Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عملات معدنية وورقية
رؤساء وزارات العصر الجمهورى
فهرس محمد نجيب
وزراء الداخلية
ص. ف. البابا يوساب الـ 115
فهرس جمال عبد الناصر
البابا كيرلس السادس
فهرس أنور السادات
الزيادة السكانية بمصر
تماثيل‏ ‏الميادين
ص ف مواضيع جمهورية
كاريتاس
تاريخ الدستور بمصر
صور أشهر الإغتيالات
فهرس البابا شنودة
أبو طالب رئيس للجمهورية
الخــط - السفاح
أكتشاف منابع النيل
م
السينما المصرية
سيد درويش
مشكلة : القمح والإسلام
الجمهوريات الإسلامية وعلم مصر
إنتاج الذهب بمصر
النظام الجمهورى والدين الإسلامى
الأوبئة فى مصر
حدوة الحصان
رؤساء وزارات أسرائيل
وزارات الجمهورية الأولى ا
الجمهوريات الإسلامية وديون مصر
الأقباط أقلية دينية
الرئيس محمد حسنى مبارك
الحكم العسكرى بعد مبارك
بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك
فهرس الأخوان المسلمين

كتب الأستاذ / دانيال البرزى
كان لى الشرف العظيم ان اكون من احفاد اول مطران من عائلة البرزى ويشرف كل برزى ان يكون اول مطران من الاقباط الكاثوليك من عائلة البرزى التى ننتمى اليها نحن عائلة بنى برزة من محافظة سوهاج
أول مطران لكرسي طيبة للأقباط الكاثوليك المتنيح مثلث الرحمات الأنبا إغناطيوس قلادة برزى))
ولد بولس قلادة، ببلده الهماص بسوهاج، في 7/1/1867 والتحق بالكلية الشرقية للقدِّيس يوسف بلبنان، وحاز على شهادة الدكتوراه في الفلسفة واللاهوت، وسُيِّم كاهنًا في بيروت في 29/6/ 1891 باسم الأب بولس برزي .عين راعيًّا لكنيسة أخميم، ثم نقل إلى المنيا سنة 1893 وبالإضافة إلى الرعية عين مدرسًا للاهوت في المدرسة التي كان أعدها الآباء اليسوعيون لبعض المؤمنين الأتقياء المرشحين للكهنوت. وسُيِّم أسقفًا في 29/3/1896 باسم الأنبا إغناطيوس لأبرشية طيبة وسائر أقاليم الوجه القبلي. وكانت رسامته الأسقفية في كنيسة العائلة المقدسة – بدرب الجنينة – حي الموسكي بالقاهرة. وتم تجليس الأنبا إغناطيوس برزي على كرسي طيبا في كنيسة طهطا في يوم 27/4/1896. ثم عين رئيسا للإكليريكية اللاونية بطهطا من سبتمبر سنة 1913 إلى سبتمبر 1921. فاختارته الحكومة المصرية عضوا ممثلا ونائبًا عن الطائفة في مجلس الشيوخ. وقد جدنا في محفظة رقم 553، محافظ عابدين، طوائف دينية، بدار الوثائق القومية بالقاهرة، تحت رقم الكود الأرشيفي 011574-0069، وإننا ننقل هذا النص حرفيا: «لمّا كانت رغائب جلالة مليك البلاد الدستورى تمثيل جميع الطوايف المصرية في مجلس الشيوخ أمر جلالته أن يعين ممثلاً لطايفة الأقباط الكاثوليك في هذا المجلس وقد عين بأمر الكريم الأنبا اغناثيوس برزى ونظرا لأن الأنبا اغناثيوس هذا قد توفى فجأة إلى رحمة مولاه وقد أصبح مكانه خاليا وبالتالى لا ممثل لطايفه الأقباط الكاثوليك بمجلس الشيوخ.
وحيث ان أنيس دوس أفندى وكيل التفاليس والخبير له في المحاكم الأهلية المختلطة حائز لجميع الصفات المؤهله لتمثيل طائفتنا في مجلس الشيوخ بدلا من الأنبا اغناثيوس المتوفى لما هو عليه من حسن السير والنزاه والاستقامه والكفاءه فنلتمس من مراحيم السنيه صدور أمركم العالى بتعيين أنيس دوس أفندى عضوا في مجلس الشيوخ بدلا من الأنبا اغناتيوس المتوفى
