Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مغارة سليمان  / صيدقياهو / مغارة الكتان في أورشليم / القدس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البشارة أو التبشير / عقائدى
جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا
مكان استشهاد القديس استفانوس
الثالوث القدوس يزور ابراهيم
سجن القديس بطرس
قبة الصخرة والمسجد الأقصى
كنيسة ودير مار إلياس
النور المقدس
قبر العذراء مريم
بيت العذراء فى تركيا
قبر النبي داود
Untitled 7216
قبر أمير الشهداء مار جرجس
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بيافا
المقابر اليهودية بجبل الزيتون
المهندس أنطونيو
كنيسة حنانيا الاثرية في دمشق
شيهات وهمية
مغارة سليمان  / صيدقياهو
صفورية
أبواب مدينة دمشق
مدينة عكا القديمة
جبل الكرمل
آثار سبسطية
Untitled 7616
Untitled 7564

 

مغارة سليمان  / صيدقياهو / مغارة الكتان في أورشليم / القدس
المغارة التاريخية القديمة على مساحة 9000 متر مربع، وتمتد نحو 250 متر في عمق افقي أسفل البلدة القديمة أورشليم / القدس . تقوم وزارة الآثار الإسرائيلية لمغارة الكتان (مغارة سليمان في باب العامود )، بعمل حفريات   في المغارة  وقد وضعت لافتات سياحية  تذكر ان تاريخ المغارة يرجع الى فترة الهيكل الاول والثاني المزعومين، والى عهد الملك سليمان- وتم حفر جوف ارضية المغارة يُرى فقط مداخلها، والمسالك الموصلة اليها.. وقامت السلطات الإسرائيلية بحفر نفق جديد وتركيب درج حديدي حيث يستعمل كمخرج طوارىء، كما قامت ببناء "حمامات عامة" من الخشب داخل حدود المغارة.
ويعتقد اليهود أن تاريخ المغارة والمياه الجارية فيها يرتبط باسطورة تتعلق بالملك "صيدقياهو" ويعتقدون ان المياه الجارية، والعين هي تجميع لدموع الملك "صيدقياهو" الباكي على خراب القدس، ولذلك فهم يسمونها بمغارة "صدقياهو" او مغارة سليمان أما المسلمين فيسمونها مغارة الكتان ولا أحد يعرف ما هى الصلة بين الكتان وهذه المغارة .
وعملت السلطات الإسرائيلية على تركيب شبكة إنارة وصوتيات وكاميرات مراقبة حديثة، ويجري استخدام الفراغات الواسعة في المغارة كقاعات للحفلات والمهرجانات الموسيقية على مدار العام وفي مواسم خاصة، ويتذكرون فى هذه الحفلات سرد تاريخهم التوراتى المدينة أورشليم / القدس
ويقع مدخل مغارة الكتان او القطن، في المنطقة الواقعة بين بابي العامود والساهرة، في السور الشمالي للبلدة القديمة بالقدس، وهي مغارة طبيعية موغلة في القدم، تكونت بسبب استعمالها كمحجر (مكان للحصول على الحجارة) في البناء المتعاقب للهيكل ولمدينة القدس، اذ ان حجارتها (الجير الصخري الصلب) تناسب وتلائم البناء في مدينة القدس وخاصة بناء اسوار المدينة الضخمة.
وهناك روايات تقول ان مساحة المغارة الحقيقية ضعف المساحة المعلن عنها- وبعمق طولي نحو 250م اسفل البلدة القديمة، وانها تمتد الى حارة السعدية في القدس القديمة، اما ارتفاعاتها من الداخل فانها تتفاوت ما بين 20 الى 30 متر.
