Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

البابا كيرلس السادس البطريرك رقم 116

+إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
لماذا دعوناه قـديـساً
حياة عازر يوسف عطا
ابونا مينا البراموسى
أبونا مينا البراموسى بالطاحونة
ابونا مبنا وكنيسة مارمينا
تعمير دير الأنبا صموئيل
إختيار الأنبا كيرلس
البابا كيرلس السادس
أثيوبيا والبابا كيرلس
جمال والبابا كيرلس
رؤساء الكنائس يزورون البابا
وصية البابا كيرلس
نياحته ومعجزاته
مستندات ووثائق كنسية
معجزات البابا كيرلس 1
الأقباط فى أفريقيا
الأقباط فى المهجر
البابا كيرلس بعد نياحته
مديح البابا كيرلس السادس
عودة رفات القديس مرقس
كلمات البابا شنودة
بناء الكاتدرائية بالأنبا رويس
البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏جندي‏ ‏صالح‏ ‏للمسيح
رحلة عودة مار مرقس
طقس سيامة البطاركة
عودة رفات مار مرقس
البابا وكنيسة أتريب
البابا كيرلس جندى المسيح
كلمة الأنبا غريغوريوس

*****************************************************************************

 + أطلب لنفسى ولعائلتى وللكنيسة وللقارئ بركة رجل الرب يسوع البار الأنبا كيرلس السادس وأطلب صلواته عنا وأطلب أن يديم الرب علينا وعلى المسيحيين الأقباط هذه البداية الطيبة التى بداها البابا كيرلس لكى تتابعها أجيال وأجيال من بعده تسلم شعلة حب الرب يسوع إلى أولادنا وإلى المسلمين الذين يعرفون كم يحبهم الرب يسوع  .

مهما تكاتفت الظلمات فكل ليل الي نهار وكل ظلم الي انهيار - قداسة البابا كيرلس السادس

*****************************************************************************

http://www.coptichistory.org/new_page_4234.htm مديح البابا كيرلس السادس - بقلم أبونا القمص بيشوي كامل

http://www.coptichistory.org/new_page_4241.htm رحلة عودة جزء من رفاة القديس مرقس كاروز الديار المصرية من فينيسيا

 

حياة البابا كيرلس السادس

 أغسطس 1902م - 9 مارس 1971م
2 مسرى 1618ش - 30 أمشير 1687ش

كنت أحب ترك كتابة تاريخ أقباط مصر كله وأتفرغ لكتابة وتسجيل كل ما نشر وبالتفصيل عن البابا كيرلس السادس ومعجزاته إلا أننى مطالب بطريقة أو أخرى ان أكمل تاريخ الأقباط وقد لا أخطئ حينما أقول أننى مطالب من السماء لكتابة كل شئ عن الأقباط سواء الذى أكتب عنه قبطياً صغيراً أم كبيراً قديساً أم من العامة . فما بالك ايها القارئ بالبابا كيرلس السادس رجل الصلاة والمعجزات الذى نقل الكنيسة من القرون الوسطى إلى العصر الحديث

وأننى مهما حاولت أن اصورة لقارئ اليوم أو لقارئ الأجيال القادمة فلن أصل إلى وصف الحياة التى عاشها هذا القديس او لحياة القداسة التى عاشها الشعب القبطى فى عصرة .

