Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 حَنَّان رئيس الكهنة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قَيافــــــــا
قبرقيافا
هارون الكاهن
فرقة اِبيا
Untitled 7108

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

حَنَّان رئيس الكهنة

اسم عبري "اختصار حنانيا, يهوه قد أنعم". رئيس كهنة في أورشليم, كما كان قَيافا, في السنة التي فيها بدأ يوحنا المعمدان خدمته (لوقا2: 3), على ما يُظن نحو 26م. عينه كيرينيوس والي سورية رئيس كهنة نحو 6م. وخلعه الوالي الحاكم الموكل على اليهودية, فاليريوس جراتوس نحو 15م. وقد صار كل واحد من أولاده الخمسة رئيس كهنة, وكان هو حما رئيس الكهنة قيافا (يوحنا13: 18) . ومع أن حنّان لم يكن يقوم بوظيفة رئيس الكهنة عندما قُبض على المسيح, لكنه كان أكثر الكهنة نفوذًا, وكان لا يزال يحمل لقب رئيس الكهنة (لوقا2: 3 وأعمال6: 4) , وإليه أُخِذَ المسيح أولًا (يوحنا 13: 18), وبعد ما فحصه أرسله مقيدًا إلى قيافا (يوحنا 24: 18). ولما قُبض على بطرس ويوحنا فيما بعد, كان حنان بارزًا بين من فحصوهما (اع6: 4).

 

ما يسمى قبر آناس هو قبر مزينة من فترة الهيكل الثاني التي تقع على المنحدر الجنوبي من وادي هنوم، قريبة جدا من حيث ينضم وادي قدرون. داخل هذا القبر هو على الارجح الاكثر زينت كل المقابر من عهد الهيكل الثاني في القدس الغنية.  Ritmeyers (أنه قبر لشخص مهم هو رئيس الكهنة  حنان (6-15 م، لوقا 3:02، يوحنا 18:13، 24، وأعمال الرسل 04:06؛ إشارة أدناه).
الحائط الغربي الداخلي من قبر حنان
للأسف لم يحافظ السكان المحليين على هذا الأثر الفريد  لقبر رئيس كهنة ذكر التاريخ أسمه ولا يهم أن يكون سيئا أو جيدا ولكنه جزء من فصة السيد المسيح

في الجزء السفلي من الصورة هناك ثلاث فتحات التي تؤدي إلى غرف طويلة في التي وضعت جثث الموتى منفردة  ويؤكد الأثريون أن  حنان رئيس الكهنة دفن فعلا في الغرفة المركزية الوسطى ! ويلاحظ أنه فوق مدخل الغرفة المركزية نقوش في الصخر لها شكل عتب، وجملوني (على شكل الثلاثي) سقف
في أعلى جدا من المذكرة صورة نمط ورده نحتت! هناك 32 بتلات منحوتة بشكل رائع. وفريدة من نوعها باستثناء واحده أصغر في الغرفة الخلفية من ما يسمى بـ قبر أبشالوم وواحدة كبيرة جدا في البوابة المزدوجة التى تؤدي إلى مجمع جبل الهيكل!

This site was last updated 04/06/14