Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

قبر النبي داود

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
علم ألاثار يؤيد الكتاب المقدس
البشارة أو التبشير / عقائدى
مكان استشهاد القديس استفانوس
الثالوث القدوس يزور ابراهيم
سجن القديس بطرس
جبل الكرمل وكنيسة العذراء وإيليا
قبة الصخرة والمسجد الأقصى
كنيسة ودير مار إلياس
النور المقدس
قبر النبي داود
Untitled 7216
كنيسة ودير الأنبا أنطونيوس بيافا
المقابر اليهودية بجبل الزيتون
المهندس أنطونيو
كنيسة حنانيا الاثرية في دمشق
مجدو (هرمجدون) نهاية العالم
كنائس أخرى
إيمان حاخام
قيسارية فلسطينية
جزيرة بطمس
قبور الأنبياء : ميخا / يشوع بن نون
Untitled 7695
مغارة سليمان  / صيدقياهو
أبواب مدينة دمشق
مدينة عكا القديمة
إكتشاف قارب مطمور فى الوحل
القدس أثناء الإحتلال العثمانى
جبل الكرمل
آثار سبسطية
إكتشاف قصر هيرودس
شيهات وهمية

 

قبر داود
أما قبر داود وحقيقة كونه مدفوناً في هذا الموقع على جبل صهيونالذى يزوره الألاف من زوار أورشليم يوميا  فى المواسم والأعياد بينما تشير آيات صريحة بأنه دفن فى مدينة داود ووجود قبر فى هذا المكان فما هي إلا قصة خيالية لا تمت إلى الواقع بصلة. فكما هو معروف أن الملك داود دفن في مدينته داود  ، وكانت مدينة داود في حي سلوان أي أسفل صهيون الحالية. ولكن حدث خطأ  تاريخى عندما تحول اسم صهيون مع الحقبة المسيحية عن تلك المنطقة وأصبح يدل على منطقة علية صهيون  بينما يدل النص صراحة أن داود دفن فى مدينته التى سميت على أسمه مدينة داود حسب نص العهد القديم (١ ملوك ٢، ١٠) 10 واضطجع داود مع ابائه ودفن في مدينة داود." الذي يحدد موقع قبر داود في مدينة داود وأصبح يشير إلى صهيون الجديدة. وقد كشفت الآثار عن مجمع - كنيسة لليهود المتنصرين ونعلم من شهادة أپيفانيو ان كنيسة مسيحية كانت في المكان وعليه فإنّ قبر داود المزعوم ليس إلا كنيسة مسيحية. وقد عرفت دائرة الآثار الإسرائيلية هذا الأمر ولكنها تحفّظت عليه لأغراض خاصة. وتتطابق الحجرة المؤدية للقبر المزعوم مع الكنيسة القديمة المكرسة لذكرى غسل الأرجل

قبر داود فى مدينة داود
الصورة الجانبية لشكل مدينة داود من النموذج الذى صنعه اليهود لمدينة أورشليم لكيفية شكل مدينة داود فى القرن الأول الميلادى قبل أن يهدمها الرومان سنة 70 م وهذه البنية الآن جزء كبير منها آثار خارج مدينة أورشليم التى بنى أسوارها العثمانيين

