اللواء عماد شحاتة ميخائيل  

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إن عرف السبب بطل العجب المسلمون  يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المسلمين يقطعوا السكك الحديد
بيان إئتلاف الثورة
تجميد نشاط المحافظ لأنه مسيحى

تعليق من الموقع : هذا هو االإسلام .. تعصب وتمييز وتفرقة وإضطهاد وإذلال ضد الأقباط لأنهم مسيحيين الإسلام إستعمار لمصر وما زال الأقباط السكان المصريون الأصليون يعانون من الفكر الإستعمارى الإسلامى  الذى إحتل مصر وإحتل عقول المسلمين الذين كانوا أصلهم أقباطا ولفقرهم لم يدفعوا الجزية عندما عرض قائد الغزاه المسلمين عمرو بن العاص شروط االإسلام الثلاثة القتل القتال الجزية فلم يكن أمامهم إلا الشرط الرابع الذى لم يذكره بن العاص وهو الإسلام  ليعيشوا أو قتل العرب المسلمين الغزاة القريشيين  جدهم القبطى ونكحوا جدادتهم القبطيات أى أن جدودهم أجبروا على إعتناق الإسلام  والإسلام وشريعته وقرآنه يقول لا ولاية لمسيحى على مسلم وبناء على هذه القاعدة الإسلامية العنصرية قاموا بمظاهرات يرفضون فيها بتعيين محافظ مسيحى !!

**************************************************************************************************************************** 


10 آلاف يتظاهرون في قنا للمطالبة بتغيير المحافظ القبطي الجديد

المصرى اليوم  - قنا 15/4/2011م محمد حمدي و محمد السمكوري
تظاهر نحو 10 آلاف من الأهالي، أمام ديوان عام محافظة قنا، الجمعة، احتجاجا على تعيين المحافظ عماد ميخائيل محافظا لقنا ، خلفا للمحافظ السابق مجدي أيوب، وهو مسيحي الديانة أيضا.وحمل المتظاهرون اللافتات التي تطالب القوات المسلحة ورئيس الوزراء بتغيير المحافظ الجديد، مطالبين بـ«محافظ مسلم» وهتف المتظاهرون «ميخائيل إيه ميخائيل إيه.. إحنا فى سجن ولا إيه»، و«ارحل ارحل» و«مش هانخاف مش هانطاطى إحنا كرهنا الصوت الواطى».وأكد المحتجون أنهم لن يفضوا احتجاجهم قبل تغيير المحافظ، فيما فرضت قوة من الجيش كردونا أمنيا أمام ديوان عام المحافظة، خوفا من تطور الأوضاع، في المحافظة التي شهدت مذبحة في يناير 2010 ضد الأقباط، كما شهدت حوادث عنف متفرقة بين الأقباط والمسلمين.

تظاهرة ضد تولي قبطي محافظ قنا

خاص ـ بوابة الوفد
تجمهر العشرات أمام مديرية امن قنا احتجاجا على تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لقنا خلفا للواء مجدي أيوب . وقالت مصادر لـ"بوابة الوفد"، إن المحتجين منقسمين الى : رافضين الى ولاية "نصراني" لشئون المحافظة، وآخرون من ائتلافات ثورة 25 يناير يرفضونه لأنه من جهاز الشرطة وليس مدنيا.وقال مصدر أمني: انه فور إذاعة نبأ تعيين محافظ مسيحي لقنا ، دعا العشرات طلاب الجامعة للمشاركة في تظاهرة رافضة لولايته بمنطقة مساكن عثمان وقام نحو 10 منهم بجمع توقيعات من المواطنين .
يشار الى أن ميدان الساعة شهد مساء أمس الخميس، احتجاج نحو 150 شخصا لتولية اللواء عماد شحاتة محافظا لقنا ونقل المحتجون أنفسهم أمام ديوان عام المحافظة ومنها لمديرية امن قنا.

الأهالى يقطعون طريق "قنا - القاهرة" احتجاجا على المحافظ الجديد
اليوم السابع 16/4/2011م قنا ـ هند المغربى
قطع متظاهرون بمحافظة قنا، اليوم السبت، الطريق السريع "قنا – القاهرة" احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم بإلغاء تعيين المحافظ الجديد اللواء عماد شحاتة ميخائيل.جاء ذلك بعد المظاهرات والاعتصام الذى نظمها الآلاف من الأهالى أمام مبنى ديوان عام محافظة قنا على مدار أمس واليوم، حيث افترشوا الشوارع الجانبية المؤدية إلى ديوان المحافظة مطالبين ببيان من المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو رئاسة مجلس الوزراء بإلغاء تعيين ميخائيل محافظا لقنا وتعيين آخر مسلما لا ينتمى إلى وزارة الداخلية.

