فانلة لأحد الشهداء مخضبة بالدماء

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 مجزرة لشباب الأقباط فى ماسبيرو

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
وكالات الأنباء وشهداء ماسبيرو
صور شهداء ماسبيرو1
صور شهداء ماسبيرو2
صور شهداء ماسبيرو3
صور شهداء ماسبيرو4
بيان الحكومة
البابا شنودة يصلى على الشهداء
جناز شهداء ماسبيرو
أكاذيب الإعلام فى مصر
شباب ماسبيرو ورد الفعل العالمى
بيان المجمع المفدس
الإسكندرية وشهداء ماسبيرو
بنى سويف وشهداء ماسبيرو
تقرير الطب الشرعى
تضامن مع شباب ماسبيرو
مينا نصحي مصاب ومعتقل
جندى يقتل الأقباط من التلفزيون
من هم شهداء ماسبيرو؟
المعترفين المصابين بماسبيرو
نص حقوق الإنسان وماسبيرو
عشرات الأقباط يتظاهرون بشبرا
كندا وملف للأقباط بالأمم المتحدة
بيان المجلس العسكرى
تقرير منظمة العفو الدولية
ماسبيرو ومسيرات أقباط المهجر
الذكرى السنوية لشهداء ماسبيروا

عماد جاد :الذى يجرى امام ماسبيرو هو جريمة حرب مسئول عنها المشير طنطاوى
الأحد ٩ اكتوبر ٢٠١١ -

عماد جاد – الخبير الاستراتيجى :

http://www.youtube.com/watch?v=biGGH0DFKRA&feature=player_embedded فيديو عربات الجيش تسحق أقباط مصر تحت عجلاتها
- الذى يجرى امام ماسبيرو هو جريمة حرب مسؤول عنها المشير طنطاوى .

- مجرم الحرب اللواء حمدى بدين المسئول عن إصدار الأمر يمذبحة ماسبيرو وقال لأبونا فيوباتير أن لو نزل الأقباط مرة أخرى إلى ماسبيروا فى مظاهرة سلمية سوف يصفيهم ترقى حسب عادة الإسلام إلى سفير مصر فى الصين مجرم أصبح سفيرا وهذا هو الإسلام وهذه هى مصر الذى يحكمها الإرهاب الإسلامى فى 20/8/2012م  قرر وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي تعيين قائد الشرطة العسكرية السابق اللواء حمدي بدين فى الملحق العسكري لمصر في الصين حيث أشارت تقرير صحفية أن القرار صدر منذ أيام على أن يبدأ تنفيذه عقب إجازة عيد الفطر مباشرة، وكان اللواء حمدي بدين قد أكد في تصريحات صحفية أنه سيتقلد منصبا رفيعا خلال الأيام المقبلة.

امهات ضحايا ماسبيرو يتهمن المشير وحمدي بدين بتدبير مذبحة ماسبيرو وغضب لعدم تقديم اى شخص للمحاكمة حتى الأن فى ظل تقديم اى مسيحي يخطأ ولو باللفظ إلى المحاكمة وحبسه ..
- ما يحدث جريمة انسانية .
- المتظاهرين سلميين لا يحملون سلاحًا .
- المدرعات تدهس البشر .

- شهود من الأقباط  يؤكدوا : رأينا عساكر الجيش يلقوا 9 جثث لاقباط بالنيل

وقال "نبيل غبريال المحامى": إن شهود العيان الأقباط والمسلمين أثبتوا في تحقيقات النيابة التي أجرتها نيابة "بولاق" أمس في المحضر رقم (2840) لسنة 2011، أن قوات الجيش قامت بإلقاء جثث بعض الأقباط الذين تم دهسهم بالمدراعات في النيل. وأضاف: "جار استكمال التحقيقات، وسيتم قريبًا تصعيد القضية، ولن يتم السكوت عن حق الأقباط بعد اليوم."

