Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تأثير حكم البطالمة فى مِصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البطالمة وجغرافية مصر
فنار الإسكندرية العجيب
المشروع النووى والآثار
الأسكندر الأكبر ذو القرنين
رسم جصى لأسطورة أوديب
بطليموس الأول 305 - 284 ق.م
بطليموس الثاني 285 ق.م - 246 ق.م
بطليموس الثالث
بطليموس الرابع 203 - 181 ق م
بطليموس الخامس 205 - 181 ق.م
اليهود وملوك السلوقيين
آثار البطالمة
تابوت مناظر لديونيسوس
إكتشاف 27 مقبرة ومومياوات
النحت البطلمى
بطليموس السادس 180 - 170 ق.م
بطليموس السابع 145 ق.م
بطليموس الثامن 169 ق.م
بطليموس التاسع ٨٥
بطليموس العاشر ٨٥ - ٥١ ق. م
بطليموس الحادى عشر ٥١ - ٤٧ ق. م
بطليموس الثانى عشر ٤٧- ٤٥ ق. م
كليوباترا 7 ملكة مصر
إكتشافات أثرية بطلمية
المعبد البطلمي في منطقة أتريبس
قطعة من العصر البطلمي
تأثير حكم البطالمة فى مِصر
Untitled 6788

 

تأثير حكم البطالمة فى مِصر
المصرى اليوم  28/7/2013م الأنبا أرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافى القبطى الأرثوذكسى
ظهرت حضارة جديدة هى نتاج تراث دول البحر المتوسط، ولٰكنها تختلف عن الحضارة الفرعونية، وقد فرضت الحضارة الجديدة نفسها من بابل إلى روما. فقد كانت حضارة هٰذا العصر فى مِصر إغريقية الأصل، أما الحضارة المِصرية فأثرت فيما سمح به فقط الملوك البطالمة، مثل: ارتداء الزى الفِرعَونى فى الحفلات الرسمية، وتقديم الهدايا والقرابين للمعبودات المِصرية، وتشييد المعابد والهياكل على الطراز المِصرى القديم، وكونهم يتزوجون بأخواتهم مثل الفراعنة. وفى المقابل كانت عاداتهم ومعيشتهم إغريقية.
وقد رأى البطالمة أن استقلال مِصر يبدأ بالقضاء على وَحدة الإمبراطورية المقدونية بعد موت الإسكندر الأكبر، فخاضوا الحروب وانضموا إلى تحالفات للقضاء على محاولات إحياء الإمبراطورية المقدونية.
كانت سياسة البطالمة فى مِصر استعمارية، ولٰكنها كانت دفاعية اقتصادية. لقد كانت سلامة مِصر مهمة للحفاظ على ثرواتها، لذا سعَوا لتكوين مملكة قوية غنية على ضفاف النيل والبحرين الأحمر والمتوسط. وقد بلغت إمبراطورية البطالمة أزهى عصورها فى عهد بطليموس الثالث، بعد ضم الأقاليم التى تُعد ملحقات مِصر الطبيعية ـ مثل: برقة (الجزء الشرقى من ليبيا) فى الغرب، وسوريا وفلسطين وقبرص فى الشرق ـ وبسط سلطان مِصر على البحر المتوسط للتحكم فى الطرق التِجارية لتوفير احتياجات البلاد. وقد وضعوا نظامًا إداريًا دقيقًا لمِصر.
كذلك اهتموا بإعادة تنظيم الجيش، وضموا عددًا كبيرًا من المِصريين فقط فى عصر «بطليموس الرابع»، وكان لهم الفضل الأكبر فى الانتصار فى موقعة رفح ٢١٧ ق. م. على جيوش الشام. وبعد هٰذه المعركة، بدأ الضعف والتدهور يدُبّ فى الأسرة الحاكمة بسبب: ضعف السلطة المركزية، واختلال نظام الحكم فى عهد كل من «بطليموس الرابع» و«بطليموس الخامس»، ما أدى إلى: اندلاع الثورات بين المِصريين، والاعتداء على ممتلكات مِصر الخارجية. هٰذا بالإضافة إلى ازدياد نفوذ روما فى مِصر. وهٰذا النفوذ الأجنبى كان له الأثر فى اختيار الحكام البطالمة والاعتراف بهم، إلى أن صار نفوذ روما إلى فرض وصايتها على مِصر وتعيين حكامها.
أمّا دينيًا، ففى عهد البطالمة أصبحت عبادة الإسكندر دينًا رسميًا فى مِصر له كهنته، ويُعتبر «بطليموس» خليفته، وسلطته مستمدة من مصدر إلٰهى. وقد نادى «بطليموس الثاني» بأبيه وأمه إلٰهين، كما أقام المعابد لعبادتهما، ثم نادى بنفسه وزوجته إلٰهين، وهٰكذا بدأت سلسلة جديدة من الآلهة.
وقد اهتم البطالمة بالآداب والعلوم، فقد كانت شهرة الإسكندرية ـ التى جعلوها عاصمة البلاد ـ لا مثيلة لها فى مجالات: الأدب، والجغرافيا، والرياضة، والطب، وكانت مكانًا يفد إليه العلماء والحكماء والأدباء من كل فج وصوب. كذلك انتشر التعليم الإغريقى والآداب الإغريقية بين المِصريين فى المدن التى أقامها الإغريق فى مِصر. وقد ترجموا التوراة، وكتبوا التاريخ المِصرى، وجمعوا الكتب فى دار الكتب.
وفى العمارة، اهتموا بالعمائر العظيمة، وبناء المعابد فى كل مِصر، وبناء مدينة أرمنت، كما اهتموا بتحسين مدينة طيبة وبناء معابد بها، بالإضافة إلى بناء مدينة إدفو.

