مدينة حَبْرُون (الخليل) بها قبور الأنبياء
مدينة حبرون إسم عبرى معناه "عصبة"، "صحبة"، "رباط"، "اتحاد"إسمها العربى "الخليل" لأنها مدينة إبراهيم خليل الله (يع 2: 23) وهى مركز محافظة الخليل بالضفة الغربية جنوب من أورشليم / القدس بحوالي 35 كم. وللخليل أهمية دينية عظمى حيث يتوسط المدينة المسجد الإبراهيمي الذي يحوي رفاة للأنبياء إبراهيم، وإسحق، ويعقوب، وزوجاتهم .. ويذكر الكتاب المقدس أن إبراهيم أبو الاباء سكن بعض الزمن في جوارها، تحت بلوطات أو بطمات ممرا (تكوين 13: 18 و35: 27). وماتت سارة هناك، واشترى إبراهيم مغارة المكفيلة لتكون قبرًا، وقد اشتراها من الحثيين الذين كانوا يملكون المدينة حينئذ (تكوين 23: 2-20). وتغرب اسحق ويعقوب مدة من الزمن في حبرون (تكوين 35: 27 و37: 14) وأصبحت هذه المغارة قبرا أسريا لائلة البطاركة إبراهيم ويعقوب وإسحق وزوجاتهم كما دفن فيها يوسف
وأقام لملك الأدومي العربي هيرودس الأول (37 ق.م - 4 ق.م) سور عظيم مستطيل الشكل غير مسقوف باستعمال الحجارة الضخمة التي قد يصل طولها إلى 7 أمتار. ليحيط بالمغارة من أربع جهات والمعروف بـ الحير والباقي إلى يومنا هذا على حاله، وهو وكان في بناءه الأول له باب واحد يؤدي إلى المغارة ويقع في الجهة الجنوبية الغربية في الأسفل بجانب مقام يوسف.
وفي المكان الذي قيل أن فيه قبر ابراهيم وسارة واسحق ويعقوب أقيمت كنيسة في عصر الإمبراطور جستنان. فقاموا بسقف سور الحير كلّه أو بعضه، وفتحوا في السور بابًا، وتمّت إضافة أربعة أعمدة كي تحمل إيوانات، فضلاً عن إدخال بعض التعديلات على الأسوار بحيث تتلائم مع عادات المسيحية.[25] وذكروا أنّه كان أباطرة الرومان والبيزنطيون يتخذون هذا المكان حصنًا في حالة الحرب وكنيسة للعبادة في حالة السِلم أو كليهما. وقد وصف الرّحالة الإيطالي أنطونيوس بلاتشيفوس سنة 570 الكنيسة أنّها كانت على شكل بازيليكا، وتتألف من أربعة صفوف من الأعمدة.[26] وحينما غزا الفُرس فلسطين عام 614، قاموا باحتلال الخليل ودمّروا الكنيسة التي كانت مُقامة على المغارة، وسرعان ما استرد البيزنطيون المدينة. وبنيت الكنيسة بقيت كذلك حتى الغزو الإسلامى وقام المسلمون بالإستيلاء على الكنيسة وحولوها جامعا أسموه الجامع الإبراهيمى ثم أعاده الصليبيون ليكون كنيسة مرة أخرى ثم إستولى عليها الملمون وأعادوه جامعا مع أنه توجد أحاديث إسلامية أن من يقيم مسجدا على قبر يلعنه الله - والمدينة لها تاريخ دينى ضارف فى القدم زارها الجواسيس فى أيام يشوع بن نون ووجدوا العناقيين ساكنين فيها (عدد 13: 22) وكان ملكها هوهام، أحد أربعة ملوك تحالفوا مع ادوني صادق ضد يشوع، لكنهم انهزموا، وأسروا، وقتلوا (يشوع 10: 1-27). وأُخِذَت حبرون نفسها فيما بعد