 المدينة السفلي: حدد يوسيفوس موقع أكرا في أيامه في المدينة السفلي، ولم يذكر هذا الاسم في الكتاب المقدس، لأنه – كما سنري فيما بعد –كان اسمها في العهد القديم "مدينة داود"، فيوسيفوس يعني بالمدينة السفلي، التل الجنوبي الشرقي وهو ما تؤيده جملة حقائق، وهي في الواقع الجزء الأسفل من المدينة بالمقابلة مع "المدينة العليا"، تل الهيكل والبزيثا، ويفصلها – كما يذكر يوسيفوس – عن "المدينة العليا" وادي التيروبيون العميق. وهذا التل الجنوبي الشرقي مزدوج الانحناء كما يصفه يوسيفوس. ويتضح من عدة فقرات في كتاباته، أن المدينة السفلى كانت تتصل بالهيكل في أحد طرفيها وببركة سلوام في الطرف الآخر.
وبمفهوم أشمل، لابد أن المدينة السفلي كانت تشمل ليس فقط جزء المدينة الذي يغطي التل الجنوبي الشرقي إلى حرم الهيكل حيث كانت توجد القصور (الحروب اليهودية – المجلد الخامس 6: 1، والمجلد السادس 6: 3) ومنازل الأثرياء، ولكن كان هناك أيضًا جزء يسكنه الفقراء – بلا شك – في وادي التروبيون Tyropoeon Valley من سلوام حتى "بيت المجلس" الذي كان قريبًا من السور الشمالي الأول (الحروب اليهودية – المجلد الخامس 4: 2).
5- مدينة داود وصهيون: وواضح أن قلعة صهيون اليبوسية (2 صم 5: 7؛ أخ 11: 5) أصبحت هي "مدينة داود" بعد أن استولي عليها اليهود. وهناك حقائق قليلة وثيقة الصلة "بمدينة داود" يمكن أن نذكرها هنا. إن الاستيلاء على مدينة اليبوسيين عن طريق قناة تصريف مياه الأمطار (2 صم 5: 8) – والتي يظن – على أسس معقولة – أنها "عمود وارن"، والإشارة إلى توقف داود في أثناء هروبه (2 صم 15: 23) وإرسال سليمان إلى جيحون لتتويجه (1 مل 1: 33)، والتعبير المتكرر عن "إصعاد" التابوت عند نقله من مدينة داود إلى تل الهيكل (1 مل 8 : 1، 2 أخ 5: 2، 1 مل 9: 24)، كلها تتفق مع وجهة النظر هذه. والدليل الحاسم هو الإشارة إلى القناة الصناعية لجلب المياه التي أنشأها حزقيا، لجلب مياه جيحون "تحت الأرض إلى الجهة الغربية من مدينة داود"(2 أخ 32: 30)، ووصف مدينة داود متاخمة لبركة شيلوه (إش 8: 6) و"جنينة الملك" (نح 3: 15)، وموقع "باب العين" [في هذا الفصل وفي (نحميا 12: 37)]، والقول بأن منسي "بني سورًا خارج مدينة داود غربًا إلى جيحون في الوادي" [أي وادي قدرون (2 أخ 33: 14)].
ويبدو أنه أصبح للاسم دلالة أوسع عندما نمت المدينة. "فمدينة داود" كانت أصلًا اسم قلعة اليبوسيين، ولكنها أصبحت تطلق بعد ذلك على كل التل الجنوبي الشرقي. وهكذا كانت "أكرا" أصلًا اسم القلعة السورية، ثم أصبح الاسم شاملًا لكل التل الجنوبي الشرقي. ويوسيفوس يعتبر "مدينة داود" و"أكرا" مترادفين ويطلق على الاثنين اسم "المدينة السفلي".

بعض الحقائق التي يتفق عليها الجميع:
(1) كانت أورشليم الملك داود تقع على الحافة الشرقية للمدينة ، جنوب جبل الهيكل الحالي ، المنطقة التي تسمى اليوم مدينة داود. يتفق الجميع على أن هذه هي مدينة داوود الأصلية وأنها لا تزيد عن 10 أو 11 فدانًا.
(2) كان هناك اعتقاد قديم منتشر بأن الجثث تلوث. يعكس القانون الشريعة الاعتقاد بأن الجثث تنقل النجاسة. (ب) كانت المدافن دائمًا في الخارج وليس داخل المدينة. (ج) كانت المدافن الملكية استثناءات.
(3) يخبرنا الكتاب المقدس أن ملوك يهوذا من داود إلى آحاز دفنوا "داخل مدينة داود" - في مكان ما في هذا الموقع الصغير الذي تبلغ مساحته 10 أفدنة.
 

