رجال الأطفاء يطفئون النار بكنيسة العذراء بإسنا

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فى 16 ديسمبر 2007 م عشرات المسلمين ألقوا كرات لهب على كنيسة العذراء في إسنا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البلد بلد أبونا
الحكومة وأصدار ترخيص وإلغائه
القرار الجمهورى غير نافذ
الكنيسة تثير مشاعر المسلمين
الحكومة والشكاوى الكيدية
الحكومة تجمد الوضع
أغرب خطاب من الأمن
الأمن يتربص بالمسيحيين
لا هدم ولا بناء
رئيس الجمهورية أم المحافظ
الأمن فوق القانون
لا للرئيس للمحافظ نعم للأمن
كنيسة الأم دولاجى الأثرية
القوانين المتضاربة
قرار جمهورى لبناء سور
حرق كنيسة العديسات
كنيسة المعمورة
تعويق المشروعات الكنسية
تعويق ترميم الكنائس
هدم منازل الأقباط
هدم مبانى الخدمات
40 ينتظرون بناء كنيسة
يهدمون سور كنيسة إنجيلية
موجة الإرهاب بالفيوم
أرض الكنيسة بمارينا
كنيسة العذراء ومحافظة المنيا
‏الأمير‏ ‏تادرس‏ ‏الشطبي‏ ‏بقرية‏ ‏بويط
خوف محافظ قنا المسيحى
حارس أرض الكنيسة المسلم
كنيسة مارجرجس بكوم حمادة
هدم سور كنيسة بسيناء
أرض مطرانية مغاغة
حرق كنيسة بأسنا
أخبار إضطهادات متفرقة
كنيسة الآباء الرسل باطفيح
إضطهادات بسبب الكنائس 2004
إضطهادات بسبب الكنائس 2005
إضطهادات بسبب الكنائس 2006
إضطهادات بسبب الكنائس 2007
New Page 5696

Hit Counter

 

بداية الموضوع حرق صيدلية مسيحى بإسنا

http://www.coptichistory.org/new_page_4474.htm فى ١٢/١٢/٢٠٠٧ م المسلمين يفبركون إتهامات لمسيحيين لتحطيم صيدلية بإسنا

 عشرات الأشخاص ألقوا كرات لهب على كنيسة العذراء في مدينة إسنا
كتب إاسنا (مصر) - رويترز  الأحد, 16 ديسمبر 2007
قال شهود ان مجهولين أشعلوا النار الاحد 16-12-2007 في ممتلكات مسيحيين في مدينة اسنا بجنوب مصر بعد أيام من القبض على شابين مسيحيين اشتبه بعلاقة جنسية بينهما وبين فتاة مسلمة.
وقالت مصادر أمنية ان الشرطة ألقت القبض على سبعة مسلمين يشتبه بأنهم أشعلوا النار في ممتلكات المسيحيين.
وقال شاهد ان النار أشعلت حوالي الساعة الثانية صباحا في 13 متجرا مملوكة لمسيحيين في وسط المدينة وفي سيارة خاصة بموظف مسيحي كبير ودراجة نارية خاصة بمسيحي.
وأضاف أن قوات مكافحة الشغب حاصرت منطقة الحرائق وفرضت اجراءات أمن مشددة فيها كما انتشرت في باقي أحياء اسنا وهي احدى مدن محافظة قنا التي تبعد عن القاهرة حوالي 600 كيلومتر.
وقالت مصادر أمنية ان عشرات الاشخاص ألقوا كرات لهب مساء أمس السبت على كنيسة العذراء في المدينة كما حاولوا تحطيم بابها واقتحامها.
وقال مصدر "يبدو أنهم كانوا يريدون اشعال النار في الكنيسة من الداخل بعد أن فشلت كرات اللهب في احداث حريق." وأضاف أن قوات الشرطة المخصصة لتأمين الكنيسة أحبطت محاولة الاقتحام.
وقالت المصادر الامنية ان تاجرا مسيحيا وابنه استوقفا مسلمتين منتقبتين قبل محاولة حرق الكنيسة وطلبا منهما ابراز بطاقتي هويتهما بعد أن ادعيا أنهما من رجال الشرطة.
وقال مصدر ان قريبا للمنتقبتين كان يسير بعدهما كشف شخصيتي المسيحي وابنه اللذين قالا انهما يبحثان عن تليفون محمول مفقود وانه تشاجر معهما مما دعا الشرطة الى اقتياد الخمسة الى النيابة العامة.
وأضاف ان مسلمين تجمهروا خلال توجه الخمسة الى النيابة ورشقوا قوات الشرطة بالحجارة لكن الشرطة فرقتهم الا ان عشرات منهم توجهوا الى كنيسة العذراء محاولين احراقها.
وقال مصدر أمني ان الشرطة ستحيل المسلمين السبعة المقبوض عليهم الى النيابة العامة للتحقيق معهم بشأن حرق ممتلكات المسيحيين.
وقال شهود ان معظم المسيحيين في المدينة التي تسكنها أغلبية ساحقة من المسلمين بقوا في بيوتهم خشية تعرضهم للاذى.
وكان مسلمون تجمهروا أمام متجر قيل ان الشابين المسيحيين والفتاة المسلمة كانوا فيه وأمسكوا بالشابين وسلموهما للشرطة بينما سلموا الفتاة الى أسرتها قبل وصول القوات.
وقال مصدر ان عاملا مسيحيا في المتجر هرب خلال تجمهر المسلمين. وأمرت النيابة العامة في المدينة يوم الاربعاء بحبس الشابين المسيحيين أربعة أيام على ذمة التحقيق معهما كما أمرت بضبط واحضار الطالبة وعامل المتجر الهارب.
ولم يعرف الى الان مصير الفتاة وعامل المتجر.
وكان مسلمون أشعلوا النار في المتجر وحطموا زجاج صيدلية كان الشابان المسيحيان يعملان فيها.
وتردد بين مسلمين أن الشابين واعدا الفتاة خلال عملهما في الصيدلية وأنهما اتفقا معها على اعطائها 100 جنيه (18 دولارا).
وقنا هي المحافظة المصرية الوحيدة التي بها محافظ مسيحي.

