تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 6) 6 ولما اجتازا الجزيرة الى بافوس، وجدا رجلا ساحرا نبيا كذابا يهوديا اسمه باريشوع،
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " «وَلَمَّا ٱجْتَازَا ٱلْجَزِيرَةَ إِلَى بَافُوسَ وَجَدَا رَجُلاً سَاحِراً نَبِيّاً كَذَّاباً يَهُودِيّاً ٱسْمُهُ بَارْيَشُوعُ»" *** ٱجْتَازَا ٱلْجَزِيرَةَ أى ذهبا عو طريق البر من سلاميس غرباً إلى بافوس شرقاً والمسافة بينهما نحو مئة ميل وطول الجزيرة كله ١٥٠ ميلاً. والمرجح أنهما بشرا في المدن الصغيرة على طريقهما كعادة المبشرين (انظر أع ٨: ٢٥ و٤٠ ) ( أع ٩: ٣٢). على الأرجح أن ھذه تعني أنھما توقفا وكرزا في كل مجمع َ في الجزيرة. *** بَافُوسَ مدينة على شاطئ الجزيرة الغربي فيها دار الولاية الرومانية اشتهرت قديماً بعبادة الزهرة وكان لها هيكل عظيم قرب تلك المدينة. واعتبروا بافوس مولد تلك الإلاهة وأنها نشأت من زبد البحر هنالك. تشير ھذه إلى بافوس الجديدة، في تمييز بالتضاد عن المدينة الفينقية القديمة َ ُ التي تبعد ٧ أميال.ھاتان المدينتان كلتاھما أطلق عليھما الإسم نسبة إلى اإلالھة الفينيقية Paphian .وھذه كانت إالھة الحب التي تعرف أيضا (باسماء (Aphrodite، Astarte) ً ، Venus ،الخ.). ھذه المدينة كانت ھي العاصمة السياسية الرسمية لقبرص. *** سَاحِراً (انظر شرح ص ٨: ٩). *** نَبِيّاً كَذَّاباً يَهُودِيّاً أي يهودي الأصل ادعى الإلهام ومعرفة ما في الغيب كذباً من أن شريعته حرمت السحر (لاويين ١٩: ٣١ ) 31 لا تلتفتوا الى الجان ولا تطلبوا التوابع فتتنجسوا بهم.انا الرب الهكم. ( لا٢٠: ٦ ) 6 والنفس التي تلتفت الى الجان والى التوابع لتزني وراءهم اجعل وجهي ضد تلك النفس واقطعها من شعبها. ( تثنية ١٨: ٩ - ١٢). 9 متى دخلت الارض التي يعطيك الرب الهك لا تتعلم ان تفعل مثل رجس اولئك الامم. 10 لا يوجد فيك من يجيز ابنه او ابنته في النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر 11 ولا من يرقي رقية ولا من يسال جانا او تابعة ولا من يستشير الموتى 12 لان كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب.وبسبب هذه الارجاس الرب الهك طاردهم من امامك. " وكثر مثل هذا في تلك الأيام ومنهم سيمون الساحر (أع ٨: ٩) 9 وكان قبلا في المدينة رجل اسمه سيمون، يستعمل السحر ويدهش شعب السامرة، قائلا انه شيء عظيم!. " وجارية فيلبي ة في (أع 16: 16-24)، وذلك بعد معمودية ليدية بياعة الأرجوان في فيلبي. ففي خروج بولس وسيلا للذهاب للصلاة، كانت تخرج وراءهم كل يوم "جَارِيَةً بِهَا رُوحُ عِرَافَةٍ" وتشير عليهم وهي تصرخ: "هؤُلاَءِ النَّاسُ هُمْ عَبِيدُ اللهِ الْعَلِيِّ، الَّذِينَ يُنَادُونَ لَكُمْ بِطَرِيقِ الْخَلاَصِ". وكانت تلك الجارية لها موالي masters ينتفعون من ورائها، حيث كانت "تُكْسِبُ مَوَالِيَهَا مَكْسَبًا كَثِيرًا بِعِرَافَتِهَا". وكانت صراختها المستمرة التي من وراء الشيطان ليست بالطبع بهدف الشهادة الحق، ولكن بهدف التهكم والسخرية من الشهادة الرسولية للمسيح،... وبنو سكاوا (أع ٩: ١٣) وأرباب كتب السحر في أفسس (أع ١٩: ١٩).19 وكان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب ويحرقونها امام الجميع. وحسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة. " وكانت غايتهم الربح والشهرة والسلطة كما عُلم من أمر سيمون وسندوا دعواهم الباطلة إلى معرفتهم كتبهم الدينية وكتب رقىً وعزائم نسبوها إلى سليمان الحكيم زوراً. *** ٱسْمُهُ بَارْيَشُوعُ أي ابن يشوع. ھذا الرجل كان نبيا كذابا يهوديا اسمه يعني "ابن يشوع". نعلم من اآلآية (أع 13: 8) أنه ُعرف باسم عليم الساحر.وكلمة عليم فهو على الأرجح يهودى عربى يحتفظ بصفته عليم الغيب كإسم له أما الكلمة "ساحر" تعكس المرادف اليوناني للجذر الأرامي الذي يعني صناعة الغش والتلفيق ةليس صناعة السحر وقد يكون معناها "المشعوذ" أى التظاهر بأنه ساحر (الأية أع 13: 10) .(انظر أع ٨ :٩ ) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 7) 7 كان مع الوالي سرجيوس بولس، وهو رجل فهيم. فهذا دعا برنابا وشاول والتمس ان يسمع كلمة الله.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " «كَانَ مَعَ ٱلْوَالِي سَرْجِيُوسَ بُولُسَ، وَهُوَ رَجُلٌ فَهِيمٌ. فَهٰذَا دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ وَٱلْتَمَسَ أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ ٱللّٰهِ»."
