تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 3: 24) 24 وجميع الانبياء ايضا من صموئيل فما بعده، جميع الذين تكلموا، سبقوا وانباوا بهذه الايام.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " وَجَمِيعُ ٱلأَنْبِيَاءِ أَيْضاً مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ، جَمِيعُ ٱلَّذِينَ تَكَلَّمُوا"
*** وَجَمِيعُ ٱلأَنْبِيَاءِ أي كل الذين أنبأوا بما في المستقبل أنبأوا بالمسيح.
*** مِنْ صَمُوئِيلَ وبعد أن ذكر بطرس فى عظته الثانية قول الرب على فم موسى النبى الذى كان موجها للشعب عن "النبى الآتى" الذى سيكون مثل موسى ثم إنتقل إلى ذكر صموئيل (أع 13: 20) 20 وبعد ذلك في نحو اربعمئة وخمسين سنة اعطاهم قضاة حتى صموئيل النبي." لأنه أول الأنبياء الذين قاموا بعد موسى والمعروف فى التلمود بإسم "عظيم الأنبياء" لأنه أشهرهم وهو منشئ مدرسة بني الأنبياء فإنه لم يقم نبي بين موسى وصموئيل لكن الرب أعلن إرادته «بالأوريم والتميم» (خروج ٢٨: ٣٠ ) 30 وتجعل في صدرة القضاء الاوريم والتميم لتكون على قلب هرون عند دخوله امام الرب.فيحمل هرون قضاء بني اسرائيل على قلبه امام الرب دائما ( عدد ٢٧: ٢١) 21 فيقف امام العازار الكاهن فيسال له بقضاء الاوريم امام الرب.حسب قوله يخرجون وحسب قوله يدخلون هو وكل بني اسرائيل معه كل الجماعة. ونبوءته عن المسيح في (٢صموئيل ٧: ١٣ - ١٦)13 هو يبني بيتا لاسمي وانا اثبت كرسي مملكته الى الابد. 14 انا اكون له ابا وهو يكون لي ابنا.ان تعوج اؤدبه بقضيب الناس وبضربات بني ادم. 15 ولكن رحمتي لا تنزع منه كما نزعتها من شاول الذي ازلته من امامك. 16 ويامن بيتك ومملكتك الى الابد امامك.كرسيك يكون ثابتا الى الابد. " .والملك إلأى الأبد بعد أن كان لنسل شاول وهو رجل بيامينى صار لنسل داود من سبط يهوذا وهذا واضحا أن الملك المسيحى للأبد كان من فى واحد من أسباط إسرائيل كما قال موسى لسبط الاويين عبارة "من أخوتك أى واحد يختار من الأسباط الـ 11 الآخرين فكان فى نسل شاول وذهب لنسل داود) قابل ذلك بما في (عبرانيين ١: ٥).5 لانه لمن من الملائكة قال قط:«انت ابني انا اليوم ولدتك»؟ وايضا:«انا اكون له ابا وهو يكون لي ابنا»؟
في القانون اليھودي كان صموئيل يُعتبر أحد "الأنبياء السابقين" جزءا من القسم الثاني من القانون العبري دعى صموئيل نبيا فى ( 1صم 3: 20) 20 وعرف جميع اسرائيل من دان الى بئر سبع انه قد اؤتمن صموئيل نبيا للرب." وأيضا رائيا ( وهى كلمة تشير إلى النبى) فى (1صم 9: 9) 9 سابقا في اسرائيل هكذا كان يقول الرجل عند ذهابه ليسال الله.هلم نذهب الى الرائي.لان النبي اليوم كان يدعى سابقا الرائي. " و (1 أخ 29: 29) 29 وامور داود الملك الاولى والاخيرة هي مكتوبة في اخبار صموئيل الرائي واخبار ناثان النبي واخبار جاد الرائي
2) " أَنْبَأُوا بِهٰذِهِ ٱلأَيَّامِ "
ونبوة صموئيل عن هذه الأيام فهى أنه عندما رسم شاول ملكا وتنبأ عن المملكة التى ستدوم إلى الأبد إلا أن شاول اخطأ إلى الرب فإنقطعت السلسلة "السلسال" ليلتحم فى نسل داود (1 صم 13: 13) 13 فقال صموئيل لشاول قد انحمقت.لم تحفظ وصية الرب الهك التي امرك بها لانه الان كان الرب قد ثبت مملكتك على اسرائيل الى الابد." فلما أخطأ شاول إنتقل الوعد إلى بيت داود (1صم 15: 28) 28 فقال له صموئيل يمزق الرب مملكة اسرائيل عنك اليوم ويعطيها لصاحبك الذي هو خير منك. " وواضح من هذه الايات أن صموئيل أظهر الوحى له معنى نبوة موسى فى ملك سيقوم من نسله يملك للأبد
قول بولس (أع 13: 32- 34) 32 ونحن نبشركم بالموعد الذي صار لابائنا، 33 ان الله قد اكمل هذا لنا نحن اولادهم، اذ اقام يسوع كما هو مكتوب ايضا في المزمور الثاني: انت ابني انا اليوم ولدتك. 34 انه اقامه من الاموات، غير عتيد ان يعود ايضا الى فساد، فهكذا قال: اني ساعطيكم مراحم داود الصادقة. "
أما بقية النبوات التى قالها الأنبياء عن " هذه الأيام" التى يتكلم عنها بطرس فى عظته
