Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

مقالات بجرائد مختلفة عن هجوم المسلمين على كنيسة مارمينا بأمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
شهداء كنيسة مارمينا إمبابة
أخبار ك. مارمينا بأمبابة
الأنبا يوأنس فى الجناز
حرق كنيسة العذراء
حقوق الإنسان الإعتداء الإسلامى بإمبابة
القمص شاروبيم يروى أحداث الهجوم
إعتصام ألأقباط بماسبيرو 1
بيان مطرانية الجيزة
لقاء المجلس العسكرى بوفد قبطى
الأنبا يوأنس وبيان منسوب للبابا
شرف وفتح 16 كنيسة
إعتقال وتحقيقات النيابة
إمبابة ورد الفعل العالمى
هيكل وأحداث إمبابة

مصادر: 6 قتلى و94 مصاب في اشتباكات إمبابة..وتحطيم محال لأقباط على يد سلفيين
 الدستور  Sun, 8-05-2011 - الوليد إسماعيل وحسام الهندي وأحمد خيرالدين

سلفيون يتجمهرون أمام كنيسة العذراء بشارع الوحدة بإمبابة
في آخر التطورات التي تشهدها منطقة إمبابه، قام مجموعة من السلفيين باعتلاء أسطح بعض المنازل، وتراشقوا بزجاجات المولوتوف، مما أسقط المزيد من الإصابات.
فيما سعى بعض المسلمين المعتدلين، من بينهم أحمد عيد عضو ائتلاف شباب الثورة، للتحاور مع السلفيين وإنهاء الموقف، إلا أن السلفيين اتهموهم بأنهم مسيحيون وقاموا بالاعتداء عليهم بالضرب وكان مصدر أمني بمديرية أمن الجيزة أقد صرح أن محصلة ضحايا الاشتباكات وإطلاق الرصاص الذي وقع في إمبابة مساء السبت وصل إلى ستة من القتلى و94 مصابا.
وأضاف المصدر الأمني للدستور الأصلي أن التحريات أشارت إلى أن سيدة قبطية تدعى عبير من قرية ساحل سليم التابعة لكفر شحاتة بأسيوط قد تزوجت عرفيا من شخص مسلم بعد أن أشهرت إسلامها، وأقامت معه في منزل بعيد عن أهلها الذين عثروا عليها في يوم الثالث من مايو الحالي وتحفظوا عليها ثم أبعدوها عن القرية برمتها.
وأضاف المصدر أن زوجها تلقى اتصالا هاتفيا منها يوم السبت أبلغته فيه بأنها موجودة في منزل بجوار كنيسة مارمينا بإمبابة، وأن زوجها بدلا من الاتصال بقوات الأمن اتفق مع مجموعة من السلفيين لاقتحام المنزل الموجودة به زوجته، فوقعت الاشتباكات بين الطرفين وتسببت في وقوع ضحايا.
وقال شهود بإمبابة أن السيدة عبير من شبرا بالأساس وأنه أشهرت إسلامها وتزوجت من مسلم قبل أن يخطفها عمها الذي يسكن في إمبابة، وعندما علم زوجها بالأمر ذهب إلى منزل عمها مساء السبت لكي يعود بزوجته، إلا أن الخبر تسرب لمجموعة من السلفيين الذين تجمهروا حول منزل عم السيدة عبير وأحاطوا وبدأوا في تبادل إطلاق النار مع عم السيدة وأقربائها، قبل أن ينقطع التيار الكهربائي ويحدث تبادلا لإطلاق النار من أسطح العمارات مع عناصر مع الجيش وصلت إلى المكان وأضاف الشهود أن مئات السلفيين قاموا بتحطيم عدة محال ومقاهي مملوكة لأقباط في إمبابة أثناء الاشتباكات.
من جهته صرح الدكتور عبدالحليم البحيرى وكيل وزارة الصحة بالجيزة بأنه تم تحويل المصابين الى عدة مستشفيات هى ( إمبابة العام ـ بولاق الدكرور ـ الساحل ـ القصر العينى ) مشيرا الى ان 13 من بين هذه الحالات بمستشفى إمبابة العام وحالة واحدة بمستشفى الساحل وحالتين بالقصر العينى .
وأضاف ان الاصابات كانت مابين طلق نارى وكسور ورضوض وجروح وإصابات مختلفة بالجسم ، وقامت الفرق الطبية بالمستشفيات فور دخول الحالات بعمل الاسعافات اللازمة وإجراء الكشوف والتحاليل والاشاعات اللازمة للمصابين .
وقال البحيرى إنه فور وقوع الحادث تدفقت أعداد كبيرة من سيارات الاسعاف الى مكان الحادث ومازالت اعداد منها متواجدة حتى الان تحسبا لوجود أية إصابات أخرى تقوم بنقلها الى المستشفيات القريبة من موقع الحادث فيما ترددت أنباء عن بدء تجمهر السلفيين أمام كنيسة العذراء بشارع الوحدة بإمبابة.