وعلى هذا فإن البابا كيرلس يعتبر من فئة الباباوات العظماء فى تاريخ الكنيسة القبطية ويعتبر جيلنا من سعيدى الحظ بالعيش فى زمن البابا كيرلس السادس

 ولنعرف من هو البابا كيرلس , والكتابة أو القراءة عن رجل قديس مثل الأنبا كيرلس السادس لإنما هو عون روحى يحمل الإنسان للسمو إلى درجات أعلى من الكمال والقداسة , والصديق هو الذى يكتشف أعمال الخير والبر الذى ظهر واضحا فى حياة البابا المعظم المتنيح البابا كيرلس السادس , وبساطة هذا البابا قبل رهبانيته وبعدها إنما تعطينا فكرة أنه كان منارة تعكس النور الإلهى من خلال حياته , ولأن مصدر النور كان إلهياً فقد أستمر يسطع بعد موته وحتى كتابة هذه السطور

 

† أنتقل إلى عالم المجد (تنيح) فى 9 / 3 / 1971 ، و لكن ذكراه و معجزاتة ستدوم إلى الابد .
† كان نعى البابا كيرلس أكبر و أطول نعى فى تاريخ مصر ، دام ستة أشهر و يلية نعى عبد الناصر .
† كان عظيماً بشهادة الجميع ، ذكر اوتو ميناردس المؤرخ الالمانى الامريكى فى كتابة " مصر المسيحية قديماً و حديثاً " : وفى 9 مارس مات البابا كيرلس السادس و هو واحد من البطاركة العظماء من بطاركة الكرسى الرسولى بالاسكندرية .
† بكت القاهرة يوم وفاتة ، و تخبط علماء الارصاد الجوية فى معرفة سبب المطر الغزير الذى أنهمر على القاهرة يوم نياحة البابا كيرلس .. حيث وصفها الدكتور عبد الحميد طنطاوى رئيس هيئة الارصاد الجوية المصرية فى هذا الوقت " مفاجأة جوية " ، فهى كانت مفاجأة حقيقة .. حيث بكت القاهرة و أظلمت سمائها حزناً على رحيل البابا كيرلس السادس ..

صورة بدون تعليق

صورة بالالوان نادرة ............

المجمع المقدس الذي انعقد في يناير 1960 بمقر البطريركية القديمة الكاتدرائية المرقسية بكلوت بك

برئاسة قداسة البابا كيرلس السادس مع بعض المشاركين في المجمع ومنهم الأنبا أثناسيوس مطران بني سويف والأنبا لوكاس العلامة مطران منفلوط والأنبا يوأنس مطران الجيزة و أنبا ميخائيل مطران أسيوط.

من المجامع القليلة التي انعقدت في حبرية المتنيح البابا كيرلس السادس مجمع عام 1963 الذي اعترف فيه الآباء الأساقفة بقداسة الأنبا إبرآم أسقف الفيوم وأبونا ميخائيل البحيري والأنبا صرابامون أبوطرحة

وكان ذلك أول مجمع مقدس يحضر فيه قداسة البابا شنودة الثالث بصفته أسقفا للتعليم, وتم تسجيل قرارا الاعتراف بقدسية الانبا ابرام بناء علي طلب منة


لقد كان أمينا في القليل فلا عجب أن ائتمنه الروح القدس على الكثير- ومنذ ذلك الاختيار الإلهي والبابا كيرلس هو الراهب الناسك ، المدبر باجتهاد.
باباويته:
تميز عهد قداسته بانتعاش الإيمان ونمو القيم الروحية ولاشك أن ذلك راجع لأن غبطته إنما وضع في قلبه أن يقدس ذاته من أجلهم (من أجل رعيته) على مثال معلمه الذي قال "لاجلهم أقدس أنا ذاتي" يو 17 : 19 . فحياته وهو الراهب مينا كانت هى وهو البابا كيرلس .في ملبسه الخشن، وشاله المعروف ، ومنديله السميك، وفي مأكله البسيط . فلم يكن يأكل سوى مرتين في اليوم الأولى في الثانية والنصف بعد الظهر والثانية التاسعة مساء، وفي الأصوام مرة واحدة بعد القداس الذي ينتهي بعد الخامسة مساء ، وفي سهره وصلواته كذلك- فكان يصحو من نومه قبل الرابعة من فجر كل يوم ليؤدى صلوات التسبحة ويقيم قداس الصباح، وبعدها يستقبل أولاده وهكذا يقضى نهار يومه في خدمة شعبه، وفي الوحدة حبيس قلايته في التأمل في الأسفار الإلهية . لا يعرف ساعة للراحة حتى يحين ميعاد صلاة العشية، فيتجه إلى الكنيسة تتبعه الجموع في حب وخشوع.
وإذا كان الراعى الصالح الوحيد هو الرب يسوع إلا أنه سار على درب الراعى الصالح للتعليم (1تى 3 : 2 ). وكانت علاقتة قوبة بالرب يسوع هو رجل الصلاة الذي أدرك ما في الصلاة من قوة فعالة فكانت سلاحه القوى الذي بواسطتها استطاع أن يتغلب على مشكلات ليس لها حلاً التي كانت تقابله.
وفوق ذلك فقد حباه الله موهبة الدموع التي كانت تنهمر من مآقيه طالما كان مصلياً، وموهبة الدموع هذه لا تعطى إلا لمنسحقى القلوب. فكان يسكب نفسه انسكاباً أمام الله ويذوب في حضرته . فإذا ما كنت معه مصلياً أحسست أنك في السماء وفي شركة عميقة مع الله.

