Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

أحداث الطائفية بشبرا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
فرض حظر تجول
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة
شهداء ماسبيرو
إستشهاد الأقباط ذبحاً بأسيوط
Untitled 5658
Untitled 5659
Untitled 5660
Untitled 5661

حبس مسيحيين على ذمة التحقيقات فى الأحداث الطائفية بشبرا، وكاهن الكنيسة:الهدوء يخيم على المنطقة
الأقباط متحدون الجمعة ٢٦ اغسطس ٢٠١١ -كتب: هانى سمير
أكد القس فليمون أنيس كاهن كنيسة مارمينا ببهتيم بمنطقة شبرا الخيمة التى شهدت الأحداث الطائفية أول أمس أن الهدوء خيم على المنطقة منذ صباح اليوم , وقال أن الأحداث العنيفة لم تتجدد , ولم يحتك بنا أحد
وأضاف القس فليمون فى تصريحات ل"الأقباط متحدون" إن عدم الوعى والجهل الدينى يجعل الناس يحولون كل مشكلة طرفيها مسلم ومسيحى إلى حادث طائفة ويحاولون الزج بالكنيسة فى الأزمة لتصبح طرفاَ آخر ويسعون للإنتقام منه رغم أنها ليست طرفاَ فى النزاع ولا المشكلة.
وأوضح أنيس أنه يجب على قوات الأمن عدم أتباع طريقة النظام القديم فى الأحداث الطائفية بالهرع نحو الكنيسة وترك طرفى النزاع , داعياَ إلى الإهتمام بطرفى النزاع وأنهائه عبر الطرق القانونية.
وكانت نيابة قسم ثان شبرا الخيمة برئاسة بهاء نور الدين قد قررت حبس المتهم "أشرف" وعمه "عاطف"، المتهمين فى الأحداث ، وأمرت بتشريح جثة لضحية التى وقعت خلال الأحداث ويدعى "أحمد صبحى" موظف لبيان سبب الوفاة ودفنها عقب ذلك، بإشراف المستشار محمد البسطاوى المحامى العام لنيابات جنوب بنها.
وكانت منطقة بهتيم بشبرا الخيمة قد شهدت أحداثاَ طائفية عندما قام شاب مسيحى يدعى "ن. م" بمعاكسة فتاة مسلمة، مما أدى لغضب أسرتها بعدها قام والد الشاب المسيحي بضرب نجله بالحذاء لكن هذا الأمر لم يعجب أسرة الفتاة , وقام شخص منهم بطعن الشاب الذى نقل للمستشفى وحالته خطيرة وأطلقت حينها أعيرة نارية أدت لمقتل موظف مسلم ومازالت النيابة تجرى تحقيقاتها فى الحادث .
على خلفية معاكسة مسيحى لمسلمة : أنباء عن مصرع قبطيين وحرق منازل لأقباط ببهتيم شبرا الخيمة
الأقباط متحدون الجمعة ٢٦ اغسطس ٢٠١١ - كتب : جرجس بشرى
أكد مصدر مطلع من منطقة شبرا الخيمة في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون" أن عدد كبير من الأقباط قد أصيبوا ، كما تم حرق عدة منازل يمتلكها أقباط وذلك بسبب قيام شاب مسيحي بمنطقة "بهتيم" التابعة لشبرا الخيمة بمعاكسة فتاة مسلمة.
وهو ما دفع أهالي الفتاة المسلمة بالذهاب لمنزل الشاب القبطي ، حيث قام والد الشاب بضربه بالحذاء ، إلا أن ذلك لم يمنع أهل الفتاة ومن معهم من المسلمين بضربه بأسلحة بيضاء وهو الآن بالمستشفي بحالة خطرة كما أوضح المصدر أن عدد كبير من الشيوخ كانوا يحرضون ضد الأقباط ويقوموا بالشحن ضدهم ، مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الإصابات وحرق عدد من المنازل التي يمتلكها أقباط بالمنطقة ، كما هددوا بحرق كنيسة مارمينا الموجودة بالمنطقة  هذا وقد هرعت قوات الجيش والشرطة وطوقت المنطقة وكثفت من تواجدها الأمني تحسبا لوقوع مزيد من أعمال العنف والقتل بالمنطقة ، وأشار المصدر إلى أن هدوءا حذرا بدأ يخيم على المنطقة بعد تكثيف تواجد قوات من الجيش والشرطة التي قامت بتفريق المتجمهرين.
هذا وقد ترددت أنباء غير مؤكدة عن مصرع قبطيين على خلفية الحادث
الجيش يطوق كنيسة مارمينا بشبرا الخيمة خشية تجدد أحداث عنف طائفى