الجيش ومجزرة لشباب الأقباط فى ماسبيرو
قتلى وجرحى جراء فض أعتصام الأقباط أمام ماسبيرو بالقوة .. والشرطة العسكرية تدهس المتظاهرين بالمدرعات الأحد ٩ اكتوبر ٢٠١١ - كتب / هانى سمير قامت قوات الشرطة العسكرية بدهس المتظاهرين الأقباط أمام مبنى الإذاعة واتليفزيون للإحتجاج على أحداث الماريناب والمطالبة بإقالة محافظ أسوان وقال شاهد عيان ان هناك عدداَ كبيراَ من القتلى والجرحى , وأضاف :دهسونا بالسيارات ومدام أيفون أصيبت وعدد كبير من الشباب الأعضاء بأتحاد شباب ماسبيرو أيضاَ أصيبوا  وكشف المصدر أن المتظاهرون لجأوا لأحد العمارات بمنطقة ماسبيروولكن الشرطة العسكرية تلقى القبض على اي شخص ينزل الشارع وأضاف أن الشرطة العسركية تكرر ما قامت به قوات الداخلية اثناء الثورة مع المتظاهرين

فى 9/10/2011م صرح القس فيلوباتير جميل عضو اتحاد شباب ماسبيرو لبرنامج في النور المقدم عبر فضائية سي تي في : إن ما حدث اليوم بماسبيرو هو مجزرة بمعنى الكلمة مضيفًا: كم الإصابات والجرحي والقتلى مهوول وأن القوات العسكرية والأمن بادروا بإطلاق نيران على المتظاهرين وأن التظاهرة كانت سلمية تمامًا ولم يحمل المتظاهرون أي سلاح كما أشاع التلفزيون المصري ، ورأيت بعيني جثث وأشلاء لشباب متظاهرين مشيرًا إلى أنه أتاهم إشارات بأن هناك تعليمات باغتيال كلاً من القس فيلوباتير جميل والقس متياس نصر. وأن القس متياس قد اختبأ بأحد العمارات ولاحقته القوات العسكرية ولكنه تمكن من الهرب من أيديهم. وأكد أنه أتاه اتصال هاتفي يحمل تهديد بمقتله

قال جرجس سمير أحد شهود العيان والمتظاهرين في ماسبيرو في حديث خاص لـــــــــــــ"الأقباط متحدون " أن معظم الأقباط الذين قتلوا على يد الجيش المصري والأمن المركزي اليوم في ماسبيرو كان عن طريق الدبابات التي دهستهم وسحقتهم ، مؤكدا ارتفاع حصيلة القتلى للمئات وأغلبهم في عدد من المستشفيات منها المستشفى القبطي وكشف سمير لـــــــــــــــ"الأقباط متحدون " أن عدد القتلى الأقباط حوالي 39 قتيلا على الأقل

وأشار أن هناك اجتماع صلاة طارئ لمجموعة من الأقباط   

أسماء شهداء ماسبيروا برصاص الحكم العسكرى لمصر وتحت العربيات المصفحة
1 - الشهيد مينا إبراهيم دانيال حنا الشهير بجيفارا الأقباط -   2 - الشهيد هادى (أو هانى) فؤاد عطية  3- الشهيد وائل ميخائيل خليل مراسل فضائية الطريق 4- الشهيد ميخائيل توفيق جندى 5- الشهيد أيمن نصيف وهبه  6- الشهيد جمال فايق ونيس  7- الشهيد ايمن صابر بشاى 8- الشهيد جرجس راوى راضى  9- الشهيد امين فؤاد امين 10- الشهيد اسامه فتحى عزيز 11- الشهيد شحات ثابت معوض  12- الشهيد فارس رزق ايوب 13- الشهيد  نصيف راجى نصيف  14- الشهيد مايكل مسعد جرجس 15- الشهيد مسعد مهنى مسعد  16- الشهيد صبحي جمال نظيم 17 - الشهيد شنوده نصحي عطية 18 - الشهيد رومانى مكارى 19 - الشهيد مجلى منير 20 - الشهيد عيسى إبراهيم 21 - الشهيد سامح جرجس فكرى 22 الشهيد مجدى عبده 23 - الشهيد هادى فؤاد عطية 24 - الشهيد  بيتر عادل  25 - الشهيد سامى فتحى 27- الشهيد مجدى فهيم مسعد 
28 - العثور على جثة شهيد عمرة 11 سنه فى احداث مذبحة ماسبيرو  ظلت جثة هذا الطفل فى المشرحة بدون أن يتقدم أحد بالتعرف عليه وهناك أسماء مفقودة من الأقباط ولكن لا يعرف عنوان الأهالى المبلغين
 , ‏نصيف‏ ‏راجي‏ ‏نصيف‏, ‏ , ‏‏, ‏, ‏ ‏وائل‏ ‏ميخائيل‏ ‏خليل‏-

