرفة أسباب وفاة القتيلين، وسماع أقوال المصابين حول الواقعة.

 

انتشار مكثف لأجهزة الأمن واستمرار حظر التجول فى أبوقرقاص
اليوم السابع 20/2011م المنيا ـ حسن عبد الغفار
فرضت أجهزة الأمن وقوات من الجيش طوقاً أمنياً على قرية أبوقرقاص البلد، وأغلقت مداخل ومخارج القرية منعا لتجدد المصادمات بين أهالى القرية.قام عدد من الأهالى بقطع الطريق السريع "مصر ـ أسوان" لمدة نصف ساعة، احتجاجاً على إحداث العنف التى وقعت أمس الثلاثاء، وراح ضحيتها اثنان وإصابة آخرين بأعيرة نارية. وتسود حالة من الترقب والحذر بين أهالى أبوقرقاص، فيما يجرى البعض محاولات مكثفة لاحتواء الأزمة التى وقعت مساء أول أمس، عندما حدثت مشاجرة بناحية أبوقرقاص البلد بين علاء رضا رشدى المحامى وآخرين، مع بعض مسلمى القرية، بسبب تضرر الطرف الثانى من قيام المحامى بإنشاء عدد 3 مطبات أمام منزله، ورفضه طلب أهالى القرية بإزالتها، مما أسفر عن مصرع على عبد القادر وإصابة 3 آخرين من المسلمين بإصابات نارية حيال تواجدهم عرضا فى مكان الحادث، وتم ضبط 4 من الطرف الثانى، وبحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء.
وصل أمس إلى مستشفى المنيا العام كل من بيشوى رضا رشدى ورأفت رضا رشدى وزخارى سامى جيد ورضا صادات بريس، مصابين بكدمات وكسور، مؤكدين أنهم أثناء تواجدهم بزراعاتهم فى زمام القرية قام مجهولون بالتعدى عليهم ضربا بالعصى.
كان مستشفى المنيا الجامعى، أبلغ عن حالة الوفاة الثانية فى الحادث وهو معبد أبو زيد (40 سنة) عامل متأثرا بإصابته، حيث قام الطب الشرعى بتشريح الجثتين وتسليمهما إلى أهلهما، وانتقلت أجهزة الأمن للإشراف على تشييع الجنازة.
وأثناء تجمع الأهالى فى انتظار وصول المجنى عليهما، قام بعضهم بإشعال النيران فى منازل فانوس رضا إبراهيم (35 سنة) جزار وعيد لبراهين فانوس (35 سنة) وعادل إسطاورى صالح (25 سنة) وعبدالله ميخائيل الذعيرى (62 سنة) وصفوت كامل حبيب
(30 سنة) ومجدى لبيب ملك (38 سنة).
وقاموا بإشعال النار فى السيارة رقم 72038 نقل المنيا ملك ممدوح سيدرؤك (55 سنة) وعدد من العشش الخاصة بالمسيحيين، حيث تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران، وأصيب أحمد رجب كامل (18 سنة) ومحمد عبدالعزيز جلال (32 سنة) بطلق نارى، وقد أقر المصابان بأن من قام بإطلاق النار عليهما هو سعيد وحيد نصيف.
وكثف الأمن جهوده وتمكن من القبض على أحمد مصطفى ربيع (27 سنة) وطاهر عاطف طاهر (30 سنة) وخالد إبراهيم محمد (25 سنة) وأحمد بدر أحمد محمد (23 سنة) ورضا سيد محمد (29 سنة) ورمضان عبدالعظيم محمد إبراهيم (20 سنة) وإسماعيل ممدوح (27 سنة) وإكرامى عبدالنبى محمد عبد العزيز (20 سنة)، وضبط بحوزتهم 8 ساطور وخنجر وماسورة حديد و3 قطع حديد وشوم.
وألقى القبض على فانوس نادى إبراهيم وضبط 43 طلق عيار نارى وعدد 50 طلقة عيار 9 م فى منزل عبدالله ميخائيل الذعيرى، وكلفت إدارة البحث بسرعة ضبط باقى المتهمين والأسلحة المستخدمة.
من ناحية أخرى تجرى جهود مكثفة لاحتواء الموقف، فيما يستمر حظر التجوال بمدينة أبوقرقاص.
إصابة 2 وحرق 6 منازل للأقباط بأحداث أبو قرقاص
المنيا _ حسن عبد الغفار
أصيب مساء اليوم، الثلاثاء، اثنان آخران بطلق نارى فى أحداث أبو قرقاص بمحافظة المنيا، فيما قام عدد من الأهالى بحرق 6 منازل تابعة للأقباط بإشعال النيران فيها، وذلك فى تطور جديد للأحداث بالمحافظة.
وصرح مصدر أمنى، أنه تم القبض على 10 من المسيحيين المتهمين فى الأحداث، لافتاً إلى استمرار حظر التجول داخل القرية.
وفى نفس السياق، قرر المستشار المحامى العام لنيابات جنوب المنيا، دفن جثث المجنى عليهم فى الأحداث ذاتها.
وهناك محاولات من قبل الجهات الأمنية للسيطرة على الموقف وإنهاء الأزمة.
الأمن يفرض حظر التجول بمنطقة شرق أبو قرقاص لنزع فتيل الفتنة