*** كَانَ مَعَ ٱلْوَالِي رفيقاً ومشيراً. ذهب بعضهم إلى أن علة استخدام الوالي الروماني الوثني لهذا اليهودي الساحر أن كثيرين من عقلاء الرومانيين وحكمائهم كانوا في ريب شديد من دينهم الوثني. وقد أنبأهم اليهود بمجيء معلم عظيم ومنقذ قدير من اليهود فأثر فيهم ذلك البنأ فجعلهم عرضة لخداع مثل هذا الساحر اليهودي. كان ھناك جدال كثير حول تاريخية روايات لوقا. ھنا مثال جيد عن دقة لوقا المؤرخ. إنه يدعو ھذا الرجل "واليا ما يعني أن قبرص مقاطعة كانت لھا علاقة بمجلس الشيوخ الروماني. في العھد القديم كانت قبرص تعرف باسم Kittim (تك 10: 4) وضمت إلى روما سنة 57 ق. م وفى ينة 55 ق. م أضيفت لمقاطعة كيليكية بآسيا الصغرى يحكمها حاكم من قبل الإمبراطور الرومانى أوغسطس قيصر وفى سنة 22 م سلمها اوغسطس ليد مجلس الشيوخ Senate لإدارتها وهكذا من ذلك الزمان ومثل بقية المقاطعات والأقاليم التى يحكمها مجلس الشيوخ صار يديرها بروقنصل (وال) كما ذكر فى أعمال الرسل وذكر غسمه صحيحا وهو (أع 13: 7) "سرجيوس بولس" نعلم أن ھذا حدث عام ٢٢ م. بمرسوم من ً أوغسطس.ونعلم أيضا من كتابة محفورة باللاتينية في سولوا أن سرجيوس بولس كان قد بدأ ولايته عام ٥٣ م. كلما زادت المعلومات التي يكتشفھا علم اآلثار عن عالم البحر األبيض المتوسط في القرن الأول كلما زادت وثبتت دقة تاريخية لوقا. وقد فحص العلماء هذا الإسم فى سجلات الشيوخ بروما الذين تقلدوا وظائف فوجدوه مذكورا فى وظيفة أحد الأمناء بإسم " حارس التيبر"( والتيبر نهر فى إيطاليا ) وبالتدقيق فى حصر زمان ولايته جاء مطابقا لزمان ولاية قبرص فى زمن الأمبراطور كلوديوس ومن ذلك إستنتجوا أنه بعد قضاء ولايته فى التيبر نقل إلى ولاية قبرص كما إستنتجوا أنه رومانى الأصل *** رَجُلٌ فَهِيمٌ أى أنه كان متعلما يبحث فى الأفكار والمعانى والحقائق شأنه شأن فلاسفة العصور القديمة فى روما لأن شيوخ روما كانوا يختارون من بين العلماء والفلاسفة ولما أصبح واليا على قبرس التى يكثر فيها عدد اليهود فقد كان أغنيائهم يتقربون منه فكانوا يتناقشون ويتباحثون معه عن الدين اليهودى ومعرفة الرب ومن هذا المنلق تصادق مع "عليم الساحر" وأدهشة باعماله فى السحر والشعوذة ولما كان هذا الوالى ذو بصيرة ونظر يحب معرفة الخفيات التي ادعى بار يشوع إعلانها ومما يثبت فهمه دعوته الرسولين والتسليم بصحة تعليمهما. *** فهيم : ھذه الكلمة تستخدم بدلالات متنوعة واسعة. في ھذا السياق تعني أنه كان ? قادرا على أن يحكم بشكل ّفعال وأيضا صفه بھذه الطريقة يظھر بأن اإلنجيل لم يكن قد أثر ًفقط في الفقراء وغير المتعلمين، بل أيضا ين ( Manaen ً 1: 13) أثر في األغنياء والمثقفين المتعلم ً (من الممكن أيضا لأن أحد مقاصد لوقا من كتابة أعمال الرسل كان يظھر أن الإنجيل لمم يكن يشكل تھديدا . ً للحكم الروماني *** دَعَا بَرْنَابَا وَشَاوُلَ المرجح أنهما كانا قد ناديا بالإنجيل في المدينة وسمع الوالي نبأهما ويتوقع من مثله أن يستحضر ذينك المعلمين المشهورين اللذين أتيا من سورية بتعليم جديد. *** أَنْ يَسْمَعَ كَلِمَةَ ٱللّٰهِ أي التعليم الجديد الذي أعلن برنابا وشاول بمناداتهما أنهما أخذاه عن الرب والأرجح أنه طلب سمعهما كفيلسوف يبغي معرفة المحدثات لا لأنه كان مهتماً وقتئذ بخلاص نفسه أو مقتنعاً أن تعليمهما من الرب. |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 8) 8 فقاومهما عليم الساحر، لان هكذا يترجم اسمه، طالبا ان يفسد الوالي عن الايمان.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ ٱلسَّاحِرُ، لأَنْ هٰكَذَا يُتَرْجَمُ ٱسْمُهُ، طَالِباً أَنْ يُفْسِدَ ٱلْوَالِيَ عَنِ ٱلإِيمَانِ»."