وأهلك سكانها (الآيات 36-39). هذه القصة لها تكملة في يشوع 11: 21 و2، حيث سجل أن يشوع في ذلك الوقت قطع العناقيين من حبرون، ودبير، وعناب، وكل البلاد الجبلية، وأهلك مدنهم تمامًا. لكن بعد هذه الحملة الأولى العامة، رجع المتبقون بالتدريج من مخابئهم وملاجئهم. وفي مدى سنوات قليلة أعادوا بناء كثير من المدن المخربة. وكان بين أولئك الراجعين بقايا القبائل الثلاث من العناقيين الذين سكنوا في حبرون. فلقد وجدوا مستوطنين هنا مرة أخرى بعد غزو كنعان (يشوع 14: 12). وقد طالب كالب بهذه المقاطعة ملكًا له، عندما امتلك سبط يهوذا إقليمه المخصص له بعد موت يشوع، عاد كالب فأخذ حبرون (قضاة 1: 10 و19 و20 و يشوع 15: 13-19). وكان لحبرون قرى تابعة لها (يشوع 15: 54). وقد أعطيت للكهنة، وكانت إحدى مدن الملجأ (يشوع 20: 7 و21: 10-13 و1 أخبار 6: 54-57). وأرسل داود إلى هناك جزءًا من غنيمة صقلغ التي استردها (1 صموئيل 1: 1-3 و11 و32 و5: 1-5 و1 ملوك 2: 11 و1 أخبار 29: 27)، وولد هناك عدد من أولاده (2 صموئيل 3: 2-5 و1 أخبار 3: 1-4). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ودفن هناك ابنير (2 صموئيل 3: 32) ووضع رأس ايشبوشث ف رأس ايشبوشث في القبر نفسه (2 صموئيل 4). وفي حبرون رفع أبشالوم راية العصيان (2 صموئيل 15: 17-10). وحصنها رحبعام (2 أخبار 11: 5 و10). وأثناء السبي، عندما احتل الأدوميون جنوب يهوذا، وقعت حبرون، ضمن أماكن أخرى، في أيديهم. وقد استرجعها منهم يهوذا المكابي. في ذلك الوقت كان لها قلعة ذات أبراج وكانت رأس المدن الأخرى. ولم تذكر في العهد الجديد. وحبرون هي الآن مدينة الخليل. وهي من أقدم المدن في العالم التي لا تزال آهلة بالسكان،مدينة في أرض يهوذا الجبلية (يشوع 15: 48 و54)، ودعيت أصلًا قرية أربع (مدينة رباعية، تيترابوليس) (تكوين 23: 2 ويشوع 20: 7)، انظر أربع. وقد بنيت سبع سنين قبل صوعن، في مصر (عدد 13: 22)، وكانت موجودة من وقت مبكر في أيام ابراهيم، الذي وحبرون واقعة في الوادي وعلى منحدر، وتعلو 3040 قدمًا فوق مستوى البحر. وهي على بعد 19 ميلًا إلى الجنوب الغربي من أورشليم، وثىثة عشر ميلًا ونصف ميل إلى الجنوب الغربي من بيت لحم. ويوجد 25 ينبوعًا من الماء وعشرة آبار كبيرة قرب حبرون، مع كروم وغابات زيتون.
وصف إسلامى للمسجد ألإبراهيمى وقبور الأنبياء
وصف مجير الدين الحنبلي : يقع الحرم الابراهيمي جنوب شرق مدينة الخليل ، ويحيط المسجد سور عظيم بسمك ثلاثة اذرع ونصف من كل جانب وعدد مداميكه من اعلى مكان وهو عند باب القلعة من جهة الغرب 15 مدماكا، وارتفاع البناء من ذات المكان عند باب القلعة جهة الغرب 26 ذراعا عند الطبلخانة ( مكان دق الطبل) وعرض كل مدماك من السور نحو ذراع وثلث ذراع.