والطايفه تحفظ لذاتكم العليه هذا العمل المبرر في سريدار قلوبها طالبه من المولى جل وعلا ان يحفظ ذاتكم ان يقر عينيكم بولى عهدكم الفاروق،4 فبراير 1925». وإننا نسرد الذين وقعوا على هذا الالتماس ما عدا أربعة إمضاءات غير واضحة، وكان يوجد في أغلب الأحيان ختم تحت الإمضاء. فخرى كريز، القمص فرنسيس حناوى خورى جرجا، القمص أرمانيوس خورى جرجا، عازر حنا، فرح يونان، عبد المجلى واصف، حبيب عبد الملاك، سعيد جاد فهمى، غبريال مرقس، لبيب مرقس، عزمى رزق بطرس، حنا بخيت، غالى يوسف، عجيب ابراهيم منسى، فلتس حنا عدس، مرقس سعيد، اسكندر منسى، رمزى فرج، اسحق طانيوس، بطرس اسكندر، فخرى بولس، سمعان يوسف، رزق عبد الملاك، فهمى قرياقص، توفيق سلامة، نور حنا، عبد الملك، شفيق سمعان، يوسف حنين، سيف حنا، بخيت شرقاوى، رياض يوسف، خليل، حنا، عبد النور بطرس، واصف فلتس، فرنسيس حنا، جاد الكريم كريز. فايز جرجس، فرنسيس سمعان، رياض إبراهيم، فيد فرج نان، حلمى ينطوره، بولس يوسف، حمام جاد منس، فرج يونان الشيخ.
وفي عهده تأسست في طهطا أول رهبنة قبطية كاثوليكية رسولية وهي رهبانية راهبات قلب يسوع المصريًّات وذلك في يوم 6 / 1/ 1913. وتنيح يوم 29/1/1925 ودفن يوم 30/1/1925.
وقد صُنفت مؤلفاته كالتالي:
-1- كتاب « بشائر الصلح » ( بيان جرم الخطيئة وخبثها والفداء منها)، الجزء الأول.
2- كتاب « بشائر الصلح » ( في البحث عن طرق تخصيص بركات الفداء)، الجزء الثاني.
3- كتاب « بشائر الصلح » ( كمال الإنسان في صيانة اللسان)، الجزء الثالث.
4- كتاب « بشائر الصلح » (في اتفاق الطبيعتين والأقنوم الواحد في الكلمة الله المتجسد)، الجزء الرابع.
5- كتاب « بشائر الفداء »، الجزء الأول.
6- كتاب « بشائر الفداء »، الجزء الثاني.
7- كتاب « قيام أبناء الملكوت على سري الزيجة والكهنوت»، القسم الأول في درجة الكهنوت.
8- كتاب « قيام أبناء الملكوت على سري الزيجة والكهنوت»، القسم الثاني في سر الزيجة.
9- كتاب « قيام الأرثوذكسية الحقيقية على الاعتصام بكاتدرائية بطرس الرومانية».
10- كتاب « المقارنة بين الدين الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي»، الجزء الأول.
11- كتاب « المقارنة بين الدين الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي»، الجزء الثاني.
12- كتاب « المقارنة بين الدين الكاثوليكي والمذهب البروتستانتي»، الجزء الثالث.
13- كتاب « سقوط الحجة اليعقوبية أمام الصخرة البطرسية »، طبع في القاهرة سنة 1896.
14- كتاب « الحق الدخيل في الرد على السرياني الدخيل ».
15- كتاب « ضرورة وصلاحية السبعة أسرار».
16- كتاب « قيام حقيقة التدين وكماليته على الإرتباط بالله وإكرام آل بيته».
17- كتاب « الرد الوثيق على مفتريات جمعية التوفيق».
18- « خطبة اخلاص وولاء لعظمة السلطان حسين الأول »، طبع في 1915.
19- « خطبة ألقاها في يوم تجليس غبطة البطريرك كيرلس مقار الثاني »، طبع في 21 يوليو 1899.
20- « رسالة رعائية إلى الأبناء المحبوبين الكهنة وشعب كرسي طيبة»، طبع في 1909.
21- « رسالة رعائية إلى الأبناء المحبوبين الكهنة وشعب كرسي طيبة»، طبع في 1910.