 كمال فايق وهيب 
 ناجى نبيل كمال
 فادى رزق ايوب  ونصيف راضى نصيف وراجى نصيف   وميخائيل توفيق جرجس     ، وميشيل جرجس
طفو أربع جثث من شهداء ماسبيرو على سطح النيل ونقلهم لمشرحة زينهم
الجمعة ١٤ اكتوبر ٢٠١١ - خاص الأقباط متحدون
أكدت مصادر طبية لجريدة "الأقباط متحدون" طفو أربع جثث على سطح النيل مساء اليوم الجمعة، ولم يستدل على هويتهم بعد وتم نقل الجثامين مشرحة زينهم وتوجه عدد من الأطباء للمشرحة لمتابعة عملية التشريح هذا وقد أكد عدد من أهالي الأقباط الذين شاركوا بمسيرة الأحد الماضي اختفاء ذويهم حيث غير متواجدين بالوفيات أو الإصابات.
الجيش والأمن والبلطجية يفضون تظاهرة "الأقباط" أمس بـ"المنيا"
الاثنين ١٠ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكَّد الناشط الحقوقي "أمير فخري"- مسئول فرع مركز "الكلمة لحقوق الإنسان" بـ"المنيا"- في حديث لـ"الأقباط متحدون"، أن قوات الجبش والأمن قامت أمس بفض تظاهرة الأقباط السلمية التي انطلقت من مطرانية "المنيا" لمبنى المحافظة، وذلك بإطلاق الرصاص الحي في الهواء. موضحًا أن عددًا كبيرًا من البلطجية أيضًا استقلوا "موتوسيكلات" لفض التظاهرة بالقوة، وكانوا يحاولون التحرش بالسيدات القبطيات المتظاهرات سلميًا.
رشق مسيرة الأقباط بالحجارة وإطلاق أعيرة نارية من مجهولين فى الهواء
اليوم السابع الأحد، 9 أكتوبر 2011 - كتب نادر شكرى
رشق عدد من أهالى منطقة القللى مسيرة الأقباط التى انطلقت من دوران شبرا، فى طريقها لمبنى ماسبيرو، بالحجارة، كما أطلق مجهولون أعيرة نارية فى الهواء لتفريقهم وقاد مسيرة الأقباط، التى شارك بها الآلاف، القمص متياس نصر واتحاد شباب ماسبيرو، وهتف الأقباط ضد المشير مرددين، "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"الحكومة فين الأقباط أهم"، وانضم لهم ائتلاف شباب الثورة وعدد من الأحزاب السياسة التى تضامنت معهم.
وخلال المسيرة، وقعت اشتباكات بين عدد من الأهالى والأقباط، مما أسفر عن إتلاف عدد من السيارات، وتكرر الأمر من قبل أهالى السبتية، حيث رشقوا المسيرة بالحجارة لتفريقها.
لم تحدث مشاحنات أو اعتداءات أو مضايقات وسرنا فى سلام حتى فاجأنا الجيش
بوابل من الرصاص كالمطر على رؤوسنا
بعد مرور سبعة أيام على مذبحة ماسبيرو. فلا تزال هول المفاجأة تسبب ذكريات أليمة. فقد حدث ما لم أكن أتوقعه فى حياتى من الجيش والشرطة التى من المفروض أنها تعيش لحمايتى.
كنت أنوى منذ البداية أن أشارك فى المسيرة حتى ماسبيروا دون الاشتراك فى أية إعتصامات أو مبيت؛ لأننى مقتنع أن البلد تحتاج إلى الهدوء لترتيب
الأوراق والاعتصامات.