مدينة الملك داود
قبل قراءة هذه الفقرة عن مدينة الملك داود وأورشليم الحالية ينبغة قراء  مقالة القدس / أورشاليم  واسوارها لمعرفة وضع مدينة داود خلال مختلف الحقبات التاريخية وهى الآن خارج أسوار اورشليم  والتى تشبه السمكة باللون الأصفر فى
الصورة الجانبية مدينة داود ومعبد سليمان في الخط الأصفر الذي دمرت في الحروب الرومانية الأولى والثانية مع المعبد والخط الأحمر يطوق المدينة القديمة التي كانت تسمى أيلياء  وهي المدينة الجديدة الذي بناها الأمبراطور هادرايان غرب الحرم الشريف وسماها أيلياء كابيتولينا وتسمى الأن المدينة القديمة أو أورشليم القديمة ونرى موقعمعبد سليمان في مدينة داود قرب نبع جيهون وجنوب الحائط الجنوبي الى قبة الصخرة  
لملك داود استولى على دويلة جيبوسين في 1000 ق.م. وحول اسم العاصمة من جيبوس الى اورشيلم (أور مدينة وشاليم السلام)  وسميت أيضا مدينة داود. اشترى الملك داود قطعة ارض من ارونا الجبوسي كانت تستعمل دراسة للأرض قرب نبع جيهون بسعر 50 شكل فضة وبنى معبد صغير(يسمى مذبح) على هاذ الارض بعد امر من اللة [جاء في سفر صموئيل الثاني: "فاشترى داود البيدر والبقر بخمسين شاقلًا من الفضة" (2ص 24: 24). وجاء في أخبار الأيام: "ودفع داود لأرنان عن المكان ذهبًا وزنه ستة مئة شاقل" (1أي 21: 25).فقد أوضح سفر صموئيل أن الخمسين شاقلًا من الفضة دفعت مقابل البيدر، أي الجرن وهو قطعة أرض صغير لدرس الحنطة، بالإضافة للبقر فقط، أما سفر الأخبار فأوضح أن الست مئة شاقل الذهب قد دُفعت "عن المكان" أي الحقل كله، وهذا المكان هو الذي قدم فيه إبراهيم ابنه إسحق محرقة، وهو المكان الذي سيبني عليه سليمان الهيكل العظيم، وليس من المعقول أن هيكل سليمان يكون قد بُني على البيدر فقط.وكان موقعه في نبع جيهون وبعدها بنا الملك سليمان بعد وفاة والده داود على نفس القطعة الذي اشتراه والده من أرونا الجبوسي المعبد الذي سمي بمعبد سليمان وتقع بمدينة داود ومعبد سليمان  جنوب الحائط الجنوبي من الحرم الشريف بحوالي 300 متر
ودمرت مدينة داود تدميرا شاملا فى حقبات مختلفة من التاريخ وكذلك معبد سليمان وفي الحروب الرومانية اليهودية في 70 ب م على الجنرال الروماني تيتوس وبعدها للمرة الثانية والأخيرة على يد الأمبراطور الروماني هادريان 135م وشتت اليهود من أروشليم الى مستعمرات الروم في دول المجاورة الى البحر المتوسط و أوربا وشمال أفريقيا ومنع اليهود في السكن في أورشليم الى مدة 500 سنة عنما سمح الخليفة عمر تسكن 70 عائلة يهودية في القدس من تايبيريس
وبني الأمبراطور الروماني هادريان في 132-135 ب م مدينة جديدة في القدس التي سببت الى الحرب الرومانية اليهودية الثانية وطردوا اليهود الى الخارج والمدينة الجديدة سماها أيلياء كابيتولينا على اسم عائلته أيلياء وأسم الاله الثلاثة الوثنية الرومانية كابيتولينا وبنى معبد وثني على أنقاض هيكل هيرودس معبد الأله الوثني جيوبيتر وكان بناء هذا المعبد احد أسباب الحرب الرومانية اليهودية الثانية وبقايا مدينة داود تقع حاليا في غرب الهيكل وتسمى حاليا القدس القديمة أو المدينة القديمة الذي متطوقة في سور محصن له 6 ابواب ومتكونة حاليا من أربع أحياء الحي الأسلامي والحي المسيحي والحي الأرمني والحي اليهودي