*******************************************************************************************

 
الإسلام وسرقة ونهب وتدمير وحرق كنائس وممتلكات الأقباط فى أسنا
المصدر الأقباط الأحرار الأحد, 16 ديسمبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ تلفيات بكنيسة السيدة العذراء باسنا ومحاولة الاعتداء على كنيسة الأم دولاجى   - حرق ونهب محلات وممتلكات للاقباط فى إسنا ]

كتب شهود عيان
اثر قيام شاب اسمه جوزيف جرجس حلمى بكشف نقاب سيدة يقول انها سرقت موبايل من محل الموبايلات الذى يمتلكه فى شارع الراعى
عدد بلاغات حرائق وتلفيات بالعشرات حتى الساعة الثالثة فجراً بتوقيت القاهرة ووصول الحرائق الى شارع السيالة
شهود عيان من موقع الحدث
قامت مجموعات من الغاضبين المسلمين بطواف شوارع مدينة اسنا ونهب وتدمير واحراق ممتلكات الاقباط من كنائس ومنازل ومحلات وقد شمل التدمير كنيستى السيدة العذراء التى قطع المتظاهرون الكهرباء عنها اولا ثم قامو بهدم السور وتكسير الشبابيك مما دفع المصلين الذين كانو يمضون وقتهم فى صلاة ليلة السبت الثانى من شهر كيهك الى مغادرة الكنيسة وقام بعض الشباب بالوقوف فى الشارع لحمايتها ولم يكتف الغاضبين بذلك بل عرجو على كاتدرئية الام دولاجى والتى دشنها البابا شنودة فى زيارتة الرعوية المؤخرة وحطو الواجهة تماما - ومن الجدير بالذكر ان كنيسة الام دولاجى من اعرق كنائس المسكونة حيث يرجع تاريخها الى القرن الرابع الميلادى -
ثم قاموا ايضا بالتظاهر فى ثلاث شوارع رئيسية وهى احمد عرابى وشارع البحر وشارع الراعى الصالح واتلفو ونهبو محلات الادوات الكهربائية ومنها محلات حشمت وليم وحرق محل ذهب كاملا وعدة محلات اخرى فى الثلاث شوارع
وكانت اعمال العنف التى اندلعت اليوم مساءا على اثر قيام شاب اسمة جوزيف جرجس حلمى (اسم شهرة ماجد )بكشف نقاب سيدة يقول انها سرقت موبيل من محل الموبيلات الذى يمتلكة فى شارع الراعى والملاصق لمحل والدة - حيث دخلت سيدةم نقبة الى المحل وفى غفلة من المالك اختفت المنقبة ومعها عدة موبيل فقام هو ووالدة بالتوجة الى موقف السيارات الاجرة وبالفعل وجدو منقبة ويقال انهم كشفو وجهها مماثار حفيظة الموجودين الذين قامو بضرب جوزيف ووالدة وتسليمهم الى الشرطة ولازالت نيابة اسنا المسائية تباشر التحقيقات مع جوزيف ووالدة والسيدة المنقبة الغريبة عن المدينة الى الان بينما تستمراعمال التدمير والحرق فى شوارع البلدة
ياتى هذا على خلفية احتقان ساد الشارع الاسناوى بعد قيام شابين قبطيين بمواعدة فتاة لقضاء ليلة غرام لقاء مقابل مادى منذ اسابيع ولازال القبطيان خاضعين للحبس باوامر من النيابة التى جددت لهما المدة الى خمسة عشر يوما منذ يومين وتم توجية تهمة اثارة شغب لهما وذلك بعدما عمد المضللين الى اخفاء شخصية الفتاة واوردو عدة أسماء منها بسمة ورشا وزينب وعدة اسماء اخرى
واثناء كتابة الخبر نزلت قوات الامن لشوارع اسنا - كى تحرس ماتبقى من ممتلكات بعدما وقعت الواقعة

