Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

حفصة تـحرّف القرآن فعلياً

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أئمة يقرون بالتحريف
القراءات العشر
الإعتراف بما رفع وماسقط
بن الخطاب وتحريف القرآن
عثمان وتحريف القرآن
على وتحريف القرآن
بن مسعود وتحريف القرآن
بن كـعب وتحريف القرآن
الأشعري والفارسي و أبو الدرداء
أخطاء كتاب القرآن
عائشة وتحريف القرآن
حفصة تحرف فى القرآن
يقرون بتحريف القرآن
سحران أم ساحران
السجستاني يقر بالتحريف

Hit Counter

 

ما هى الصلاة الوسطى أهى صلوات العصر كما قالت حفصة فى مصحفها ؟ 

* حفصة تـحرّف القرآن فعلياً !

" أخرج عبد الرزاق والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن أبي داود في المصاحف عن أبي رافع مولى حفصة قال : استكتبتني حفصة مصحفا فقالت : إذا أتيت على هذه الآية فتعال حتى أمليها عليك كما أقرئتها ، فلما أتيت على هذه الآية {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ} قالت : أكتب ، (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) ".
" أخرج مالك وأبو عبيد وعبد بن حميد وأبو يعلى وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في سننه عن عمرو بن رافع قال : كنت أكتب مصحفا لحفصة زوج النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم فقالت : إذا بلغت هذه الآية فآذني {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} فلما بلغتها آذنتها فأملت علي ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين ) وقالت : أشهد أني سمـعتها من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ".
وحاولت حفصة إدخال صلوات العصر فى
وهذا نص البيهقي : " عن عمر بن رافع مولى عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال : كنت أكتب المصاحف في زمان أزواج النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم فاستكتبتني حفصة بنت عمر مصحفا لها فقالت : لي أي بني إذا انتهيت إلى هذه الآية {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} فلا تكتبها حتى تأتيني فأمليها عليك كما حفظتها من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم فلما انتهيت إليها حملت الورقة والدواة حتى جئتها فقالت : أكتب ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى هي صلاة العصر وقوموا لله قانتين ) " ( راجع : السنن الكبرى للبيهقي ج1ص462ح2009. ) .


 أخرج عبد الرزاق عن نافع أن حفصة دفعت مصحفا إلى مولى لها يكتبه ، وقالت : إذا بلغت هذه الآية {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى} فآذني فلما بلغها جاءها فكتبت بيدها ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) " .
" أخرج ابن أبى داود في المصاحف من طريق نافع عن ابن عمر عن حفصة أنـها قالت لكاتب مصحفها : إذا بلغت مواقيت الصلاة فأخبرني حتى أخبرك ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم فلما أخبرها قالت : أكتب ! إني سمعت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول ( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر ) " [ راجع : الدر المنثور ج1ص302–303 ..
أقول لا عجب في الموافقة التامة بين فعل عائشة وفعل حفصة إذ المتأمل في سورة التحريم التي تحكي تآمرهما وتظاهرهما على النبي صلى الله عليه وآله وسلم حتى أنزل الله عز وجل بـهما قوله { إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا}(التحريم/5) إلى أن يقول سبحانه وتعالى : {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذينَ كَفَروا امْرَأَتَ نوحٍ وامْرَأَتَ لوطٍ كانَتا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبادِنا صالِحَيْنِ فَخانَتاهُما فَلَمْ يُغْنِيا عَنْهُما مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقيلَ ادْخُلا النّارَ مَعَ الدّاخِلين}(التحريم/10) يتضح لنا أن المرأتين كانتا في حالة وفاق واتفاق حتى في إيذاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم .].

 

وقد حاولت حفصة أن توضح ان صلاة الوسطى هى صلاة العصر ولكن ابو بكر رفض فى أول محاولة بشرية لتجميع القرآن فى كتابتها لأن حفصة إمرأة

أخرج ابن الأنباري في المصاحف – إلى قوله - فجمعوا القرآن وأمر أبو بكر مناديا فنادي في الناس : من كان عنده من القرآن شيء فليجيء به . قالت : حفصة إذا انتهيتم إلى هذه الآية فاخبرون {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاَةِ الْوُسْطَى}(البقرة/238). قالت : أكتبوا ( والصلاة الوسطى وهى صلاة العصر ) فقال لها عمر : أ لك بـهذا بينة ؟ قالت : لا ! قال : فوالله لا ندخل في القرآن ما تشهد به امرأة بلا إقامة بينة " ( راجع : الدر المنثور ج1ص303 ) .


وما معنى إدخال أحدهم جملة ما في القرآن ، ويشهد على أنـها منه ، ويعاود الكرة مرة بعد أخرى ، ثم يكتبها بيده ، فيموت ويترك مصحفا فيه تلك الزيادة ضمن النص القرآني ومع ذلك كله لا يعتقد أن هذه الجملة من القرآن ! أليس هذا يعد تحريفاً فى قرآن قيل عنه أنه مكتوب فى اللوح المحفوظ

=====================

المـــــــــــــــراجع

 

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa132.html

 

This site was last updated 04/26/08