اليوم السابع - كتب: نادر شكري | الجمعة ٢٦ اغسطس ٢٠١١ -
قامت قوات الجيش والشرطة بتطويق كنيسة مارمينا بشبرا الخيمة بالقاهرة بعد وصول تهديدات لكاهنها القمص سلمون بحرق الكنيسة، إثر أحداث العنف الطائفى التى وقعت مساء أول أمس، وأسفرت عن مقتل مسلم وحرق متجرين، إثر معاكسة شاب مسيحى لفتاة مسلمة، ويخيم الهدوء حتى صباح اليوم على منطقة الأحداث، وتبذل قوات الأمن جهودها لمنع اندلاع أحداث جديدة.
تعود وقائع الأحداث إلى ليلة أول أمس عندما قام شاب مسيحى يدعى "ن. م" بمعاكسة فتاة مسلمة، مما أدى لغضب أسرتها وقيام شخص من أسرة الفتاه بطعن الشاب الذى نقل للمستشفى، الأمر الذى أثار غضب والد الشاب الذى أسرع بإخراج سلاحه المرخص، وإطلاق أعيرة نارية فى الهواء بعد فرار أسرة الفتاة، ولكن هذه الطلقات أصابت مسلما ليس له علاقة بالواقعة وتوفى، وبعدها تجمعت أسرة الفتاة، وأحرقوا متجرين لأسرة الشاب أحدهما لوالده والآخر لعمه، وعلى إثر ذلك انتقلت قوات الأمن للمنطقة وقامت بالقبض على عم وشقيق الشاب وبعض من أسرة الفتاة فى حين فر والد الشاب.
كما قامت الشرطة العسكرية والأمن المركزى بتأمين كنيسة مارمينا التى تقع خلف قسم ثان شبر الخيمة، فى محاولة لاحتواء الأوضاع، ومنع اندلاع أعمال عنف جديدة فى الوقت الذى تباشر فيه النيابة تحقيقها فى الواقعة.
ورغم حالة الهدوء التى خيمت على المنطقة صباح اليوم إلا أن البعض يخشى من اندلاع أعمال عنف جديدة عقب صلاة الجمعة، لذا قام العقلاء من الجانبين بالسير على الأقدام للتحذير من الفتنة وعواقبها، فى محاولة للتخفيف من حالة الشحن التى يقوم بها بعض المتشددين، وفى نفس الوقت قام بعض الشباب من الجانبين وبعض ائتلافات الثورة واتحاد شباب ماسبيرو بعمل دروع بشرية حول الكنيسة لرفض أى محاولات للمساس بدور العبادة، مطالبين ضبط النفس وترك الأمر للقانون.
أسقف شبرا الخيمة: الجيش موجود حول «مارمينا» للتأمين..وحادث بهتيم ليس طائفياً
المصرى اليوم 26/8/2011م عماد خليل
قال الأنبا مرقس، أسقف شبرا الخيمة وتوابعها إن قوات الجيش المنتشرة حول كنيسة مارمينا متواجدة لتأمينها، مؤكدا أن الأوضاع حول الكنيسة الكائنة بشبرا الخيمة، هادئة تماما.وأضاف الأنبا مرقس في تصريحات لـ«المصري اليوم» أنه اتصل بكاهن الكنيسة وأكد له عدم تعرض أحد للكنيسة وخروج المصلين من صلاة الجمعة دون حدوث أي اشتباكات، مشددا على أن حادثة كنيسة بهتيم ليست طائفية وإنما مشاجرة عادية بسبب المعاكسة وانتشار الجيش والشرطة حال دون تطويرها.
وأكد أن هناك اشتباكات وقعت الأربعاء الماضي أسفرت عن مقتل شخص وحرق متجرين، واندلعت الاشتباكات بسبب معاكسة شاب مسيحي لفتاة مسلمة، وقيام شخص من أسرة الفتاه بطعن الشاب الذي نُقل للمستشفى، فيما أطلق والد المصاب عدة أعيرة نارية غضبا مما حدث لولده، ورغم فرار أفراد أسرة الفتاة، إلا أن إحدى الطلقات أصابت أحد المارة، وتوالت الاشتباكات في المنطقة، حيث اتهم شهود عيان أسرة الفتاة بإحراق متجرين لأسرة الشاب المصاب، وعلى إثر ذلك انتقلت قوات الأمن للمنطقة وقامت بالقبض على عم وشقيق الشاب وعدد من أفراد من أسرة الفتاة في حين فر والد المصاب.
وأكد بعض أهالي القرية في المنطقة مرور الأحداث بسلام بعد تدخل الشرطة وقوات الجيش بسرعة، كما أكدت ائتلافات شباب الثورة واتحاد شباب ماسبيرو رفضهم للحادث أو التهديد بالتعرض للكنيسة بسبب حادث عارض.

This site was last updated 08/27/11