******************************

ما يقوله الأعلام الإسلامى الموجه فى مصر عن أحداث إسنا

جريدة الجمهورية الاثنين 8 من ذى الحجة 1428هـ - 17 من ديسمبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ أهالي إسنا يستنكرون محاولات إشعال الفتنة الطائفية - المسلمون والمسيحيون تصدوا معاً لمثيري الشغب ]اسنا عبدالحكيم الأمير - صبري عويس
عاد الهدوء إلي مدينة اسنا عقب قيام عدد من الشبان بمهاجمة محلات المسيحيين واشعال النيران فيها وتحطيم نوافذ وأبواب كنيسة العذراء مريم بالمدينة.
كانت أحداث الشغب قد اندلعت إثر قيام جوزيف جرجس حلمي بنزع نقاب زكية صلاح عبدالراضي اثناء استقلالها سيارة أجرة بموقف الأقاليم بالمدينة واتهمها بسرقة تليفونه المحمول واستغاثت شقيقتها اصلاح التي كانت برفقتها بالمارة وتمكنوا من ضبط جوزيف وتسليمه للشرطة.
استنكر ابناء اسنا محاولات اشعال الفتنة الطائفية مؤكدين انهم يتعايشون معاً كمسلمين ومسيحيين في حب ومودة منذ مئات السنين وأن ماحدث تصرف خاطئ من الطرفين.
راعي كنيسة مريم
أكد القمص بولا راعي كنيسة العذراء مريم أن ماحدث أغضب الجميع مسلمين ومسيحيين وأنه صدر من فئة غير مسئولة لا يمكن أن يكونوا من أبناء هذا الوطن الكريم الذي نعيش فيه منذ مئات السنين أخوة متحابين.
وقال إنه فوجئ أثناء تواجده داخل الكنيسة في الثانية عشرة مساء لأداء صلاة التسابيح بمجموعة من الشبان يلقون بالطوب والحجارة ويحاولون اقتحام الكنيسة واشعال النيران بها إلا أن شبابنا الواعي من المسلمين والمسيحيين تصدوا لهم وأفشلوا مخططهم.
وأكد القمص بولا أن أحداً كائناً من كان لن يستطيع أن ينال من أخوتنا ومحبتنا التي تربينا ونشأنا عليها مهما حاول الأشرار.
وقال كليركي جورجي سيفين الشماس بالكنيسة إنه كان يود ألا تصل الأمور لهذا الحد الذي يسيء إلينا كمسلمين ومسيحيين وأن يترك الجاني للعدالة لتأخذ مجراها لعقاب المخطئ.
أخوة وأصدقاء
أكد الهامي حزين من كبار أعيان اسنا والذي أصيب بكدمة وجذع في كتفه الأيمن اثناء تفريقه المتظاهرين أمام الكنيسة العذراء مريم أن مرتكبي تلك الأفعال المشينة لا ينتمون بأي صلة لمدينة اسنا وقراها حيث نعيش أخوة وأصدقاء وأحباباً منذ القدم مشيراً إلي أن هذا المشهد السيئ لم تشهده اسنا من قبل وسيكون الأخير بإذن الله تعالي
أما عادل عبدالرحيم الأنصاري تاجر أقمشة بسوق القيسارية فقد كان واقفاً في منتصف الشارع حاملاً عصاه ويحيط به جيرانه من أصحاب المحلات من الأخوة المسيحيين سمير حلمي ومخلص جرجس فخري وماهر فخري "تجار الأقمشة" فقد بادرنا بقوله والله العظيم طول عمرنا أخوة وأصحاب وأهل وجيران وأنا حزين لما يحدث لأنه غريب علينا ولا يمكن أن يكون مرتكبو تلك الأحداث من أبناء اسنا...
وجدي حكيم غالي صاحب محل خردوات فقال هل تصدق من الذي اتصل بي أخويا وشقيقي محمد العربي صاحب محل الأقمشة بالقيسارية ورغم احتراق المحل إلا أن المشاعر الطيبة الحميمة والمخلصة من جيراني المسلمين ووقوفهم بجواري أغلي عندي من كل كنوز الدنيا.
وقال أحمد القاضي عضو مجلس محلي المركز إن ماحدث وصمة عار في جبين أبناء اسنا ولن نسمح بتكراره أبداً مؤكدا أن جميع أبناء اسنا يستنكرون هذا العمل الهمجي الذي ارتكبته فئة ضالة وغير مسئولة.
تحقيقات النيابة
بدأت نيابة إسنا التحقيق باشراف طه الدالي رئيس النيابة وقام فريق من أعضاء النيابة يضم محمد رشوان أحمد الشريف وكلاء النيابة باجراء معاينة تصويرية للمحلين المحترقين وكذلك التي تم اتلاف أبوابها ونوافذها من جراء إلقاء الطوب والحجارة وعددها 9 محلات بشوارع القيسارية والسيدة زينب وأحمد عرابي وخلف الجمعية الاستهلاكية القديمة وكشفت المعاينة احتراق محل ومخزن نبيل حلمي ويضم عدداً كبيراً من البطاطين والمفروشات ومحل أدوات وأجهزة كهربائية ملك حشمت وليم في حين تم اتلاف وتكسير الأبواب والنوافذ الزجاجية لعدد 11 محلا بخلاف أبواب كنيسة العذراء مريم واللافتات المضيئة بالكنيسة..كما استمع فريق النيابة باشراف المستشار محسن يونس المحامي العام لنيابات جنوب قنا لاقوال جوزيف جرجس حلمي والذي أنكر أي علاقة له بالواقعة أو الفتاتين في الوقت الذي أكدت فيه زكية صلاح أنها فوجئت به أثناء ركوبها سيارة أجرة بموقف المحافظات يطالبها برفع النقاب مدعيا انه ضابط شرطة ولما رفضت قام بنزعه بالقوة متهمها بسرقة تليفون محمول من محله بشارع البحر وعندما استغاثت شقيقتها اصلاح التي كانت برفقتها حاول الهروب وتمكن الأهالي من ضبطه.
وقررت النيابة اخلاء سبيله من مركز شرطة اسنا واخلاء سبيل الفتاتين من سرايا النيابة وانتداب خبراء المعمل الجنائي لمعاينة المحلات المحترقة وبيان سبب الحريق وضبط واحضار المتهمين مثيري أحداث الشغب..ومن ناحية اخري قامت أجهزة الأمن باشراف اللواء محمد هلال مدير الأمن بفرض كردون أمني حول مداخل ومخارج المدينة ونشر أعداد كبيرة من قوات الأمن وسيارات الاطفاء بالشوارع خاصة تلك التي توجد بها محلات المسيحيين تحسبا لأي أعمال تخريبية أو شغب.
كما تمكنت الأجهزة بقيادة العميدين محمد بدر وعاصم حمزة والعقيدين حسين حامد وماجد مؤمن من ضبط 17 من مثيري أحداث الشغب.