وللمسجد مئذنتان قائمتان على السور الاولى من جهة الجنوب الشرقي والثانية من جهة الشمال الغربي وهما مربعتا الشكل ترتفع كل واحدة منهما 15 مترا فوق السطح.
والمقام الذي داخل السور طوله- قبلة الشمال – من صدر المحراب عند المنبر إلى صدر المكان الذي به ضريح يغقوب –عليه السلام- ثمانون ذراعا ينقص يسيرا ،وعرضه- شرقا بغرب – من السور الذي به باب الدخول إلى صدر الرواثق الغربي الذي به شباك يتوصل منه إلى ضريح سيدنا يوسف 41 ذراعا يزيد ثلث او نصف ذراع.
والبناء من داخل المسجد يشتمل على بناء معقود من داخل السور وعلى نحو النصف من جهة الجنوب إلى الشمال وهو ثلاثة اكوار، الأوسط منها يرتفع عن الكورين الملاصقين له من جهة الشرق والغرب والسقف مرتفع على اربعة اسوار محكمة البناء وبصدر هذا البناء المعقود تحت الكور الأعلى يقع المحراب وبجانبه المنبر الاثري ويقابل المحراب والمنبر دكة المؤذنين وهي قائمة على عمد رخامية في غاية الحسن والجمال ، والرخام على شكل دائري وهو من عمارة تنكز في عهد السلطان محمد بن قلاوون سنة 732هـ –1331م.
اما القبور بجانب السارية تجاه المنبر في المصلى الرئيسي يوجد قبر سيدنا اسحاق ويقابله قير زوجته رفقة بجانب السارية الشرقية وهذا البناء له ثلاثة أبواب تنتهي إلى الساحة السماوية وتسمى صحن المسجد اما البناء الأوسط فينتهي إلى الحضرة الابراهيمية ، وهي مكان معقود والرخام مستدير على جدرانه الاربعة، وبجهته الغربية الحجرة الشريفة التي بداخلها قبر سيدنا إبراهيم وفي الجهة الشرقية قبر زوجته السيدة سارة والباب الثاني خلف قبر سارة في الجهة الشرقية والباب الثالث خلف قبر سيدنا إبراهيم من الجهة الغربية والى جانبه محراب المالكية ويوجد شباك يطل على مقام يوسف عليه السلام وباخر الساحة التي بداخلها السور السليماني من جهة الشمال ضريح يعقوب وهو بجهة الغرب حذاء قبر إبراهيم ويقابله من الشرق قبر زوجته ليقا او لائقة.
والساحة السماوية بين مقام سيدنا إبراهيم الخليل ومقام يعقوب –عليهما السلام- والقباب المبنية على الاضرحة المنسوبة للخليل وزوجته سارة، ويعقوب وزوجته ليقا من بناء بني امية ، وقد فرشت الارض التي بداخل السور بالبلاط السليماني.
اما المغارة فيوجد لها باب لطيف بجانب المنبر ويوجد لها سلم من حجر عدته خمس عشرة درجة.
***********************************************************************************************************************
ميخا / يشوع بن نون
بلدة كفيل حارس التى بها جثمان يشوع بن نون
كفِل حارس قرية من قرى الضفة الغربية عدد سكانها حوالى 3000 نسمة وتتبع محافظة سلفيت وتقع 5 كم شمال مدينة سلفيت و23 كم جنوب غرب مدينة نابلس
يعنى إسم بلدة كفل حارسي (نصيب الشمس)، وتسمى أيضاً تمنة سارح، يعنى (نصيب مزدوج). وقد اشتهرت المدينة بالأسمين الربانيون أنها دعيت تمنة حارس بسبب وقوف الشمس في عهد يشوع، لذلك رسمت صورة الشمس على قبره. ودفن يشوع في هذه المدينة ليكون نصيبه شمس البر "يسوع المسيح"، أى مات على رجاء التمتع به، وبتمتعه بيسوع يحسب نفسه قد نال نصيبا مزدوجا أو وفيرا.والبلدة بها قبر يسميه المسلمون ذو الكفل ذو النون، ويوشع بن نون
واسم ( يوشع ) ، أو ( يشوع ) " هو المقابل العربي للاسم العبري « يهوشواع » ومعناه « يهوه [ الرب ] هو الخلاص » ، ويشوع بن نون ، كان اسمه في البداية « شواع » ، وأضاف موسى الجزء الأول فصار « يهوشواع » ، ثم دعاه موسى « يشوع » . وهو يُسمَّى أيضاً « يوشع » . وهو خليفة موسى وخادمه ، وابن نون من سبط إفرايم " انتهى . ينظر " موسوعة اليهود واليهودية " (4/229) (Joshua) .