*** فَقَاوَمَهُمَا عَلِيمٌ عليم كلمة آرامية كالعربية لفظاً ومعنىً وهي اسم ثان يرتبط بجنسيته العربية أو قد يكون إسم شهرة لـ لبار يشوع بُني على ما ادعاه من علم الغيب ومعرفة المستقبل . وكانت مقاومته الرسولين بالجدال والاستهزاء وحمل كلامهما على غير المعنى الذي أراداه. ولا ريب في أنه اتخذ الصداقة القديمة التي بينه وبين الوالي وسيلة إلى تلك المقاومة. وكانت غايته منها منع الوالي من أن يتأثر من تعليمهما فيفقد هو أرباحه منه وسلطته عليه. يبدو أن ھذا االإسم اليوناني ھو نقل بالحروف من لغة إلى لغة أخرى وفيما يلى ما وصل إليه بعض الفسرين لـهذا الإسم : ١ -كلمة عبرية تعني رجل حكيم (حكيم، ّعراف، من يستطيع أن يتنبأ بالمستقبل ويسيطر على المستقبل من خلال تأثير على القوى غير المنظورة في العالم غير المنظور، AB ، المجلد ص٢ . ،٤٨٧ ٢ -كلمة آرامية تدل على من يفسر الأحلام ويسجل الكتاب المقدس مقاومة السحرة والمشعوذين لإنتشار كلمة الرب ( خروج ٧: ١١ ) 11 فدعا فرعون ايضا الحكماء والسحرة.ففعل عرافو مصر ايضا بسحرهم كذلك. ( ٢تيموثاوس ٣: ٨) 8 وكما قاوم ينيس ويمبريس موسى، كذلك هؤلاء ايضا يقاومون الحق. اناس فاسدة اذهانهم، ومن جهة الايمان مرفوضون. 9 لكنهم لا يتقدمون اكثر، لان حمقهم سيكون واضحا للجميع، كما كان حمق ذينك ايضا. *** ٱلسَّاحِر : ھذه الكلمة مرتبطة بكلمة "مجوسي" والتي تعني الحكماء الكلدانيين- المديانيين وكلمة ساحر تترجم من "ماجوسى" ولكن يجب الإنتباه إلى أن هذه الكلمة لا تختص إلى مهنة "المجوس " لأنه مهنة المجوس هى العلم فى الكواكب والنجوم أى أنهم علماء بالفلك وتأص\ثيره على الناس ولهم دراسات وعبادة ولهم كهنة أما هذا المشعوذ "عليم" يكفى أن يقال أنه يحاول أن يفسد قلب الوالى عن قبول الإيمان بالمسيح الذى جاء المجوس الحقيقيون ليسجدوا له وسجدوا فعلا وقدموا هداياهم وفى نفس الوقت وبالرغم من شعوذته يدعى كذبا أن له علاقة بإله اليهود يهوه مثل دانيال (دا ٢ :٢ ) 2 فامر الملك بان يستدعى المجوس والسحرة والعرافون والكلدانيون ليخبروا الملك باحلامه فاتوا ووقفوا امام الملك. ( دا ٤؛ : ٩ )9 يا بلطشاصر كبير المجوس من حيث اني اعلم ان فيك روح الالهة القدوسين ولا يعسر عليك سر فاخبرني برؤى حلمي الذي رايته وبتعبيره. ( مت٢ : ١ ) 1 ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية في ايام هيرودس الملك اذا مجوس من المشرق قد جاءوا الى اورشليم " ولكن، في أيام بولس، كانت تستخدم لإلشارة إلى السحرة المتجولين الذين كانوا يتجولون في العالم الإغريقي- الروماني. (انظرأع ٨ :٩) 9 وكان قبلا في المدينة رجل اسمه سيمون، يستعمل السحر ويدهش شعب السامرة، قائلا انه شيء عظيم!. *** يُفْسِدَ ٱلْوَالِيَ عَنِ ٱلإِيمَانِ أي يمنعه عن الإيمان بالمسيح التي ناديا بها بكل ما استطاع من الوسائل أو عن التسليم بفداء المسيح وصحة إنجيله تسليماً قلبياً. كلمة الإيمان تستخدم بثلاث طرق محددة في العھد الجديد: ١ -الإيمان الشخصي بيسوع المسيح كمخلص ٢ -الحياة التقية المليئة بالإيمان ٣ -المحتوى اللاھوتي للإنجيل أي عقيدة ( يه ٣ ،٢٠) الغموض نفسه نراه في (أع ٦ :٧ ).يبدو أنه ھنا يشير إلى البند ٣ بسبب أداة التعريف والسياق. (انظرأع ٣ :١٦ و أع٦ :٥ ) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 9) 9 واما شاول، الذي هو بولس ايضا، فامتلا من الروح القدس وشخص اليه
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " وَأَمَّا شَاوُلُ، ٱلَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضاً، فَٱمْتَلأَ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ وَشَخَصَ إِلَيْهِ»."