******************************

شقيق المنقبة أمير جماعة إسلامية متطرفة فى أسوان - المخبرين ذهبوا إلى متاجر الأقباط وقالوا لهم أتركوا متاجركم وبعد أن نفذوا الأوامر هاجم المسلمين المحلات التجارية للأقباط - كما أن تجمعات المسلمين بدأت من أمام المحكمة

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١٧ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٨٢ عن مقالة بعنوان [ اتهام ٢٥ بإثارة الفتنة الطائفية وإحراق ١٥ محلاً وتحطيم أبواب الكنيسة في قنا ] كتب محمد رضوان ومحمد حمدي وعمرو بيومي ١٧/١٢/٢٠٠٧
أحبطت أجهزة الأمن في قنا، فتنة طائفية بإسنا، وضبطت ١٧ من مثيري الشغب، ألقوا الحجارة علي المحال التجارية وداخل كنيسة، وذلك إثر مشاجرة بين سيدة ترتدي النقاب، وشقيقتها ونجل شقيقتهما «طرف أول» وصاحب محل بقالة «مسيحي» وابنه الذي يمتلك محلا لتجارة الهواتف «طرف ثان» لاعتقاد صاحب محل الهواتف أن الأولي سرقت جهاز محمول من الثاني، وقالت وزارة الداخلية في بيان صادر عنها إن قوات الشرطة انتقلت فور وقوع المشاجرة، وضبطت أفراد الطرفين وعرضتهم علي النيابة، التي قررت صرفهما.
وأكدت مصادر أخري أن ٢٥ مسلما تم ضبطهم ويواجهون تهم إثارة الفتنة الطائفية، وإحراق ١٥ محلا وتحطيم نوافذ ومدخل كنيسة العذراء «مريم»، واتهمت زكية صلاح الدين عبدالراضي في التحقيقات أمام محمد رشوان وكيل أول نيابة مركز إسنا مسيحيا يدعي جوزيف جرجس حلمي بنزع النقاب عن وجهها أثناء استقلالها، وشقيقتها «إصلاح» سيارة أجرة، واتهمهما بسرقة تليفونه المحمول، وعقب وصولهما إلي موقف السيارات تجمع نحو ٢٠٠ من المسلمين وحاصروا الشاب المسيحي ووالده، وحدثت أعمال شغب أسفرت عن احتراق المحال التجارية في القيسارية التجارية وسيارة ملاكي.
فيما قال الأنبا بولا راعي كنيسة العذراء مريم: إنه فوجئ أثناء تواجده في الكنيسة بمجموعة من الشباب يلقون الحجارة التي حطمت زجاج الباب الرئيسي وتسببت في فزع بعض المصلين، وانتقد اللجوء لأساليب العنف وطالب بترك الأجهزة المعنية لتحقق في الواقعة بمعرفتها دون إثارة الفتنة الطائفية.
وأشار ماهر فخري «تاجر أقمشة» إلي تقصير الشرطة وتأخر حضورها لساعتين، مما تسبب في حدوث الشغب واحتراق المحال التجارية، موضحا أن الخسائر تقدر بنحو ٨ ملايين جنيه. وفرضت أجهزة الأمن حصارا أمنيا علي مداخل ومخارج مدينة إسنا، وتجمعت قوات الإطفاء والسيارات المصفحة، تحسبا لوقوع عمليات شغب أخري،
وأكد الأنبا «إبرام» عضو سكرتارية المجمع المقدس، أسقف الفيوم، أن البابا شنودة يتابع مثل هذه الأحداث عن قرب، ومن المحتمل تكوين لجنة بابوية للسفر إلي إسنا، ونفي القمص ثاؤ فيلس كاهن كنيسة العذراء والأم دولاجي، أن يكون الوضع أصبح هادئا، وحمل الأمن مسؤولية تفاقم الأحداث، موضحا أن أصحاب المحال التي تعرضت للحريق لن يصمتوا بعد أن تدمرت مصادر أرزاقهم.

******************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١٧ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٨٢ عن مقالة بعنوان [ احتراق ١٥ محلاً وسيارة وتحطيم أبواب كنيسة في فتنة طائفية بإسنا ] كتب محمد رضوان ومحمد حمدي ١٧/١٢/٢٠٠٧
أحرق شباب ١٥ محلا تجاريا في منطقة القيسارية بمدينة إسنا، وحطموا باب كنيسة العذراء، إذ نزع شاب مسيحي النقاب عن وجه سيدة أثناء استقلالهما سيارة أجرة، مدعيا أنها سرقت منه تليفوناً محمولاً.
وقالت وزارة الداخلية، في بيان لها أمس، إنها أحبطت فتنة طائفية، وضبطت أجهزة الأمن ١٧ من مثيري الشغب، الذين ألقوا الحجارة عقب مشاجرة بين زكية صلاح الدين وشقيقتها إصلاح وابن شقيقتهما أحمد جمال شاكر «طرف أول»، وجرجس حلمي بطرس وابنه جوزيف «طرف ثان». وأضاف البيان أنه ألقي القبض علي ١٧ متهما وصرفت النيابة طرفي المشاجرة.
وقالت مصادر إن ٢٥ من الشباب المسلمين يواجهون تهم إثارة الفتنة الطائفية والحريق العمد للمحال التجارية وسيارة ملاكي. قال الأنبا «بولا»، راعي كنيسة «العذراء مريم»، إن الشباب ألقوا الحجارة علي الكنيسة، مما أدي لتحطيم زجاج الباب الرئيسي وبعض الصور الزجاجية، واتهم الشرطة بالتقصير حيث تأخر حضورها إلي مقر الأحداث، مما أدي إلي تفاقمها.