وطنى 20/10/2011م عادل منير
كانت المسيرة التظاهرية سلمية ولم تظهر عليها أية علامات عنف، أو وجد مع احد المتظاهرين اسلحة بيضاء أو سوداء . والكل يهتف " بالروح بالدم نفديك يا صليب- ارفع راسك فوق انت قبطى – شهيد تحت الطلب – الشعب يريد محاكمة الكذاب – الشعب يريد اسقاط المشير – ارفع راسك فوف الصليب اهوه – الاعلام الفاسد اهوه - .."
.وشاهدت إيمانا عظيما فى وجوه من شاركوا فى المسيرة، ورفعت الصلبان وصور القديسين. شاركت فى التظاهرة كل الطبقات والأعمار، وتزينت بالسيدات والشابات الفقيرات والمعدمات . والكل يؤمن بقضيته التى يحاول إظهارها وهى الهوية المصرية الحقيقية للبلد . لم أشاهد مشاركين مسلمين فى المسيرة – وإن كانوا شاركونا فى التظاهرة . وكنا نرى مواطنين يتفرجون علينا بملابسهم المنزلية أو محجبات يطلون علينا من شرفات منازلهم أو نواصى الشوارع . وكنا نطلب منهم المشاركة معنا " انزل – انزل – يا اهلينا انضموا لينا" .
بدأت المسيرة السلمية من دوران شبرا فى الثالثة والنصف عصرا تقريبا. واستمر الثوار يسيرون على الإقدام اتجاه شارع شبرا ناحية رمسيس ، وهم يهتفون ويهللون فرحا بأكبر تجمع للاقباط منذ خروجهم للتظاهر فى الشارع . وكان ينقص التظاهرة نوع من التنظيم . حيث حاول الآباء الكهنة أن يتصدروا المقدمة الأمامية للمتظاهرين وفشلوا بسبب العدد الضخم للمتظاهرين . كما لم تكن الهتافات موحدة ، وإنما انقسمت إلى مجموعات ، كل مجموعة تردد هتافات معينة . لم يخرق القانون أحد من المشاركين فى المسيرة، ولم يتعد أمامى أى أحد على
سيارة فى الشارع ، أو تتعرض سيدة للمضايقة ، أو ألقى أحد "طوبة" على مبنى ، أو
وقعت مشاحنات بين المتظاهرين .
سرنا فى سلام طوال شارع شبرا . وبدأت أول مشكلة عندما تعرضنا لقذف بالحجارة فى منطقة القللى . وتم احتواء الموقف سريعا وقام الثوار بتأمين المسيرة أمام المتظاهرين . فأمنوا نفق شبرا بالكامل ونواصى الشوارع المطلة على النفق . لكن سمحت هذة الواقعة بعودة عدد ليس بقليل من المتظاهرين إلى منازلهم . لكنى – ويا ليتنى ما قمت بذلك – اشتركت مع من بدأوا فى تشجيع المتظاهرين والآباء الكهنة بالاستمرار فى المسيرة، وطمأنتهم . وأخذت ألوح بيدى لاستمرار المسيرة مثل رجل المرور !!. وأخذت أنادى بصوت سمعه من حولى: "إطمنوا مش هيحصل حاجة ، احنا معانا القديسين" .
تطوعت منذ ذلك الموقف لمشاركة فى تأمين الآباء الكهنة. وأخذنا نضع أيدينا فى أيدى بعض فى صف واحد ، وأمامنا الصف الخاص بالآباء الكهنة . و كنت الوحيد المتكلم !! .. حذرت الآباء بصوت مسموع من بلطجية بولاق ، مذكرا إياهم باعتصام ماسبيرو الثانى " فبعد التجمع أمام دار القضاء العالى وبدء المسيرة إلى ماسبيرو فوجئ المتظاهرون بتساقط الحجارة والرصاص والزجاج واصيب عدد ضخم من الثوار" . كما طلبت من الآباء - ولم يستجب أحد منهم سوى واحد فقط - أن تنتهى المسيرة فى ميدان التحرير وليس ماسبيرو . محذرا أكثر من مرة من المفاجأت . وكان حديثى مثل واحد يتحدث لنفسه وسط آلاف من المشجعين فى الإستاد !! .