والمفام أو المدفن أو الضريح متنازع عليه بين المسلمين واليهود حيث يظن المسلمين أن المقام لنبى مكتوب إسمه يوشع فى قرآنهم وأما اليهود فإنهم يقولون أنه المكان الذى دفن النبى اليهودى يشوع إبن نون ومن المعتقد أن هذا هو المكان الذى دفن فيه نبى اليهود إلأيشع وأن المسلمين وضعوا يدهم عليه ولما كان المسلمين قوم مخادعون فنجد فى بلاد الشام أكثر من مدفن لنبيهم يوشع هذا وهذه هى المراقد التى إخترعها المسلمين ليوشع (1) مرقد نبي الله يوشع بن نون - بغداد (2) مقام النبي يوشع من منطقة نابلس المنية في لبنان (3) ضريح النبي يوشع بن نون (الأردن) (4) ضريح النبي يوشع بن نون / اسطنبول/ (5) مرقد نبي الله ذو الكفل عليه السلام في منطقة ( الكفل ) في محافظة بابل في العراق وبه مدفن ليوشع طوله 50 متر كيف يكون يوشع طوله 50 متر وعجبا (6) بالإضافة لمقام ذو الكفل فى الأراضى المقدسة .. فأى من هذه المراقد الستة يكون فيها جثمان يشوع / يوشع إبن نون وإذا كان عندكم ستة مقامات ليوشع فإتركوا هذا المقام لليهود ولما كان المقام فى وسط بلدة إسلامية ويضربون الزائرين اليهود بالحجارة عند زيارتهم للمقام فقد إضطر اليهود اقتحام اليهود للقرية أكثر من مرة بقوة عسكرية وفي المرة الأخيرة تم وضع إعلانات في الصحف العبرية تدعو الإسرائيليين إلى زيارة المقام. ويقول مواطنو البلدة: "إن القوات الإسرائيلية تمنع خروج السكان عندما يريد المستوطنون تدنيس المقامات ويفرض الجيش منعاً للتجوال منذ الساعة التاسعة ليلاً حتى ساعات الفجر ليتمكن المُستوطنون من دخول القرية وأداء طقوسهم الدينية التوراتية بها" يواصل المستوطنون زيارة المقامات الدينية الموجودة في قرية كفل حارس منذ احتلال الضفة الغربية عام 1967م وذلك بواقع مرتين خلال العام الواحد، وهي ذكرى تأسيس الكيان الإسرائيلي بالإضافة إلى العيد الديني عند الإسرائيليين المعروف باسم 'هوشعنا' علاوة على الزيارات العشوائية التي يقوم بها المستوطنون بين الفترة والأخرىيأتون بواسطة حافلات كبيرة تحت حراسة الجيش الإسرائيلي، حيث يعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى فرض منع التجول على القرية،وتضم الوفود رحلات من بعض المعاهد الدينية اليهودية والمدارس الخاصة من عدة مدن ، ويضم الحاخامات وممثلين عن المجلس الاقليمي لمستوطنات(السامره) وقاده من الجيش، في العديد من المناسبات والاعياد ، وباعداد تفوق عدد سكان البلده وقد بلغ عدد (الزيارات) 16 مره /سنه،
