Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 2- فناء النساء / خزانة الهيكل 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حنان رئيس الكهنة
الأبنية المجاورة لهيكل سليمان
رؤساء الكهنة
رئيس الكهنة والكهنة
لاوى أو لاويون
الشيوخ
خريطة هيكل هيرودس
أجزاء ومحتويات الهيكل
مذبح البخور
أوانى وأدوات الهيكل
تدمير هيكل سليمان وهيرودس
الحربة | الحِراب
2- فناء النساء
Untitled 7121
9 - ساحة أو فناء الإسرائيليين
19- رواق سُليمان
21 - رواق الأمم
إنجيل
حائط المبكى
القرابين
عاقر
أعياد اليهود
يَ
رئل
ال
ملكوت السموات
إكتشاف قارب مطمور فى الوحل
التَخْم | التخوم
الخَصيّ | الخصيان
الأنبياء والنبوة والتنبؤ
يَسوع
الروح القدس
البَرَص | الأَبَرص
أُورُشَلِيم
العُرس
المكاييل والموازين والمسافات والعملات
اليونانيون يهود الشتات
طوبى | تطويبات
خُمار
خارجي | خارجية
الاتكاء / المتكأ
وادي قِدرون
الأكمَة | الآكام
سِراج

فناء النساء فى الهيكل من الأماكن والمواقع الهامة فى المسيحية لأنه كان يحتوى على خزانة الهيكل التى وقف امامها السيد المسيح (مر 41:12-44) وكانت مصنوعة على شكل بوق وقد اشار السيد المسيح إلى هذا البوق (متى 6: 2)   2 فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في المجامع

فى فناء النساء وقفت السيدة العذراء وهى تحمل طفلها المسيح ولتقدم ذبيحة التطهير  بعد أن ولدت السيد المسيح وهناك رآها سمعان الشيخ ،(لوقا 2: 36- 39)  

وفى الحجرة الخاصة باللائى نذرن أنفسهن والتى كانت إحدى أربع حجرات فى زوايا ساحة أوفناء النساء كانت تمكث  نبية حنة بنت فنوئيل من سبط اشير.وهي متقدمة في ايام كثيرة.قد عاشت مع زوج سبع سنين بعد بكوريتها. 37 وهي ارملة نحو اربعة وثمانين سنة لا تفارق الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهارا وفى نفس هذه الحجرة عاشت مريم العذراء بعد مولدها حتى تزوجت من يوسف النجار وربما كانت تعرف حنة النبية

وفى الحجرة الخاصة بالبرص (راجع الرسم فى هذه الصفحة) وقف الرجل الأبرص الذى طهره السيد المسيح وقدم قربانا للكاهن كما أمر به موسى (متى8: 1- 4) (مر1: 41- 45)

 (2) ثم الساحة الأمامية وهي ساحة النساء   Court of the Women in the temple

تشمل المنطقة الداخلية  للهيكل الذى بناه هيرودس على ثلاث ساحات أو أفنية (1) ساحة النساء أو فناء النساء وكان الشرقي محكمة النساء (2) ثم يليها فناء الرجال الإسرائيلين  (الرجال ) (3) ثم ساحة الكهنة

لماذا سميت ساحة أو فناء النساء؟

إن إسم فناء النساء ليس معناه أنه مخصص للنساء فقط بل لأن هذه المنطقة مسموح للنساء الدخول فيها ولن ليس مسموح أن تدخل أماكن أخرى أبعد ، إلا عندما يقدمن أضاحى أو ذبائح ، فى الواقع  كان فناء النساء على الأرجح مكان مشترك للعبادة، والإناث يمكثون فيه ولكن لا يتخطونه ، وفقا للتقاليد اليهودية، وفناء النساء مكان ذو أعمدة وسمى كذلك لأنه كان مفتوحًا للنساء كما للرجال، وكان هو مكان التجمع للعبادة الجماهيرية (لو 1: 10)، وكان يخصص للسيدات رواق يدور حول الدار، وفناء النساء يغطى مساحة 200 قدم مربع. ويحيط بساحة النساء ثلاثة أروقة بسيطة، ومعلق على الجدار ثلاثة عشر صندوقا لها شكل 'الأبواق' للتبرعات الخيرية.

