Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 القديسون

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تدمير هيكل سليمان وهيرودس
الأبنية المجاورة لهيكل هيرودس
رؤساء الكهنة
رئيس الكهنة والكهنة
الأسباط
أجزاء ومحتويات الهيكل
أوانى وأدوات الهيكل
خريطة هيكل هيرودس
القرون / الأبواق - الحربة | الحِراب
2- فناء النساء
9 - ساحة أو فناء الإسرائيليين
الشيوخ
أعياد اليهود
19- رواق سُليمان
21 - رواق الأمم
حائط المبكى
مذبح البخور
إنجيل
القرابين
عاقر
البر / أبرار / التبرير
ألقاب يسوع المسيح ووظائفة 
يَ
حنان رئيس الكهنة
 الفصح اليهودى وقبامة المسيحى
الاختيار/التعيين السابق
عُشر | عُشُور |أعشار
اللغة العبرية
 الضيعة | التخوم
الخَصيّ | الخصيان
ملكوت السموات
طوبى | تطويبات
خُمار
الاتكاء / المتكأ
الأنبياء والنبوة والتنبؤ
خارجي | خارجية
العُرس
نتاج الكرمة / الخمــر
البَرَص | الأَبَرص
الأكمَة | الآكام
الفداء / يفدي
المكاييل والموازين والمسافات والعملات
عودة  المسيح فى لحظة أم ليس بعد
الربا
الحق / آمين
عقوبة الصلب
بعلزبول
وضع اليد
آجر | الطوب
اليونانيون يهود الشتات
الأرخُن
ختم / الختم
 مشيئة /  مشيئة
نبوءات العهد القديم عن المسيح
القديسون
سِراج

  القديسون

 (SAINTS (hagios) (hagios

 

هذه هي المرادف اليوناني للكلمة العبرية

(kadosh الاسم، 871 BDB؛ الفعل،1067-1066 KB, 872 BDB؛
 . إنها تشير إلى مفهوم ً
( مقدس )، الذي له المعنى الرئيسي بجعل شخص ما، أو شيء ما، أو مكان ما مكرسا للرب ليستخدمه حصرياً  أى ليجعله قابل للإستخدام ومنها صلوات تكريس المبانى والأشياء لخدمة الرب بالكنيسة القبطية  مثل المذابح والأدوات وغيرها والأشخاص  ليكونوا مكرسين لخدمة الرب فى المجتمع
"ال ُمقدس". إسرائيل كانت "الجماعة المقدسة" للرب (١بط ٢ :٩ ،التي تم اقتباسها من خر ١٩ :٦ ) الرب منعزل عن البشرية بطبيعته (روح أبدية غير مخلوقة) وفي شخصه (الكمال الأخلاقي). إنه المعيار الذي على أساسه يُقاس كل شيء آخر ويُدان. إنه القدوس المتسامي الذي لا قدوس سواه.

لقد خلق الله البشر لأجل الشركة، ولكن السقوط (تك ٣) سبب حاجزاً في العلاقة وعائقاً روحياً  بين الله القدوس والبشرية الخاطئة. لقد اختار الرب أن يستعيد خليقته العاقلة الواعية؛ ولذلك، فإنه يدعو شعبه ليكونوا "مقدسين" (لا ١١ :٤٤؛ ١٩ :٢؛ ٢٠ :٧ ،٢٦؛ ٢١ :٨ ) بعلاقة إيمان مع الرب صار شعبه مقدسا بمكانتهم التي تميز العهد فيه، ولكنهم مدعوون أيضاً ليحيوا حياة مقدسة(انظر الموضوع الخاص: التقديس، (مت 5: 48) (أف 4: 1) (أف 5: 2- 3) (1بط 1: 15)

هذه الحياة المقدسة ممكنة لأن المؤمنين مقبولون كليا ومغفور لهم من خلال

(١) حياة يسوع والإيمان به وقبول المعمودية وممارسة الأسرار المقدسة

(٢) عمل وحضور الروح القدس في أذهانهم ً  وقلوبهم. هذا يؤسس حالة المفارقة في:
١ -أن يكونوا مقدسين بفضل البر المنسوب للمسيح (رو ٤)
٢ -أن يكونوا مدعوين لأن يحيوا حياة مقدسة بفضل حضور الروح القدس (انظر الموضع الخاص: التقديس).

المؤمنون "قديسون" (hagioi) بسبب:

1-  إرادة القدوس (الآب) (يو 6: 29 و 40) (ضبط1: 15- 16)

2- عمل الأبن القدوس (يسوع)  ( 2كو 5: 21) (1بط 1: 18- 21)

3- سكنى الروح القدس (رو 8: 9- 11)

يشير العهد الجديد دائما إلى القديسين في حالة الجمع (ما عدا في مرة واحدة في (في ٤ :٢١) ولكن حتى هناك يجعلها السياق جمعاً ، أن ً تكون مخلَّصاً  يعني أن تكون جزءاً من عائلة، جسد، بنيان. الإيمان الكتابي يبدأ باستقبال شخصي، ولكن ينتج عنه شركة جماعية مشتركة. نحن موهوبون، كل واحد منا (١ كور ١٢ :١١) لأجل صحة ونمو وبنيان جسد المسيح - الكنيسة (١ كور ١٢ :٧ ) نحن نخلص لكي نخدم. القداسة هي سمة عائلية.

صارت لقبا للمؤمنين (أع٩ :١٣ ،٣٢؛ رو ١ :٧؛ ١كور ١ :٢؛ ٢كور ١ :١؛ أف ١ :١؛ في ١ :١؛ كول ١ :٢ ) وطريقة لتسمية الخدمة ً
بالنسبة إلى الآخرين (رو ١٢ :١٣؛ أف ١ :١٥؛ كو ١ :٤؛ عب ٦ :١٠ ) أخذ بولس مساعدات لمرة واحدة خاصة من كنائس الأمم لأجل الفقراء في الكنيسة الأم في أورشليم (رو ١٥ :٢٥ -٢٦؛ ١كور ١٦ :١؛ ٢كور ٨ :٤؛ ٩ :١ )

 

This site was last updated 06/24/20