استمرت المسيرة فى سلام حتى وصلنا كورنيش النيل والقرب من ماسبيرو . ولم تمر ثوانى وبدأنا نسمع طلقات رصاص . فوجدت رجلا واقفا يطمئن الناس ويقول: "دا رصاص صوت متخافوش خليكم ماشيين". وبعد خطوات معدودة وفى أقل من دقيقة واحدة وبدون سابق انذار حتى ولو مكبرات للصوت.. بدأ يلقى علينا وابل من الرصاص والقذائف والقنابل والرش فى كل مكان حولنا. وبدا الهرج والمرج والصياح ينتاب المتظاهرين . تحطمت الصفوف والمجموعات ووقفت المسيرة ، والكل يجرى يختبئ من الرصاص . وكان هذا الموقف مفاجأة فلم يعهد الجيش بهذا الرد العنيف على أية تظاهرات منذ 25 يناير . وسقطت دعوات الجيش أنه حامى الثورة والثوار !!!
وكعادة هذه المواقف هناك فريق شجاع يقاوم ويقف لا يهاب الموت ويصارعه، وهؤلاء من يتعرض منهم أحيانا للموت أو الإصابة . وهناك فريق ثان حريص على حياته ، هاربا من الموت ، يجرى يختبئ ويتمنى أن "تنشق" الأرض وتبلعه .وكلا الفريقين من ينجو منهم يعيش لحظات فارقة فى حياته ، تظل تعيش فى داخله . وتسترجع بين الحين والآخر هذه الذكريات الأليمة .
حدث ما سمعناه للفريق الاول .. لكنى كنت ضمن الفريق الثانى !!! اخذت أبحث عن مكان اختبئ فيه من الرصاص الذى أراه كالمطر . فنظرت من بعيد مجموعات ضخمة من المتظاهرين على سور النيل . جريت ناحيتهم وشاهدت مدرعة تسرع فى طريقها وكأنها فى حرب وقائدها خايف من شيء أو يسعى لمهمة ما !! . وعندما وقفت على سور كورنيش النيل ، لمحت الناس تختبئ تحت السيارات الراكنة على الرصيف ، واخرين نزلوا على شاطئ النيل ، وغيرهم احتموا فى المراكب الراسية على شاطئ النيل . وفى لحظة اسرعت نحو سيارة راكنة على الرصيف لأختبأ، وسمعت صوت رصاصة كانت قريبة منى ارتطمت بالارض وكأنها موجهة نحوى !!!!
تركت أسفل السيارة ، وجريت ناحية أسفل الكوبرى . ووجدت شباب يغلقون طريق الكورنيش بالحديد . وكانوا ينادون عليّ وكانهم يطلبون منى شيئا ولم أسمعهم بوضوح . فلم يتطرق إلى زهنى أن الجيش والشرطة ستقتلنا . وجاء فى خاطرى أن هذا نوع من تخويف المتظاهرين حتى لا يعتصموا ، أو محاولة لتفريقهم . كما حدث يوم
جمعة الغضب أيام ثورة يناير.
الهلع كان يعم المكان . وفتح الجيش أبواب الجحيم على المتظاهرين . واخذ يلقى بالرصاص والقنابل على أى تجمع . أسرعت ناحية فندق رمسيس هيلتون . وجدت سيدات وفتيات وظهر لى كأنهم لا يعرفون ماذا يفعلون . فنصحتهم أن يدخلوا الفندق ويتحصنوا به ، وبالفعل استجبن لنصيحتى وأخذن يبحثن عن باب للفندق الذى وجدت الدور الأرضى مغلق بإحكام ونوره مطفى ، وامن الفندق يحرسون مداخله وحديقته وحوائطه المصنوعة من الزجاج . رأيت شابا يقول للناس : بلطجية يحاولون ضرب الجيش بالشوم !! سرت ناحيته واخذت اوضح له الامر . وطلبت ان يشارك اخواننا المسلمين فى حماية أرواح إخوانهم الأقباط جراء بطش الجيش . لكنه أخذ يجاملنى ، واستمر يردد تحريضه للمارة وكان كلامى معه كأنه لم يكن !!