 

قنا تعلن العصيان.. اشتعال المظاهرات الرافضة لتعيين "ميخائيل".. والمعارضون يصيبون قطاع النقل بالشلل التام.. والمسلمون والأقباط يطالبون بإعادة النظر فى القرار و"الجماعة الإسلامية" تستنكر مظاهرات قنا
قنا - هند المغربى
منذ سنوات يشعر مواطنو قنا بأنهم مواطنين من الدرجة الثانيه فهناك جدار عازل يفصلهم بالكامل عن صانعى القرار الذين يتصورون أن المحافظة بما فيها من قبائل وعصبيات تسمح بقبول أى شخص إمكانه فرض الواقع المرير على أبنائهم.قنا الغاضبة استبشر أهلها خيرا برحيل المحافظ السابق وتوقعوا أن يأتى عليهم محافظ مدنى يشعر بالمواطن القنائى البسيط ويفهم مشاكله ويحرك عجله التنمية المتوقفة منذ سنين داخل المحافظة ولكن جاء الاختيار الأخير ليخيب كافة آمالهم. وأكد بعض المتظاهرين أن مجلس الوزراء وضع المحافظة فى دائرة مغلقة متصورا أن مشكلتها الوحيدة هى الفتنة الطائفية بين الأقباط والمسلمين ومن هذا المنطلق تم تعيين محافظ قبطى للمرة الثانية على التوالى، وهو أمر يرفضه المواطنون بمختلف معتقداتهم وتياراتهم السياسية والدينية، فالمحافظة قد عانت لسنوات طويلة من قيادات لا تشعر بالمواطن ولا تشعر باحتياجاته.
فى الأيام القليلة الماضية شهدت المحافظة عدة مظاهرات واعتصامات غير مسبوقة احتجاجا على تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لها حيث بدأت الفوضى تعم شوارع مدينة قنا بعد أن أعلن المتظاهرون أمام ديوان عام محافظة قنا العصيان المدنى وذلك من خلال بيان أصدره المتظاهرون، وأكدوا فيه عدم انتظام العمل فى أى مؤسسة دون تغيير المحافظ الجديد منتقدين حلفه اليمين ليتولى منصبه على الرغم من رفضهم الشديد لتوليه مهام منصبه.
وأصاب المتظاهرون قطاع النقل والمواصلات بشلل تام حيث قاموا بقطع طريق مصر أسوان من مختلف محاور مدن قنا وقفط ودشنا واستمر أكثر من ألفى متظاهر فى هتافاتهم وإغلاقهم لشريط السكة الحديد بمزلقان سيدى عبد الرحيم القنائى، وافترشوا المزلقان ووضعوا متاريس خشبية، على القضبان مع منع السيارات من الانتقال إلى منطقة الشئون والمساكن مما أثار حالة من الفوضى داخل المدينة وأداء الصلوات فى شارع مصر أسوان السريع.
واستعان المتظاهرون بأقاربهم من المراكز والقرى المجاورة لمركز قنا لحشد أكبر عدد من المواطنين لإعلان رفض تعيين اللواء عماد شحاتة ميخائيل محافظا لقنا فيما قام المتظاهرون بالتجول فى شوارع المدينة بالسيارات لحشد أكبر عدد ممكن من أبناء المحافظة من خلال مكبرات الصوت ومنع مرور السيارات.
وأكد عدد من المتظاهرين لليوم السابع أنهم يرفضون ميخائيل لكونه أحد رجال الشرطة حيث أنه كان يشغل منصب مساعد مدير أمن الجيزة ومدير إدارة مباحث التهرب الضريبى ومما لاشك فيه أن له يد خفية فى التستر على المسئولين السابقين مشيرين إلى أن العلاقة بين الأقباط والمسلمين قوية وليس لها علاقة بهذا الموقف.
ومن هذا المنطلق أعلن عدد من الأقباط رفضهم ايضا لهذا المحافظ على حسب ماقالوا لأنه لا يستطيع إنصافهم، متخوفين من أن يتسبب فى ضياع حقوقهم وإثاره الفتنة الطائفية بين الجانبين وكذلك انضمامهم للمتظاهرين برفض ميخائيل محافظا لقنا.
ومن جانبه أكد الشيخ محمد خليل رئيس جمعية السنة المحمدية بمحافظة قنا أنه ليس للجماعات الدينية الإسلامية دور فى هذة المظاهرات المعترضة على محافظ قنا الجديد، وأن المواطنين جميعا قنا يرفضونه بمختلف تياراتهم وانتماءاتهم، مؤكدا على انضمام عدد كبير من الأقباط للمظاهرات، وقال إن الأسباب الرئيسية لهذا تتمثل فى شغل هذا المحافظ منصب مساعد مديرية أمن الجيزة، ومساعد لوزير الداخلية السابق الذى قتل إخواننا المتظاهرين فى التحرير، وأضاف خليل أن هناك من يحاول إلصاق المظاهرات والرفض للتيارات الإسلامية وهو ما يثير فتنة داخل البلاد وهو مايرفضه أهالى قنا.