وكثيراً ما كان يزور الكنائس المختلفة فجر أي يوم حيث يفاجئهم ويرى العاملين منهم والخاملين في كرم الرب فيكون هو القائد المحارب فى صفوف الخدمة يشدد الركب المرتخية . فكان معلماً صامتاً مقدماً نفسه في كل شئ قدوة، مقدماً في التعليم نقاوة ووقاراً وإخلاصاً (تى 2 : 7).
وهذه أستطاعت الحياة المقدسة والروحانية العالية التي لأبينا البار ألهبت قلوب الرعاة والرعية فساروا على دربه - وفتحت الكنائس، وأقيمت الصلوات وامتلأت البيع بالعابدين المصلين بالروح والحق . وأحب الأقباط  باباهم من كل قلوبهم. وأصبح كل فرد يشعر بأنه ليس مجرد عضو من كثيرين في الكنيسة بل من خاصته وأصبحنا نرى في حضرته مريضاً يقصده لنوال نعمة الشفاء ، مكروباً وشاكيا حاله طالباً الصلاة من اجله ليخفف الرب كربه ، وحتى الأمور الخاصة كانوا يعرضونها عليه مستبشرين بما يشير به عليهم . وقد وهبه الله نعمة خاصة هي الشفافية الروحية العجيبة . فكثيراً ما كان يجيب صاحب الطلب قبل أن يحدثه عنه - ويطمئنه أو ينصحه بما يحب أن يفعله أو لا يفعله في أسلوب عادى وديع كأن لم يوجد شئ غريب - وكان يقف صاحب الطلب مبهوتاً ، مذهولاً ، شاعراً برهبة أمام رجل الله كاشف الأسرار.
وهكذا يفتح بابه يومياً لاستقبال أبنائه فقيرهم قبل غنيهم، صغيرهم قبل كبيرهم ويخرج الجميع من عنده والبهجة تشع من وجوههم شاكرين غانمين تغمرهم راحة نفسية عميقة لما يلمسونه من غبطته من طول أناة ، وسعة صدر تثير فيهم عاطفة الأبوة الحقيقة الصادقة التى حرموا منها زمن بعيد ولم يحسوها من قبل.
زياراته الرعوية:
داخل بلاد مصر وربوعها : ما أن جلس على عرش مارمرقس حتى أحس بواجبه الرعوي من تفقد أحوال الرعية في ربوع القطر- وما أن بدأ جولته الأبوية حتى تحولت هذه الزيارات إلى مهرجانات وطنية ارتفع فيها الهتاف بحياة الوحدة والتآلف.
واشترك المصريين جميعاً في استقباله بحفاوة لا يفسرها إلا الحب الإلهي الذي وعد بان "أكرم الذين يكرمونني" وبالرغم مما تجشمه في هذه الزيارات من جهود، إلا أنها أشاعت جوا من النهضة الروحية ، حيت كانت هناك قرى لم يفتقدها راع من أمد بعيد فجاءها غبطته زائراً ومتفقداً , وارتفعت الابتهالات وقوى إيمان الناس برب المعجزات، ولم يكن في وسع غبطته أن يقوم بزيارة كل الجهات أو أن يلبى كل الرغبات - فأرجاً ما بقى منها إلى عود قريب. ولو أنه زار بلدانا ومر بقرى لم يكن مقرراً أن يمر بها ولكنه كان يجبر على الوقوف عندها تلبية لرغبة أهلها.
زيارته إلى أثيوبيا : اهتم بأبنائه من الشعب الأثيوبي عندما لبى غبطته دعوة إمبراطورها لزيارة أثيوبيا زيارة رعوية تعمل على تدعيم الصلات التاريخية ليجمع شمل الكرازة وأعطى أذناً صاغية لمطالبهم . كانت لهذه اللفتة أثرها الكبير في تدعيم الروابط ، حيث عالج تلك الأمور بروح الأبوة وروح المحبة والحكمة ، فصفت النفوس وأخذت المحبة تسرى من جديد في عروق الكنيستيين ، . وتزايدت من روابط المحبة بين شعبي الكنيستين - وكانت فرحة الشعب الأثيوبي غامرة، فزار خلال رحلته القصيرة كثيراً من الكنائس والأديرة في معظم المقاطعات،