غادرت الموقع ولاتزال هناك رعشة فى داخلى وضيق فى التنفس بسبب الموقف الذى عشته . ويزيد من ضيقى الشعور بالذنب " فيا ليتنى ما شجعت ناس على استمرار المسيرة فقد يكون أحد منهم لاحظ تشجيعى وتجاوب معه واستمر فى المسيرة ومات ". ومن وقتها لا أستطيع أن أمنع نفسى من تساقط الدموع . أتمنى محاكمة من أصدر أوامره للجيش بسحق المتظاهرين .. ومحاكمة من أصدر أوامره للشرطة بإطلاق الرصاص الحى ؟؟؟؟؟
==
س.س
15 أكتوبر 2011
الصور الجانبية لعربة جيب مكتوب عليها الجيش كانت تصدم الأقباط فى إحداها قبطى بين العجلتين الأماميين ثم خرج سالماعندما إصطدمت العربة بالرصيف وتوقفت وكانت هذه العربة فيما يبدوا تقصد دهس النساء على الرصيف الذى لم يعملوا شيئا سوى الصراخ الهستيرى عندما رأوا عربة الجيب تستهدفهم  ولكنها توقفت والصورة  الثالثة إلتقطها أحد الأقباط  وتوضح  وقوف الشهيد أبانوب أمام العربة فتوقفت بدون سبب منطقى وكان يمكن أن تطلع على الرصيف
وموقع تاريخ أقباط مصر ليس عنده خبرة للجزم بأن صورة أبانوب هذه صورة صحيحة أم لا ونحن نضع كل ما ينشر ونجتهد فى وضع الحقائق كما هى وصورة الشهيد ابانوب نقلا عن أحد مصابى ماسبيرو فى المستشفى القبطى ويدعى "ناجى نبيل كمال " الذى أكد على ظهور القديس العظيم أبانوب فقال
 كانت عربه الجيش سوف تقوم بدهس بنات مسيحيات ولكن فجاه ظهر طفل صغير جسمه نوراااانى للغايه وقف أمام العربة فتوقفت فى الحال واختفى هذا الطفل  وهذه الصورة تم اخذها منه كدليل - هذا المصاب تم ضربه من قبل البلطجية بالسنج والمطاوى ومن قبل الامن بالعصى حتى فقد الوعى تماما ولم تأت عربة الاسعاف لتنقله الى المستشفى يقول لنا انه افاق من وعيه ليجد نفسه على حصان يركبه فارس بملابس جنديه قديمة ونقله الى المستشفى وهو القديس العظيم مارجرجس هذا الكلام ليس منقولا عن اى مواقع وانما أجرينا بالامس حديثا مع المصابين انا وزملائى عن احداث ماسبيرو أما الصورتين العلييتين صور مأخوذه من فيديو وفى فيديو آخر قال أحد المصابيين فى المستشفى القبطى أنه لم يفقد حياته عندما وقع بين عجلتى سيارة  جيب الأماميتين  وفى قصة أخرى نحن نعمل بفندق الهليتون الذى يبعد عن ماسبيرو بحوالى 400 متر واثناء العمل امس الثلاثاء 11/10/2011 رأينا فى السماء اربع حمامات فى حاله نورانيه تشد لها العيون ومحيطه بهاله نورانيه متجه نحو مبنى ماسبيرو وصدقونى رأها معانا اخوانا المسلمين اثناء العمل الساعه الثانيه عشر صباحا من فم / فادى ونيس و / باسم و /احمد سيد و/عادل و/ رشدى ربنــــــــــــــــــــــــا مش هيسكــــــــــــــــــــــــــــت