*** وَأَمَّا شَاوُلُ، ٱلَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضاً،: ھذا ھو أول استخدام للقب أسرته الروماني في سفر أعمال الرسل. فة ذلك العصر كان عندما يولد إنسان فى العالم الرومانى يطلق عليه ثلاثة أسماء يتكون منها الإسم الكامل للإنسان .. الإسم الأول ويسمى Praenomen .. الإسم الثانى Nomen .. ثم الإسم الثالث ويسمى Cognomen .. وبالإنجليزية أو الفرنسية Surnam وهو الإسم الذى يميز الشخص distinguishing name ويسمى Nickname وباللغة العربية "اللقب" أو "الكنية" فالوالى سرجيوس إسمه بالكامل :لو سيوس سرجيوس بولس " بولس ُھو من كلمة يونانية تعني "صغير/ ضئيل". يعتقد البعض أنھا تشير إلى حجم بولس الجسدي، وآخرون يقولن أنھا تدل على تقييمه الشخصي لنفسه على أنه الأدنى بين الرسل" ألنه كان ِ. قد اضطھد الكنيسة. على الأرجح أنه كان االإسم الثاني المعطى له من قبل والديه عند والدته *** أما قوله : " شَاوُلُ، ٱلَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضاً " فـ "ايضا " هنا هو إصطلاح يونانى جاء ترجمته للحرف ".. Ka " الأصلى فى الإسم تعبيرا عن الإسم المضاف للإسم فقال "أيضا" وهى تفيد المعنى الإنجليزى "البديل" alternative أى الإسم البديل فهذا إسم " شاول " أصلى والبديل هو "بولس" وقد قال : " "ذهبى الفم " أن إسم بولس أعطى له بوضع اليد ومن ذلك الوقت دعى "بولس" ولكن فى الحقيقة أنه بعد أن أخذ وضع اليد نودى يشاول وليس بولس وفى الرسامة لم يذكر أنهم يعطونهم إسما آخر وينبغى لنا الا نغفل أنه فى منطقة الشرق الأوسط إعتاد الناس فيها أن يطلقوا على البعض اسمماء المكان الذى سكن فيه أو ولد فيه فمثلا أطلق على يسوع الذى من الناصرة وأطلق على بولس إسم شاول الطرسوسى لأنه ولد بولس الرسول في طرسوس في ولاية كيليكية من أعمال الإمبراطورية، الرومانية حيثما صرف مدة طفوليته. ومن حصوله على الرعوية الرومانية (أع 22: 25-29) نستنتج أنه كان من عائلة شريفة وعلى الأقل ليست فقيرة، وصاحبة نفوذ فإنه في (رو 16: 7، 11) نجده يرسل التحية إلى ثلاثة أنسباء له ويظهر أن الأولين اعتنقا المسيحية قبله. ومن (أع 23: 16) نعلم أن ابن أخته نقل إليه خبر المؤامرة ضده. ويحتمل أنه كان موظفًا أو ذا نفوذ يجعله يعرف مثل هذه الأسرار. ويدلّ على شرف محتده ما نال من شرف ونفوذ في السنهدريم وبين القادة اليهود (أع 9: 1، 2؛ 22: 5؛ في 3: 4-7). وكان أبوه فريسيًا من سبط بنيامين وقد ربّي على الناموس الضيِّق (أع 23: 6؛ في 3: 4-7) ولكنه ولد وهو يتمتع بالرعوية الرومانية. نرى في نبإ سفر الرسولين هنا تغيّرين نشأ عند زيارة بولس لوالي قبرس فليس لنا إلا أن نحكم بتعلقهما بتلك الزيارة. الأول: تغيّر اسم رسول الأمم فإنه كان يسمى قبل الزيارة شاول وسُمي بعدها بولس. وهو سمى نفسه بولس في كل ما كتبه من الرسائل. وبهذا سماه مجمع أورشليم في رقيمه إلى كنائس الأمم. وبه سماه بطرس بعد سنين (٢بطرس ٣: ١٥).15 واحسبوا اناة ربنا خلاصا، كما كتب اليكم اخونا الحبيب بولس ايضا بحسب الحكمة المعطاة له، " وكان من عادة اليهود يومئذ أن يكون للواحد منهم اسمان اسم عبراني واسم يوناني أو لاتيني كما جاء في (أع١: ٢٣ ) ( أع ٥: ١ ) ( أع ٩: ٣٦ ) ( أع ١٢: ١٢). فالمرجح أن شاول قبل أن تنصر دُعي أوقاتاً باسم لاتيني هو بولس باعتبار كونه يهودياً مولوداً خارج اليهودية له ما للرومانيين الأصليين من الحقوق (ص ٢٢: ٢٧ و٢٨) ولكنه عُرف غالباً واشتهر قبل هذه الزيارة باسمه العبراني وهو شاول إلا أنه من وقتها استحسن أن يدعى باسمه الروماني ولعل ذلك لأمرين الأول تذكار لتنصيره سرجيوس بولس وآية الصداقة المبنية على ذلك. والثاني إتيان الزمان المعيّن من الله لإظهار أنه عينه رسولاً للأمم إذ أجرى المعجزة الأولى على يده. ولكون معظم عمله منذ ذلك اليوم بين الأمم ناسب أن