Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أشهر القتلة فى مصـــر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
فهرس محمد نجيب
وزراء الداخلية
رؤساء وزارات العصر الجمهورى
ص. ف. البابا يوساب الـ 115
فهرس جمال عبد الناصر
البابا كيرلس السادس
فهرس أنور السادات
الزيادة السكانية بمصر
تماثيل‏ ‏الميادين
ص ف مواضيع جمهورية
كاريتاس
تاريخ الدستور بمصر
صور أشهر الإغتيالات
فهرس البابا شنودة
أبو طالب رئيس للجمهورية
الخــط - السفاح
أكتشاف منابع النيل
م
السينما المصرية
سيد درويش
مشكلة : القمح والإسلام
الجمهوريات الإسلامية وعلم مصر
إنتاج الذهب بمصر
النظام الجمهورى والدين الإسلامى
الأوبئة فى مصر
حدوة الحصان
رؤساء وزارات أسرائيل
الأقباط أقلية دينية
الرئيس محمد حسنى مبارك
الحكم العسكرى بعد مبارك
بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك
فهرس الأخوان المسلمين

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية بتاريخ الثلاثاء 21 من ربيع الأخر 1428هـ - 8 من مايو 2007 م عن مقالة بعنوان " حكايات خط الصعيد في 100 سنة
"منصور" ارتكب 34 جريمة قتل .. ومحمود سليمان سقط في المغارة " كتب الأستاذ / جمال عقل
"نوفل" الذي سقط بقرية حمرادوم بنجع حمادي مؤخراً.


 الخط في محافظات الصعيد أو سفاح في المدن ومحافظات الوجه البحري لأن اللقبين يطلقان علي القاتل الذى قام بجرائم قتل عديدة.

الوجه القبلى

 

نوفل سعد الدين خط قرية نجع حمرا بنجع حمادي قنا

ولم يكن نوفل سعد الدين خط قرية نجع حمرا دوم بنجع حمادي قنا أول خط تعرفه محافظات الصعيد فالتاريخ يحدثنا عن الكثير من هؤلاء المجرمين بدءا من محمد هاشم ومحمد منصور مروراً بخط ديروط بأسيوط ومحمود سليمان خط القاهرة ولكل واحد منهم قصة مع الجريمة والاجرام والهروب من العدالة ومقاومة أجهزة الأمن.
محمد منصور خط أسيوط
يعد محمد منصور أشهر من حملوا لقب خط الصعيد ربما لأنه أكثرهم دموية بدأ في ارتكاب جرائمه منذ عام 1914 وظل مطارداً من أجهزة الأمن طوال 34 عاماً حتي لقي مصرعه في مطاردة باسيوط عام 1940 بعد ارتكابه حوالي 34 جريمة قتل.
بدأت أسطورة الخط محمد منصور مع أول جريمة ارتكبها بسبب الثأر وبعدها تعددت جرائمه وظل هارباً تلاحقه الأساطير التي نسجها حول نفسه لارهاب الناس ونسجها حوله انصاره واتباعه لترهيب أجهزة الأمن وليجعلوا منه شخصا فوق العادة يختبيء في الجبال ويتركها ليلا في جنح الظلام لارتكاب جرائمه ليعود اليها مرة أخري, لكل خط من مجرمي الصعيد حكايات تشيع بطولة من نسج الخيال كما أشيع من الخط محمد منصور الذي جلس إلي جوار مأمور مركز أسيوط في احدي دور السينما رغم مطاردة أجهزة الأمن له وفوجيء به المأمور وقتئذ إلي جواره فانصرف الخط في هدوء عائداً إلي مخبئه.
وأصبح أسطورة الخط لأنه ظل هارباً من العدالة حوالي 34 عاماً الا انه تم استدراجه لمسكن أحد أصدقائه وحاصرته القوات ولقي مصرعه في معركة مع الشرطة لدرجة أن أهالي بلدته طلبوا أن يحملوا جثته علي عربة كارو يطوفون بها شوارع أسيوط فرحاً بالقضاء علي أسطورته وانتقاماً منه لجرائمه المتعددة التي روعتهم.
خط ديروط
في بداية الثمانينيات ظهر خط ديروط الذي اتهم في ارتكاب 10 جرائم قتل بسبب الثأر وعلي غير عادة أمثاله ممن يحملون لقب خط تمكنت المباحث من ضبطه ونال العقاب بالاعدام شنقاً.

 

الوجه البحـــــــــــــري

 

سفاح كرموز
بعد القضاء علي أسطورة الخط محمد منصور بدأ الناس يتحدثون عن سفاح كرموز طوال الفترة من 1948 وحتي 1953 الذي ظل علي مدي 5 سنوات يثير الذعر في قلوب الاسكندرانية بقتل النساء الجميلات.
سفاح كرموز أسمه سعد اسكندر لم يكن اسكندراني الأصل لكنه جاء للاسكندرية من محافظة أسيوط بحثا عن عمل في بداية الثلاثينيات وعمل تاجراً للغلال وبعدها بدأ في قتل السيدات وظل هارباً من العدالة حتي ألقي القبض عليه واعدامه في فبراير 1953 ليهدأ الحديث قليلاً عن السفاحين والقتلة لكنه لم ينته بظهور مجرمين جدد.


سفاح القاهرة
عرفت البلاد الكثيرين من القتلة والسفاحين ولعل سفاح القاهرة محمود سليمان واحد من هؤلاء الذين تناولت السينما قصته في فيلم اللص والكلاب وقد نسجت القصص والأساطير حول محمود سليمان الذي لقي مصرعه في مطاردة مع أجهزة الأمن رفض خلالها الاستسلام داخل مغارته لتنتهي اسطورته بعد عدة سنوات مع الاجرام ويعد واحداً من أشهر سفاحي الستينيات.

سفاح روض الفرج
في الثمانينيات من القرن الماضي ظهر سفاح روض الفرج مصطفي خضر الذي يعد واحداً من أشهر السفاحين اشتهر بقتل النساء بدءا من قتل جارته الحسناء التي رفضته وابنة عمه وما ارتكبه من جرائم حتي تجاوز ضحاياه 8 سيدات لكنه سقط في قبضة العدالة قبل تنفيذ تاسع جرائمه ويحال إلي المحكمة ويصدر عليه حكم بالإعدام لتنتهي اسطورته.

سفاح منطقة شرق القاهرة
وفي منطقة شرق القاهرة تمكنت أجهزة الأمن من ضبط السفاح سليمان عبدالرحمن المتهم بقتل 29 شخصا خنقا وبطريقة معينة.
بدأت جرائم السفاح تتكشف بعد العثور علي جثث ضحاياه وسط الزراعات وفي المناطق النائية بمنطقة المرج وضواحي شرق القاهرة حيث يعثر عليهم مقيدين بالحبال وكشفت تقارير الطب الشرعي انهم جميعاً لقوا مصرعهم خنقا وتكشفت جرائم السفاح واحيل إلي المحكمة التي عاقبته بالاعدام.

  ==================

المــــــــراجع

 

This site was last updated 05/15/09