وأشار خليل إلى أن المتظاهرين يطالبون بمحافظ مدنى حتى يفهم طبيعة الفئات البسيطة بمحافظة قنا من المزارعين والفلاحين.
ومن جانبه أكد شنودة حذقيال صاحب محل ملابس أنه وعدد من الأقباط يرفضون ميخائيل محافظا لقنا، وذلك على خلفيه عدم استشعارهم بالأمان فى وقت تولى مجدى أيوب والذى لم يروا منه أى خير بل كان محسوبا عليهم كمحافظ قبطى يساعد الأقباط والحقيقة مخالفة تماما فالأقباط والمسلمين على السواء يريدون محافظا مدنيا يعلم مشاكلهم واحتياجاتهم ويعمل على حلها سواء كان مسلما أو قبطيا مؤكدا أنه لم يكن للسلفين والإخوان دور فى تنظيم هذه المظاهرات.
قال حمادة إسماعيل مدرس إن كل محافظات مصر رأت الديمقراطيه والتغيير بعد ثورة 25 يناير إلا محافظة قنا فهى بعيدة تماما عن أصحاب القرار وهو ما يشعرنا بالأسف وأكد إسماعيل أنه بمجرد أن تم الإعلان من خلال القنوات المصرية عن محافظين جدد لعدد من المحافظات أثار الخبر غضب المواطنين بقنا على حد السواء المسلمين والأقباط.
"الجماعة الإسلامية" تستنكر مظاهرات قنا
كتب شعبان هدية ومحمد إسماعيل
أستنكر د.ناجح إبراهيم مُنظر وقيادى الجماعة الإسلامية، ما يحدث فى قنا من اعتراض على المحافظ الجديد، بدعوى أنه قبطى، مؤكدا أن الإسلام لا يمنع أن يتولى الأقباط منصب المحافظ وحتى الوزير، معتبرا من يتحدث باسم الإسلام فى معارضة تولى قبطى لمنصب المحافظ، يسئ للإسلام والحركة الإسلامية، ويعطى رسالة خاطئة للأقباط.
وكشف إبراهيم، أن الجماعة تعاملت مع اللواء مجدى أيوب المحافظ السابق بصورة جيدة، وأيوب كذلك عاملهم بصورة جيدة طوال فترة وجوده، مشيرا إلى أنهم فى الجماعة الإسلامية لم يعترضوا حتى فى وقت الخلافات والمواجهات مع الدولة، على تولى الأقباط المناصب العليا بما فيها محافظ ووزير، موضحا أن جميع الكتب الفقهية التى تتحدث عن الولاية العظمى، ورفض المسيحيين من توليها، والآيات القرآنية تتحدث عن الخلافة باعتبارها منصب دينى، فى المقام الأول وسياسى ثانيا.
وأوضح أن الأمام المواردى فى كتابه" الأحكام السلطانية"، والإمام أبو يعلى فى كتاب بذات الاسم، قبل ألف عام أباحوا لغير المسلم سواء مسيحى أو يهودى بتولى مناصب الوزارة، وكان فى عهد الخلافة الإسلامية فى كل عصورها وزراء يهود ومسيحيين فى أكثر من قطر إسلامى.
وشدد إبراهيم على أن الفصيل فى تولى المناصب القيادية بعيدا عن الولاية العظمى "رئاسة الدولة أو الخلافة التى لا تجوز لغير المسلم"، هو الكفاءة والأمانة، بما فيها الوزارة والمحافظين، فالشرط بعيد عن الدين وهو أن يكون المسئول عادلا وأمينا، ويمتلك القدرة والكفاءة، مشيرا إلى أن الجماعة الإسلامية متواجدة فى قنا منذ السبعينيات، ولم تدخل فى خلاف مع الأقباط، ولم تثر أى خلاف فى هذا.
من جانبه كشف الداعية السلفى عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمى باسم الدعوة السلفية، أن رموز الدعوة السلفية مثل الدكتور ياسر برهامى والدكتور محمد إسماعيل المقدم، طالبوا شباب قنا بالبعد عن الاعتصامات ومنع التظاهرات، وذلك أثناء زيارتهم للصعيد قبل أيام، مشيرا إلى أن الداعية السلفى الشهير محمد عبد المقصود أرسل للسلفيين فى قنا ودعاهم لفض الاعتصام.
وأعتبر الشحات أن التظاهرات هى نتيجة طبيعية لمحاولات فرض كوته من المناصب للمسيحيين، قائلا "ندعو القيادة الوطنية أن تراعى أن يكون تعيين الكفاءات تعبيرا عن إفراز طبيعى من داخل المحافظة".
وطالب الشحات المجامع الفقهية المختلفة بوضع دراسة لتحديد مفهوم لقضية ولاية النصارى على المسلمين، مضيفا"حتى ننتهى من هذه الدراسة لابد من إنهاء الاعتصام حتى نخرج من عنق الزجاجة".
وكان متظاهرون قد قطعوا الطريق الرئيسى، وشلوا حركة القطارات فى قنا اعتراضا على تولى اللواء عماد ميخائيل شحاتة محافظا لقنا، بعد قرار مجلس الوزراء قبل يومين فى تعديلات المحافظين، ورفع البعض أثناء التظاهر لافتات إسلامية تنهى عن ولاية القبطى لتولى منصب المحافظ.