يدعى بالاسم المأنوس عند الأمم السهل اللفظ على ألسنتهم. والتغير الثاني: تقديم لوقا إيّاه على برنابا بعد أن كان يقدم برنابا عليه. *** فَٱمْتَلأَ مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلْقُدُسِ أي ألهمه الروح القدس حديثاً بقوة خاصة ليكشف خداع عليم الساحر وأن يصرّح بتوبيخه إيّاه ويعلن ما قضى الله به عليه من العقاب. قوة الروح القدس التي قادت الكنيسة الأولى توصف بكلمة "الإمتلاء" (أع ٢ :٤ ) 4 وامتلا الجميع من الروح القدس، وابتداوا يتكلمون بالسنة اخرى كما اعطاهم الروح ان ينطقوا. ( أع ٤ : ٨ ،٣١ ) 8 حينئذ امتلا بطرس من الروح القدس وقال لهم:«يا رؤساء الشعب وشيوخ اسرائيل، 31 ولما صلوا تزعزع المكان الذي كانوا مجتمعين فيه، وامتلا الجميع من الروح القدس، وكانوا يتكلمون بكلام الله بمجاهرة (أع ٦ : ٣ ) 3 فانتخبوا ايها الاخوة سبعة رجال منكم، مشهودا لهم ومملوين من الروح القدس وحكمة، فنقيمهم على هذه الحاجة. ( أع ٩ : ١٧)17 فمضى حنانيا ودخل البيت ووضع عليه يديه وقال: «ايها الاخ شاول، قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه، لكي تبصر وتمتلئ من الروح القدس». (الإمتلاء اليومي المستمر الدائم بالروح القدس ھو الحالة الطبيعية المألوفة لجميع المؤمنين (أف ٥ :١٨ ) 18 ولا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة، بل امتلئوا بالروح، " في سفر أعمال الرسل يكون الإمتلاء مرتبطا . ً عادة بجرأة إعلان الإنجيل *** وَشَخَصَ إِلَيْهِ لينتبه له هو وكل من حضر.(راجع أع 1: 10) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 10) 10 وقال:«ايها الممتلئ كل غش وكل خبث! يا ابن ابليس! ياعدو كل بر! الا تزال تفسد سبل الله المستقيمة؟
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " «وَقَالَ: أَيُّهَا ٱلْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ! يَا ٱبْنَ إِبْلِيسَ! يَا عَدُوَّ كُلِّ بِرٍّ! أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ ٱللّٰهِ ٱلْمُسْتَقِيمَةَ؟»."
.يصف بولس ھذا النبي اليھود الكذاب بعدة كلمات: ١ْ " - ٱلْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ : ما يعني أنه يخدع باإلغراء (ھذا ھو االستخدام الوحيد لھذه الكلمة في كتابات لوقا) ٢ْ " - ٱلْمُمْتَلِئُ كُلَّ خُبْثٍ : ھذه من الكلمة اليوناني التي تعني أن يفعل شيئا بلا مبالاة يعبث، ولكن صار لھا دالالت الشر (أع ١٨ :١٤) 14 واذ كان بولس مزمعا ان يفتح فاه قال غاليون لليهود:«لو كان ظلما او خبثا رديا ايها اليهود، لكنت بالحق قد احتملتكم. " ھذه الكلمة نجدھا فقط في (أع ١٤ :١٨ ) ( أع ١٠ :١٣) ٣ْ " - يَا ٱبْنَ إِبْلِيسَ! ھذا مصطلح سامي (أع ٣ :٢٥ ) 25 انتم ابناء الانبياء، والعهد الذي عاهد به الله اباءنا قائلا لابراهيم: وبنسلك تتبارك جميع قبائل الارض. ( أع ٤ : ٣٦) . 36 ويوسف الذي دعي من الرسل برنابا، الذي يترجم ابن الوعظ، وهو لاوي قبرسي الجنس،" إلشارة إلى من يوصف بأعمال الشيطان (مت ١٣ :٣٨ ) 39 والعدو الذي زرعه هو ابليس. والحصاد هو انقضاء العالم. والحصادون هم الملائكة. ( يو٨ : ٣٨ ،٤١ ،٤٤) 38 انا اتكلم بما رايت عند ابي، وانتم تعملون ما رايتم عند ابيكم». 41 انتم تعملون اعمال ابيكم». فقالوا له:«اننا لم نولد من زنا. لنا اب واحد وهو الله».44 انتم من اب هو ابليس، وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء، ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له، لانه كذاب وابو الكذاب. (١يوحنا ٣: ٨) 8 من يفعل الخطية فهو من ابليس، لان ابليس من البدء يخطئ. لاجل هذا اظهر ابن الله لكي ينقض اعمال ابليس. ( انظر أع ٥ :٣ ) ٤َ " - يَا عَدُوَّ كُلِّ بِرٍّ! : تستخدم ھذه الكلمة عدة مرات في كتابات لوقا مشتملة اقتباسات من العھد القديم (لو ١ :٧١ ،٧٤) 71 خلاص من اعدائنا ومن ايدي جميع مبغضينا. 