المنيا ـ حسن عبد الغفار
فرضت أجهزة الأمن منذ الساعات الأولى من مساء اليوم الثلاثاء، حظر التجول فى منطقة شرق أبو قرقاص، خاصة فى أبو قرقاص البلد، وذلك منعا لتجدد المصادمات بين مسلمى وأقباط القرية، فى أعقاب مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين بأعيرة نارية.
حيث انتقل اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، إلى مكان وقوع الأحداث لمحاولة نزع فتيل الفتنة بالقرية. من ناحية أخرى، تسود حالة من الغضب بين مسلمى أبو قرقاص، حيث قام أكثر من 100 صبى بالتجول داخل الشوارع مهللين: "الله اكبر.. الله اكبر"، للتعبير عن احتجاجاتهم على أحداث العنف التى وقعت بين المسلمين والأقباط.
وفى نفس السياق، قام عدد من المسلمين باقتحام كافيتيريا وقاموا بتحطيمها، وهى ملك لأحد الأقباط بقرية أبو قرقاص البلد، وقام مجموعة من البلطجية بمهاجمة عدد من المحلات التابعة لأقباط بالقرية.
مقتل وإصابة 4 فى مشاجرة بسبب "المطبات" بالمنيا
كتب محمود نصر
لقى شخصان مصرعهما وأصيب آخران، فى مشاجرة بالأسلحة النارية، بين محام وجيرانه، بسبب الخلاف على إنشاء مطبات صناعية أمام منزله، فى مركز أبوقرقاص بالمنيا.
تلقى قسم شرطة أبوقرقاص مساء أمس الاثنين، بلاغا بوقوع مشاجرة بين محام وجيرانه بناحية أبوقرقاص البلد، فى أعقاب مشادة بين الطرفين، إثر إنشاء "علاء .ر" (محامى) عدداً من المطبات الصناعية، أمام منزله وهو ما رفضه الجيران.
تطورت المشادة إلى مشاجرة، وتجمع عدد من المواطنين، وأطلق بعضهم الأعيرة النارية التى أسفرت عن مصرع اثنين وإصابة آخرين تصادف تواجدهما أثناء المشاجرة.
بانتقال فريق من قوات الأمن تمت السيطرة على الموقف، وضبط عدد من المتهمين والأسلحة المستخدمة بعد نقل المصابين إلى المستشفى، تحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة للتحقيق.
مصرع وأصابه 4 أشخاص فى مشاجرة بين عائلتين بالمنيا
المنيا ـ حسن عبد الغفار
لقى شخصان مصرعهما وأصيب اثنان آخران، فى مشاجرة بين عائلتين بمركز أبو قرقاص.
كان اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا تلقى بلاغا، من مأمور مركز شرطة أبوقرقاص يفيد بنشوب مشادة كلامية بين عائلتين، بأبو قرقاص البلد، تطورت إلى إطلاق النار العشوائى بسبب الخلاف على إقامة مطب صناعى مما أسفر عن مصرع على عبد القادر على (48 سنة)، وإصابة مصطفى جمعة (25 سنة)، ومحمود جمال حليم (25 سنة).
وأبلغ صباح اليوم الثلاثاء، عن مصرع أحد المصابين عقب نقله إلى المستشفى العام، مما أدى إلى محاصرة قوات الأمن المركزى مكان الحادث، منعا لحدوث مصادمات بين العائلتين، وتبين من التحريات الأولية قيام الوحدة المحلية بإزالة مطب صناعى، إلا أن أصحاب المنزل أعادوا إقامته من جديد، مما أدى إلى حدوث مشادة بين سائق وخفير المنزل، تطورت لإطلاق النار العشوائى ، فتم نقل المصابين إلى مستشفى أبو قرقاص العام، وتولت النيابة التحقيق.

*************

 الجيش يلقي القبض على المحامي "علاء رضا رشدي" بأبو قرقاص البلد

الأقباط متحدون الخميس ٢١ ابريل ٢٠١١ - كتبت: ماريا ألفي
أكد مصدر بقرية ابو قرقاص البلد أن الجيش قام بالقبض على المحامي "علاء رضا رشدي" من منزله منذ دقائق بسيطة، مشيرًا إلى أن المحامي ذهب مع الجيش دون أي اعتراضات وبهدوء حتى لا يعرض أقباط البلدة لمشاكل وأشار إلى أن أقباط البلدة في حالة هيجان نتيجة للقبض على المحامي، وهناك محاولات لتهدئتهم وتجدر الإشارة إلى أنه ليلة أمس كان هناك محاولات لتحويل مقهى المحامي "علاء رضا رشدي" لمسجد الشهداء، حيث قام مسلمو القرية بتعليق لافته أمام المقهى عليها اسم "مسجد الشهداء"، وذلك لموت ثلاثة مسلمين، ولكن الجيش تدخل لمنع هذا الأمر.

This site was last updated 04/23/11