الأبنية ومحتويات فناء النساء

 (1) تحتوي على خزانة الهيكل حيث تبرعت الناس أموالهم (مر 41:12-44)

(2) وهناك ثلاث بوابات في هفى فناء النساء  واحدة في الشمال، واحدة في الجنوب، وثالثة في الشرق. هذه البوابة الثالثة على الجانب الشرقي من شبه المؤكد أن "بوابة جميل" وكان لهذا الباب مصاريع مزخرفة من نحاس كورنثوس ، ولعله هو الباب الذي كان يطلق عليه " الباب الجميل " ( أع 3 : 2 ) . 3. هى البوابة الرابعة  وكانت أكبر من الثلاثة بكثير والمزخرفة ولا يستطيع النساء الإقتراب من فناء الرجال التى تسمى فناء إسرائيل

(3) ومقدمة الباب المؤدى إلى ساحة الإسرائيلين أعلى من فناء النساء بحوالى 12 درجة يقف أعلاها اللاويين ينشدون الترانيم

(4) وكان كل زاوية من الزوايا الأربع المكونة لفناء النساء حجرة الأولى لتخزين الخشب للمحرقات والثانية للزيت والسوائل الخرى والثالثة للذين نذروا أنفسهم لخدمة الهيكل والرابعة لتطهير البرصى

(5) 13 صندوق مخصصة للنذور والتبرعات الخيرية وهى على شكل أبواق (مر 41:12-44)

 

4 حجرات للمخازن وللمنذورين وللبرصى
على اليمين وأنت داخل من باب الجميل تجد حجرة الذين نذرن أنفسهن  لخدمة الهيكل أو اللائى نذرهن آبائهم
ومن  بين اللائى نذرن أنفسهن  نبية حنة بنت فنوئيل من سبط اشير.وهي متقدمة في ايام كثيرة.قد عاشت مع زوج سبع سنين بعد بكوريتها. 37 وهي ارملة نحو اربعة وثمانين سنة لا تفارق الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهارا
وأيضا من الائى نذرهن آبائهن مريم العذراء
وهناك حجرة مخصصة لتخزين الخشب وأخرى للزيت والبخور وثالثة لمتطهرين من البرص

الخزانة (مر 41:12-44)
وفقا لالميشناه (Middoth 2،5) وكان فناء النساء يزيد قليلا على 200 قدم مربع ويحيط. الفناء من الخارج رواق 60 قدم مربع. 

الأبواق

حول فناء النساء وداخله ،  بداخل الجدار وعلى الجدار ذاته وضعت ثلاثة عشر صندوقا للنذور والتبرعات الخيرية وكانت على شكل  'الأبواق' كانت هذه الصناديق الثلاثة عشرة ضيقة عند مصب من أعلى واسعة في الجزء السفلي، على شكل الأبواق.

 تسعة منها كانوا لتلقي ما كان من المقرر من قبل المصلين من الناحية القانونية ، و أربعة أخرى للهدايا طوعي تماما .
وقد خصصت صناديق الابواق 1 و 2 مخصصة لـ نصف الشيكل الخاصة بضريبة الهيكل المفروض أن يفعها كل يهودى من سن سنتين عن السنة الحالية والماضية إن لم يكن قد دفعها
في صندوق البوق 3 هؤلاء النساء الذين اضطروا إلى جلب يمام كذبيحة لـ المحرقة أو ذبيحة خطية يمكن لهم دفع ما يعادل ثمن الأضحية من المال الذي تؤخذ يوميا ويقدم ما يعادل ثمن ما وجد فى الصندوق بيمام أو حمام ويقدم محرقة  وقد وضع هذا الصندوق لتقبل المال حتى لا يحدث هرج ومرج فى الهيكل عندما تقدم التضحيات منفصلة فيقدمونها كمجموعة ، كما أن كثيرون لا يريدون إظهار أنفسهم كنوع من التواضع وآخرون يخجلون من الظهور عنما يقدمون ذبيحة خطية  في هذا البوق مريم أم يسوع يجب أن انخفضت قيمة الاكتتاب بها (لوقا 2:22،24 ) عندما تولى سيميون الذين تتراوح أعمارهم بين المخلص الرضيع بين ذراعيه وبارك الله ".
البوق 4 تلقى بالمثل قيمة ما تقدمه من فرخي حمام .
في البوق 5 مساهمات لأجل الأخشاب المستخدمة في الهيكل لأجل المحرقة؛
في البوق ل 6 لأجل البخور المستخدمة في الهيكل لأجل المحرقة؛
في البوق 7 ، 8. إذا كان الرجل قد وضع جانبا مبلغ معين من المال لتقديمه ذبيحة خطية ، أو إذا كان نذر ماللا لشراء ذبيحة وإشتراها بثمن أقل يدفع المتبقى فى هذا الصندوق

الابواق 9، كانت متجهة 10، 11، 12، و 13  من التعدي - العروض ، وفروق شراء الطيور و من تطهير الأبرص ، وابدل العمل التطوعى

وعموما تم وضع ثلاثة عشر صندوقا على شكل الأبواق كان هو " الخزانة "، حيث علم يسوع فى عيد المظال (يوحنا 7 و 8 ، وانظر خصيصا 8:20) .