********************************

جريدة الأخبار 18/12/2007م السنة 56 العدد 17367 عن مقالة بعنوان [ عودة الهدوء إلي إسنا.. والتحقيق مع 7 متهمين - المعمل الجنائي: لا حريق أو تلفيات في كنيسة العذراء ] قنا ­ عبداللاه محمد:
ساد الهدوء مدينة اسنا عقب الاحداث المؤسفة التي شهدتها أمس الأول.. تم عقد لقاء بالمدينة حضره أعضاء مجلسي الشعب والشوري والقيادات الشعبية والتنفذية وعدد كبير من الأهالي وتعهدوا بتهدئة الاجواء وأكدوا علي العلاقة الوطيدة بين جميع الاهالي مسلحين ومسيحيين. من جهة اخري واصلت نيابة اسنا التحقيق في احداث الشعب التي شهدتها المدينة وقيام 17 مواطنا باشعال الحريق في 13 محلا وسيارة ودراجة بخارية عقب قيام صاحب محل بقالة ونجله بمطاردة فتاتين اعتقادا منهما بانهما وراء سرقة تليفون محمول. تحت اشراف المستشار عبدالمحسن يونس المحامي العام لنيابات جنوب قنا بالأقصر.
قام طه الدالي مدير نيابة اسنا وبصحبته محمد رشوان وكيل أول النيابة بمعاينة الأماكن المحترقة.
واكدت المعاينة وجود حريق بأربعة محلات تجارية فقط وتلفيات في باقي المحلات واضافت المعاينة التي شارك فيها خبراء العمل الجنائي باشراف العميد أحمد الخطيب مدير منطقة جنوب الصعيد للأدلة الجنائية والعقيد مرغني عبدالرحيم وكيل المنطقة والمقدم أحمد عبدالخالق رئيس فرع الأدلة الجنائية عدم حدوث أي حريق أو تلفيات في كنيسة العذراء. وأكد العميد محمد فريد مأمور مركز سنا انه فور تلقي البلاغات تم الانتقال والقبض علي المتهمين.. أمر المستشار عبدالمحسن يونس المحامي العام بحجز المتهمين السبعة الذين تم القبض عليهم لحين وصول تحريات المباحث.

*****************************

وفى 18/12/2007م وصل خبر عاجل إلى نشرة الأخبار القبطية على الإنترنت ..... تحرشات جديده باسنا الآن ... وكيل مطرانيه اسنا علي الهواء مباشرة مع نشره الاخبار القبطيه حكى تفاصيل ما حدث من الإعتداءات على كنيسة العذراء بإسنا ، وقد صرح قداسه البابا شنوده نرحب بالصلح فى اسنا بعد تعويض التجار والكنيسة عن الخسائر وستذهب لجنة باباوية إلى أسنا لبحث الوضع هناك وتوجد مخاوف من تحرشات جديده .

********************************

القيادات الشعبية للحزب الوطنى تقول للمسيحين أتصالحوا وقولوا فى النيابة ده ماس كهربائى حرق 38 محلاً والكنيسة

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الثلاثاء ١٨ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٨٣ عن مقالة بعنوان [التحفظ علي ٧ في أحداث إسنا الطائفية.. والمسيحيون لم يتهموا أحدًا بإشعال الحرائق في محالهم] كتب محمد حمدي ١٨/١٢/٢٠٠٧
قررت نيابة إسنا التحفظ علي ٧ من شباب المسلمين المتهمين في أحداث الشغب الطائفية بمدينة إسنا وهم: «أحمد عبدالرسول محمد، وأحمد فاروق سيد، ومحمود عبدالجليلأحمد، وشعبان سيد أحمد، ومحمود عبدالوهاب، وشقيقه محمد وأحمد الصادق سيد».
كانت معاينة فريق نيابة إسنا والذي ضم كلاً من «طه الدالي مدير النيابة ومحمد رشوان، ومحمد عبدالرشيد، وأحمد الشريف، ومصططفي طه، بإشراف المستشار محسن يونس المحامي العام ومحمدعبدالحافظ رئيس النيابة»، كشفت عن إتلاف وتحطيم ٢٨ محلاً تجاريا مملوكة لمواطنين مسيحيين،
واستمع فريق النيابة إلي ٢٠ مواطنًا مسيحيا من أصحاب المحال المضارة، والذين أكدوا تواجدهم في منازلهم أثناء الحرائق ولم يتهموا أحدًا، وقررت النيابة ندب لجنة من مجلس مدينة إسنا لتقدير قيمة التلفيات.
علي صعيد آخر عقد كبار عائلات مدينة إسنا اجتماعًا في مقر الحزب الوطني، بحضور أعضاء في مجلسي الشعب والشوري والمجالس المحلية، اللواء محمد هلال مدير الأمن، واللواء محمد عليان نائب مدير الأمن، وزين العابدين فخري، رئيس مدينة إسنا، واستنكروا الأحداث التي تعرضت لها المدينة، وقاموا بزيارة لكنيسة «الأم دولاجي»،
واستقبلتهم القيادات الدينية المسيحية بالكنيسة وتعاهدوا علي غلق الصفحة السوداء التي حدثت لأول مرة داخل إسنا، ومن جانبه أكد اللواء مجدي أيوب، محافظ قنا، أن ما حدث في إسنا مجرد وقائع فردية لا تؤثر علي العلاقة القوية بين المسلمين والمسيحيين، وأنه مجرد انفعال في لحظة غضب ولا يؤثر علي نسيج الوحدة الوطنية.

**************************************

الكنيسة ترفض مجلس المصالحة العرفي الذي دعا إليه الحزب الوطني في إسنا.. وتضع أربعة شروط للصلح

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٨٤ عن مقالة بعنوان [ الكنيسة ترفض مجلس المصالحة العرفي الذي دعا إليه الحزب الوطني في إسنا.. وتضع أربعة شروط للصلح ] كتب محمد حمدي وعمرو بيومي ١٩/١٢/٢٠٠٧
تحولت مدينة إسنا إلي ثكنة عسكرية عشية عيد الأضحي، وأغلقت مداخل المدينة بالمتاريس، وانتشرت قوات الأمن بكثافة وسط شوارع المدينة، فيما تمركز آلاف الجنود في معسكر لقوات الأمن المركزي تحسباً لأي أحداث طارئة علي الرغم من حالة الهدوء التي تسود المدينة لليوم الثالث بعد الأحداث الطائفية التي وقعت مساء السبت الماضي.
من جهة أخري رفضت الكنيسة القبطية عقد مصالحة «عرفية» بين المسلمين والمسيحيين بمدينة إسنا، وهي المصالحة التي دعا إليها الحزب الوطني بقيادة العمدة فيصل عبدالرحمن، عضو مجلس الشعب، عن المدينة. أكد القمص مينا جاد، كاهن كنيسة العذراء، والأم دولاجي، أنهما تلقيا أوامر من رئاسة الكنيسة بعدم التصرف أو اتخاذ أي قرار بشأن أحداث العنف التي وقعت، إلا بأذن من البابا شنودة شخصيا.