وكان الشعب يخرج بأسره للقاء باباهم لأول مرة في تاريخ كنيستهم مستبشرين بمقدمه ملتمسين بركته وكان ذلك في عام 1960م.
المؤتمر الأرثوذكسي الأول (الرابع المسكونى)سنة 1965م
من المميزات التي تختص بها الكنيسة القبطية عن سائر الكنائس الأرثوذكسية أنها صمدت عشرين قرناً لم تغير أو تحذف شيئاً  حريصة على ما تسلمته من الرسل الأطهار وآباء الكنيسة الأوائل من تعاليم وصلوات وطقوس ربما طان السبب إنعزالها بعيداً عن العالم تحت حكم الإحتلال الإسلامى ،  ،- لهذا أطلقت عليها باقى الطائفة الأرثوذكسية أسم "الكنيسة التقليدية المحافظة ". وقد أدت التغيرات التى حدثت فى باقى الكنائس أنها باعدت الأيام بين الكنيسة القبطية وبين باقي الكنائس الأرثوذكسية المتحدة معها في الإيمان ، والتي تسمى "بالكنائس غير الخلقدونية" ولما كانت الحاجة ملحة لضرورة لقاء هذه الكنائس معاً .

وقد قام الأمر جلالة إمبراطور الحبشة هيلاسلاسى بدعوة رؤساء هذه الكنائس إلى انعقاد مجمعاً في أديس أبابا . ولما كانت إحدى ألقاب باباوات الإسكندرية "قاضى المسكونة" فقد أوكل إلي غبطته رئاسة المؤتمر ، وساد المؤتمر جوا من الألفة والمحبة بين أعضائه وانتهوا إلى تثبيت الإيمان الأرثوذكسي كما تسلمناه من الآباء القديسين ، وكما أقرته المجامع المسكونية الثلاثة. كما استنكروا وثيقة تبرئة اليهود من دم المسيح التي نادى بها مؤتمر الكنائس الكاثوليكية . ومما قاله قداسته " أنه إذا كانت الكرازة لازمه بين المتطلعين إلى المسيحية فهى ألزم بين المسيحيين أنفسهم لكيلا يكونوا مسيحيين بالاسم ، بل متمسكين بمسيحيتهم عن إيمان كامل".
امتداد الكرازة للخارج:
تكاثرت الرسائل إلى الدار البطريركية من الدول الأفريقية طالبة من غبطته الإسراع إلى معونتهم لأنه كانت قد حالت حوائل الماضي دون اتصال بمن وضع تلك البذار ، ومن غرس نبتتها الأولى وتعهدها بالسقي والنماء، ثم اشتاقت وأخذت تتطلع إلى الكنيسة الأم تلتمس رعايتها ، وبالفعل أوفدت الكنيسة تلبية لهذه النداءات المقدسة رهباناً إلى أواسط أفريقيا ، كما استقبلت عدداً من أبناء الشعوب الأفريقية (غانا-الكمرون-كينيا-الحبشة-السودان) ليرضعوا من تعاليمها النقية ثم يعودون كارزين في بلادهم. وقد أخلى لهم غبطته المقر الصيفي في كوتسكا للإقامة فيه، وأجريت مباحثات انتهت بانضمام كنائس أوغندا وكينيا وتنزانيا إلى الكنيسة القبطية. هذا بالإضافة إلى الكنائس التي أقيمت في ربوع العالم لخدمة أبنائها المصريين المغتربين في كل من أمريكا وكندا وأستراليا والكويت.

الصورة الجانبية : حذاء البابا القبطى الناسك مثلث الرحمات رجل الصلاة  البابا كيرلس السادس
تعضيد السمائيين له في الخدمة:
إن القديسين الأطهار الذين أحبهم البابا وتعلق بهم أسرعوا - بشكل يدعو إلى العجب وإلى تمجيد اسم الله القدوس - لإعانته وتشجيعه:
