Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

زعمـــــــــــــاء الهراطقة وأصحاب البدع

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الإصطلاحات الخاصة باللاهوت
مخطوطة أنجيل يهوذا
البدع والهرطقات 2
بدعة النيقولاويين
بدعة بيلاجيوس للبابا
شيعة الناصريين
زعماء البدع
البدعة الغنوسية
مونتانوس هو الروح القدس
البدعة السيمونية
بدعة آريوس1
بدعة يهوذا
الدوسيتية
خلاف على عيد الفصح
بدعة سبليوس
بدعة نسطور
بدعة كرنثيوس
الهرطقة الفريجية
الأدفنتست طائفة غير مسيحية
الهرطقات للبابا شنودة
الكتب والأناجيل المنحولة
الأيقونات والصور وحرب الأيقونات
بدعة مقدونيوس
الشفاعة الكفارية والتوسلية
بدعة لوشيانوس
بدعة بولس السميساطى
بدع العداء لمريم
بدعة أوطاخى
بدعة بيرلس
بدعة هيراكس
لمونوثيليتيه هرطقة كيروس أسقف الإسكندرية
شهود يهوة غير مسيحيين
الفكر الماسونى
New Page 5577
المانوية
هرطقة الإسلام وشبه المسيح
New Page 5575
بدعة أبوليناربوس
New Page 5574
هرطقات مختلفة
New Page 5573
New Page 5572
هرطقة الشيخ شعراوى
بدعة ملكية الأسقف
التجديف على الروح القدس
المورمون
بدعة إكثيسيس Ecthesis
الخلاف حول طبيعة المسيح

Hit Counter

 

 الجزء التالى عن زعمـــــــــــــاء الهراطقة وأصحاب البدع مأخوذ من مؤرخ كتبها فى القرن الثالث - الرابع الميلادى  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى ك 4 : ف 11 مع بعض التعديل فى لغته .

======================================================================

 

  الكتاب الرابع ليوسابيوس القيصرى الفصل الحادى عشر

زعماء الهراطقة فى ذلك العصر

 

فالنتينوس الهرطوقى

1 - أتى فالنتينوس إلى روما فى عهد هيجينوس , وإزداد قوة ( أى أنتشر فكره) فى عهد بيوس , وظل حتى أنيسيتوس (1) ودخل الكنيسة ايضاً كردون (2) سلف مركيون , فى عهد هيجينوس تاسع اسقف , وأعترف , وأستمر هكذا , يعلم فى السرحينا , وكان يعترف جهراً حيناً , وفى بعض الأحيان كان يوشى به بسبب تعاليمه الفاسدة فينسحب من إجتماعات الأخوة , هذا ما هو مكتوب فى الكتاب الثالث من المؤلف " ضد الهرطقات "

بدعة كردون وبدعة مركيون البنطى

2 - وفى الكتاب الأول ذكر الاتى عن كردون : " أما كردون الذى استمد شيعته من أتباع سيمون , واتى إلى روما فى عهد هيجينوس , تاسع أسقف منذ عهد الرسل , فقد نادى بأن الرب افله الذى أعلنه الناموس والأنبياء ليس أبا ربنا يسوع المسيح , لأن الأول معروف , والأخير غير معروف , الأول عادل , والأخير صالح (3) , أما مركيون البنطى فقد خلف كرودون فوسع تعاليمه ونطق بتجاديف مزرية "

 3 - ويكشف إيريناوس فى دقة عن هاوية ضلالة فالنتينوف فيما يتعلق بالمادة ويعلن خبثه وخداعه السرى والخفى كالحية الكامنة فى وكرها .

بدعة مرقس

4 - ويذكر أيضاً أنه علاوة على هؤلاء الأشخاص الهراطقة فى ذلك العصر كان يوجد شخص آخر أسمه مرقس (4) برع فى السحر , وقد وصف يوسابيوس تصرفاتهم الدنسة وأسرارهم الكريهه فى الكلمات التالية :