وأضاف القمص أن اللجنة البابوية برئاسة الأنبا يوآنس تتابع معهم الموقف أولاً بأول، وأنهم وضعوا أربعة شروط لإتمام الصلح، وهي:

1 - تعويض أصحاب المحال المتضررة

2 - وتقديم الجناة الحقيقيين للمحاكمة

3 - وإعادة الأمن للمدينة

4 - وإعادة فتح كنيسة السيدة العذراء بـ«أصفون»، المغلقة منذ أيام حكم الرئيس الراحل أنور السادات.

وفي تطور جديد، قرر طه الدالي، مدير نيابة إسنا، أمس، إخلاء سبيل المتهمين السبعة في أحداث الفتنة الطائفية في إسنا.
***********************

 يقولون : انتو لسة متربيتوش - هذا مفهوم تربية التطرف الإسلامى عند مسلمي مصر التربية بالإرهاب

البوليس يسهل لسرقة الأقباط ، قدام عينك يا بوليس مصر  

المصدر : الجريدة الطيبية نقل الخبر بتاريخ 20/12/2007م

 تلقى أهالي إسنا ولاسيما أصحاب المتاجر المنكوبة تهديدات تليفونية تتوعدهم بمصير مجهول وتقول "انتو لسة متربيتوش"
جرجس نادر العامل بمحلات حشمت يتلقى تليفون يخبره تعالوا ورايا عربات كارو تنقل ما تبقى من المحل فيذهب هو ومجموعة من الشباب القبطي ويرى بعينيه العرابجة وهم ينقلون ما تبقى من المحل وحينما يستغيث بالضابط المكلف بالحراسة يقول له: وأنا أعملكم إيه؟

********************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٨٥ عن مقالة بعنوان [ لجنة مصالحة برلمانية تزور «إسنا» وأقباط يدينون تصرف الشاب المسيحي ] كتب حجاج سلامة وعمرو بيومي ومحمد حمدي ومحمود السمكوري ٢٠/١٢/٢٠٠٧
تواصلت المساعي الرسمية والشعبية لاحتواء أحداث إسنا أمس. التقت لجنة برلمانية ضمت سبعة نواب هم: بهاء أبوالحمد وحمادة العماري وتقادم العمدة وطارق السباعي ومحمد مندور وفيصل عبدالرحمن وأبوالحسن الجزار بزيارة لكنيسة السيدة مريم العذراء بمدينة إسنا ـ عدداً من الرموز المسيحية، علي رأسهم نيافة الأنبا «بيمن»، أسقف نقادة،
عضو اللجنة البابوية المشرفة علي مطرانية الأقباط الأرثوذكس بالأقصر وأرمنت وإسنا، حيث وعدت اللجنة البرلمانية بالتدخل لدي اللواء مجدي أيوب، محافظ قنا، لصرف التعويضات المناسبة للمتضررين.
وفور انتهاء زيارة اللجنة البرلمانية للكنيسة عقد نيافة الأنبا «بيمن»، لقاء موسعاً مع الأقباط ورموزهم بمدينة إسنا، استنكر فيه قيام مسيحي بخلع نقاب سيدة مسلمة، مؤكداً أن هذا التصرف مخالف لتعاليم الدين المسيحي، كما استنكر قيام مسلمين بحرق وتخريب متاجر أشقائهم المسيحيين، مشيراً إلي أن هذا التصرف أيضاً يخالف تعاليم الدين الإسلامي، معلناً تمسك المسيحيين بحقهم في التعويض المناسب لما أصابهم.
وكشف الأنبا «بيمن» عن إصدار النيابة أمرا بتكوين لجنة، لها مواصفات خاصة لتقييم الخسائر، وتحديد التعويضات، واصفا ما حدث بأنه عمل غريب علي طباع أهل المدينة من مسلمين وأقباط.
وقال «بيمن» لـ«المصري اليوم»: إنه كان لابد من هذا الاجتماع لسماع المواطنين وتهدئتهم، بعد الاشتباكات التي جرت بين مسيحيين ومسلمين، إثر قيام قبطي بكشف وجه منتقبة.
الإفراج عن ١٣ مسيحياً «إنجيلياً» بعد اشتباه أقباط سوهاج في انتمائهم إلي خلية إرهابية

*********************************

لأول مرة فى تاريخ مصر صرف تعويضات للمتضررين الأقباط من هجمات المسلمين على الأقباط وتعويض خسائرهم

جريدة الأهرام 22/13/2007 السنة 132 العدد 44210 عن مقالة بعنوان [ وافق السيد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية علي صرف تعويضات للمضارين من أحداث إسنا في محافظة قنا‏ ]
‏ حيث قدرت خسائرهم بنحو مليون و‏265‏ ألف جنيه‏.‏ وصرح السيد مجدي أيوب محافظ قنا بأن التلفيات شملت‏17‏ محلا تجاريا وسيارة حديثة‏,‏ وتلفيات بسيطة بكنيسة السيدة العذراء مريم‏,‏ إثر تحطم بعض ألواح الزجاج في واجهتها‏.