1
-ظهور العذراء أم النور بالزيتون في 2 أبريل سنة1968م: بدأت أم النور تتجلى بطريقة لم تحدث من قبل فى جميع ظهوراتها في الزيتون تكراراً أياماً وسنين متواصلة ، والشعب صامداً طوال الليل يرفع الصلوات والابتهالات تتمة لوصية غبطته الذي كان يعلم دائماً ويعمل "صلوا" فجاءت أم النور بطريقة لم يسبق لها مثيل على مدى الأجيال ، وأكدت أهمية تنفيذ هذه الوصية الإلهية، وأجبرت الجماهير المؤلفة على السهر والصلاة ، ومنحت البركات الكثيرة لكثير من الشعب ورجع الكثيرون إلى الرب بفضل هذا التعضيد السماوي الفريد وأحبطت أنشطة الطوائف الأجنبية التي كانت تنخر في جسم الكنيسة مبلبلة أفكار البسطاء جاحدة شفاعة القديسين خاصة فى منطقة الزيتون حيث نشطت طائفة خلاص النفوس . فشهدت أم الرب يسوع بذلك للأم الجريحة المجاهدة وأثبتت دون وعظ أو شرح ما عجز لساننا عن تأديته فكانت خير معين في حقل الخدمة.
2- رجوع رفات مارمرقس: كذلك مارمرقس الكاروز الذي مر على سرقة جسده ألف سنة بالتمام، أقبل مسرعاً في نفس العام يقطع آلاف الأميال عبر الجو ليعبر عن فرحته بأمانة خليفته المطلقة  . ولعل أعجب ما كان يلحظه أي شخص ويثير انتباهه، أن معظم المشكلات كانت تحل في عيد هذا الكاروز .
وقد استقبله البابا بأعظم الترحاب ، وربما كانت لحظة وصول هذا الرفات المقدس هي أشد المواقف التي تطلبت منه جهداً بالرغم من وهن صحته ، لأن الكنيسة لم تشهد يوماً حافلاً كذلك اليوم البهيج . لاسيما في اللحظة المهيبة لوصول الطائرة التي كانت تحمل رفات الكاروز حيث لم يعد هناك مجال لربط العواطف واتباع التقاليد . فاكتسحت الجماهير أرض المطار وملأتها بالترانيم والدعوات ،ثم حمل بإكرام عظيم حيث شيدت الكاتدرائية الشاهقة التي أقامها غبطته اعترافاً بفضل الكاروز الحبيب إزاء تقصيرنا في إكرامه، وجعل مزار القديس تحت المذبح الكبير مباشرة . وزانه بالأيقونات القبطية التي تروى تاريخ كرازته واستشهاده في بلدنا العزيز، ثم رجوعه ثانية بعد ألف سنة كاملة.
3- مارمينا العجايبى: أما هذا البطل فلا أحدً يستطيع أن يصل إلى معرفة عمق العلاقة التي كانت تربط البابا بهذا الشهيد، وبالتالي مدى الخدمات والمعونات التي كان ينجزها له هذا العجايبى، فهو كان بمثابة ذراعه اليمين في كل كبيرة وصغيرة، ولذلك كان يلازم غبطته دائما شعور بالتقصير نحو سداد الدين الذي عليه لشفيعه الحبيب . وهذا ما حدا به أن يقيم له كنائس تحمل اسمه وإن تعذر فهيكلا داخل أي كنيسة يخصص باسمه- هذا إلى جانب ديره العامر بمريوط الذي كان باكورة أعماله العمرانية إذ وضع حجر الأساس فيه سنة 1959م وأحضر من مصر القديمة جزءاً من رفات القديس الطاهر وجعله في الدير بركة.