5 - " والبعض منهم يعدون أريكة للزواج , ويمارسون بعض الطقوس الرمزية , ويستعملون بعش التعبيرات الموجهة إلى المبتدأين فى ممارستهم , ويقولون ان الزواج الذى يجرونه روحى على مثال الزيجات العلوية , والبعض يأخذونهم إلى المياة , ويرددون الكلمات التالية عند تعميدهم : إلى أسم أب المجهول (5) إلى الحق أم كل الأشياء , إلى من أستقر على يسوع .. ويكرر غيرهم أسماء عبرانية لكى يزيدوا فى بلبلة المبتدئين "

6 - وحدث أن مات هيجينوس فى نهاية السنة الرابعة من أسقفيته خلفه بيوس فى إدارة كنيسة روما , وفى السكندرية عين مرقس (6) راعياً بعد أن ظل أومانيوس فى مركزه 13 سنة , ومات مرقس بعد أن ظل على كرسى ألسكندرية 10 سنوات , خلفه كالاوتيانوس فى كنيسة الإسكندرية .

7 - وفى روما مات بيوس فى السنة الخامسة عشرة من أسقفيته   , فتولى أنيسيتوس قيادة المسيحين هناك , ويقرر هيجيسبوس أنه هو نفسه كان فى روما فى ذلك الوقت , وانه ظل هناك حتى أسقفية اليوثيروس .

8 - وفى تلك الأيام أشتهر يوستينوس بصفة خاصة , وإذ أنه أتخذ صورة فيلسوف بشر بالكلمة الإلهية وناضل عن الإيمان بكتاباته , وكتب أيضاً كتاباً مؤلفاً ضد مركيون ذكر فيه أن هذا الأخير كان حياً وقت أن كتب مؤلفة .

9 - وفيه قال الاتى : -

" وهناك شخص يدعى مركيون البنطى (7) لا يزال إلى الان يعلم أتباعه أن هنالك إلهاً آخر أعظم من الخالق , وبمساعة الشياطين أقنع الكثيرين من كل جنس البشر لينطقوا بالتجاديف , وينكروا أن الخالق هذا الكون هو أب المسيح ويعترفوا أن هنالك آخر أعظم منه وهو الخالق , وكل اللذين تبعوهم يطلقون على أنفسهم مسيحيين كما قلنا , كما يدعى أسم الفلسفة على الفلاسفة ولو لم تكن لديهم تعاليم مشتركة "

10 - ويضيف إلى ما سبق ما يأتى : -

" وقد كتبنا أيضاً مؤلفاً ضد كل الهرطقات التى وجدت , ونحن مستعدين أن نقدمه إليك إن أردت الإطلاع عليه "

11 - وقد نجح جداً يوستينوس هذا فى نضالة ضد اليونانيين , ووجه أحاديث متضمنة إحتجاجاً ودفاعاً عن إيماننا إلى الإمبراطور أنطونيوس الملقب بيوس , وإلى مجلس الأعيان الرومانى , لأنه كان يعيش فى روما , وفى دفاعة بين فى الكلمات التالية شخصيته ومن أين كان :

 

  الكتاب الخامس ليوسابيوس القيصرى الفصل الثالث عشر

رودو يصف بدعة مركيون

1 - فى ذلك الوقت كتب رودو , وهو من أهل آسيا , وتعلم كما يقول على يد تاتيان الذى سبق أن ذكرناه (8) عدة كتب أحدهما ضد هرطقة مركيون (9) . ويقول أن هذه البدعة كانت تنقسم فى عصره إلى أربعة آراء مختلفة , ولدى التحدث عمن سببوا الإنقسام وفند بكل دقة الأباطيل التى أخترعها كل منهم .

2 - وأسمع ما يقول :

ولذلك أيضاً أختلفوا فيما بين أنفسهم , معتنقين آراء متناقضة , لأن أبلس , وهو واحد من الشيعة ( طائفة مركيون) إفتخر بنفسه بسبب طريقة حياته وسنة , ونادى بمبدأ واحد (10) ولكنه قال أن النبوات هى من روح مضاد , وقد دفعه إلى هذا الإعتقاد فتاة تدعى فيلومينا كان بها روح نجس .

3 - " ولكن غيره , ومن بينهم بوتينوس وباسيليكوس , أعتقدوا بمبدأين كما أعتقد مركيون نفسه ربان السفينة .