***************
. اخطر شهادة عن احداث ماسبيرو : اخفينا المسيحيين فى الحمامات وجنود جيش بحثوا عنهم لقتلهم .. !!
أهلاً بكم مرة ثانية. يرسم له الآن موظفوه صورة مخيفة لاقتحام أفراد من الشرطة العسكرية مقر الشركة قبل قليل بالبنادق الآلية في هيئة مرعبة بحثاً عن شيئٍ ما. "اسمك إيه ياض؟" .. "محمد" .. "عَدّي انت، فين الأقباط؟". و هؤلاء كانوا يتنقلون في خفية من غرفة إلى أخرى و من أي زاوية يمكن أن تكون مخبأً إلى أخرى.
دهاليز الشركة الكبيرة في تلك البناية القديمة قرب مبنى ماسبيرو كانت من لطف الله. لكن الرجل يتخذ سريعاً قراراً بإخفاء المسيحيين جميعاً في دورات المياه. و في مشهد إنساني يجلب الدموع يتقدم بعض العاملين المسلمين في الشركة ببطاقاتهم الشخصية لإخوتهم المسيحيين: "لو اتمسكتوا قولوا إن إنتو إحنا". لم يكن هذا مشهداً من فيلم، بل إنه جانب مما كتبته أنا أيامها في مقال بعنوان "شيندلر مصر". و "شيندلر" هذا هو رجل أعمال ألماني كان له مصنع في بولندا أغلب عماله من اليهود عندما غزتها جيوش ألمانيا النازية. بعد قليل بدأ النازيون في اصطياد اليهود تمهيداً لشحنهم إلى غرف الغاز في معسكر "آوشفيتز". استطاع الرجل وحده أن ينقذ نحو ألف روح من أرواح اليهود. رغم الاختلاف الواضح في حجم المقارنة و في نوعه بين هذا و ذلك تبقى المسألة كلها مسألة مبدأ: أن تخاطر بحياتك من أجل حياة إنسان آخر. احتفظت من يومها حتى اليوم بشخصية ذلك الرجل المصري. اسمحوا لي في ذكرى مرور عام أن أكشف لكم عن هويته.
الأستاذ محمد جوهر رئيس مجلس إدارة شركة فيديو كايرو سات، مصنع الكثير من الطاقات المصرية في مجال الصحافة التليفزيونية، و رئيس مجلس إدارة قناة "25 يناير" المتوقفة الآن عن العمل. هو الآن معنا على الهاتف من كندا.
الآن 10/10/2018م هذه الصوره كانت بعد احداث ماسبيرو وفي هذا اللقاء فاجئ قداسة البابا شنوده اعضاء المجلس العسكرى بصاعقه سببت احراج شديد لهم......
-------------------
بعد أسبوع من حديث للبابا شنودة عن مذبحة ماسبيرو، ذهب عضوا المجلس العسكري اللواء سامى دياب، واللواء محمد مصيلحي، إلى المقر البابوي للتعزية في وقوع الضحايا، وأكدوا أن الجيش لا يمكن أن يقتل متظاهرا.
إلا أن البابا شنودة فاجئهم باحتفاظه بفيديوهات تحوي مشاهد دهس المتظاهرين بمدرعات الجيش وقتلهم بالرصاص، الأمر الذي دفع عضوي المجلس لوعده بالتحقيق لمحاسبة المتسببين في المذبحة، .. وإلى اليوم مازالوا يبحثون عن المتسببين ؟!!

 

This site was last updated 10/10/18