أين قبر داود؟
اين دفن داود؟ يقدم الكتاب المقدس الكثير من الأدلة للإجابة.
 سفر نحميا. تم تعيينه نبيا خلال الوقت الذي كان فيه اليهود يعيدون بناء أورشليم بعد سنوات من نهب بابل للمدينة ، ويقدم بعض التفاصيل الرائعة حول تخطيط المدينة في ذلك الوقت.
يحتوي (نحميا 3) على قائمة بالعديد من البوابات التي أحاطت بالمدينة ، بدءًا من بوابة الأغنام في الشمال (نحميا 3: 1) 1 وقام الياشيب الكاهن العظيم واخوته الكهنة وبنوا باب الضان.هم قدسوه واقاموا مصاريعه وقدسوه الى برج المئة الى برج حننئيل." ، وتتحرك بالترتيب ، عكس اتجاه عقارب الساعة. تصف الآية (نح 3: 15) 15 وباب العين رممه شلون بن كلحوزة رئيس دائرة المصفاة هو بناه وسقفه واقام مصاريعه واقفاله وعوارضه وسور بركة سلوام عند جنينة الملك الى الدرج النازل من مدينة داود " بوابة النافورة ، والمعروفة أيضًا باسم بوابة الربيع. في كتابها "الدليل الكامل لأعمال التنقيب عن الحرم القدسي" ، تشير د. إيلات مزار إلى أن هذه البوابة تقع حول نبع جيحون. تقول هذه الآية أنه بعد تثبيت هذا الباب ، قام رجل يُدعى شالون بترميم "سور [أو من] بركة [سلوام] بجوار بستان الملك ، وإلى السلالم المنحدرة من مدينة داود".
قد تشير هذه "السلالم" إلى الهيكل الحجري المدرج - الذي توجد بقاياه في مدينة داود اليوم - أو بئر سلم يندمج في هذا الهيكل. يصف (نحميا ١٢:٣٧)  37 وعند باب العين الذي مقابلهم صعدوا على درج مدينة داود عند مصعد السور فوق بيت داود ال
ى باب الماء شرقا." موكبًا من االمرنمين وعزفى الأبواق اتجه شمالًا من نبع جيحون ، صعودًا "درج مدينة داود" ، ثم إلى ما وراء قصر داود - مشيرًا إلى أن هذه السلالم تنتهي بالقرب من القصر.

بالعودة إلى (نحميا 3) بعد سرد باب الينابيع والسلالم ، : وبعد ذلك رمم نحميا  بن عزبوق...(نحميا 3: 16)  ".16 وبعده رمم نحميا بن عزبوق رئيس نصف دائرة بيت صور الى مقابل قبور داود والى البركة المصنوعة والى بيت الجبابرة. " لذلك تابع نحميا (نحميا مختلف عن مؤلف السفر) من حيث توقف شالون: "إلى المكان الواقع مقابل قبور داود." يبدو أن السكان اليهود في المدينة في ذلك الوقت كانوا على علم بهذه المقابر ومواقعها. ومن هذه الآية ، يبدو أن القبور كانت تقع بجوار مكان انتهاء الدرج.

الصورة الجانبية : منظر لهيكل الحجر المتدرج المتاخم لجدار قصر داود الشرقي. نموذج يقف على امتداد جدار بسمك 19 قدمًا. تم بناء سور نحميا على قمة الجدار القديم ، ويمكن رؤية برج ، يعود أيضًا إلى فترة نحميا ، في المقدمة.
يُظهر وصف نحميا بعكس اتجاه عقارب الساعة أن قبور داود - أو على الأقل مدخلها - تقع على الجانب الشرقي من مدينة داود. توصف بأنها تقع بين باب النبع وبوابة الماء ، وهي البوابة التالية المذكورة (نح 3: 26) 26 وكان النثينيم ساكنين في الاكمة الى مقابل باب الماء لجهة الشرق والبرج الخارجي. " التي لا تزال تغطي مساحة كبيرة. ومع ذلك ، إذا كانت القبور تقع بين "الدرج المنحدر" (نحميا 3: 15) 15 وباب العين رممه شلون بن كلحوزة رئيس دائرة المصفاة هو بناه وسقفه واقام مصاريعه واقفاله وعوارضه وسور بركة سلوام عند جنينة الملك الى الدرج النازل من مدينة داود" و "البيت المرتفع" (انحميا الاية 3: 25) 25 وفالال بن اوزاي من مقابل الزاوية والبرج الذي هو خارج بيت الملك الاعلى الذي لدار السجن.وبعده فدايا بن فرعوش "- التي أضافها سليمان إلى قصر داود على الفور إلى الشمال - فقد يؤدي ذلك إلى تضييق المكان المحتمل بشكل كبير من نقطة الوصول.
إذا كانت هذه القبور تقع على الجانب الشرقي من قصر داود ، "فوق" الجزء من الجدار الذي قام نحميا بإصلاحه ، فسيؤدي ذلك إلى وضع المدخل في مكان ما حول المكان الذي بدأ فيه الدكتور مزار الحفر في قصر داود