مناسبات فريدة ازدحمت كلها ضمن ترة قصيرة
اثني عشر عاماً غير كاملة ازدهرت كلها باحتفالات روحية قلما يسعد أحد بحضور إحداها. ولكنها تجمعت كلها ضمن تلك الفترة القصيرة التي لرئاسة البابا كيرلس السادس ندرجها تباعاً حسب ترتيبها الزمني:-
1- في عام 1959م: وفي أول عيد للشهيد مارمينا بعد رسامة البابا أقيم بالكنيسة الأثرية بصحراء مريوط سرادق كبير أقيمت فيه صلوات العشية والقداس الإلهي، ثم اتجه البابا إلي الأرض التي اشتراها من هيئة تعمير الصحاري وصلي ووضع حجر أساس دير القديس مارمينا.
2-في عام 1961م: أقيم الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على نياحة أبو الإصلاح الأنبا كيرلس الرابع الذي أكمل جهاده عام 1861م.
3-في عام 1964م: احتفل بمرور 50 عاماً على نياحة المغبوط الأنبا إبرام أسقف الفيوم عام 1914م حيث قرر غبطته مع المجمع المقدس إدراج اسمه ضمن قديسى المجمع في القداس الإلهي.
4-تشييد الكاتدرائية المرقسية الجديدة:وقد تم وضع حجر الأساس يوم 24 يوليو 1965م بحضور رئيس الجمهورية جمال عبد الناصر، وفي 25 يونيه 1968م أحتفل رسميا بافتتاح الكاتدرائية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والإمبراطور هيلاسلاسي إمبراطور أثيوبيا وممثلي مختلف الكنائس ، وقد عبر الجميع عن مشاعر الغبطة والبهجة لهذا الحدث.
5-وفي عام 1967م: طبخ الميرون المقدس للمرة الخمسة والعشرون منذ القرن الأول المسيحي حتى اليوم . وقد أتم ذلك في الكاتدرائية المرقسية بالأزبكية في أبريل 1967م، حيث اشترك في الصلاة العديد من الآباء الأساقفة والكهنة . ثم أخذت كل أبروشية نصيبها منه وهكذا الأحباش أيضاً.
6- وفي عام 1968م: كان الاحتفال بمرور 19 قرناً على استشهاد كاروزنا الإنجيلي مارمرقس الرسول الذي روى مدينة الإسكندرية المحبة للمسيح بدمه الطاهر عام 68م وكان هذا الاحتفال مشهوداً لأنه كان مزدوجاً في بهجته، وذلك بسب إرجاع رفات القديس ناظر الإله من البندقية إلى بلدنا بعد مرور 1000 سنة كاملة على سرقته.
هذه مجرد لمحة سريعة عن سيرة حبيبنا وأبينا الطوباوي البابا الأنبا كيرلس السادس العطرة التي عبأت أرجاء الكنيسة من مشرقها إلى مغربها برائحة المسيح الذكية التي كانت تفوح في صلواته وفي أصوامه ، وفي نسكياته وفي شفافيته. في حكمته السمائية النازلة من فوق من عند أبى الأنوار.
بركة صلاة هذا القديس الحبيب تكون معنا، وللرب يسوع الشكر دائما أبدياً آمين
====================================================