************************************

الفتاة المسلمة تنكر أن القبطيين حاولا ممارسة الجنس معها بإعطائها 100 جنيه وأن التهمة ملفقة

جريدة وطنى الصادرة فى 23/12/2007م السنة 49 العدد 2400 عن مقالة بعنوان [ الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بإسنا‏ ‏ترفض‏ ‏الصلح‏ ‏قبل‏ ‏التعويض‏ ‏ومعاقبة‏ ‏الجناة ] نادر‏ ‏شكري‏:‏
رفضت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بإسنا‏ ‏عقد‏ ‏جلسة‏ ‏صلح‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏الاعتداءات‏ ‏التي‏ ‏وقعت‏ ‏علي‏ ‏متاجر‏ ‏الأقباط‏ ‏يوم‏ ‏السبت‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏بمدينة‏ ‏إسنا‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏رفض‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيمن‏ ‏أسقف‏ ‏قوص‏ ‏ونقادة‏ ‏مساعي‏ ‏الصلح‏ ‏التي‏ ‏حاول‏ ‏أن‏ ‏يعقدها‏ ‏بعض‏ ‏أعضاء‏ ‏مجلس‏ ‏الشعب‏ ‏عن‏ ‏قنا‏ ‏وإسنا‏ ‏وأرمنت‏ ‏والأقصر‏ ‏مؤكدا‏ ‏أنه‏ ‏لن‏ ‏يحدث‏ ‏صلح‏ ‏قبل‏ ‏تعويض‏ ‏خسائر‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏جراء‏ ‏أعمال‏ ‏الحرق‏ ‏والتدمير‏ ‏والسرقة‏ ‏لمحال‏ ‏وممتلكات‏ ‏الأقباط‏.‏
رفض‏ ‏نيافة‏ ‏الأسقف‏ ‏محاولات‏ ‏الأعضاء‏ ‏ترك‏ ‏مسألة‏ ‏التعويضات‏ ‏للمحافظة‏ ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المحافظة‏ ‏لن‏ ‏تقدر‏ ‏لهم‏ ‏الخسائر‏ ‏الحقيقية‏.‏
كان‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏تابع‏ ‏تطورات‏ ‏الأحداث‏ ‏في‏ ‏إسنا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏سكرتير‏ ‏قداسته‏ ‏ونيافة‏ ‏أنبا‏ ‏بيمن‏ ‏ونيافة‏ ‏أنبا‏ ‏هدرا‏ ‏مطران‏ ‏أسوان‏,‏وأبدي‏ ‏قداسته‏ ‏رفضه‏ ‏تكرار‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏ضد‏ ‏الأقباط‏ ‏وتدمير‏ ‏ممتلكاتهم‏ ‏مطالبا‏ ‏الدولة‏ ‏باتخاذ‏ ‏الإجراءات‏ ‏الحاسمة‏ ‏لمعاقبة‏ ‏الجناة‏ ‏واتخاذ‏ ‏الإجراءات‏ ‏التي‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏منع‏ ‏تكرار‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏الحوادث‏.‏
كانت‏ ‏الأحداث‏ ‏وقعت‏ ‏عقب‏ ‏ما‏ ‏تردد‏ ‏عن‏ ‏محاولة‏ ‏قبطي‏ ‏صاحب‏ ‏محل‏ '‏موبايلات‏' ‏مطالبا‏ ‏منقبة‏ ‏بالكشف‏ ‏عن‏ ‏شخصيتها‏ ‏لاتهامها‏ ‏بسرقة‏ ‏جهاز‏ ‏موبايل‏ ‏من‏ ‏محله‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏حالة‏ ‏شحن‏ ‏سبقت‏ ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏بأسبوعين‏ ‏حيث‏ ‏قبض‏ ‏علي‏ ‏شابين‏ ‏قبطيين‏ ‏داخل‏ ‏صيدلية‏ ‏علي‏ ‏علاقة‏ ‏بفتاة‏ ‏مسلمة‏ ‏رغم‏ ‏إنكارها‏ ‏ذلك‏.

****************************************

جريدة الأهرام 25/12/2007م السنة 132 العدد 44213 عن مقالة بعنوان [ صرف تعويضات المضارين من أحداث إسنا اليوم ] قنا ـ من أسامة الهواري‏:‏
تقوم لجنة من وزارة التنمية المحلية اليوم بصرف التعويضات للمضارين من أحداث إسنا‏,‏ بعد أن وافق الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء علي قيمتها التي تبلغ مليونا و‏265‏ ألف جنيه‏,‏ تخصص لأصحاب‏17‏ محلا تجاريا وكنيسة العذراء مريم‏,‏ لإصلاح التلفيات التي وقعت بها خلال الأحداث المؤسفة التي شهدتها مدينة إسنا الأسبوع الماضي‏.‏
ومن المتوقع عقد مؤتمر شعبي للوحدة الوطنية الأربعاء المقبل‏,‏ يشارك فيه كبار العائلات بمدينة إسنا‏,‏ وأسقف الكنائس ورجال الدين الإسلامي‏,‏ بحضور مجدي أيوب محافظ قنا‏,‏ واللواء محمد هلال مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا‏.

**************************

جريدة الجمهورية الاربعاء 17 من ذى الحجة 1428هـ - 26 من ديسمبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ صرف مليون و265 ألف جنيه للمضارين من أحداث إسنا ] كتب عبدالحكيم الأمير :
تم أمس صرف مليون و265 ألف جنيه لأصحاب 17 محلاً تجارياً أضيروا من أحداث الشغب التي وقعت في إسنا بقنا الاثنين الماضي وتولت لجنة برئاسة إبراهيم القاضي سكرتير عام المحافظة وعضوية اللواء محمد بركات ممثل وزارة التنمية المحلية تسليم الشيكات للمضارين وهم مناهري ريمون 16 ألف جنيه وكمال خير 5 آلاف جنيه وحشمت لطيف "150 ألف جنيه" ووجدي حكيم "4 آلاف جنيه" وأرمنت نصيف "ألف جنيه" ونصحي شنودة "350 جنيهاً" وزكريا راعي "660 جنيهاً" وعاطف أيوب "500 جنيه" وسمير أبانوب "2500 جنيه" وولاد وليم "4 آلاف جنيه" وفريد وهبة "75 جنيهاً" وبوتيك حواء "15 ألف جنيه" وملاك عبدالمسيح "7915 جنيهاً" وسامح مخلص "4 آلاف جنيه" وبرسوم فرج "ألف جنيه" والمهندس نبيل حلمي "مليون و150 ألف جنيه" و3 آلاف جنيه لصالح كنيسة العذراء

