Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سنة إحدى وسبعين ومائتين وسنة اثنتين وسبعين ومائتين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سنة256 خلافة المعتمد
سنة257
سنة258 وسنة259
سنة260 وسنة261 وسنة262
سنة263 وسنة264
سنة265
سنة266
سنة267
سنة268
سنة269
سنة270
سنة271 وسنة272
Untitled 4850
سنة276 وسنة277 وسنة278

 

الجزء التالى من كتاب: الكامل في التاريخ المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ) تحقيق: عمر عبد السلام تدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م عدد الأجزاء:  10

**************************************************************************************************************************

حوادث سنة إحدى وسبعين ومائتين
ذكر خلاف محمد وعلي العلويين

في هذه السنة دخل محمد وعلي ابنا الحسين بن جعفر بن موسى بن جعفر ابن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب المدينة، وقتلا جماعة من أهلهأن وأخذا من قوم مالأن ولم يصل أهل المدينة في مسجد رسول الله، صلى اله عليه وسلم، لا جمعة، ولا جماعة، فقال الفضل بن العباس العلوي في ذلك: (3/332)
أخربت دار هجرة المصطفى الب ... ر فأبكى خراببها المسلمينا
عين فأبكي مقام جبريل والقب ... ر فبكي والمنبر الميمونا
وعلى المسجد الذي اسه التق ... وى، خلاءً امسى من العابدينا
وعلى طيبة التي بارك الل ... ه عليها بخاتم المرسلينا
ذكر عزل عمرو بن الليث عن خراسان
وفيها ادخل المعتمد إليه حاج خراسان، وأعلمهم أنه قد عزل عمروبن الليث عما كان قلده، ولعنه بحضرتهم، وأخبرهم أنه قلد خراسان محمد ابن طاهر، وأمر أيضاً بلعن عمروعلى المنابر، فلعن، فسار صاعد بن مخلد إلى فارس لحرب عمرو، فاستخلف محمد بن طاهر رافع بن هرثمة على خراسان، فلم يغير السامانية عما وراء النهر.
ذكر وقعة الطواحين
وفي هذه السنة كانت وقعة الطواحين بين أبي العباس المعتضد وبين خماريه ابن أحمد بن طولون.
وسبب ذلك أن المعتضد سار من دمشق، بعد أن ملكهأن نحوالرملة إلى عساكر خمارويه، فأتاه الخبر بوصول خمارويه إلى عساكره، وكثرة من معه من الجموع، فهم بالعود، فلم يمكنه من معه من أصحاب خمارويه الذين صاروا معه؛ وكان المعتضد قد أوحش ابن كنداجيق، وابن أبي الساج، ونسبهما إلى الجبن، حيث انتظراه ليصل إليهمأن ففسدت نياتهما معه.
ولما وصل خمارويه إلى الرملة نزل على الماء الذي عليه الطواحين، فملكه، فنسبت الوقعة إليه؛ ووصل المعتضد وقد عبأ أصحابه، وكذلك أيضاً فعل خمارويه، وجعل له كميناً عليهم سعيداً الأيسر، وحملت ميسرة المعتضد على ميمنة خمارويه، فانهزمت، فلما رأى ذلك خمارويه، ولم يكن رأى مصافاً قبله، ولى منهزماً في نفر من الأحداث الذين لا علم لهم بالحرب، ولم يقف دون مصر.
ونزل المعتضد إلى خيام خمارويه، وهولا يشك في تمام النصر، فخرج الذين عليهم سعيد الأيسر، وانضاف إليه من بقي من جيش خمارويه، ونادوا بشعارهم، وحملوا على عسكر المعتضد وهم مشغولون بنهب السواد، ووضع المصريون السيف فيهم، وظن المعتضد أن خمارويه قد عاد، فركب فانهزم ولم يلوعلى شيء، فوصل إلى دمشق، ولم يفتح له أهلها بابهأن فمضى منهزماً حتى بلغ طرسوس، وبقي العسكران يضطربان بالسيوف، وليس لواحد منهما أمير.