الوعظ وأنشاء المدرسة والكلية الإكليريكية

أنقطع صوت الوعظ والأرشاد والتعليم الدينى المسيحى مدة حوالى 1400 سنة منذ إحتلال الإسلام مصر حيث كان التعليم فى الأديرة للرهبان والمعلمين والكهنة الذين كانوا يتوارثون هذا التعليم اباً عن جد وقد راى غبطة البابا كيرلس الخامس حاجة الكنيسة القبطية لهذا النوع من التعليم فأعاد إنشائها سنة 1875م وكان طلابها من رهبان الأديرة ومع هذا لم يقبل عليها منهم إلا النذر اليسير ولم تعش هذه المدرسة اكثر من بضعة شهور .

ثم أعيد إفتتاحها من جديد فى سنة 1893م وأختير لها أثنا عشر طالباً من طلبة المدرسة الكبرى فى ذلك الوقت وأسندت رئاستها إلى طيب الذكر المرحوم يوسف بك منقريوس .. وتقرر أن تدرس فيها اللغات القبطية والعربية والإنجليزية والرياضة .. وكان مركز المدرسة سنة إفتتاحها الفجالة ( مكان مدرسة البنات) .. وبعد سنة أنتقلت إلى الدار البطريركية , ثم أنتقلت إلى دار فى سوق  القبيلة , ثم أعيدت إلى دار البطريركية مرة أخرى , وبعد ذلك أشتريت لها سراى مهمشة فى سنة 1902 م وأنتقلت المدرسة إليها فى سنة 1904م , ثم أعيدت مرة ثالثة إلى دار البطريركية , وأخيراً أنتقلت نهائياً إلى مهمشة فى سنة 1912م ,  وفى سنة 1918م توفى يوسف بك منقريوس فأسند غبطة البابا رئاستها لحضرة اللاهوتى البارع الشماس حبيب افندى جرجس أول خريجى المدرسة فنجحت فى عهده نجاحاً باهراً وتقدمت تقدما كبيراً ومما يذكر أن القس منسى يوحنا كتاب تاريخ الكنيسة القبطية - القس منسى يوحنا ص 552- 553 صاحب المؤلفات الدينية التى بين ايدينا حتى هذا اليوم قد تخرج على يدية سنة 1920م وكثير من ألاباء الأساقفة ثم اعندما اقيمت االكاتدرائية الكبرى فى أرض الأنبا رويس أقيم مبنى بها للكلية الإكليريكية وقد درس فيها أكثر من 600 طالب تخرجوا منها وهم الذين ترونهم فى الكنائس والجمعيات والمدارس قسوساً وشمامسة ووعاظاً ومعلمين .

http://www.coptichistory.org/new_page_183.htm البابا كيرلس السادس رجل الصلاة والمعجزات فى القرن العشرين

http://www.coptichistory.org/new_page_444.htm لماذا دعونا البابا كيرلس السادس قديساً ؟

http://www.coptichistory.org/new_page_361.htm المرحلة الأولى : حياة عازر يوسف عطا

http://www.coptichistory.org/new_page_362.htm عازر لم يحتمل السكنى بين الناس أى يترك العالم ليعيش مع المسيح ويصبح أبونا مينا البراموسى

http://www.coptichistory.org/untitled_2126.htm  أبونا مينا البراموسى فى الطاحونة

http://www.coptichistory.org/untitled_2127.htm الطاحونة أصبحت كنيسة كبيرة

 

