Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الرومان لم ينسون واحة صغيرة أسمها ام الصغير

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
نظام الجيش الرومانى
الجنود المسرحين
الأغريق واليهود بمصر
الرومان والفصل العنصرى
النظام الإدارى الرومانى
الطبقات الأجتماعية
وظائف الحكام الرومانى
الحياه بالعصر الرومانى
الزواج - العبيد
نظام القرى -كرانيس
أراضى الدولة بمصر
الأجرام بالعصر الرومانى
الرومان وواحة أم صغير
العقيدة الدينية بمصر
الإحتفالات الرياضية والفنية
New Page 2094
مصر هبة النيل
New Page 2095
مياة الفيضان ومنازعات الرى
New Page 2097

Hit Counter

 

 واحة أم الصغير

 تعيش واحة أم الصغير (1) علي اربعة ساعات كهرباء في الليل يوفرها لهم محرك ديزل ومدرسة صغيرة بها اربع مدرسين وسيارة وحيدة متهالكه يمتلكها احد أهالي الواحة تجئ لهم كل فترة ببعض المؤن من زيت وشاي وسكر وأكياس البسكويت الرخيض الردئ الذي يقدمونه للضيوف كأفضل إكرام مع الشاي‏.‏ اهل الواحة لايزيدون منذ مائتي عام عن‏400‏ نسمة يعيشون في واحتهم منعزلين علي الدنيا وما فيها‏.‏
وتبعد واحة أم صغير عن واحة سيوة من 4 - 6 ساعات بالعربة لنزور شيخ الواحة حسن خليفة ولد سنة 1921م   ـ يقول الصحفيين وزوار القرية من رجال الأعلام سخروا منا بما حكي لنا عن استقباله لبعثة صحفية منذ سنوات ولفت انتباهه تعمد المصور فيها إلتقاط الصور السيئة لاطفال الواحة‏. وقد إقترح اللواء مختار قنديل رئيس جهاز التعيمر الاسبق الذي قرر نقلهم الي سيوة وبناء قرية لهم ليكونوا وسط العمران؟ وقد رفض أهل الواحة حتى لا يتركوا أحد الأولياء وقال : ونسيب سيدي ياجا‏..‏ ومن هو سيدي ياجا؟

قال الشيخ حسن خليفة‏:‏ هو احد الأولياء الصالحين لانعرف اصلا له ولا من أين أتي ولم يذكر لي أبي أو جدي شيئا اكثر من ذلك وضريحه في بناء بسيط في الجهة الغربية‏0‏ من البلدة ا لقديمة التي هجرها اهلها بعد ان اصابها شتاء وابل في احد الاعوام وكان آخر ساكن يتركها عام‏1985,‏ وكانت مقامة فوق جبل ولها بوابة كبيرة تغلق قبل صلاة المغرب ويقف خلفها حارس ليلي توارث هذه المهنة أبا عن جد واخرهم محمد علي محمد‏.‏ وكان بها مسجد واحد لاتزيد مساحته علي‏50‏ مترا‏.‏ أما بيوت الواحه الآن فتتناثر علي مساحة تتعدي خمسة افدنة وهي خمسة اضعاف المدينة القديمة‏.‏
ولا توجد بها أي محلات للحرف والمهن المتعارف عليها في المدن الاخري كالنجار والحداد والسمكري وغيرها‏.‏ فكل شئ بسيط وإن قضت الحاجة فان سيارة المحافظة او سيارة الواحة تستقدم ما يبتغون من مدينة مطروح‏.‏ وعدد الاطفال أكثر من خمسين طفلا وتزيد اعداد البنات عنهم‏35‏ طفلة
شيخ الواحة يقول الشيخ حسن خليفة‏:‏ زمان كان الشباب اكثر عددا من البنات فكنا ا نزوجهم من بنات سيوة والتي ينحدرون مثلهم من اصول واحدة ويتكلمون مثلهم اللغة السيوية البربرية‏,‏ أما الآن فالبنات هي ونصيبها‏.‏ونرحب بالغرباء ليتزوجوا من بناتنا‏.‏ والغريب الوحيد المقيم بيننا جاء من محافظة البحيرة منذ‏7‏ سنوات بعد ان تعرف باحدي ابناء الواحة في الحج وتزوج واحدة من بناته بعد زيارته للواحة وأنجب منها ـ وقام باستصلاح فدان ويعيش بيننا الآن‏.‏
أما عن حالات تعدد الزوجات فأجاب‏:‏ قليلة‏,‏ وأضاف أنا أحدهم تزوجت الأولي عام‏1943(‏ في عز الحرب وما شغلتش بالي‏,‏ والثانية عام‏1965‏ وأصغر ابنائي بنت عمرها الآن‏9‏ أشهر

