Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ الأمه القبطيه وكنيستها تأليف ا.ل.بتشر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
يوحنا أسقف نقيوس
الأنبا ساويرس أبن المقفع
جاك تاجر أقباط ومسلمون
ا.ل. بتشر والأمة القبطية
يعقوب نخلة روفيلة
القس منسى يوحنا
يوسابيوس القيصرى
د/يونان لبيب رزق
أولاد العسال
الخوري بولس الفغالي
د/عزيز سوريال
الأنبا يوساب أسقف فوة
دزم بتلر
بوركهارت الرحالة الانجليزي
القمص مرقص داود
ادوارد وليام لين
ستانلى لين بول
الراهب القمص أنطونيوس الأنطونى
ألفريد ج . بتلر
المؤرخة أيريس حبيب المصرى
مؤرخين آخربن

Hit Counter

 

  (5) تاريخ الأمه القبطيه وكنيستها تأليف ا.ل.بتشر طبع جريده مصر سنه 1900م
ذكرت المؤلفه أن غرض كتابها هو الأبحاث التى وصل إليها المؤرخين والباحثين فيما يتعلق ببقيه الأمه المصريه القديمه ( قدماء المصرين) الذين هم الأقباط أى من بدئ إيمانهم بالمسيح ، وتاريخ هذه الأمه التى عانت من جنسيات مختلفه أغارت على البلاد وإحتلتها من رومان وفرس وأروام وعرب مسلمين وأكراد وشراكسه وأتراك وغيرهم الذين أذلوا المصرين وجعلوا بلادهم مستباحه لهم وقد أسفرت الأبحاث أن الأقباط هم أصحاب البلاد المصرين الوطنين الأصلين وليس المسلمين .
وتقول الكاتبه ان الذى دفعها الى هذا العمل هو .. أولا : رغبتها فى إفاده الذين يريدون معرفه تاريخ هذه الأمه القديمه .. ثانيا: فقد أقامت فى مصر مده 20 سنه وطافت القرى والنجوع والكفور ومختلف أقاليم مصر ورأت أن المسيحين الأقباط لا زالوا على عهدهم الأول من التمسك بالعقائد والتقاليد القديمه التى تسلموها من آبائهم ، وقالت المؤلفه أنها سمعت من أفواه البسطاء والعامه حكايات وروايات عن تاريخهم المجيد مما أثبته البحث وأكده العلم .
وتقول مسز.بوتشر انها تعبت كثيرا فى تحديد الأزمنه الصحيحه التى دارت فيها الأحداث ، وقد يكون فى تحديدها بعض الخطأ فهى ليست معصومه من الخطأ إلا أنها تؤكد أن عملها يمكن أن يكون أكثر من غيره ضبطا وإتقانأ . وهى تنبه القارئ انها إختصرت الأربعه قرون الأولى ولكنها توسعت إبتداء من حكم البطالسه .
وقالت أيضا أنها وقعت فى حيره فى إختبار بعض الحقائق التاريخيه التى شكت فى صحتها لإنها كتبت بأيدى إناس تشك فى تحيزهم ووجود ضلع لهم ، مثل الذين كتبوا عنهم كتاريخ القرن السابع مثلا الذى كتب معظمه جماعه من المسلمين عن المسلمين أنفسهم ، لكن تاريخ الكنيسه القبطيه لا يقل فى الفخر والمجد عن تاريخ أى كنيسه أخرى غربيه بل قد يذرى بأكثرها . وقالت أيضا إذا كان الإنجليزى مثلا يفتخر بمجد كنيسته وقديسيها فيجب عليه ان يتذكر .. أنه فى المسيح لا فرق بين اليهودى واليونانى ، بين العبد والحر كذا لا يعرف المسيح يونانيا او روميا أو إنجليزيا أو مصريا بل الجميع سيقفون أمامه يوم الدينونه ويقدمون حيابا عما جنته أيديهم ، أذا فالعبره ليست بالكنيسه أو الجنسيه بل بالإيمان والأعمال.
وفى النهايه قدمت المؤلفه الشكر والثناء الى مرقص بك سميكه الذى قدم لها المساعده فى وضع كتابها والأستاذ فولر بالكتبخانه الخيديويه ( دار الكتب ) ولزوجها الذى أخذ بيدها ومهد وذلل الكثير من الصعوبات التى إعترضت طريقها وقد ذكرت تاريخ توقيعها على النسخه 1897 والإمضاء ا.ل.بوتشر وقام بترجمه الكتاب الى اللغه العربيه إسكندر أفندى تادرس الموظف بوزاره الداخليه وقام بطبعه تادرس شنوده المنقباوى صاحب جريده مصر .
6- ART AND HISTORY OF EGYPT (5000 YEARS OF CIVILIZATION)
7- GREAT AGES OF MAN BYZANTIUM by PHILIP SHERRARD and the editors of time – life books
8 – CONSTANINOPOLE AND THE BYZANTINE EMPIRE by DAVID JACOBS
9- BYZANTIUM THE DECLINE AND FALL – JOHN JULIUS NORWICH
10- CHR0NICLE ROMAN EMPERORS – CHRIS RRESCA

This site was last updated 12/24/10