ومقام النبي ذي الكفل / يوشع /يشوع مبنى مكون من غرفتين متلاصقتين، الأولى فيها ضريحاً كبيراً، والثانيه تسمى القبة وكانت تستعمل كاستراحة للزائرين إلى المقام من خارج القرية وتضم محرابا في جهتها الجنوبية وقد اصطفت مجموعة من "المصليات" الحجرية في ساحته الشمالية واستناداً لقدسية المقام فقد ذهب اهل القريه المسلمين لدفن موتاهم في المنطقة المحيطة بالمقام، من جهاته الثلاث. ويمكن القول إن وجود قبة مبنية على طراز البناء الإسلامي أنه تم إعادة ترميم هذا البناء، وإبرازه على صورته الراهنة، ليكون مزاراً للمسلمين، ويمكن أن يكون هذا بعد أن هدم المسلمين أى بناء بناه الصليبين من كنائس ومقامات بعد هزيمتهم من الغزاة الفرنجة نهاية القرن الثاني عشر الميلادي وبعد حرب عام 1967، أقامت القوات الإسرائيلية يافطة زرقاء كبيرة على المكان، كتبت عليها باللغات "العربية والإنجليزية والعبرية" اسم يشوع بن نون وكالب بن يفونه وهو إثنين من الجواسيس الذين دخلوا أرض كنعان في عهد نبي الله موسى
عبور يشوع والشعب نهر الأردن : والمنطقه التي ترك فيها موسي الشعب وصعد الي جبل نبو ويؤكد ذلك ايضا (يش 3: 1) فبكر يشوع في الغد و ارتحلوا من شطيم و اتوا الى الاردن هو و كل بني اسرائيل و باتوا هناك قبل ان عبروا ، ولكن الوقت الذي عبر فيه يشوع كان في بداية الربيع وفي هذه الفتره يكون نهر الاردن في حالة فيضان وصعب خوضه للكل فيستطيع الرجال الاقوياء مثل الجواسيس (يش 2: 23) " ثم رجع الرجلان و نزلا عن الجبل و عبرا و اتيا الى يشوع بن نون و قصا عليه كل ما اصابهما" فيقول (يش 3: 15) "فعند اتيان حاملي التابوت الى الاردن و انغماس ارجل الكهنة حاملي التابوت في ضفة المياه و الاردن ممتلئ الى جميع شطوطه كل ايام الحصاد" وسبب امتلاء النهر الي شطوطه في وقت الحصاد ان الثلج المتراكم في الشتاء علي جبل حرمون يبدا يذوب قبل وقت الحصاد فيحدث فيضان في النهر وقت الحصاد فاختار الرب هذا الوقت ليظهر لشعبه انه قادر علي كل شيئ " وهو تحديدا (يش 4: 19) "و صعد الشعب من الاردن في اليوم العاشر من الشهر الاول و حلوا في الجلجال في تخم اريحا الشرقي" فيرفع الكهنة تابوت العهد ويحملونه امام الشعب. وعندما يأتون الى الاردن يتقدم الكهنة الى الماء. انه يجري بقوة بالغة وعمق. ولكن حالما تلمس اقدامهم الماء يبتدئ الماء بالتوقف عن الجريان! انها عجيبة! ففي اعلى النهر حجز يهوه المياه. وللوقت لم يعد هنالك ماء في النهر! الكهنة يقفون وسط النهر الجاف حاملين تابوت العهد على اكتافهم، فيما يعبر الشعب النهر والكهنة الذين يحملون تابوت العهد يقفون في وسط النهر الجاف. واذ يقفون هناك يعبر جميع الاسرائيليين نهر الاردن على اليابسة!