قصر الملك داود فى مدينة داود
وفي السنوات الأخيرة ، تم اكتشاف جزء صغير من قصر داود

هل قبر داود تحت قصر داود؟
تشير العديد من الكتب المقدسة إلى أن داود وملوك يهوذا الآخرين قد دفنوا في مدينة داود (على سبيل المثال (1 ملوك 2:10 ) ( 1مل 11:43 ) ( 1مل  14:31 ) ( 1مل  15: 8 ) (  2 ملوك 8:24).
تم بناء قصر داود خارج أسوار القلعة اليبوسية التي احتلها داود في( ٢ صموئيل ٥: ٦-٨.) وبعد سنوات ، كان يُفترض عمومًا أن داود بنى قصره داخل أسوار المدينة ، لأن العلماء اعتبروه دائمًا جزءًا من مدينة داود. ولكن من المستحيل أن يتناسب القصر الكبير مع مدينة اليبوسيين الضيقة. بناه داود بالقرب من الأسوار الشمالية ثم نزل إلى "الحصن" - القلعة التي كانت موجودة مسبقًا - عندما هاجمها الفلسطينيون (الآية 17). بمجرد ربطه بأسوار المدينة وتحصينه بشكل أقوى من الخارج ، كان يمكن اعتبار القصر جزءًا من مدينة داود.
لذلك عندما يقول الكتاب المقدس أن ملوك يهوذا دفنوا في مدينة داود ، فمن المؤكد أن هذا يمكن أن يشمل مكانًا ما تحت القصر.
اتضح أن بناء قبورهم تحت منازلهم حيث كانت من الممارسات المعتادة إلى حد ما لقادة يهوذا. تربط العديد من المراجع الكتابية مقابر الأنبياء والملوك بمكان إقامتهم الفعلي.
على سبيل المثال ، عندما مات النبي صموئيل ، "دفنه الإسرائيليون في بيته في الرامة" (1 صم 25: 1). ومن المحتمل ان القصر كان مقام فوق كهف تدفن به  الملوك وتقول تعليقات جاميسون وفاوسيت وبراون إن هذا لا يشير إلى مسكنه ، "بل يشير إلى مبنى مجاور له ، تم بناؤه كمقبرة عائلية ؛ ضريحه. لقد اهتم العبرانيون بشكل كبير بتوفير القبور في الماضي كما يفعل الناس في الشرق ، حيث لكل عائلة محترمة منزلها الخاص للموتى ... "
يعتبر دفن صموئيل ذا أهمية خاصة لأنه كان معلم داود. مسح داود ملكا. طوال صموئيل الأول ، كان داود يلجأ إليه باستمرار من أجل الإرشاد والتشجيع. ولما مات صموئيل ، كان داود حاضرًا ودفنه بنو إسرائيل في بيته.
وصف مقال في المجلة الأثرية التوراتية ، "المقابر المفقودة لملوك بني إسرائيل" (يوليو-أغسطس 2007) ، اكتشافًا مثيرًا للاهتمام يتعلق بقصر الملك الإسرائيلي عمري (ملوك الأول 16) ، الذي تم اكتشافه في السامرة. تقول نورما فرانكلين إن البناة قاموا بنحت منصة من الصخور في واحدة من أعلى النقاط في المنطقة ، على غرار الطريقة التي تم بها تشييد قصر داود تعتقد فرانكلين أنها وجدت مقبرتين تحت قصر عمري ، وتقعان تحت الفناء الكبير للقصر. كتب فرانكلين أن قبر عمري بني في الواقع أولاً ، قبل تشييد القصر. كما وصفت الأنفاق التي تم حفرها في جانب الصخرة لإتاحة الوصول إلى المقابر للزوار.
قد يكون الإسرائيليون في أيام عمري قد صاغوا قصورهم على غرار تصميم قصر داود ، لا سيما بالنظر إلى أن إسرائيل ويهوذا كانا متحدين في وقت من الأوقات تحت حكمه.
في مقالتها ، اقتبست فرانكلين (إشعياء 14:18) "كل ملوك الأمم ، حتى كلهم ​​، يكمن في المجد ، كل واحد في بيته." يقول فرانكلين إن قبر الملك يرمز إلى منزله ، ولهذا تم تشييدها تحت القصر. وكتبت "داود ونسله ، من رحبعام إلى آحاز ، دفنوا جميعًا في" منازلهم "، أي في قصورهم".
في بعض الأحيان ، منع الله بعض الملوك الأشرار من دفن هذا النوع النبيل من الدفن. في حالة يهورام ، يخبرنا سفر (أخبار الأيام الثاني 21:20) أنه دُفن "في مدينة داود ، لكن ليس في قبور الملوك" - الجمع. لم يُدفن منسى ، أحد أسوأ ملوك يهوذا ، في قبر داود ، بل "في بيته" (أخبار الأيام الثاني 33:20). يوضح ( 2 ملوك 21:18 ) قائلا إن منسى قد دفن "في بستان بيته". كان هذا بلا شك قصرًا أن منسى
 