 كان هناك أيضا غرفة خاصة الخزينة ، ، وكان المسئولون عن جمع المال من هذه الصناديق الـ 13 يحملون محتوياتها من المال فى غرفة الخزينة، و الى جانب ذلك، ما كان يسمى " غرفة من الصمت ، 'حيث الأشخاص الملتزمين يودعون الأموال سرا ، ثم يعملون سرا لـ تعليم الأطفال الفقراء التقوى والورع .
وربما هو في إشارة ساخرة إلى النموذج واسم هذه، كنز الصدور أن الرب، مما يجعل استخدام كلمة "البوق"، ويصف سلوك أولئك الذين سعى، في الصدقة بها مجدا من الناس باسم "السبر البوق 'قبل منهم (متى 6:2) - وهذا هو، تحمل من قبلهم، كما انها كانت، في عرض كامل واحد من هذه الصدقات صناديق على شكل البوق (وتسمى حرفيا في التلمود، 'يتباهى')،

 يمكننا أن نفهم أيضا كيف، من جهة غريبة و يعرف كل من هذه ثلاثة عشر ' الابواق ، ' الرب يمكن أن نميز مساهمات الأغنياء الذين أدلوا في ' الوفرة بتعديل صفحة' من أن الأرملة الفقيرة التي لها ' الفقر المدقع ' أعطى " كل حي " أن لديها (مرقس 0:41 ، لوقا 21:01 ) .

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

خزانة الهيكل


نشأة خزانة الهيكل: نشأ الاحتياج إلى خزانة بيت الرب في وقت مبكر، وذلك لاستقبال تقدمات الشعب وعشورهم وغنائم الجرب التي كانت تقدس للرب" "وكل الفضة والذهب وآنية النحاس والحديد تكون قدساً للرب وتدخل في خزانة الرب".."وإنما الفضة والذهب وآنية النحاس والحديد جعلوها في خزانة بيت الرب" (يش 19:6و24).

ويعطي داود الملك أهمية كبرى لخزائن الهيكل في تخطيطه للهيكل. كما يذكر سفر أخبار الأيام الأول أسماء من كانوا "على خزائن بيت الرب" (1أخ 20:26 - 27)، التي امتلأت بالغنائم التي قدسوها للرب.

(1)هيكل سليمان: "وأعطى داود سليمان ابنه مثال الرواق وبيوته وخزائنه وعلاليه ومخادعه الداخلية وبيت الغطاء ومثال كل ما كان عنده بالروح لديار بيت الرب ولجميع المخادع حواليه ولخزائن بيت الله وخزائن الأقداس" (1أخ 11:28و12).

وتذكر هنا "خزائن بيت الله" و"خزائن الأقداس" مما يدل على وجود نوعين من الخزائن، ولعل المقصود "بخزائن الأقداس" الخزائن التي كان يضع فيها الملوك كل ما يقدسونه للرب قبل أن يدخل إلى خزائن الرب. وفي القصص المتكررة عن سلب الهيكل ونهبه مراراً، نقراً عن "أخذ خزائن بيت الرب وخزائن بيت الملك" (1مل 26:14، 15:15و18 2مل 18:12، 14:14، 8:16، 15:18، 13:24).

وفي ملحمة إصلاح "يهوآش"للهيكل نجد لمحة عن وجود "خزائن بيت الرب" واستخدامها، إلا أن هذا الضوء لا يلبث أن يخفت ثانية (2مل 12، 2أخ 24)، ونعرف من سفر إرميا أن "بيت الملك" كان "إلى أسفل المخزن" (إرميا 11:38)، أي في مستوى تحت السور الجنوبي.

(2)الهيكل الثاني:نرى في سفر نحميا، أنه كان في الهيكل الثاني مخدع عظيم "حيث كانوا سابقاً يضعون التقدمات والبخور والآنية وعشر القمح والخمر والزيت" (نح 4:13و5، انظر أيضاً ملاخي 10:3)، كما نقرأ أن مشلام رمم سور المدينة مقابل مخدعه" (نح 30:3)، وكان هو واللاويون معه "حارسين الحراسة عند مخازن الأبواب" (نح 25:12)، وربما كانت تلك الأبواب بوابات للخروج من الجانب الجنوبي كما كان في هيكل هيرودس.

(3)هيكل هيرودس في العهد الجديد: أطلق اسم "الخزانة" في هيكل هيرودس على ساحة النساء حيث كان يوجد ثلاثة عشر صندوقاً على شكل البوق لتلقي فيها تقدمات العابدين. وفي ذلك المكان "جلس يسوع تجاه الخزانة ونظر كيف يلقي الجميع نحاساً في الخزانة... فجاءت أرملة فقيرة وألقت فلسين قيمتهما ربع" (مر 41:12 - 44، لو 1:21-4).

وقد أطلق على هذا القسم من الهيكل صراحة "الخزانة" حيث نقرأ: "هذا الكلام قاله يسوع في الخزانة وهو يعلم في الهيكل" (يو 20:8). ولا نعدو الحقيقة إذا استنتجنا من هنا أن هذه الساحة كانت هي المكان المعتاد الذي كان يجلس فيه الرب في الهيكل ليعلِّم.
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 06/10/14