22- « منشور رعائي إلى أبناء أبرشيته »، طبع في يوم 11 يوليو 1896.
23- « منشور أسقفي إلى أبناء أبرشيته »، طبع في 1901.
24- « خطبة تأبين ألقاها في وفاة الرحمة البطريرك كيرلس مقار »، طبعت في يوم 18 مايو 1921.
25-« منشور رعائي صادر من الأساقفة الأنبا مكسيموس صدفاوي، الأنبا إغناطيوس برزي، شأن حق الإكليروس على المعيشة في خدمتهم العمومية، طبع في سنة 1911.
26- « خطبة ألقاها بمناسبة جنازة المونسينيور باسيلي ناداب، وكيل بطريركيَّة الأقباط الكاثوليك، في 18 أغسطس 1916.
27- « نظرات علمية أدبية وعبرات مخلصة قلبية».
28-«دعوة الرب الحبيب إلى وليمة قربانه العجيب»، القسم الأول، مطبعة مطر داخل المرور بالعتبة الخضراء.
29- دعوة الرب الحبيب إلى وليمة قربانه العجيب»، القسم الثاني، مطبعة مطر داخل المرور بالعتبة الخضراء.
30-«اقامة حجة المؤمن البصير ضد ناكري الغفرانات ومحل التطهير»، بالمطبعة العمومية بمصر، الطبعة الثانية، سنة 1904.
31- «كمال الإنسان في صيانة اللسان»، المطبعة المصرية الأهلية بالقاهرة.
(أرجوا من القاريء الجزيل الاحترام إذا لديه مؤلف لم يدون يرسله على الاميل الإلكتروني حتى نضيفه على مؤلفات هذا العلامة)
******
المراجع:
1-أديب نجيب سلامة، «الفرنسيسكان في مصر»، القاهرة، 1989.
2-أديب نجيب سلامة، «المسيحية في مصر في القرن التاسع عشر»، القاهرة، 2004.
3-بطرس سعد الله (الأب)، «اليوبيل الماسي للكلية الإكليريكية للأقباط الكاثوليك (1899-1974)»، القاهرة، 1974.
4-بطرس سعد الله (الأب)، «تاريخ الإكليروس للأقباط الكاثوليك (1724-1962)»، القاهرة، 1963.
5-توفيق اسكاروس، «نوابع الأقباط ومشاهيرهم في القرن 19»، القاهرة، 1913.
6-غطاس أندراوس (الأب)، « نبذة تاريخية عن المعهد الإكليريكي اللاوني للأقباط الكاثوليك»، القاهرة، 1949.
7-الكسندروس اسكندر (الأنبا)، «تاريخ الكنيسة القبطية»، الجزء الثاني، القاهرة 1962 .
8-مجموعة من المؤلفين، « تاريخ الكنيسة القبطية الكاثوليكية»، أعمال المجمع السكندري الثاني، القاهرة، 2001.
9-مجموعة من المؤلفين، «دليل إلي قراءة تاريخ الكنيسة، المجلد الثاني: الكنائس الشرقية الكاثوليكية»، دار المشرق، بيروت، 1997.
10-موريس مارتان اليسوعي(الأب)، « الكنيسة القبطية»، ترجمة، موسوعة المعرفة المسيحية، تاريخ الكنيسة =5، دار المشرق، بيروت، 1997.
11-ميشيل يتيم (المطران)، إغناطيوس ديك (الأرشمندريت)، «تاريخ الكنيسة الشرقية وأهم أحداث الكنيسة الغربية»، معهد القدّيس بولس للفلسفة واللاهوت – حريصا، منشورات المكتبة البولسية، بيروت، الطبعة الثانية، 1991.
12- يوحنّا كابس (الأنبا)، « تاريخ حياة الأنبا كيرلس مقار بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك 1899-1921»، القاهرة، 1979.
13- «سيامة الأسقف الأنبا إغناطيوس برزي ومكسيموس صدفاوي»، جريدة المقطم، القاهرة، الصادرة في يوم30مارس 1896، السنة الثامنة، العدد 2134، ص 3.
بنعمة الله
أخوكم الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح
- ((مقدم لكم واشكر خدمات الاب اسطفانوس دانيال من صديقكم دانيال البرزى))
— في المركز الكاثوليكى المصرى.

بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك
نبذة تاريخية
الانقسام كان من نصيبها في عام 451 على اثر مجمع خلقدونية. وتبع المصريون بطريركهم ديوسقورس ودعوا أنفسهم "أرثوذكس" بينما ظل عدد كبير أيضاً منهم مرتبطين بكنيسة القسطنطينية ودعوا أنفسهم "ملكيين" ( أي من حزب الملك) الذي كان يحمي قرارات مجمع خلقدونية، ثم تسموا بعد ذلك "بكاثوليك".
والحق يقال إن السياسة قد لعبت دوراً كبيراً بمصر في تلك البطريركية. فكان هناك أحياناً بطريركاً أرثوذكسياً وأحياناً ملكانياً ، ومرات كان كلاهما معاً، وكثيراً ما كان هناك بطريرك بيزنطي، وآخر بطاركتها مرقس الثاني في بدء القرن الثالث عشر وهو الذي أراد إلغاء الطقس الإسكندري وإحلال الطقس البيزنطي مكانه، ووجد معارضة شديدة. ثم سافر إلى القسطنطينية لينهي حياته فيها – ولقد حوفظ على الطقس وتغلبت اللغة القبطية على اليونانية وبعد ذلك اللغة العربية.

ظهور الكنيسة الكاثوليكية الرومانية فى مصر
وكان رجال الدين الكاثوليك يحضرون من القدس إلى مصر في فترات مختلفة من السنة وقد أجرى الكرسي الرسولي محاولات لتحقيق الوحدة. وكانت له مكاتبات عديدة مع البطاركة الأقباط الأرثوذكس. ويقول الكاثوليك أنه تمت محاولة الوحدة الأولى في مجمع فلورنسا عام 1443 حيث وقعت وثيقة الوحدة يوم 4 فبراير من نفس العام.
ولكن لبعد المسافة، والجهل، والاضطهادات، لم تنفذ بنودها. وكانت المحاولة الثانية في مجمع ممفيس (القاهرة) عام 1582، ومحاولة ثالثة سنة 1814، ولكن كلها باءت بالفشل.
ولم يهمل الكرسي الرسولي هذا القطيع الصغير الكاثوليكي بمصر. وعندما استوطن الآباء الفرنسيسكان بمصر في القرن الثامن عشر، اهتموا به.
وفي عام 1741 عين البابا بندكتوس الرابع عشر الأنبا أثناسيوس مطراناً ونائباً رسولياً لأقباط مصر الكاثوليك. وتتابع النواب الرسوليون للكنيسة القبطية الكاثوليكية منذ هذا التاريخ. وقد أعاد البابا لاون الثالث عشر بطريركية الإسكندرية للأقباط الكاثوليك بقراره الرسولي "المسيح الرب" المؤرخ 26 نوفمبر 1895.
وعندئذ عُيّن الأنبا كيرلس مقار مدبراً رسولياً لطائفة الأقباط الكاثوليك، وقسم القطر المصري إلى ثلاث ايبارشيات: الايبارشية البطريركية، وتشمل الوجه البحري بأكمله (الإسكندرية والدلتا والقاهرة) ومقرها القاهرة – وايبارشية هرموبوليس (المنيا) وايبارشية طيبه (طهطا). وعُيّن الأنبا كيرلس مقار المدير الرسولي بطريركاً على الكرسي الإسكندري في 19 يونيو 1899.
ومن 1908 حتى 1947 تولى إدارة البطريركية بالتتابع مديران رسوليان: نيافة الأنبا مكسيموس صدفاوي ونيافة الأنبا مرقس خزام، وقد عُيّن هذا الأخير بطريركاً في 9 أغسطس 1947 وتمّ تجليسه في 7 مارس 1948.
ولما زاد عدد المؤمنين وخصوصاً في الوجه القبلي قسمت ايبارشية طيبة إلى قسمين في 9 أغسطس 1947. ورسم مطراناً جديداً لايبارشية أسيوط في 18 ديسمبر 1947 وهو نيافة الأنبا الكسندرس اسكندر.
وبعد وفاة غبطة البطريرك الأنبا مرقس الثاني في 2 فبراير 1958، انتخب السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك مساعده الأنبا اسطفانوس الأول، وتم تجليسه في 29 يونيه 1958 – ثم أصبح كاردينالاً في الكنيسة الجامعة بتاريخ 22 فبراير 1965، واتخذ مساعداً له نيافة الأنبا يوحنا كابس. وفي 24 فبراير 1984 عيّن نيافة الأنبا اندراوس غطاس مطران طيبه – الأقصر مدبراً رسولياً للبطريركية. وفي 19 ابريل 1986 قدم الأنبا اسطفانوس الأول استقالته لدواعي السن والصحة. وانتخب السينودس البطريركي في 9 يونيو 1986 الأنبا اندراوس غطاس بطريركاً متخذا اسم الأنبا اسطفانوس الثاني. وتم تجليسه في 12 يوليو من نفس العام.
إن بطريركية الأقباط الكاثوليك تعدادها اليوم نحو 210 ألف مؤمناً موزعين على ست ايبارشيات:
1- الايبارشية البطريركية ويديرها غبطة البطريرك الأنبا اسطفانوس الثاني ويعاونه نيافة الأنبا يوحنا قلته ونيافة الأنبا اندراوس سلامه.
2- ايبارشية المنيا ويديرها نيافة الأنبا أنطونيوس نجيب
3- ايبارشية أسيوط ويديرها نيافة الأنبا كيرلس وليم
4- ايبارشية سوهاج ويديرها نيافة الأنبا مرقس حكيم
5- ايبارشية الأقصر ويديرها نيافة الأنبا يوأنس زكريا
6- ايبارشية الإسماعيلية ويديرها نيافة الأنبا مكاريوس توفيق.
وهذه الايبارشيات يخدم فيها أكثر من 200 كاهناً تابعين للايبارشيات الست، بجانب 55 كاهناً من الأباء الفرنسيسكان، وغيرهم من الرهبانيات المختلفة.
***********************************************************************************************