 

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_368.htm إختيار أبونا مينا ليكون بابا بأسم الأنبا كيرلس السادس الـ 116

http://www.coptichistory.org/new_page_369.htm طقس سيامة البطريرك الجديد بأسم اليايا كيرلس السادس

http://www.coptichistory.org/new_page_4235.htm مجموعة صور نادرة لطقس سيامة البابا كيرلس السادس وتجليسه على عرش مرقس الرسول

http://www.coptichistory.org/new_page_363.htm أعمال البابا كيرلس السادس

http://www.coptichistory.org/new_page_364.htm العلاقة بين البابا كيرلس السادس وأثيوبيا والكنيسة الأثيوبية

http://www.coptichistory.org/untitled_2462.htm المتنيح الأنبا باسيليوس جاثليق أثيوبيا 

http://www.coptichistory.org/new_page_365.htm علاقة الرئيس جمال عبد الناصر والبابا كيرلس السادس

http://www.coptichistory.org/new_page_366.htm العلاقة بين الكنيسة الأنطاكية والبابا كيرلس السادس

http://www.coptichistory.org/new_page_367.htm معجزات البابا كيرلس السادس ج1

http://www.coptichistory.org/new_page_7153.htm  معجزات البابا كيرلس السادس ج 2
http://www.coptichistory.org/untitled_105.htm
معجزات البابا كيرلس السادس3  

http://www.coptichistory.org/untitled_106.htm  معجزات البابا كيرلس السادس 12

http://www.coptichistory.org/untitled_107.htm  معجزات البابا كيرلس السادس5

http://www.coptichistory.org/untitled_108.htm  معجزات البابا كيرلس السادس6

 

 

http://www.coptichistory.org/new_page_4806.htm عيد‏ ‏إكتشاف‏ ‏رأس‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول

http://www.coptichistory.org/new_page_4237.htm البابا‏ ‏كيرلس‏.. ‏ظاهرة‏ ‏روحية للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

http://www.coptichistory.org/new_page_4238.htm حقاً إن البابا‏ ‏كيرلس هو‏ ‏جندي‏ ‏صالح‏ ‏للمسيح يسوع للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

http://www.coptichistory.org/new_page_2631.htm كلمة المتنيح الأنبا غريغوريوس عن البابا كيرلس السادس

http://www.coptichistory.org/new_page_848.htm البابا كيرلس السادس وكنيسة أتريب الأثرية

http://www.coptichistory.org/new_page_5581.htm تل أتريب وحمامات تل أتريب الأثرية وبقايا المعبد والحرم

http://www.coptichistory.org/new_page_4236.htm  عودة‏ ‏جزء من رفات‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول
 
http://www.coptichistory.org/untitled_2128.htm  الذكري‏ ‏الثانية‏ ‏والأربعين‏ ‏لافتتاح‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏...‏

http://www.coptichistory.org/new_page_7388.htm البابا‏ ‏كيرلس‏..‏كان‏ ‏قائدا‏ ‏مبصرا للأنبا غريغوريوس
http://www.coptichistory.org/new_page_4239.htm  بناء الكاتدرائية المرقسية وتاريخ أرض الأنبا رويس
 http://www.coptichistory.org/new_page_4240.htm  البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏جندي‏ ‏صالح‏ ‏للمسيح للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

http://www.coptichistory.org/new_page_4242.htm تعمير دير الأنبا صموئيل المعترف 

http://www.coptichistory.org/new_page_494.htm أبونا مينا المتوحد ينشئ كنيسة مار مينا

 

 

This site was last updated 07/19/14