هيرودس الكبير
لماذا فعل هيرودس هذا سرا في الليل؟ كان لهذا الطاغية  لديه بالتأكيد القوة ليفعل ما يشاء في أورشليم القدس. ربما إستند إلى أنه كان نصف يهودي ، منعه ضميره من تدنيس قبور الملوك علانية. أو ربما كان يعلم أن اقتحام القبور في وضح النهار سيؤدي إلى حرب مع اليهود.
وفكر هيرودس فى إقتحام قبر داوج وسليمان لما يشاع أن بها كثير من الكنوز وكان هيرودس جشعًا للمال لأنه بنى قصورا له فى كل مكان غير بنائه للهيكل وكتب يوسيفوس المؤرخ اليهودى : "كانت لديه رغبة كبيرة في إجراء بحث أكثر جدية ، والذهاب إلى أبعد من ذلك ، حتى يصل إلى جثتي داود وسليمان". ولكن عندما اقترب اثنان من حراس هيرودس من عظام داود وسليمان ، بحسب يوسيفوس ، قُتلا "بلهب اندلع" عليهما! بكل المظاهر ، ضربهم الله موتى!
دفعت هذه الهزة الخارقة للطبيعة هيرودس إلى التخلي عن المشروع وإقامة نصب تذكاري. "لذلك كان خائفًا للغاية ، وخرج ، وبنى نصبًا استرضائيًا لهذا الخوف الذي كان فيه ؛ وهذا من الحجر الأبيض عند فم القبر ، وذلك مقابل نفقة كبيرة أيضًا ”(المرجع نفسه).
من بين المقابر الثلاثة التي تم اكتشافها في وادي قدرون عام 1989 ، كان اثنان منها يحتويان على أبواب حجرية ذات مفصلات تسد المدخل ؛ حتى أن أحدهم كان لديه جهاز قفل سليم. "الأبواب الحجرية المفصلية نادرة في مقابر فترة الهيكل الثاني. توجد في الغالب في أكبر المقابر وأكثرها فخامة ، مثل مقابر الملوك. أصبحت طريقة إغلاق غرف الدفن أكثر شيوعًا في أواخر العصر الروماني ... "(هيليل جيفا ، محرر ، كشف القدس القديمة). ربما بنى هيرود بابًا ضخمًا لا يمكن اختراقه يمنع الوصول إلى المقابر بعد الحادث المخيف الذي تعرض له اثنان من حراسه ؛ ربما أقام نصبًا تذكاريًا ضخمًا أمام باب مفصلي كان موجودًا بالفعل. على أي حال ، كان القبر محصنًا جيدًا بعد مقتل هذين اللصوص.
بعد جيل من موت هيرودس ، نجد إشارة إلى قبور الملوك في سفر أعمال الرسل في العهد الجديد. يتحدث في ج. 31 ، قال الرسول بطرس ، "أيها الرجال والإخوة ، دعوني أتحدث إليكم بحرية عن البطريرك داود ، أنه مات ودُفن ، وقبره معنا إلى هذا اليوم" (أعمال الرسل 2: 29). أشار بطرس إلى قبر داود كما لو كان موقعه معروفًا في أورشليم في ذلك الوقت. في عظته ، كان يناقش قيامة يسوع المسيح. أخبر بطرس الناس أن ديفيد لم يقم بعد. انه هناك ما زال راقدا في قبره. (لاحظ أيضًا إرميا 30: 9.)9 بل يخدمون الرب الههم وداود ملكهم الذي اقيمه لهم
وُلد يوسيفوس المؤرخ  بعد سنوات قليلة من إبداء بطرس لتلك الملاحظة. وضع تعليق بطرس جنبًا إلى جنب مع التاريخ الذي كتبه يوسيفوس المؤرخ عن مكان قبر داود كان معروفًا على نطاق واسع خلال القرن الأول قبل الميلاد.
حتى أواخر القرن الثالث ، نجد إشارة تاريخية إلى قبر داود. في توسفتا (حوالي 220-230) ، هناك حوار حول ما يجب فعله بشأن المقابر التي كانت قريبة من المدن. ويوضح أنه باستثناء الملوك والأنبياء ، فقد دفن الإسرائيليون موتاهم دائمًا خارج أسوار المدينة. "الآن لم تكن قبور بيت داود وقبر خلدة النبية في القدس" ، كما تقول ، "ولم يمد أحد عليهم يده" لتحريكهما. ثم أجاب ر. عقيبة: ما الدليل على الحقيقة؟ في الواقع ، كان لديهم قنوات تحت الأرض ، وسوف يزيل القذارة عن Qidron Brook "(توسفتا ، الفرقة الرابعة ، نيزكين ، بابا باترا 1:11 ؛ ترجمة جاكوب نيوسنر).