يشوع
وعندما يعبر الجميع يأمر يهوه يشوع ان يقول لـ ١٢ رجلا قويا: ‹انزلوا الى النهر حيث يقف الكهنة مع تابوت العهد. وارفعوا ١٢ حجرا وكوِّموها في المكان الذي تبيتون فيه جميعكم الليلة. ثم، في المستقبل، عندما يسأل اولادكم ماذا تعني هذه الحجارة تقولون لهم ان المياه توقفت عن الجريان عندما عبر تابوت عهد يهوه الاردن. فستذكِّركم الحجارة بهذه العجيبة!› وينصب يشوع ايضا ١٢ حجرا حيث وقف الكهنة في مجرى النهر. وأخيرا يأمر يشوع الكهنة حاملي تابوت العهد: ‹اصعدوا من الاردن.› وحالما يصعدون يبتدئ النهر بالجريان ثانية. ( يشوع ٣:١-١٧؛ ٤:١-١٨.)
****************************************************************************
القديس ميخا النبي (بحسب الكنيسة الارثوذكسية)
ميخا هم احد الانبياء الاثني عشر الصغار و نبوءته هي السادسة ترتيبا . صدح نبوءته في ايام ملوك يهوذا يوثام ( 740 – 736 ق.م ) و آحاز ( 736 – 716 ) و حزقيا ( 716- 687 ) . عاصر الانبياء اشعياء , نبي الجنوب , عاموص , ابن تقوع , هوشع , نبي الشمال . اصله من مورشت , على بعد خمسة و ثلاثين كيلومترا الى الجنوب الغربي من اورشليم , هضاب يهوذا , القريبة من تقاع . جاء من الريف . تنيأ , اول الامر , في منطقته ثم مضى الى اورشليم . كان من شعب الارض . لكن الملاحظة انه لم يكن من الفلاحين الفقراء بدليل لغته و اسلوبه . ثمة ما يشير الى انه كان من شيوخ يهوذا . اسمه معناه : " من مثل الله " . وعى انه مرسل من الله , لذا قال في 3:8 : " انا ملان قوة روح الرب و حقا و بأسا لاخبر يعقوب بذنبه و اسرائيل بخطيئته " . الله غاضب على يعقوب بسبب عبادته الباطلة على غرار مملكة الشمال . لذلك النبي ينوح و يولول ( 8:1 ) . يمشي حافيا و عاريانا . يحث على الحزن و التوبة . في الشعب ظلم . المقتدرون يفتكرون بالباطل . " يشتهون الحقول و يغتصبونها و البيوت يأخذونها " ( 2 : 2 ) . يتنبأون طذبا و يمنعون عن التنبؤ بالحق . الانبياء يضلون الشعب . " تغيب الشمس عن الانبياء و يظلم عليهم النهار " ( 3 : 6 ) . للرب دعوى على الرؤساء فيقضون بالرشوة و اما الكهنة فيعلمون بالاجرة و اما الانبياء فيعرفون بالفضة . يظنون ان شرا لا يأتي عليهم بحجة ان الرب في وسطهم . لذلك عاقبتهم و خيمة . " بسببكم تفلح صهيون كحقل و تصير اورشليم خربا و جبل البيت شوامخ وعر " ( 3 :12 ) . البلية آتية على بنت صهيون . تخرجين من المدينة و تسكنين في البرية و تأتين الى بابل " ( 4 : 10 ) . لكن هذه لا تكون الخاتمة بل سبيل الخلاص . لذا اتبع ميخا و عيده بوعد : " هناك ( اي في بابل ) تنفذين . هناك يفديك الرب من يد اعدائك " (4_10 ) . النفس المسيحاني في النبوءة قوي . ليس ان بنت صهيون تقوى فقط على اعدائه بل يكون , في اخر الايام , ان جبل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال و يرتفع فوق التلال و تجري اليه شعوب " ( 1:4 ) . يصير جبل الرب قبلة العين تلتمسه امم كثيرة لتتعلم من طرقه و تسلك في سبله " لانه من صهيون تخرج الشريعة , و من اورشليم كلمة الرب " ( 4 :2 ) . يوم ذاك يقضى بالعدل و الانصاف للامم قوية بعيدة و يسود السلام اذ " يطبعون سيوفهم سككا و رماحهم مناجل . لا ترفع امة سيفا و لا يتعلمون الحرب في ما بعد بل يجلسون كل واحد تحت كرمته و تحت تينته و لا يكون من يرعب لان فم الرب تكلم " ( 4 : 3-4 ) . الزمن المسيحاني آت . ميخا يحدث عن المسيح الرب . " اما انت يا بيت لحم أفراته و انت صغيرة ان تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل و مخارجه منذ القديم منذ ايام الازل " ( 5- 2 ) . الذي اليوم هو المرتجى . فيه يقطع الرب الخيل و يبيت المركبات و يهدم الحصون و يقطع السحر و التماثيل المنحوتة و الانصاب فلا تسجد صهيون فيما بعد بعمل يديها . اما الذين لا يشؤون لا يسمعوا فيدانون .