أحدى عشر عينا رومانية حفرت منذ 1600سنة

 ويعتمد اقتصاد الواحة علي البلح والزيتون فقط لايعرفون غيرها من الزراعات رغم ان لديهم‏15‏ عين مياه منها‏11‏ عين رومانية وبئران عميقتان احدهما يبعد عن الواحة بـ‏40‏ كيلو مترا وتصريفه حوالي‏500‏ متر مكعب في الساعة كانت الشركة العامة للبترول قد حفرته عام‏1976‏ اثناء تنقيبها عن البترول‏.‏ وفي عام‏94‏ قام جهاز تعمير الساحل الشمالي الغربي وسيوة بالسيطرة علي البئر والتحكم في تصريفه والاكتفاء بعمل مخرج‏2‏ بوصة وتمت دراسة مساحة‏2000‏ فدان حول البئر تمهيدا لاستغلال البئر وطرحها للاستثمار أما عين فارس والتي تقع علي بعد‏4‏ كيلو متر فقط غرب الواحة فان تعريفه لايقل عن‏300‏ متر في الساعة بعد ان قام جهاز التعمير بالتحكم فيه وحوله آلاف الافدنة الصالحة للزراعة علي هذه المياه العذبة وايضا يمكن استغلال سياحيا حيث تتدفق المياه في درجات حرارة لاتقل عن‏50‏ درجة لدرجة ان البخار يري بالعين المجردة‏. ورغم كل ذلك فالمساحة الزراعية التي يعيش علي انتاجها اهالي الواحة لاتزيد علي‏100‏ فدان‏.‏

تنتج البلح الذي لايزيد سعره علي‏125‏ قرش للكيلو في حين ان مثيله في سيوه يزيد علي‏250‏ قرش والزيتون سعر الصاع‏(2,5‏ كيلو‏)‏ لايتجاوز‏2‏ جنيه‏,‏ في حين ان للكيلو في سيوه يباع بنفس القيمة‏2‏ جنيه والسبب بعد المسافة وتصاريح الدخول وبسببها لايرغب اي مستورد أو تاجر في ارباك نفسه بها في حين ان الدخول والخروج من سيوة لايستلزم اي اجراءات والمسافة اليها من مطروح لاتزيد عن الجارة سوي‏50‏ كيلو فضلا عن ان الطريق الي الواجة من منعطف طريق سيوه مطروح من عند بير النص لم يرصف الا من سنوات قليلة‏,‏ يقول عمر مشهور ان ارسال التلفزيون لايصل اليهم ولذلك فهم لايعرفون التليفزيون‏.‏ والأغرب ان الخطوط التليفونية التي كانت تربط الواحة بالعالم منذ عام‏1909‏ قطعها الانجليز عام‏1942‏ لظروف الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين كما يقول الشيخ حسن لاتعرف الواحة اي اتصال مع العالم الخارجي ولا توجد خدمات صحية رغم وجود وحدة صحية ولكنها بسيطة وفقيرة ولا يوجد بها اطباء او ممرضين سوي احد ابناء الواحة الذي تدرب لفترة علي التمريض كل عمله هواعطاء الحقن ـ إن وجدت ـ وعلي أي مريض من ابناء الواحة السفر لأكثر من‏300‏ كيلو متر الي مطروح
وعن العدد الذي لا يزيد علي‏400‏ فرد منذ مائتي عام قال الشيخ مهدي‏:‏ يرتبط ذلك بأسطورة الحاج المغربي‏,‏ وإن كنا لا ندري صحيح أم لا‏,‏ تقول الحكاية‏:‏ إن بعض الحجاج ـ وكانت الجارة تقع في طريق الحج ـ احتاجوا لبعض الزاد‏,‏ وكان الوقت ليلا فاقتربوا من أسوار البلدة القديمة فظن أهلها أنهم غزاة وهاجموهم وأطلقوا عليهم الصغار‏,‏ فدعا أحد الحجاج القافلة بانقطاع النسك‏.‏
ويضيف أبو سيف قاسم‏:‏ تذكر لنا حكايات الكبار والمسنين أن حراس البلدة كانوا‏400‏ رجل بالسلاح يكونون جيش الواحة لصد الغزوات والإغارات التي لم تكن تنقطع‏,‏ ومعني ذلك أن البلد كان يزيد تعدادها علي ألفي نسمة علي الأقل‏,‏ لكن منذ أكثر من‏300‏ عام صارت الأعداد لا تزيد ولا تقل عن الرقم الأخير‏.‏
وأضاف الشيخ حسن أن الرئيس مبارك منذ أن التقاه عام‏1996‏ في زيارته إلي سيوة يرسل إليهم بعض المعونات من الملابس والأغذية‏.‏
 

==============

المــــــــــــــــراجع

(1) جريدة الأهرام 26/9/2006 م السنة 131 العدد 43758

This site was last updated 08/21/10