تنصيب بطريرك جديد للاقباط الكاثوليك في مصر
GMT 10:30:00 2006 الإثنين 1 مايو 2006 م
نبيل شرف الدين

نبيل شرف الدين من القاهرة : جرت اليوم الاثنين في القاهرة مراسم تنصيب الأنبا أنطونيوس نجيب، بطريركاً جديداً للأقباط الكاثوليك في مصر، وذلك بعد موافقة البابا بينديكت السادس عشر بابا الفاتيكان على ذلك إثر استقالة البطريرك السابق اسطفانوس الثاني لظروف صحية . وشارك في مراسم التنصيب مندوب عن الرئيس المصري حسني مبارك ولفيف من القيادات الدينية الإسلامية وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، فضلاً عن كبار القيادات الدينية المسيحية العربية، منهم البطريرك ميشيل صباح مطران القدس للاتين الكاثوليك، والقاصد الرسولي للفاتيكان بمصر مايكل فيتزجير، ممثلا عن بابا الفاتيكان إلى جانب وفد رفيع المستوى من قادة الكنيسة القبطية الارثوذوكسية .
والبطريرك الجديد انطونيوس نجيب من مواليد مدينة سمالوط بمحافظة المنيا في صعيد مصر عام 1935، ورسم كاهنا عام 1960 ومطرانا للمنيا في العام 1977، كما عمل استاذا لمادة الكتاب المقدس بالكلية الاكليركية، وحصل على الماجستير عام 1962 وماجستير متخصص في الكتاب المقدس من روما عام 1964، ويجيد الانجليزية والفرنسية والايطالية والالمانية وله العديد من الانشطة الاجتماعية والمؤلفات بالعربية والانجليزية . وكان الأنبا انطونيوس نجيب قد تم انتخابه بالاجماع من قبل اعضاء المجمع البطريركي للكنيسة الكاثوليكية في اجتماعها بتاريخ 30 آذار (مارس) الماضي، وذلك بعد أن تقدم البطريرك السابق الكاردينال اسطفانوس الثاني باستقالته لظروف صحية، ولتقدمه في العمر إذ يبلغ 86 عاما .

 

==================================================================

المــــــــراجع

 

 

This site was last updated 05/29/14