**********

محاولة لاقتحام كنيسة في "إمبابة" بعد مزاعم عن احتجاز امرأة
6 قتلى و95 جريحاً في اشتباكات بين مسلمين ومسيحين في القاهرة

الأحد 05 جمادى الثانية 1432هـ - 08 مايو 2011م

دبي - العربية.نت
قتل ستة أشخاص وأصيب 95 آخرون في مواجهات بين مسلمين ومسيحيين وقعت مساء السبت 7-5-2011، في القاهرة وفق حصيلة رسمية لوزارة الصحة وتقارير لوكالات الأنباء وذكرت مصادر أمنية أن الاشتباكات وقعت في حي إمبابة بعد أن حاول عشرات من المسلمين اقتحام كنيسة مار مينا بعد مزاعم عن نقل امرأة مسيحية تحولت للإسلام إليها.
ولم تحدد المصادر الديانة التي ينتمي إليها الضحايا في هذه المواجهات التي وقعت في حي إمبابة بشمال غرب العاصمة المصرية وقال المسؤول في الكنيسة الأب هرمينا لوكالة فرانس برس إن الضحايا هم أقباط قضوا مساء حين قام "سلفيون بإطلاق النار علينا" وسجيت في الكنيسة جثة لفت ببطانية عليها الكتاب المقدس فيما بدت آثار دماء على أرض الكنيسة.
وقام جنود موجودون في المكان بإطلاق النار في الهواء في محاولة لتفريق الجانبين. وأفادت تقارير أن مسلمين رشقوا مسيحيين بقنابل حارقة  ونقل الجرحى المصابون بكسور أو بجروح ناتجة عن الرصاص في سيارات إسعاف إلى أربعة مستشفيات في المدينة، بحسب مصادر طبية ويمثل الأقباط ما بين 6 إلى 10% من عدد السكان في مصر البالغ 82 مليونا.
وعلى مدى الأسابيع الماضية نظم سلفيون مظاهرات مناوئة للكنيسة.
الأجهزة الأمنية تغلق كافة الطرق المؤدية إلى إمبابة
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 -  كتب أحمد متولى
قامت الأجهزة الأمنية بقطع وإغلاق كافة الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى منطقة إمبابة للسيطرة على الحالة الأمنية هناك فيما أغلق رجال الأمن الطريق المؤدى إلى كوبرى إمبابة من مدخله وحتى نهايته بمنطقة روض الفرج التابعة لمحافظة القاهرة، بالإضافة إلى نصب العديد من الأكمنة عند كوبرى أحمد عرابى، لمنع الدخول من ناحية المهندسين، وقامت بتمشيط شريط السكة الحديد بمنطقة بشتيل.

