Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أبو موسى الأشعري وسلمان الفارسي و أبو الدرداء وتحريف القرآن
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أئمة يقرون بالتحريف
القراءات العشر
الإعتراف بما رفع وماسقط
بن الخطاب وتحريف القرآن
عثمان وتحريف القرآن
على وتحريف القرآن
بن مسعود وتحريف القرآن
بن كـعب وتحريف القرآن
الأشعري والفارسي و أبو الدرداء
أخطاء كتاب القرآن
عائشة وتحريف القرآن
حفصة تحرف فى القرآن
يقرون بتحريف القرآن
سحران أم ساحران
السجستاني يقر بالتحريف

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

 

أبو موسى الأشعري ينسى سورة

خرج مسلم في صحيحه عن أبي الأسود ظالم بن عمرو قال : " بَعثَ أبو موسى الأشعري إلى قرّاء أهل البصرة ، فدخل عليه ثلاثمائة رجلٍ قد قرءوا القرآن . فقال : أنتم خيار أهل البصرة وقرّاؤهم فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم ، وإنـّـا كنّـا نقرأ سورةً كنّـا نشبِّهـها في الطّول والشّدة ببراءة ، فأنْسيتُها ، غير أنّي قد حفظت منها ( لو كان لابن آدم واديان من مالٍ لابتغى وادياً ثالثاً ، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب ) " ( صحيح مسلم ج3ص100 كتاب الزكاة باب كراهية الحرص على الدنيا وبشرح النووي ج7ص139،140 وعن المسند الجامع ج11ص414 ( أبو موسى الأشعري ) . وعن الإتقان في علوم القرآن ج2 ص25 (ذكر جزء الحديث الأخير فقط) ) .

 

 سلمان الفارسي : الآية فيها كلمة مبدلـة !
أخرج أبو عبيد في فضائله وابن أبي شيبة في مسنده وعبد بن حميد والبخاري في تاريخه والحارث بن أبي أسامة في مسنده والحكيم الترمذي في نوادر الأصول والبزار وابن الأنباري في المصاحف وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه :" عن سلمان أنه سئل عن قوله {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ  وَرُهْبَانًا}(المائدة/82). قال : الرهبان الذين في الصوامع ، نزلت على رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ( ذلك بأن منهم صديقين ورهبانا ) " ( الدر المنثور ج2ص304 ) .
ولفظ البزار : " دع القسيسين في البيع والخرب ! أقرأني رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم ( ذلك بأن منهم صديقين ) " ( في مسند البزار ، بـهذا السند ( حدثنا بشر بن آدم قال أخبرنا نصير بن أبي الأشعث قال حدثني الصلت الدهان عن جاثمة بن رئاب قال … ) ، وقال ابن كثير في تفسيره ج2ص87 : ( وقال الحافظ أبو بكر البزار حدثنا بشر بن آدم حدثنا نصير بن أبي الأشعث حدثني الصلت الدهان عن جاثمة بن رئاب قال …).
وقال محقق مسند البزار محفوظ الرحمن زين الله : ( بشر بن آدم صدوق فيه لين ، نصير بن أبي الأشعث : هكذا عند البزار – أقول : وهو ثقة - ، ولكن عند الطبراني وغيره نصير بن زياد الطائي ، الصلت بن الدهان : لم يذكر البخاري وابن أبي حاتم جرح ولا تعديل وذكر ابن حبان في الثقات ، جاثمة بن رئاب : وهو حامية بن رئاب سمع سلمان وروى عنه صلت الدهان ، لم يذكر فيه البخاري وابن أبي حاتم وذكره ابن حبان في الثقات ) ، مسند البزار ج6ص499ح2537 ط مكتبة العلوم والحكم  ) .
قال الحكيم الترمذي : " قال سلمان رضي الله عنه قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا} فأقرأني ( ذلك بأن منهم صديقين ورهبانا ) " ( نوادر الأصول ج1ص82 ) .
هذه الرواية تفيد أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أقرأ سلمان رضوان الله تعالى عليه الآية بغير بلفظ {قِسِّيسِينَ} ، لذا صار سلمان يأمر بنبذها وإبدالها بلفظ ( صديقين ) لأنـها نزلت على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم هكذا !

 

 أبو الدرداء : الآية فيها زيادتان !

" أخرج سعيد بن منصور وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن علقمة أنه قدم الشام فجلس إلى أبي الدرداء فقال له أبو الدرداء : ممن أنت ؟ قال : من أهل الكوفة . قال : كيف سمعت عبد الله يقرأ {وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى}(الليل/1). قال علقمة : (والذكر والأنثى) ، فقال أبو الدرداء : أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقرأ هكذا وهؤلاء يريدوني على أن أقرأوها (خلق الذكر والأنثى) ، والله لا أتـابعهم ! ".
هذه الرواية التي أخرجها البخاري ومسلم في صحيحيهما واضحة في أن مقطع {وَمَا خَلَقَ} ليس من القرآن في نظر أبي الدرداء وإلا لما ترك قراءتـها مع معارضة أهل الشام ، ولما أقسم على تركها

 

 سعد بن أبي وقاص : ينكر كلمة من القرآن !

" أخرج عبد الرزاق وسعيد بن منصور وأبو داود في ناسخه وابنه في المصاحف والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبى حاتم والحاكم وصححه عن سعد بن أبي وقاص أنه قرأ ( ما ننسخ من آية أو ننساها ) فقيل له : إن سعيد بن المسيب يقرأ {نُنسِهَا}(البقرة/106). فقال سعد : إن القرآن لم ينـزل على المسيب ولا آل المسيب ! قال الله : {سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى}(الأعلى/6). {وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ}(الكهف/24) " [ راجع :  ن.م ج1ص104، وفي تفسير الطبري ج1ص379 من ثلاث طرق ، وفي مستدرك الحاكم وعلق عليه ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ) ووافقه الذهبي ، وفي تفسير ابن كثير ج1ص155، المصنف للصنعاني ج1ص55 ] .
القرآن الذي يعرفه سعد بن أبي وقاص فيه لفظ ( ننساها ) ولا يوجد فيه لفظ {نُنسِهَا} الموجود في مصاحغ اليوم .

 

 أبو مالك الأشعري : آيات محرفة !
" أخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك رضي الله عنه قال : كل ما في القرآن{ فلولا} فهو ( فهلا ) إلا في حرفين في يونس ( فلولا كانت قرية آمنت ) والآخر ( فلولا كان من القرون من قبلكم )" (  الدر المنثورج1ص317  ) .
وعلى هذا كثير من الموارد التي في القرآن التي فيها { فلولا} هي على خلاف ما أنزله الله عز وجل وتحريف في نظر الصحابي أبي مالك الأشعري كعب بن عاصم الأشعري ، وهذه الآيات المحرفة :
{ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَلَوْلاَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ}(البقرة/64).
{فَلَوْلاَ إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ}(الأنعام/43).
{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ}(التوبة/122).
{فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ}(الصافات/143).
{فَلَوْلاَ أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ}(الزخرف/53).
{فَلَوْلاَ نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ قُرْبَانًا آلِهَةً}(الأحقاف/28).
{نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلاَ تُصَدِّقُونَ}(الواقعة/57).
{وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلاَ تَذكَّرُونَ}(الواقعة/62).
{لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ}(الواقعة/70).
{فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ}(الواقعة/83).
{فَلَوْلاَ إِنْ كُنتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ}(الواقعة/86) ، فكل هذه الموارد كتبت على خلاف ما أنزله الله في نظر هذا الصحابي !

 

 

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa128.html

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa130.html

 

This site was last updated 11/20/09