Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ الأمه القبطيه وكنيستها تأليف ا.ل.بتشر

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يوحنا أسقف نقيوس
جاك تاجر أقباط ومسلمون
الأنبا ساويرس أبن المقفع
ا.ل. بتشر والأمة القبطية
يعقوب نخلة روفيلة
القس منسى يوحنا
يوسابيوس القيصرى
د/يونان لبيب رزق
أولاد العسال
د/عزيز سوريال
الخوري بولس الفغالي
الأنبا يوساب أسقف فوة
دزم بتلر
بوركهارت الرحالة الانجليزي
القمص مرقص داود
ادوارد وليام لين
ستانلى لين بول
المؤرخ كامل صالح نخلة - وآخرين
الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى
ألفريد ج . بتلر
المؤرخة أيريس حبيب المصرى
المؤرخ المسيحى /  سوزمينوس

 

  (5) تاريخ الأمه القبطيه وكنيستها تأليف ا.ل.بتشر طبع جريده مصر سنه 1900م
ذكرت المؤلفه أن غرض كتابها هو الأبحاث التى وصل إليها المؤرخين والباحثين فيما يتعلق ببقيه الأمه المصريه القديمه ( قدماء المصرين) الذين هم الأقباط أى من بدئ إيمانهم بالمسيح ، وتاريخ هذه الأمه التى عانت من جنسيات مختلفه أغارت على البلاد وإحتلتها من رومان وفرس وأروام وعرب مسلمين وأكراد وشراكسه وأتراك وغيرهم الذين أذلوا المصرين وجعلوا بلادهم مستباحه لهم وقد أسفرت الأبحاث أن الأقباط هم أصحاب البلاد المصرين الوطنين الأصلين وليس المسلمين .


وتقول الكاتبه ان الذى دفعها الى هذا العمل هو .. أولا : رغبتها فى إفاده الذين يريدون معرفه تاريخ هذه الأمه القديمه .. ثانيا: فقد أقامت فى مصر مده 20 سنه وطافت القرى والنجوع والكفور ومختلف أقاليم مصر ورأت أن المسيحين الأقباط لا زالوا على عهدهم الأول من التمسك بالعقائد والتقاليد القديمه التى تسلموها من آبائهم ، وقالت المؤلفه أنها سمعت من أفواه البسطاء والعامه حكايات وروايات عن تاريخهم المجيد مما أثبته البحث وأكده العلم .
وتقول مسز.بوتشر انها تعبت كثيرا فى تحديد الأزمنه الصحيحه التى دارت فيها الأحداث ، وقد يكون فى تحديدها بعض الخطأ فهى ليست معصومه من الخطأ إلا أنها تؤكد أن عملها يمكن أن يكون أكثر من غيره ضبطا وإتقانأ . وهى تنبه القارئ انها إختصرت الأربعه قرون الأولى ولكنها توسعت إبتداء من حكم البطالسه .
وقالت أيضا أنها وقعت فى حيره فى إختبار بعض الحقائق التاريخيه التى شكت فى صحتها لإنها كتبت بأيدى إناس تشك فى تحيزهم ووجود ضلع لهم ، مثل الذين كتبوا عنهم كتاريخ القرن السابع مثلا الذى كتب معظمه جماعه من المسلمين عن المسلمين أنفسهم ، لكن تاريخ الكنيسه القبطيه لا يقل فى الفخر والمجد عن تاريخ أى كنيسه أخرى غربيه بل قد يذرى بأكثرها . وقالت أيضا إذا كان الإنجليزى مثلا يفتخر بمجد كنيسته وقديسيها فيجب عليه ان يتذكر .. أنه فى المسيح لا فرق بين اليهودى واليونانى ، بين العبد والحر كذا لا يعرف المسيح يونانيا او روميا أو إنجليزيا أو مصريا بل الجميع سيقفون أمامه يوم الدينونه ويقدمون حيابا عما جنته أيديهم ، أذا فالعبره ليست بالكنيسه أو الجنسيه بل بالإيمان والأعمال.
وفى النهايه قدمت المؤلفه الشكر والثناء الى مرقص بك سميكه الذى قدم لها المساعده فى وضع كتابها والأستاذ فولر بالكتبخانه الخيديويه ( دار الكتب ) ولزوجها الذى أخذ بيدها ومهد وذلل الكثير من الصعوبات التى إعترضت طريقها وقد ذكرت تاريخ توقيعها على النسخه 1897 والإمضاء ا.ل.بوتشر وقام بترجمه الكتاب الى اللغه العربيه إسكندر أفندى تادرس الموظف بوزاره الداخليه وقام بطبعه تادرس شنوده المنقباوى صاحب جريده مصر .
6- ART AND HISTORY OF EGYPT (5000 YEARS OF CIVILIZATION)
7- GREAT AGES OF MAN BYZANTIUM by PHILIP SHERRARD and the editors of time – life books
8 – CONSTANINOPOLE AND THE BYZANTINE EMPIRE by DAVID JACOBS
9- BYZANTIUM THE DECLINE AND FALL – JOHN JULIUS NORWICH
10- CHR0NICLE ROMAN EMPERORS – CHRIS RRESCA