لا تجعل اطايب الايام الاخيرة ميخا يغض الطرف عما هو حاصل الان و عما على الشعب ان يتوب عنه لتأتي عليه الخيرات . الله عاتب على شعبه : " يا شعبي ماذا صنعت بك و بماذا اضجرتك اشهد علي " (3:6) . يذكرهم بأصعاده لهم من ارض مصر و كيف ارسل موسى و هارون و مريم امامهم . لم يتركهم الرب غير هدايا و قد اخبرك ايها الانسان ما هو صالح . و ماذا يطلبه منك الرب الا ان تصنع الحق و تحب اللاحمة و تسلك متواضعا مع الهك " ( 8:6 ) . لكن مأساة صهيون انه " قد باد التقي من الارض و ليس مستقيم بين الناس . جميعهم يكمنون للدماء . يصطادون بعضهم يعضا بشبكة . اليدان الى الشر مجتهداتان " ( 7 : 2-3 ) . و يتردد ميخا بين الكلام عن الانحطاط الحاصل و الوعد الاتي . " لا تأتمنوا صباحا و لا تثقوا بصديق ..... الابن مستهين بالاب و الابنة قائما على امها و الكنة على حماتها و اعداء الانسان اهل بيته .... و لكنني اراقب الرب . اصبر لاله خلاصي . يسمعني الالهي .... اذا سقطت اقوم . اذا جلست في الظلمة فالرب نور لي .... سيخرجوني الى النور . سأنظر بره " ( 7 : 5-9 ) . رجاؤنا بأزاء الواقع القاسي المرير و تشوقنا الى مواعيد الله عبر عنه ميخا في آخر النبوءة : " من اله مثلك غافر الاثم و صافح عن الذنب لبقية مراثه . لا يحفظ الى الابد غضبه فأنه يسر بالرأفة . يعود يرحمنا يدوس اثامنا و تطرح في اعماق البحر جميع خطاياهم ( 7:18-19 ) . في الخر رحمة الله و برحمته نخلص .
لا نعرف ان كان ميخا النبي قد رقد بسلام ام وقع ضحية غضب اليهود عليه . غير ان الثابت انه ووري الثرى بقرب مسقط رأسه . و ثمة تقليد ان رفاته و رفات حبقوق النبي وجدت , اثر رؤيا , زمن الامبراطور ثيودوسيوس الكبير . و قد بنيت , اكراما له , كنيسة ذكرها افسافيوس القيصري و سوزومينوس و القديس ايرونيموس . و قد جرى الكشف عن موقع الكنيسة في محلة خربة البصل .
*********************************************************************
وهنا تبدا المعجزه
ومعجزة نهر الاردن لم تكن انه انشق مثل البحر الاحمر ولكنه توقف جريانه بطريقه اعجازيه
سفر يشوع 3
3: 16 وقفت المياه المنحدرة من فوق و قامت ندا واحدا بعيدا جدا عن ادام المدينة التي الى جانب صرتان و المنحدرة الى بحر العربة بحر الملح انقطعت تماما و عبر الشعب مقابل اريحا
http://drghaly.com/articles/display/10764