4 - وهؤلاء تبعوا ذئب (11) بنطس , وسلكوا مثله بطياشة غير قادرين على تفهم حقيقة الأمور , ونادوا بمبدأين بدون تقديم أىة دليل , وإنحدر غيرهم إلى هوة ضلالة أشر , فلم يكتفوا بطبيعتين بل نادوا بثلاث , من بين هؤلاء سينيروس , وهو قائدهم ورئيسهم , كما يقول المدافعون عن تعليمه "

5 - ويقول نفس المؤلف أنه دخل فى مناقشة مع أبلس و ويروى ما يأتى :

" لأنه لما دخل ابلس , الطاعن فى السن , فى مناقشة معنا دحر فى أمور كبيرة تحدث عنها باطلاً , ومن ثم قال أيضاً أنه ليس ضرورياً على الإطلاق مناقضة المرء فى عقيدته , بل لكل واحد أن يتمسك بما يعتقده , وأكد بأن الذين يثقون فى المصلوب ينالون الخلاص إن عملوا أعمالاً صالحة , ولكنه كما قدمنا كانت عقيدته نحو الإله غامضة جداً , لأنه تحدث عن مبدأ واحد حسب تعليمنا "

6 - وبعد أن تحدث بالتفصيل عن رأيه هو أضاف قائلاً : " لما قلت له : أخبرنى كيف تعرف هذا ؟ أو كيف تؤكد أنه يوجد مبدأ واحد ؟ أجاب النبوات ناقضت نفسها بنفسها لأنها لم تذكر الحق , فهى غير متفقة وكاذبة , وتناقض نفسها , ولكنه قال أنه لا يعرف كيف يوجد مبدأ واحد , وإنما هو مقتنع بهذا .

7 - ولما ناشدته بأن يقول الحق حلف بأن هذا ما هو فعله لما قال : بأنه لا يعرف كيف يوجد إله واحد غير مولود , وإنما هذا هو ما يعتقده , عندئذ ضحكت ووبخته , لأنه بالرغم من إدعائه أنه معلم لم يعرف كيف يثبت ما يعلمه !!! "

8 - وفى نفس الكتاب يعترف الكاتب , موجهاً حديثه إلى كالستيو , أنه تعلم فى روما على يد تلتيان (12) ويقول أن تاتيان أعد كتاباً عن " المعضلات " ووعد أن يفسر فيها الأجزاء الغامضة فى الأسفار الإلهية , وقد وعد رودو نفسه بأن يقدم هو فى كتاب حلوله لمعضلات تاتيان , ولا يزال يوجد له أيضاً تفسير عن أيام الخلقة الستة .

9 - على أن أبلس هذا كتب أشياء كثيرة , بطريقة سافلة , عن ناموس موسى , مجدفاً على الأقوال الإلهية فى كثير من مؤلفاته , ويبدو أنه كان غيور جداً على هدمها ودحضها . هذا ما يتعلق بهؤلاء

=============

المـــــــراجع :

(1) حكم أدريان من 8 أغسطس سنة 117 إلى 10 يوليو 138 م

(2) أفضل شئ عرف عن كردون أنه معلم مركيون وقد ذكر عنه أبيفانيوس أنه سورى .

(3) أعتقد مركيون أن أله العهد القديم صارم عادل , وإله العهد الجديد صالح ورحيم ويقولون أن كردون نادى بإلهين , واحد صالح وهو الأسمى , والآخر صارم وهو الذى خلق العالم

(4)  وصف إيريناوس مرقس والمرقسيين فى ك 1 : ف 13 - 21 وقد كان مرقس هذا مذهب اللادريين , ومن شيعة فالنتينوس .
(5) المجهول هو الأب نفسه

(6) أو مركيانوس حسب تاريخ الكنيسة القبطية

(7) بنطس ولاية فى شمال آسيا الصغرى متاخمة للبحر الأسود

(8) ك 4 ف 29

(9) راجع ك 4 ف 11

(10) نادى أبلس ِحثممثس بإله واحد , وجعل الخالق ملاكاً تحت سلطة الإله الأعظم - أما مركيون فقد نادى بمبدأين , وأن الخالق هو الإله الأزلى غير مخلوق ولكنه مستقل عن إله المسيحيين الصالح .

(11) الذئب لقب أطلقه الكتاب المقدس على أصحاب البدع ويقصد هنا مركيون

(12) ك 4 ف 29

 

This site was last updated 04/27/08