السفير "أحمد حجاج": لا يجوز إقالة محافظ من منصبه على أساس دينه
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٩ ابريل ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
على خلفية التظاهرات التي قام بها المسلمون بمحافظة "قنا"؛ إحتجاجًا على تعيين المحافظ الجديد "عماد ميخائيل" لكونه مسيحيًا، نشرت بعض وسائل الإعلام المصرية أن المحافظ القبطي تقدَّم باستقالته اليوم الثلاثاء، في حين نفت مواقع إعلامية خبر الاستقالة منذ قليل، على لسان د. "يحيي الجمل"- نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الحوار الوطني- والذي أوضح أن المحافظ بدأ في ممارسة مهامه اليوم الثلاثاء.
ومن جانبه، أكّد السفير "أحمد حجاج"- عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان- أن ما تردَّد عن إقالة محافظ "قنا" لو كان صحيحًا فهو أمر "غير جائز". موضحًا إنه لا يجوز إقالة محافظ استنادًا إلى ديانته، لأن ذلك يعد انتهاكًا للمواطنة. وأضاف: إن الأساس في اختيار الشخص لوظيفة لا يجب أن تكون بناءًا على ديانته بل كفاءته.

أسقف نجع حمادى :

الأنبا كيرلس ينفى مشاركة المسيحيين فى المظاهرات المطالبة بإقالة محافظ قنا تهديدات تتردد بالإنتقام من المسيحيين يوم العيد ردأ على إعدام الكمونى

الأقباط متحدون الثلاثاء ١٩ ابريل ٢٠١١ -  كتب / هانى سمير
نفى الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية مشاركة مسيحيين فى المظاهرات التى قام بها متشددون إسلاميين للمطالبة بإقالة المحافظ المسيحي الجديد عماد ميخائيل , وأضاف فى تصريحات ل"الأقباط متحدون" إن الإخوان المسلمين والسلفيين نظموا تلك المظاهرات وقالوا إنهم يريدون إمارة إسلامية ويريدون مسلم يحكمهم وليس مسيحي , وقاموا بقطع السكة الحديد وهددوا بقطه المياه والكهرباء عن المدينة .
وقال اسقف نجع حمادى إن هناك شائعات تتردد حول الإنتقام من المسيحيين رداَ على إعدام حمام الكمونى المتهم الأول فى أحداث نجع حمادى التى راح ضحيتها سبعة مواطنين مصريين بينهم ستة مسيحيين وأمين شرطة مسلم , وتابع : فى الماضى كنا نبلغ جهاز أمن الدولة بالمخاطر والتهديدات التى نتلقاها والآن لا نجد من نبلغه فالشرطة فى طور الإعداد والحاكم العسكرى لا يستطيع سد الفراغ الامنى

***************

محافظ قنا الجديد: مستمر فى منصبى وأهل قنا "حتة منى"
اليوم السابع 23/4/2011م كتب محمد حجاج
أكد اللواء عماد ميخائيل محافظ قنا الجديد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لا يزال فى منصبه محافظا لقنا، لافتا إلى أنه سيسعى لبذل أكبر جهد ممكن حتى يعيد الأوضاع فى قنا إلى مكانها الصحيح، والعمل على خدمة الجميع.وأضاف ميخائيل أن شعب قنا "حتة منه وهو حتة منهم"، وأنه سيبذل أكبر جهد ممكن حتى يستطيع أن ينقل المحافظة إلى الأفضل، داعيا المواطنين لعدم الحكم عليه قبل أن يروا ما سيقدمه للمحافظة.وأشار ميخائيل إلى أنه لا يسعى أبداً إلى السلطة، ولكنه دائما رحب الصدر لكل الناس، موضحاً أنه دائما ما يعمل على خطوط عريضة ومستوفية.

This site was last updated 04/25/11