Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كلمة في القرآن كذب : سِحْرَانِ أم سِحْرَانِ ؟ إنهم يشكون في قرآنية المعوذتين
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أئمة يقرون بالتحريف
القراءات العشر
الإعتراف بما رفع وماسقط
بن الخطاب وتحريف القرآن
عثمان وتحريف القرآن
على وتحريف القرآن
بن مسعود وتحريف القرآن
بن كـعب وتحريف القرآن
الأشعري والفارسي و أبو الدرداء
أخطاء كتاب القرآن
عائشة وتحريف القرآن
حفصة تحرف فى القرآن
يقرون بتحريف القرآن
سحران أم ساحران
السجستاني يقر بالتحريف

Hit Counter

 

كلمة في القرآن نصها كذب على الله سِحْرَانِ أم سِحْرَانِ ؟
" أخرج عبد بن حميد عن عبد الكريم أبي أمية قال : سمعت عكرمة يقول{سِحْرَانِ}(القصص/48). فذكرت ذلك لمجاهد فقال : كذب العبد ! قرأتـها على ابن عباس ( ساحران ) فلم يعب علي ".
وهاهو مجاهد ينكر قراءة المسلمين المتواترة ويزيد في القرآن حرفا ، والذي يدل على أن مجاهدا كان بصدد إثبات إحدى الصيغتين ونفي الأخرى هذه الرواية :
" أخرج عبد الرزاق وابن المنذر عن مجاهد قال : سألت ابن عباس رضي الله عنهما وهو بين الركن والباب والملتزم وهو متكئ على يدي عكرمة فقالت : أ {سِحْرَانِ تَظاهَرا }(القصص/48) أم ( ساحران ) فقلت ذلك مرارا فقال : عكرمة ( ساحران تظاهرا ) ! اذهب أيها الرجل ! " (  ن.م ج5ص131 ، مصنف عبد الرزاق ج5ص75ح9045 (  راجع : عبد الرزاق عن ابن جريج قال أخبرني حميد الأعرج عن مجاهد قال : جئت ابن عباس … ) ، فصح هذا الأثر عن مجاهد ، إذ صرح ابن جريج الثقة الفقيه الفاضل بالسماع من حميد بن قيس الأعرج ( وهو ثقة سمع من مجاهد ) ، راجع تحرير التقريب ) .
هذه الرواية واضح فيها تردد مجاهد في نص هذه الآية هل هو {سِحْرَانِ} أم ( ساحران ) ، وعكرمة الذي كان يعلم مسبقا برأي مجاهد في هذه الآية أقره على عناده حينما جاء لابن عباس فأكثر السؤال عن النص الصحيح للآية ، أجابه عكرمة على هواه وصرفه !

 

إنهم يشكون في قرآنية المعوذتين !
وفي المصنف لابن أبي شيبة : " حدثنا يحيى بن أبي بكير عن إبراهيم بن نافع قال : سمعت سليمان مولى أم علي (  راجع : وهو سليمان بن أبي مسلم المكي الأحول : ثقة ثقة . وهذا الأثر صح عن مجاهد لأن يحيى بن أبي بكير ثقة سمع منه ابن أبي شيبة وروى أيضا عن إبراهيم بن نافع ، وإبراهيم بن نافع ثقة حافظ سمع من سليمان الأحول ، راجع تحرير التقريب  ) ، أن مجاهدا كان يكره أن يقرأ بالمعوذات وحدها حتى يجعل معها سورة " ( راجع : مصنف ابن أبي شيبة ج6ص146ح30207. ) .
أقول : لا شك أن إنكار ابن مسعود لقرآنية المعوذتين قد ألبس الأمر على مجاهد !

=====================

المـــــــــــــــراجع

http://www.shiaweb.org/books/tahrif/pa139.html

 

 

This site was last updated 11/20/09