وطلب سعيد الأيسر خمارويه فلم يجده، فأقام أخاه أبا العشائر، وتمت الهزيمة على العراقيين، وقتل منهم خلق كثير وأسر كثير.
وقال سعيد لعساكر: إن هذا أخوصاحبكم، وهذه الأموال تنفق فيكم؛ ووضع العطاء، فاشتغل الجند عن الشغب بالأموال، وسيرت البشارة إلى مصر، ففرح خمارويه بالظفر، وخجل للهزيمة، غير أنه أكثر الصدقة، وفعل مع الأسرى فعلة لم يسبق إلى مثلها أحد قبله، فقال لأصحابه: إن هؤلاء أضيافكم فأكرموهم؛ ثم أحضرهم بعد ذلك وقال لهم: من اختار المقام عندي فله الإكرام والمواساة، ومن أراد الرجوع جهزناه وسيرناه؛ فمنهم من قام ومنهم من سار مكرماً؛ وعادت عساكر خمارويه إلى الشام أجمع، فاستقر ملك خمارويه له.
ذكر الحرب بين عسكر الخليفة وعمرو الصفار
في هذه السنة عاشر ربيع الأول كانت وقعة بين عساكر الخليفة وفيها أحمد بن عبد العزيز بن أبي دلف، وبين عمروبن الليث الصفار، ودامت الحرب من أول النهار إلى الظهر، فانهزم عمرووعساكره وكانوا خمسة عشر ألفاً بين فارس وراجل، وجرح الدرهمي مقدم جيش عمروبن الليث، وقتل مائة رجل من حماتهم، واسر ثلاثة آلاف أسير، واستأمن منهم ألف رجل، وغمنوا من معسكر عمرومن الدواب والبقر والحمير ثلاثين ألف رأس، وما سوى ذلك فخارج عن الحد.
ذكر حروب الأندلس وإفريقية
في هذه السنة سير محمد، صاحب الأندلس، جيشاً مع ابنه المنذر إلى مدينة بطليوس، فزال عنها ابن مروان الجليقي، وكان مخالفأن كما ذكرنأن وقصد حصن أشير غوة فتحصن به، فأحرق المنذر بطليوس، وسير محمد أيضاً جيشاً مع هاشم بن عبد العزيز إلى مدينة سرقسطة، وبها محمد بن لب بن موسى، فملكها هاشم واخرج منها محمدأن وكان معه عمروبن حفصون الذي ذكرنا خروجه على صاحب الأندلس فصالحه.
فلما عادوا إلى قرطبة هرب عمر بن حفصون، وقصد بربشتر مخالفأن فاهتم صاحب الأندلس به، على ما نذكره إن شاء الله تعالى.
وفيها سارت سرية للمسلمين عظيمة بصقلية إلى رمطة، فخربت وغمنت وسبت، وأسرت كثيراً وعادت. (3/333)
وتوفي أمير صقلية، وهوالحسين بن أحمد، فولي بعد سوادة بن محمد ابن خفاجة التميمي، وقدم إليهأن فسار عسكر كبير إلى مدينة قطانية فأهلك ما فيهأن وسار إلى طبرمين فقاتل أهلهأن وأفسد زرعهأن وتقدم فيهأن فأتاه رسول بطريق الروم يطلب الهدنة والمفاداة، فهادنه ثلاثة أشره، وفاداه ثلاثمائة أسير من المسلمين، فرجع سوادة إلى بلرم.
ذكر عدة حوادث
في هذه السنة عقد لأحمد بن محمد الطائي على المدينة وطريق مكة، فوثب يوسف بن أبي الساج، وهووالي مكة، على بدر غلام الطائي، وكان أميراً على الحاج، فحاربه وأسره، فثار الجند والحاج بيوسف، فقاتلوه، واستنقذوا بدرأن وأسروا يوسف وحملوه إلى بغداد، وكانت الحرب بينهم على أبواب المسجد الحرام.
وفيها خربت العامة الدير العتيق الذي نهر عيسى وانتهبوا ما فيه، وقلعوا أبوابه، فسار إليهم الحسين بن إسماعيل، صاحب شرطة بغداد من قبل محمد بن طاهر، فمنعهم من هدم ما بقي منه، وكن يتردد هووالعامة إليه أيامأن حتى كاد أن يكون بينهم حرب، ثمبني ما هدم بعد أيام، وكانت إعادة بنائه عبدون أخي صاعد بن مخلد. وحج بالناس هارون بن إسحاق.
وفيها توفي عبد الرحمن بن محمد بن منصور البصري.