***************************

عقد مؤتمر شعبي وجماهيري

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ٢٦ ديسمبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٩١ عن مقالة بعنوان [ صرف تعويضات المتضررين في أحداث إسنا.. ومؤتمر صلح اليوم ] كتب محمد حمدي ومحمد السمكوري
سلمت لجنة من وزارة التنمية المحلية تضم اللواء عصام محمد بركات، واللواء خالد زايد، وفوزي البسيوني علي، تعويضات ١٧ شخصًا من أصحاب المحال المتضررة في أحداث الفتنة الطائفية، التي شهدتها مدينة «إسنا» بمحافظة قنا، الأسبوع الماضي.
والمتضررين منهم: ريمون سعد، وحشمت لطيف، وكمال خير، ونصحي شنودة، وعزت حكيم، ووجدي حكيم، وعاطف أيوب، وعزت وليم، ونبيل حلمي، وبرسوم فرج، وسامح بقطر، وعبده شاكر، وغايت وهبة، ومينا وليم أرمنيا ثابت، وكنيسة السيدة العذراء مريم.
حضر صرف التعويضات القس مكاووس القمص زخاري راعي كنيسة الشهيدة الأم دولاجي، والقس بولا نصرالله، راعي كنيسة العذراء مريم، والدكتور خيرت عثمان أمين، الحزب الوطني، واللواء إبراهيم القاضي، السكرتير العام للمحافظة.
وقال النائب فيصل عبدالرحمن، عضو مجلس الشعب عن دائرة إسنا، إنه تقرر عقد مؤتمر شعبي وجماهيري اليوم، لعقد صلح موسع بين الأقباط المتضررين والمسلمين علي خلفية أحداث الفتنة الطائفية، بحضور اللواء مجدي أيوب، محافظ قنا، واللواء محمد هلال، مدير أمن قنا، وحضور رجال الدين الإسلامي والمسيحي بمدينة إسنا.

***************

جريدة الجمهورية الخميس 18 من ذى الحجة 1428هـ - 27 من ديسمبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ مظاهرة حب وتأييد للرئيس مبارك.. في مؤتمر المصالحة الوطنية بإسنا ] قنا- عبدالحكيم الأمير وصبري عويس:
تحول مؤتمر المصالحة الوطنية والذي عقد بمدينة اسنا بحضور أكثر من 5 آلاف مواطن- إلي مظاهرة حب وتأييد للرئيس محمد حسني مبارك لرعايته وحكمته التي جعلت مصر بلد الأمن والأمان والتي قطعت الطريق علي أي حاقد أو موتور أن ينال من وحدتها الوطنية وأرسل الحاضرون برقية تأييد للرئيس مبارك في خطواته الاقتصادية والسياسية وخلال المؤتمر أكد اللواء مجدي أيوب محافظ قنا ان أبناء قنا يقفون صفا واحد متعاونين للنهوض بمحافظتهم دون تفرقة بين أبناء الوطن الواحد.
وقال ان اجتماعنا اليوم ليس بهدف صلح أو انهاء خلافات ولكنه اعلان وتأكيد علي أي أحداث لا يمكن ان تفرق وحدة هذا الشعب ولتفويت الفرص علي كل من يحاول اشعال الفتنة أو اظهار مصر بأنها بلد للتفرقة بين أبنائها من مسلمين ومسيحيين.
أشاد الأنبا بيمين أسقف نقادة وقوص وعضو اللجنة البابوية المشرف علي ابراشيه الاقصر واسنا بجهود الدولة وسرعة تحركها في احتواء الأزمة وصرف التعويضات وتفويت الفرص علي الحاقدين الذين لا يهدفون الا إلي النيل من وحدة واستقرار الوطن.
أكد ان تلك الأحداث لا يمكن ان تؤثر علي روح الاخوة والمحبة ورفضها المسلمون و المسيحيون وقال الدكتور خيرت عثمان أمين عام الحزب الوطني بقنا ان مصر بتاريخها وحضارتها وثقلها في السياسة الدولية مستهدفة وأطراف عديدة واللعب علي أوتار الوحدة الوطنية في مقدمة أهداف المتربصين بأمن الوطن واستقراره وطالب الجماهير بتحري الدقة وعدم الجري وراء الشائعات المغرض

******************

و القمص صرابامون الشايب (أمين دير القديسين الطود ـ الأقصر) أصدر بياناً بمناسبة الأحداث التي شهدتها مدينة إسنا مؤخراً وتحولت إلى فتنة بين بعض المسلمين وبعض الأقباط هناك. وأورده في مقاله بالمصري اليوم (24/12/2007) ؛ حيث وصف القمص أحداث إسنا بأنها صفحة من " كتاب أسود عمره أربعة عشر قرناً"، ومضى في بيانه يقول إنه مضطر لمخاطبة الضمير العالمي " فالضمير المصري انتقب وتحجب منذ زمن طويل، وتفرغ لخرافات وترهات ظلمة البادية والجاهلية "، ثم وصف ما حدث أيضاً بقوله إن "خفافيش حراس ظلمة الجاهلية يضعون في طريق الأقباط المسالمين المطحونين فخاخ الظلم والتعصب والتعسف، متمثلة في محجبة تحرش بها قبطيان، وأخرى منتقبة تعرض لها قبطي بعد سرقة شيء من محله التجاري، وتناسوا كل جرائمهم في حق كنائسنا وشعبنا ونسائنا منذ أن لمعت سيوفهم في القديم وحتى اليوم".
 

This site was last updated 01/06/08