دار الكتب ودار التحف بالإسكندرية
اختلف المؤرخون فى تحديد الشخص الذى قام ببناء دارَين للكتب والتحف فى الإسكندرية: هل هو «بطليموس الأول»، أم ابنه «بطليموس الثانى»؟ إلا أنهم اتفقوا على الدور الذى قاموا به فى إنشاء وتجهيز ودعم الدارَين بالكتب والعلماء، فصارت الإسكندرية منارًا للعلوم ومزارًا لطلاب العلم من أنحاء العالم كافة. وقد كان ترتيب ونظام كل من المكتبة والمدرسة موضوعَين على النسق الإغريقى.
كان من أهم علمائها العالم «ارستاركس» الذى نادى بدوران الأرض ـ الحقيقة التى أُثبتت بالبراهين فى القرن السادس عشر. وأيضًا «خاريس» و«ارستيلاس»، وهما أول من قاس مواقع النجوم، واستخدمها العالم المِصرى «بطليموس» واليونانى «هاركس» فى تحقيق الظواهر الفلكية. كما يُعد «إراتوسوثينز» Eratosthenes أحد أعلام مدرسة الإسكندرية، وإليه يرجع الفضل فى قياس قطر الأرض بطريقة علمية صحيحة. أمّا أشهر علماء المدرسة، فهو العالم «بطليموس» الذى كتب فى الضوء والجغرافيا.
وقد ساعدت هٰذه المعاهد فى رفعة مكانة الإسكندرية العلمية، فقصدها كبار العلماء والفلاسفة منهم: «إقليدس» صاحب كتاب «الأصول فى الهندسة»، و«ايرنستين» و«بطليموس» الجغرافيان، و«هبارك» الفلكى، و«أبولونيوس» النحْوى.
أمّا دار الكتب، فقد جمع فيها ملوك البطالمة ما وصل إليهم من الكتب الثمينة فى علوم الأمم آنذاك، وقد كانت قسمين: الأول ملحق بدار التحف وهو القسم الكبير ويقال إنه كان به ٧٠٠ ألف كتاب تقريبا، والثانى القسم الأصغر وكان ملحقًا بمعبد «السِّرابيوم». وكانت الكتب مدونة على ورق البردى والرقوق فى شكل لفائف. ومن اهتمام الملوك بأمر دار الكتب أن «بطليموس الثالث» أصدر أمرًا بتسليم القادمين من الخارج ما لديهم من كتب بمجرد وصولهم مِصر، لكى تودع فى دار كتب الإسكندرية فى حال عدم وجود نسخ منها بالمكتبة، مع عمل نسخة من هٰذه الكتب تُعطى لأصحابها بدلًا من الأصلية. وقاموا أيضًا باستعارة النسخ الأصلية لكتابات كبار العلماء من أثينا، ورد إليهم النسخ التى تم نسخها وليس الأصل

This site was last updated 09/30/13