74 ان يعطينا اننا بلا خوف منقذين من ايدي اعدائنا نعبده ( أع ٢٠ :٤٣)43 حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك ( أع ٢: ٣٥ ) كل ما كان يشبه الرب كان ھذا الرجل ضده (انظر ا"البر أع ٣: ١٤.) ٥ -يستخدم بولس الكلمة الشاملة "كل" ثلاث مرات ليظھر شر ھذا الإنسان الإختياري الكامل. *** ٱلْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ : أي الذي شغل الخداع كل قواه العقلية حتى لم يبق فيها محل لشيء من الحق وبنى بولس هذا الوصف على ما اشتهر من أمره باعتبار كونه ساحراً ونبياً كذاباً وعلى ما بدا منه في مقاومته له ولبرنابا. *** وَكُلَّ خُبْثٍ هذا يدل على أنه أتى الخداع بدناءة وأنه قصد إضرار من خدعهم. *** ٱبْنَ إِبْلِيسَ يسمى الاباء أبنائهم اسماء صفات أو اشخاص ياملون أن يتصف بها أبنائهم الإسم الذى أعطى لهذا الساحر بار يشوع ويعنى إبن يشوع ويشوع قائد محارب مشهور فى العهد القديم فلم تتطابق بار يشوع على اعماله وصفاته فأعطاه بولس الرسول إسما يتفق مع ما يفعله وهو إبن إبليس فى مقابل أسمه الذى يطلق عليه بار يشوع أى إبن يشوع ولفظ إبليس معنى الإتراء ةالووشاية وتقابل لفظة الشيطان بالعبرى التى تعنى خصم أو عدو أو مقاوم أي مثل إبليس في صفاته وأعماله لأن إبليس كذاب وأبو الكذاب (يوحنا ٨: ٤٤)44 انتم من اب هو ابليس، وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا. ذاك كان قتالا للناس من البدء، ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق. متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له، لانه كذاب وابو الكذاب." وصدق عليه ذلك لما سلف من أقواله وأعماله. *** عَدُوَّ كُلِّ بِرٍّ دعاه بهذا لأنه قاوم المبشرين بالبر واجتهد في أن يمنع الوالي من السير في سنن البر فضلاً عن أنه خال من كل بر. فكل من يربح من الشر عدو للخير وكل من يعيش بالغش عدو للحق. وقام إبن غبليس بإخفاء النور فإستحق أن يطلق علية هذا السم لأن إبليس يدعى امير الظلام *** أَلاَ تَزَالُ هذا الاستفهام للتوبيخ وهو أشد من التوبيخ الصريح فكأنه قال له أنت لا تكف عن الشر أبداً. *** تُفْسِدُ سُبُلَ ٱللّٰهِ ٱلْمُسْتَقِيمَةَ؟». كان ذلك يحمله كلام الرسولين على غير ما قصداه وبقدحه فيهما بمثل أنهما يهوديان مرتدان عن دينهما ومبتدعان. وأتى كل ذلك ليحمل الوالي على أن ينفر منهما ومن تعليمهما. ومعنى «سبل الله» هنا الموصلات إلى الخلاص أو ما قضى الله به من وسائل رحمته. وهذه السبل مستقيمة أي موافقة لعدل الله ورحمته واضحة لكل قاصد. أما عليم فاجتهد في أن يُري الوالي أنها معوجة فصدق عليه قول إشعياء «وَيْلٌ لِلْقَائِلِينَ لِلشَّرِّ خَيْراً وَلِلْخَيْرِ شَرّاً، ٱلْجَاعِلِينَ ٱلظَّلاَمَ نُوراً وَٱلنُّورَ ظَلاَماً» (إشعياء ٥: ٢٠). ھذا السؤال يتوقع جوابا بالإيجاب. الكلمة "مستقيم" أو"قويم" في العھد الجديد تعكس مفھوم العھد القديم عن البر، ما يعني معيار أو قصبة قياس. كلمات العھد الجديد "أفسد" أو " ّحرف" تعكس كلمات العھد القديم التي تشير إلى الخطيئة، ً والتي كانت انحرافا عن المعيار،والذي ھو الله نفسه. ھذا الرجل جعل كل شيء فاسدا (عكس ً البر واالستقامة).(انظر ا"البر أع ٣: ١٤.) |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 11) 11 فالان هوذا يد الرب عليك، فتكون اعمى لا تبصر الشمس الى حين». ففي الحال سقط عليه ضباب وظلمة، فجعل يدور ملتمسا من يقوده بيده.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " «فَٱلآنَ هُوَذَا يَدُ ٱلرَّبِّ عَلَيْكَ، فَتَكُونُ أَعْمَى لاَ تُبْصِرُ ٱلشَّمْسَ إِلَى حِينٍ. فَفِي ٱلْحَالِ سَقَطَ عَلَيْهِ ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ، فَجَعَلَ يَدُورُ مُلْتَمِساً مَنْ يَقُودُهُ بِيَدِهِ»."