حوادث سنة اثنتين وسبعين ومائتين
ذكر الحرب بين اذكوتكين ومحمد بن زيد العلوي
في هذه السنة، منتصف جمادى الأولى، كانت حرب شديدة بين أذكوتكين وبين محمد بن زيد العلوي، صاحب طبرستان، ثم سار أذكوتكين من قزوين إلى الري ومعه أربعة آلاف فارس، وكان مع محمد بن زيد من الديلم والطبرية والخراسانية عالم كبير، فاقتتلوأن فانهزم عسكر محمد بن زيد وتفرقوأن وقتل منهم ستة آلاف وأسر ألفان، وغمن أذكوتكين وعسكره من أثقالهم وأموالهم ودوابهم شيئاً لم يروا مثله، ودخل أذكوتكين الري فأقام بهأن وأخذ من أهلها مائة ألف ألف دينار، وفرق عماله في أعمال الري.
ذكر عدة حوادث
فيها وقع بين أبي العباس بن الموفق وبين بازمار بطرسوس، فثار أهل طرسوس بأبي العباس فأخرجوه، فسار إلى بغداد في النصف من المحرم.
وفيها توفي سليمان بن وهب في جيش الموفق في صفر.
وفيها خرج خارجي بطريق خراسان، وسار إلى دسكرة الملك فقتل.
وفيها دخل حمدان بن حمدون، وهارون الشاري مدينة الموصل، وصلى بهم الشاري في جامعها.
وفيها نقب المطبق من داخله، وأخرج منه الدوباني العلوي، وفتيان معه، فركبوا دواب أعدت لهم وهربوأن فأغفلت أبواب بغداد، فأخذ الدوباني ومن معه، فأمر الموفق، وهوبواسط، أن تقطع يده ورجله من خلاف، فقطع.
وفيها قدم صاعد بن مخلد ن فارس إلى واسط، فأمر الموفق جميع القواد أن يستقبلوه، فاستقبلوه وترجلوا له، وقبلوا يده، وهولا يكلمهم كبراً وتيهأن ثم قبض الموفق عليه وعلى جميع أهله وأصحابه، ونهب منازلهم بعد أيام، وكان قبضه في رجب، وقبض ابناه أبوعيسى وصالح، وأخوه عبدون ببغداد، واستكب مكانه أبا الصقر إسماعيل بن بلبل، واقتصر به على الكتابة دون غيرها.
وفيها نزل بنوشيبان ومن معهم بين الزانين من أعمال الموصل، وعاثوا في البلد وأفسدوأن وجمع هارون الخارجي على قصدهم، وكتب إلى حمدان ابن حمدون التغلبي في المجيء إليه، إلى الموصل، فسار هارون نحوالموصل، وسار حمدان ومن معه إليه، فعبروا إليه بالجانب الشرقي من دجلة، وساروا جميعاً إلى نهر الخازر، وقاربوا حلل بني شيبان، فواقعته طليعة لبني شيبان على طليعة هارون، فانهزمت طليعة هارون، وانهزم هارون، وجلا أهل نينوى عنهأن إلا من تحصن بالقصور.
وفيها زلزلت مصر، في جمادى الآخرة، زلزلة شديدة أخربت الدور والمسجد الجامع، وأحصي بهأن في يوم واحد، ألف جنازة.
وفيها غلا السعر ببغداد، وكان سببه أن أهل سامرا منعوا من انحدار السفن بالطعام ومنع الطائي أرباب الضياع من الدياس ليغلوا الأسعار، ومنع أهل بغداد عن سامرا الزيت والصابون وغير ذلك، واجتمعت العامة ووثبوا بالطائي، فجمع أصحابه وقاتلهم، فجرح بينهم جماعة، وركب محمد بن طاهر وسكن الناس، وصرفهم عنه.
وفيها توفي إسماعيل بن برية الهاشمي في شوال! وعبيد الله بن عبد الله الهاشمي. (3/334)
وفيها تحركت الزنج بواسط، وصاحوا: انكلاي، يا منصور، وكان هووالمهلبي وسليمان بن جامع، وجماعة من قوادهم في حبس الموفق ببغداد، وكتب الموفق بقتلهم، فقتلوأن وأرسلت رؤوسهم إليه، وصلبت أبدانهم ببغداد.
وفيها صلح أمر مدينة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتراجع الناس إليها.
وفيها غزا الصائفة بازمار، وحج بالناس هارون بن محمد بن إسحاق.
وفيها سير صاحب الأندلس إلى ابن مروان الجليقي، وهوبحصن أشير غرة، فحصروه وضيقوا عليه، وسير جيشاً آخر إلى محاربة عمر بن حفصون بحصن بربشتر.
وفيها انقضت الهدنة بين سوادة أمير صقلية والروم، فأخرج سوادة السرايا إلى بلد الروم بصقلية، فغمنت وعادت.
وفيها قدم من القسطنطينية، بطريق، يقال له انجفور، في عسكر كبير، فنزل على مدينة سبرينة فحصرهأن وضيق على من بها من المسلمين، فسلموها على أمان ولحقوا بأرض صقلية، ثم وجه انجفور عسكراً إلى مدينة منتيه، فحصروهأن حتى سلمها أهلها بأمان إلى بلرم من صقلية.
وفيها مات أبوبكر محمد بن صالح بن عبد الرحمن الأمناطي ، المعروف بكنجلة، وهومن أصحاب يحيى بن معين، وهولقبه.
وفيها توفي أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عطارد العطاردي التميمي، وهويروي مغازي ابن إسحاق عن يونس عن ابن إسحاق، ومن طريقه سمعناه.
وفيها توفي إبراهيم بن الوليد بن الخشخاش.
وفيها توفي شعيب بن بكار الكاتب، وله حديث عن أبي عاصم النبيل.

This site was last updated 07/15/11