موقف الكنيسة القبطية من المثليين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإصطلاحات الخاصة باللاهوت
مخطوطة أنجيل يهوذا
البدع والهرطقات 2
بدعة بيلاجيوس للبابا
شيعة الناصريين
زعماء البدع
البدعة الغنوسية
مونتانوس هو الروح القدس
بدعة النيقولاويين
الهرطقة السيمونيـــــة / البدعة السيمونية
بدعة آريوس1
بدعة يهوذا
الدوسيتية
خلاف على عيد الفصح
بدعة سبليوس
بدعة نسطور
بدعة كرنثيوس
الهرطقة الفريجية
الأدفنتست طائفة غير مسيحية
الهرطقات للبابا شنودة
الكتب والأناجيل المنحولة
البدعة الأبيونيةو  ورقة بن نوفل
إ
الأيقونات والصور وحرب الأيقونات
بدعة مقدونيوس
الشفاعة الكفارية والتوسلية
بدعة لوشيانوس
بدعة بولس السميساطى
بدع العداء لمريم
بدعة أوطاخى
بدعة بيرلس
بدعة هيراكس
لمونوثيليتيه هرطقة كيروس أسقف الإسكندرية
شهود يهوة غير مسيحيين
الفكر الماسونى
فروق العقيدة بين الأرثوذكس والكاثوليك
المانوية
هرطقة الإسلام وشبه المسيح
بدعة أبوليناربوس
هرطقات مختلفة
بدعة ملكية الأسقف
التجديف على الروح القدس
هرطقة الشيخ شعراوى
المورمون
بدعة إكثيسيس Ecthesis
الخلاف حول طبيعة المسيح
الهرطقة الأسطورية / المثيولوجية
موقف الكنيسة القبطية من المثليين

 

إلى متى سنصمت؟!! وما موقف كنيستنا تجاة هذه الكارثة؟!
متى سنعلن بحسم موقف كنيستنا القبطية من كنائس المثليين جنسيًا؟!
وهل سينجح البابا فرنسيس في مسعاه لقبول زواج المثليين داخل الكنيسة الكاثوليكية؟!

للدقة والأمانة لم تعترف الكنيسة الكاثوليكية حتى الآن بزواج المثليين مثل معظم الكنائس الغربية البروتستانتية التي تقوم بتزويج المثليين وتقوم برسامتهم أساقفة وقسوس، مثل الكنائس اللوثرية والمشيخية والأنجليكانية وغيرها.

ولكن بابا الفاتيكان الحالي وهو البابا فرانسيس يعطي إشارات ويصرح من حين لآخر بتصريحات يًفهم منها السعي لقبول زواج المثليين، فعندما سئل عن رأيه فقال: من أنا لأحكم عليهم؟!، وكأن الكتاب المقدس لم يحسم هذا الأمر نهائيا منذ 2000 عام!.. كما ورد في (1 تي 1: 9-10) و(1كو 6: 9) و(رو 1: 27)، وصرح أيضًا بأن الكنيسة الكاثوليكية يجب ان تطلب المغفرة عن معاملتها للمثليين جنسيًا.

وفي اجتماع للسينودس للكاثوليكي تم عقده لمناقشة إمكانية تحقيق المزيد من القبول للمثليين في الكنيسة، ولكن تم تأجيل هذا لأنه لم يحصل بعد على موافقة أغلبية أعضاء السينودس!، وقد أعلن البابا تضايقه من هذا الرفض، ووجه حديثه للتيار المحافظ في الكنيسة محذرًا من “التزمت العدائي” الذي يدفع بالتقيد بالنصوص وحرفيتها، وأن عليهم أن يفسحوا المجال لما أسماه “المفاجأة الإلهية”!.

وقام أيضًا بخطوة قد تكشف نواياه عندما أغلق معهد للأسرة كان يحمل توجه محافظ لحماية مفهوم العائلة المسيحية، وأصدر وثيقة بعنوان “فرح الحب” تتبني بدعا تتعلق بالزواج، والحياة الأخلاقية”

ومؤخرًا اعلنت أبرشية دبلن في إيرلندا اعترافها بالعلاقات المثلية، وأصدرت وثيقة من ستة أجزاء لتهيئة المؤمنين لهذا الحدث، وشددت على أن البابا فرنسيس نفسه يشجعها.

وفي فقرة هامة تقول الوثيقة: “في حين أن الكنيسة تتمسك بالمبدأ القائل بأن الزواج هو التزام دائم بين رجل وامرأة، غير أنه توجد أنواع أخرى من الاتحاد، والتي توفر دعما متبادلا للثنائي. البابا فرنسيس يشجعنا على عدم استبعاد هكذا ثنائي على الاطلاق بل يجب مرافقتهما أيضا بمحبة وحنان ودعم”.

وتحت هذه الفقرة بالتحديد وُضعت صورة تظهر فيها فتاتين من المثليين تحتضنان بعضهما البعض مع وجود وشم قوس القزح شعار المثليين على يد الفتاة الاولى!

وأخيرًا منذ أيام صرح البابا فرنسيس لأحد المثليين قائلًا: إنه لا يهم كونك مثليا. فقد خلقك الرب هكذا ويحبك هكذا!

والآن ما هو موقف كنيستنا من هذه الكنائس التي تشوه الإيمان المسيحي في أذهان غير المؤمنين، وتفسد طهارة شعوبها بنجاسات سدوم وعمورة، وتخالف تعليم الكتاب المقدس الواضح في هذا الشأن!

بالطبع من حقنا ومن حق كنيستنا أن ندين تلك المسماة كنائس!.. أي إن كان اسمها لوثرية إنجيلية إنجليكانية.. فهذه الكنائس لم تعد مسيحية.. بل صارت مجرد أدوات في يد رئيس هذا العالم!.. وهي الآن تقوم بدور خبيث في محاولة تغيير التعليم اللاهوتي في كنائس الشرق لكي تتقبل ما يسموه بــ "اللاهوت المثلي"!

وبالطبع لم يتحول موقف تلك المسماه كنائس من زواج المثليين هكذا فجأة من النقيض إلى النقيض، بل سار الأمر بالتدريج.. في العادة يبدأ القبول بالقول بأن المثلية هي مجرد مرض وليست خطيئة يجب تقديم توبة عنها، ثم بعدها يأتي التصريح بأن المثليين ليسوا في حاجة للعلاج وأن وصفهم بالمرضى هو من قبيل العنصرية!

وبمرور الوقت تتم المطالبة باحتوائهم داخل الكنيسة وعدم منعهم من الممارسات الكنسية!.. فيصل الأمر في النهاية لتزويجهم داخل الكنيسة!.. مخالفين تحريم الكتاب المقدس القاطع لهذا الجرم العظيم..وبهذا خرجت تلك الكنائس من دائرة الفكر المسيحي أصلًا، بعد أن خرجت من قبل خارج إطار الكنيسة

فمتى سيكون لنا ولكنيستنا موقف حاسم من هذه الكنائس؟!
هل سننتظر حتى ينجح مخططهم الخبيث لدينا أيضًا

This site was last updated 07/11/18