*** يَدُ ٱلرَّبِّ عَلَيْكَ معنى «اليد» هنا القدرة ( خروج ٩: ٣ ) 3 فها يد الرب تكون على مواشيك التي في الحقل على الخيل والحمير والجمال والبقر والغنم وبا ثقيلا جدا.( ١صموئيل ٥: ٦)6 فثقلت يد الرب على الاشدوديين واخربهم وضربهم بالبواسير في اشدود وتخومها." والمراد بالعبارة أن الرب يُظهر قوته بعقابه على شره. قال الرسول ذلك لئلا يُنسب ما يصيبه إلى الاتفاق أو إلى بولس نفسه ولكي ينسبه إلى الرب وحده. والكلام هنا خبر لا إنشاء أي لا دعاء على عليم وهو يفيد أن الرب قد رفع يده ليضربه وأن المصاب قريب. ھذه عبارة سامية تجسيمية تشير إلى قوة وحضور الرب (لو ١ :٦٦؛) 66 فاودعها جميع السامعين في قلوبهم قائلين: «اترى ماذا يكون هذا الصبي؟» وكانت يد الرب معه. ( أع ١١ :١٣) 13 فاخبرنا كيف راى الملاك في بيته قائما وقائلا له: ارسل الى يافا رجالا، واستدع سمعان الملقب بطرس، " غالبا ما تشير في العھد القديم إلى دينونات الرب (خر ٩ :٣ ) ( ١صم ٥ :٦) ( أي ً 19: 21) 21 تراءفوا تراءفوا انتم علي يا اصحابي لان يد الله قد مستني. ( مز 32: 4) 4 لان يدك ثقلت علي نهارا وليلا.تحولت رطوبتي الى يبوسة القيظ.سلاه.(مز 38: 2) 2 لان سهامك قد انتشبت في ونزلت علي يدك. " كما ھو الحال معھا ھنا *** فَتَكُونُ أَعْمَى لاَ تُبْصِرُ الجزء الأخير من هذه العبارة توكيد للجزء الأول. وغاية الرب من هذه المعجزة إعلان أن ذلك الرجل خادع وأن كل ما أتاه من اتهامه الرسولين وقدحه في تعليمهما حق خالص وأن يعاقب ذلك الكاذب المقاوم. ھذه الكلمات الوصفية القوية للشر والتمرد التي يصف بھا بولس ھذا الرجل وشكل عقابه اإللھي المؤقت قد يعكس حياة بولس السابقة نفسه. إنه ينظر إلى الوراء الأن ويرى نفسه في ھذا المعلم اليھودي الكذاب وتلاعبه (أع ٩ :٨ .) 8 فنهض شاول عن الارض، وكان وهو مفتوح العينين لا يبصر احدا. فاقتادوه بيده وادخلوه الى دمشق. العمى يستخدم غالبا بمعنى مجازي كبرهان ليدل على نقص الإنفتاح الروحي (يو ٩ :أع ٩) (تث 28: 28- 29) 28 يضربك الرب بجنون وعمى وحيرة قلب. 29 فتتلمس في الظهر كما يتلمس الاعمى في الظلام ولا تنجح في طرقك بل لا تكون الا مظلوما مغصوبا كل الايام وليس مخلص" *** إِلَى حِينٍ أي إلى ما شاء الله. كان بولس قد عمي ثلاثة أيام فأُنير قلبه بنور من السماء ثم أبصر كعادته. فلعله أشار بقوله «إلى حين» إلى أن عمى عليم لا يدوم بالضرورة ما لم يبق مزاولاً الخداع والمقاومة للحق. وأظهر الله بضربة عليم أنه ساخط عليه لسيرته وأنه أعطاه فرصة ليتأمل في إثمه ويتوب. وما لمح به بولس هنا بقوله لعليم صرح به بطرس بقوله لسيمون الساحر «تُبْ مِنْ شَرِّكَ هٰذَا، وَٱطْلُبْ إِلَى ٱللّٰهِ عَسَى أَنْ يُغْفَرَ لَكَ فِكْرُ قَلْبِكَ» (ص ٨: ٢٢). ** * فَفِي ٱلْحَالِ أي لم يفرغ بولس من كلامه إلا قد وقع القضاء على عليم على وفق قوله له «يد الرب عليك». *** ضَبَابٌ وَظُلْمَةٌ أي ضعف بصره أولاً ثم عمي. طلب عليم عمى قلب الوالي وغيره من الناس فصُرب هو بعمى عينيه. *** مُلْتَمِساً مَنْ يَقُودُهُ بِيَدِهِ لم يستطع المشي كالعميان المختبرين لأنه كان في أول عماه الفجائي. وأبان الكاتب هذه الحال ليُظهر أنه عمي عمىً كاملاً. *** ندرت معجزات العقاب في كتاب الله ولا سيما العهد الجديد وأشهرها اثنتان ما أصاب حنانيا وسفيرة وما وقع على عليم. وعقابهم لم يكن على خطايا عادية لأن العقاب الأول كان للرياء في الدين والكذب على الروح القدس. والعقاب الثاني كان لمقاومة الرسولين التي ليست إلا المقاومة لعمل ذلك الروح. ولا نعلم شيئاً مما كان بعد من أمر سرجيوس بولس ولا من أمر عليم الساحر. *** إلى حين : إقتصر عقاب الرب بواسطة بولس أن تكون إلى حين حتى يعطي فرصة لبار يشوع أن يرجع عن أفعاله فى مقاومة إنتشار الكلمة ويطلب النور الحقيقى وإذا وجب عليه ان يعاقب فهو ملتزم أن يعطى العقاب مساويا تماما للتعدى ثم يكون قابلا للرفع إن هو ندم وطلب الرفع لأن العقوبة فى المسيحية هى للربح وليست للخسارة هى للتعليم وليست للتعتيم هى لمجد الرب أولا وأخيرا مع قياس الرحمة والترفق بالجعال ولأجل هذا سمع الرب لبولس فى دعائه ونزل عللى بار يشوع ضباب فلم يرى الشمس وهى ساطعة تماما لأنه قاوم نور المسيح |
تفسير / شرح أعمال الرسل (أع 13: 12) 12 فالوالي حينئذ لما راى ما جرى، امن مندهشا من تعليم الرب.