(أر 31: 31- 34) 31 ها ايام تاتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا. 32 ليس كالعهد الذي قطعته مع ابائهم يوم امسكتهم بيدهم لاخرجهم من ارض مصر حين نقضوا عهدي فرفضتهم يقول الرب. 33 بل هذا هو العهد الذي اقطعه مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام يقول الرب.اجعل شريعتي في داخلهم واكتبها على قلوبهم واكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا. 34 ولا يعلمون بعد كل واحد صاحبه وكل واحد اخاه قائلين اعرفوا الرب (أنتهاء عهد الكتبة والناموسيين والفريسييين والكهنة ورؤساء الكهنة ) لانهم كلهم سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم يقول الرب.لاني اصفح عن اثمهم ولا اذكر خطيتهم بعد "
وهذا الوعد وهذه النبوئة تكملها نبوة يوئيل عن حلول الروح القدس على الجميع بلا إستثناء (إش 11: 2) وهو روح المعرفة ومخافة الرب "
(يوئيل 2: 28- 29) 28 ويكون بعد ذلك (أيام النقمة والبغضة والسبى والخراب ) اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبا بنوكم وبناتكم (إنتهاء عصر الأنبياء) ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى.(إنتهاء عهد الرائين) 29 وعلى العبيد ايضا وعلى الاماء (أنتهاء عصر العبودية والتفريق) اسكب روحي في تلك الايام 30 واعطي عجائب في السماء والارض دما ونارا واعمدة دخان. "
واضح من هذه ألاية أن الكل يكون متعلما من روح الرب (يو 6: 45) 45 انه مكتوب في الانبياء: ويكون الجميع متعلمين من الله. فكل من سمع من الاب وتعلم يقبل الي." وبحسب ما ورد فى رسالة يوحنا (1يو 2: 27) 25 وهذا هو الوعد الذي وعدنا هو به: الحياة الابدية."
ويقول حزقيال عن " هذه الأيام (حز 37: 26- 27) 26 واقطع معهم عهد سلام فيكون معهم عهدا مؤبدا واقرهم واكثرهم واجعل مقدسي في وسطهم الى الابد. 27 ويكون مسكني فوقهم واكون لهم الها ويكونون لي شعبا."
النبوات السابقة وغيرها نقرأ عن وصفها فى (عب 8: 6- 13) 6 ولكنه الان قد حصل (المسيح) على خدمة افضل بمقدار ما هو وسيط (المسيح) ايضا لعهد اعظم،( عهد دم ربنا يسوع المسيح أعظم من عهد دم ثيران وعجول) قد تثبت على مواعيد افضل. 7(ملكوت الرب) فانه لو كان ذلك الاول بلا عيب (الناموس) لما طلب موضع لثان.(النعمة) 8 لانه يقول لهم لائما:«هوذا ايام تاتي، يقول الرب، حين اكمل مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا. 9 لا كالعهد الذي عملته مع ابائهم يوم امسكت بيدهم لاخرجهم من ارض مصر، لانهم لم يثبتوا في عهدي، وانا اهملتهم، يقول الرب. 10 لان هذا هو العهد الذي اعهده مع بيت اسرائيل بعد تلك الايام، يقول الرب: اجعل نواميسي في اذهانهم، واكتبها على قلوبهم، وانا اكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا. 11 ولا يعلمون كل واحد قريبه، وكل واحد اخاه قائلا: اعرف الرب، لان الجميع سيعرفونني من صغيرهم الى كبيرهم. 12 لاني اكون صفوحا عن اثامهم، ولا اذكر خطاياهم وتعدياتهم في ما بعد». 13 فاذ قال «جديدا» عتق الاول. واما ما عتق وشاخ فهو قريب من الاضمحلال. "
وبهذايكمل العهد الجديد ويتمم العهد القديم فى وحدة رأى ومعرفة وتليم فى العصر الرسولى يستمر بالإستشهاد إستلموه من تعاليم الرب قبل صلبه وبعد قيامته من الموت إذ إستمر 40 يوما يظهر لهم 11 مرة وقد طهر لأكثر من 500 شخص مرة واحدة ليعلمهم عن ما ذكره الأنبياء عنه وكما قال عن نفسه (لو 24: 26و 27) 26 اما كان ينبغي ان المسيح يتالم بهذا ويدخل الى مجده؟» 27 ثم ابتدا من موسى ومن جميع الانبياء يفسر لهما الامور المختصة به في جميع الكتب. "
***بِهٰذِهِ ٱلأَيَّامِ أى بما يحدث فى أيام المسيح وعصر الرسل التي تتعلق بيسوع الناصري فإذاً كان على اليهود أن يسمعوا أقوال أولئك الأنبياء ويقبلوا المسيح بتوبتهم عما مضى. "أزمنة أوقات الفرج" (أع 3: 20) 20 ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل." و"أزمنة رد كل شيء" (أع 3: 21) 21 الذي ينبغي ان السماء تقبله، الى ازمنة رد كل شيء، التي تكلم عنها الله بفم جميع انبيائه القديسين منذ الدهر" تشير إلى تحقيق ملكوت السماوات لدى عودة المسيح، ولكن ھذه العبارة تشير إلى تدشين الملكوت المسياني، الذي حدث لدى تجسد يسوع في بيت لحم أو على األأقل لكل الفترة من األيام الأخيرة، والتي ھي الزمن الفاصل بين ظھوري المسيح على كوكب الأرض. العھد القديم فھم في المقام ً فقط للمسيا الأول مجيئا . مجيئه الأول "كعبد متألم" وليس كقائد محارب (اأع 3: 18) 18 واما الله فما سبق وانبا به بافواه جميع انبيائه، ان يتالم المسيح، قد تممه هكذا."