وأفتتحت دولة إسرائيل افتتحت مؤخراً موقفاً خاصة للحافلات التي تقل السياح الاجانب واليهود الذين يزورن المغارة، وتسعى الى ربط هذه المغارة بشبكة الحفريات التي يتم حفرها أسفل وفي محيط قبة الصخرة ، بحيث يتكون عنده شبكة انفاق تحت الارض تبدأ من منطقة عين سلوان- جنوب قبة الصخرة - تتجه شمالا نحو الاقصى، لتصل الى منطقة حائط المبكى وباب المغاربة، ثم تخترق الجدار الغربي لقبة الصخرة وتصل الى اسفل المدرسة العمرية في السور الشمالي للمسجد الاقصى ، لترتبط بعدها بحارة السعدية ومنطقة برج اللقلق وبابي الساهرة والعامود، بحيث يمكث السائح الاجنبي او اإلإسرائيلى ساعات طوال يتجول أسفل الارض دون ان يرى عربيا او مسلما، وهو يتلقى شروحات للرواية والاسطورة التوراتية والتلمودية لتاريخ مدينة القدس، وشروحات عن الهيكل ومرافقه".
جليات الجبــــار
فى 7/8/2015م أعلنت وكالات الأنباء العالمية .. بى بى سى .. سى إن إن عن خبر إكتشاف علماء الآثار لــ بوابة أثرية في “بلدة جت” التي قيل بأنها موطن جليات Goliath (فى الإسلام أسمه جالوت )  الموقع يقع في تل الصافي بين القدس وعسقلان يعتبر موقع الاكتشاف من بين المواقع الأكبر التي ذكرت في الكتاب المقدس التنقيب من قبل الباحثين في جامعة بار ايلان بدأ في 1997. والتقطت طائرات دون طيار صورا جوية لتكشف حجم المستعمرة. واكتشف الباحثون أقدم نظام حصار في العالم بجانب زخارف عاجية وأسلحة معدنية. في 2005 عثر الباحثون على نقش برجوازي يعتقد أنه يظهر اسم جالوت. يعود النقش إلى عام 950 قبل الميلاد وهي مقاربة للفترة التي هُزِم فيها جليات على يد داوود باستخدام مقلاع.  أتي‎‎‏ الفلسطينيون  لمحاربة اسرائيل. وكان اخوة داود الثلاثة الاكبر في جيش شاول. ‏وذات قال ابوهم يسَّى لداود‏: ‹خذ لاخوتك شيئا من الفريك وأرغفة خبز. واعرف كيف هي حالهم.›‏ وصل داود الى معسكر الجيش يركض الى خطوط القتال بحثا عن اخوته. فخرج جليات الجبار الفلسطيني ليهزأ بالاسرائيليين. وكان يفعل ذلك كل صباح ومساء طوال ٤٠ يوما. ويصيح‏: ‹اختاروا واحدا من رجالكم ليحاربني. فاذا ربح وقتلني نصير لكم عبيدا. أما اذا ربحتُ وقتلته فتصيرون لنا عبيدا. اتحدّاكم ان تختاروا شخصا ليحاربني.› وسأل داود بعض الجنود‏: ‹ماذا ينال الرجل الذي يقتل هذا الفلسطيني ويزيل هذا العار عن اسرائيل؟› ‹شاول يعطي الرجل غنى جزيلا،› يقول الجندي. ‹ويعطيه ابنته زوجة له.› ولكنّ جميع الاسرائيليين يخافون من جليات لانه ضخم جدا. فطوله يبلغ أكثر من ٩ اقدام (نحو ٣ امتار)، وكان لديه جندي آخر يحمل له ترسه يذهب بعض الجنود ويخبرون الملك شاول بأن داود يريد محاربة جليات ولكنّ شاول يقول لداود‏: ‹لا تستطيع ان تحارب هذا الفلسطيني. فأنت مجرد فتى وهو جندي كل حياته فيجيب داود‏: ‹قتلتُ دبّا وأسدا اخذا خروفا لابي. وهذا الفلسطيني يكون كواحد منهما ويهوه يساعدني ولذلك يقول شاول‏: ‹اذهب وليكن يهوه معك ينزل داود الى جوار النهر ويأخذ خمسة حجارة مُلْس ويضعها في كيسه. ثم يأخذ مقلاعه ويخرج لملاقاة الجبار وعندما يراه جليات لا يستطيع ان يصدِّق ذلك ويظن انه من السهل جدا ان يقتل داود. ‹تعال اليَّ› يقول جليات، ‹فأُعطي جسدك للطيور والحيوانات لتأكله› ولكنّ داود يقول‏: ‹انت تأتي اليَّ بسيف ورمح وترس وأما انا فآتي اليك باسم يهوه هذا اليوم يجعلك يهوه في يديَّ فأقتلك› عند ذلك يركض داود نحو جليات فيأخذ حجرا من كيسه ويضعه في مقلاعه ويرميه بكل قوته ويطير الحجر مباشرة الى رأس جليات فيسقط ميتا! وعندما يرى الفلسطينيون ان بطلهم قد سقط يغيِّرون اتجاههم جميعا ويهربون فيركض الاسرائيليون وراءهم ويربحون المعركة. ١ صموئيل ١٧‏:١-٥٤ .
 

 

 

 

This site was last updated 08/08/15