مداهمة المقابر
إليكم كيف وصف
يوسيفوس المؤرخ اليهودي الشهير في القرن الأول ، دفن الملك داود:
دُفن على يد ابنه سليمان ، في أورشليم ، بروعة عظيمة ، ومع كل الأبراج الجنائزية الأخرى التي كان يُدفن بها الملوك ؛ علاوة على ذلك ، فقد دفن معه ثروة كبيرة وهائلة ...
لم تكن الثروة داخل هذا القبر سرا ، ولا مكانها. في القرن الثاني قبل الميلاد ، بعد حوالي 830 سنة من دفن داود ، حدثت أول غارة معروفة على القبر. كما وصفها جوزيفوس ، كان القائد الحشموني يوهانان هيركانوس محاصرًا في القدس من قبل أنطيوخوس من الإمبراطورية السلوقية. في حالة من اليأس ، قام بتزوير اتفاقية هدنة تضمنت دفع 3000 وزنة من الفضة. نظرًا لعدم وجود أي وسيلة أخرى للحصول على المال ، افتتح هيركانوس غرفة واحدة في قبر داود ، وسحب 3000 موهبة ، ودفع إلى أنطيوخس (الآثار اليهودية ، الكتاب 7 ، الفصل 15 ، العدد 3).
هاجم هيركانوس غرفة واحدة فقط من المقابر. بعد مائة عام ، قرر الملك هيرودس أن ينتقل من حيث توقف هيركانوس. كان هيرودس معروفًا بمشاريعه البنائية الضخمة في جميع أنحاء القدس ، وقد سمع أن هيركانوس قد ترك وراءه قدرًا هائلاً من الثروة. يروي يوسيفوس أنه بعد أن خطط هيرودس لغارة لبعض الوقت ، "فتح ذلك القبر ليلًا ، ودخله ، وحاول ألا يكون معروفًا على الإطلاق في المدينة ، ولكنه لم يأخذ معه سوى أصدقائه المخلصين. أما بالنسبة لأي نقود ، فلم يجد شيئًا ، كما فعل هيركانوس ، إلا الأثاث المصنوع من الذهب ، والأشياء الثمينة الموضوعة هناك ؛ كل ما أخذ "(المرجع نفسه ، الكتاب 16 ، الفصل 7 ، العدد 1).
 
 

 

This site was last updated 10/06/21