اقباط من زمن فات
صاحبة كتاب الامة القبطية واكليل مريم
 حضرت الكاتبة الانجليزية ايديث لويزا بوتشر مؤلفة كتاب تاريخ الأمه القبطيه الى مصر حوالى عام ١٨٧٨واقامت مده عشرين سنه طافت خلالها القرى والنجوع والكفور ومختلف أقاليم مصر لتنتج كتابها العظيم تاريخ الامة القبطية الذى انتهت من كتابتة عام ١٨٩٢ وبعد ثمان سنوات ترجمة تادرس شنودة المنقبادى وطرحة للبيع فى اربع اجزاء مقابل ٤٠ قرش صاغ وكتبت بوتشر فى مقدمة كتابها لم ارى مثل أقباط مصر فى التمسك بالعقيدة المسيحية النقية.. لازال الأقباط على عهدهم فى التمسك بما تسلموة من آبائهم الاولين ايضا كتبت لويزا بوتشر فى عام ١٩١١ كتاب بعنوان مصر كما عرفناها والذى سجلت فيه مذكراتها وتحدثت فيه عن مصر الخديوية وعلاقة المصريين ببعضهم وطقوس العماد والزواج القبطية والأقباط الذين عرفتهم ومن بين الذين تعرفت عليهم القمص عبد الملاك كاهن كنيسة ابوسيفين بمصر القديمة وتعرفت بعائلتة وصارت محبة بينها وبين ابنتة مريم التى ننشر صورة زفافها الذى حضرتة الكاتبه وذكرت ان عند ذهابها الى كنيسة أبو سيفين وجدت الحارة مزينة بالنخيل والاعلام والفوانيس المعلقة وكانت مريم تلبس فستان ابيض من الحرير وطرحة من التل الأبيض الشفاف وخرجت مريم من منزل والدها يتقدمها اثنان يحمل كل منهما شمعة وسط تهليل المدعوين حتى دخلوا الى الكنيسة وكان زوجها صليب فى الداخل يلبس ثوب ارثوذكسى ملك للكنيسة مطرز بخيوط الذهب..
وقد حضرت مسز بوتشر اكليلها ثم وصفت بوتشر كيف ان العروسين يتناولان الاسرار المقدسة صبيحة يوم الاكليل او قبلة بيوم . كذلك كانت العادة المتبعة ان تعيش العروس مع اسرة عريسها . وان تصبح واحدة منهم وفى نهاية الفرح الذى يتم فى الكنيسة ينشد المرتل..
اليوم بالإكليل عيد
اليوم لاقى به النشيد
والحمد للفادى الوحيد
أهلاً به يوم الأنيس
فيه تجلى العريس
وعروسه النسل النفيس
وفى الصبحية يتزين العروسين ويستقبلان المهنئين الذين يعطونهما النقوط وهى قطع من النقود الذهبية يقدمونها هدية للعروس ثم تعطيهم العروسة زجاجة من العطر ملفوفة فى منديل من الحرير تعبيرا عن شكرها
وعن الاقباط قال عميد الادب العربى طة حسين القبط هما البقية الباقية من الشعب المصري ,ذلك الشعب الذي يمتاز بأن له أقدم تاريخ مدون
الصورة لمريم ابنة القمص عبد الملاك سنة ١٩١١م
المصدر : # تاريخ _ الاقباط  - ابرام راجى

 

This site was last updated 07/03/24