ثانيا : التفسير الحرفى والتاريخى والجغرافى - إعداد عزت اندراوس
1) " «فَٱلْوَالِي حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى مَا جَرَى، آمَنَ مُنْدَهِشاً مِنْ تَعْلِيمِ ٱلرَّبِّ» "
*** رَأَى مَا جَرَى، آمَن : ھذه ھي نفس الكلمة اليونانية (pisteuō ) الإسم يمكن يترجم يؤمن، إيمان، أو يثق/ثقة) المستخدمة في كل العھد الجديد للداللة على الإيمان حرفيا)؛ ً ُ الحقيقي. ھذا الحاكم تجاوب مع رسالة الإنجيل. أعين رجل أغلقت استعاريا).أعين إنسان آخر فتحت إستعاريا ھذا ھو سر الإيمان وعدم الإيمان (يو ٩ ) أنظر الإيمان (افسم ، الصفة ، الفعل ) (أع 3: 16) و(أع 6: 5) *** فَٱلْوَالِي... آمَنَ : لأنه شاهد المعجزة وهي عمى عليم على أثر أنباء بولس به وكان إيمانه إما بالمسيح الذي بشر به بولس أو بصحة الدين المسيحي. وأورد العلماء المدققون جدا غذ أستخردوا من السجلات التاريخية ما يؤكد أن الوالى سرجيوس بولس إعتمد وصارت عائلته مسيحية ايضا وفى الجيل التالى أبنته وإبنها أى حفيد الوالى كان يدعى كاايوس كاريتانيوس وكان عضور فى عائلة ذات شهرة ومجد كانت تقم فى أنطاية بيسيدية *** مُنْدَهِشاً ذُكر اندهاشه هنا من علل إيمانه ونُسب مثل هذا التأثير إلى معجزات المسيح وتعاليمه (متّى ٧: ٢٨ )28 فلما اكمل يسوع هذه الاقوال بهتت الجموع من تعليمه ( مت ٢٢: ٣٣ ) 33 فلما سمع الجموع بهتوا من تعليمه. ( مرقس ١: ٢٢ ) 22 فبهتوا من تعليمه لانه كان يعلمهم كمن له سلطان وليس كالكتبة.( مر١١: ١٨ ) 18 وسمع الكتبة ورؤساء الكهنة فطلبوا كيف يهلكونه، لانهم خافوه، اذ بهت الجمع كله من تعليمه. ( لوقا ٤: ٣٢).32 فبهتوا من تعليمه لان كلامه كان بسلطان. *** مِنْ تَعْلِيمِ ٱلرَّبِّ أي من كيفية تعليم الرب إيّاه قولاً وفعلاً بواسطة بولس. ولم يذكر الكاتب هنا أن الوالي اعتمد لأنه غني عن البيان إذ كلمة الإيمان في الإنجيل يلزم عنها غالباً الثقة في الباطن والاعتراف في الظاهر بدخول الكنيسة بواسطة المعمودية. ومن أمثال ذلك ما جاء في (أع ٤: ٤) 4 وكثيرون من الذين سمعوا الكلمة امنوا، وصار عدد الرجال نحو خمسة الاف. " ( أع ١١: ٢١). وما جاء هنا يوافق قول الرسول «لأَنَّنَا رَائِحَةُ ٱلْمَسِيحِ ٱلذَّكِيَّةِ لِلّٰهِ، فِي ٱلَّذِينَ يَخْلُصُونَ وَفِي ٱلَّذِينَ يَهْلِكُونَ. لِهٰؤُلاَءِ رَائِحَةُ مَوْتٍ لِمَوْتٍ، وَلأُولٰئِكَ رَائِحَةُ حَيَاةٍ لِحَيَاةٍ» (٢كورنثوس ٢: ١٥ و١٦).15 لاننا رائحة المسيح الذكية لله في الذين يخلصون وفي الذين يهلكون. 16 لهؤلاء رائحة موت لموت ولاولئك رائحة حياة لحياة.ومن هو كفؤ لهذه الامور." فلكل إنسان يسمع أن يختار أن يكون كسرجيوس بولس الذي سمع الحق وخلص به أو أن يكون كعليم الذي سمعه وقاومه فعوقب على مقاومته. |