مستشفى إمبابة: 6 حالات وفاة و122 مصابا فى أحداث الشغب
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 - كتب شوقى عبد القادر
أكد الدكتور صلاح نصر مدير مستشفى إمبابة العام، أن عدد الإصابات تتزايد جراء الاشتباكات التى وقعت مساء أمس السبت بين المسلمين والأقباط، بسبب أحداث كنيسة مارى مينا بإمبابة، حيث قال إن المستشفيات تلقت أعدادا كبيرة من المصابين.
حيث استقبل مستشفى إمبابة العام 48 مصابا وحالة وفاة واحدة، وفى مستشفى التحرير العام 53 مصابا و5 حالات وفاة، ومستشفى قصر العينى 8 حالات إصابة، ومستشفى الساحل 9 حالات إصابة، ومستشفى معهد ناصر 4 حالات وأكد الدكتور نصر، أنه تم التعامل مع جميع الحالات على اعتبار أنها واحدة، ولا فرق بين مسلم ومسيحى، وأنها تلقت معاملة فى حدود الإمكانيات الطبية المتاحة.
أحداث الشغب بإمبابة تحولت إلى حرب هتافات بين المسلمين والمسيحيين.. الأهالى اضطروا لنقل المصابين بسياراتهم الخاصة والدراجات البخارية.. المتجمهرون يحطمون مقهى ملك قبطى وسيارة شرطة وأخرى ملاكى
اليوم السابع السبت، 7 مايو 2011 -  كتب شوقى عبد القادر وكريم صبحى وعز النوبى
هدوء حذر يسبق العاصفة.. مشهد بدأ يخيم ويطل برأسه على أحداث الشغب بين المسلمين والأقباط بإمبابة فى شارع الأقصر بجوار كنيسة مارى مينا، بعد تجمع المئات من المسلمين أمام الكنيسة، وتحولت الحرب إلى حرب كلامية وهتافات بين الجانبين، وسط ترديد هتافات من شباب المسلمين "بالروح بالدم نفديك يا إسلام" ، فيما يهتف الأقباط "بالروح بالدم نفديك يا صليب".. ويقابله إطلاق أعيرة نارية بشكل عشوائى على أوقات متفرقة من فوق أسطح المنازل.
تصاعدت الاشتباكات فجأة وأصبح الذعر سيد الموقف بعد التجمهر الغفير، وأصوات الاستغاثات التى ملأت أرجاء المكان بأكمله، وقام المتجمهرون بإحراق سيارة شرطة "بوكس" وسيارة أخرى ملاكى، وقاموا كذلك بتحطيم مقهى ملك شخص قبطى ادعى البعض أن أول دفعة من الرصاص والأعيرة النارية خرجت من داخل مقهاه فى بداية الأحداث.
الحصيلة المبدئية تشير إلى سقوط قتيل واحد، وأكثر من 23 مصابا بإصابات خطيرة، والأعداد فى تزايد مستمر جراء إطلاق النيران ، وزجاجات المولوتوف.
الأهالى اضطروا إلى نقل المصابين داخل سيارتهم الخاصة، وكذلك الدراجات البخارية التى انتشرت فى المكان لمحاولة إسعاف المصابين بنقلهم إلى أقرب المستشفيات، بمناطق إمبابة والعجوزة، وبولاق الدكرور ومستشفى قصر العينى.
فيما كثفت قوات الأمن والقوات المسلحة من تواجدها بمحيط الكنيسة محل الواقعة، حيث وصلت مؤخرا 3 مدرعات عسكرية ، وأكثر من 10 سيارات أمن مركزى مصفحة ، فى محاولة للسيطرة على أحداث الشغب التى تتصاعد بشكل كبير بين الطرفين ، وقامت الشرطة العسكرية بفرض طوق أمنى وفاصل بين الجانبين لتهدئة الأمور، فيما تتوالى سيارات الإسعاف على التوافد إلى المنطقة لنقل الجرحى والمصابين.
سبب الأزمة لم يتم التأكد منه حتى الآن، وما يتردد بالمنطقة أن فتاة تدعى "عبير ط. خ." من كفر شحاتة بمركز ساحل سليم جنوب شرق أسيوط أشهرت إسلامها قبل 7 أشهر، عن طريق أحد الأفراد فى مشيخة الأزهر، وغيرت اسمها إلى "أسماء محمد"، وكانت برعاية شخص يدعى "ى. ث."، الذى ساعدها على إشهار إسلامها.
وأكدت المصادر، أن الفتاة كانت تستعد للزواج، ولكن تم اختطافها فى مارس الماضي، وتبين أنها ذهبت إلى منطقة إمبابة عن طريق أحد الخدام فى الكنيسة الذين يتهمهم شخصيات من المتظاهرين برعاية الفتاة خلال الشهور الماضية.
فيما تبادل البعض إطلاق النار وإلقاء الحجارة، وصلى المتظاهرون المغرب والعشاء أمام الكنيسة فى محاولة للتهدئة، كما تسببت الاشتباكات فى اشتعال النيران بعدد 3 منازل محيطة بكنيسة مارى مينا.
وصلت القيادات الأمنية بمديرية أمن الجيزة يتقدمهم اللواء فاروق لاشين ، إلى شارع الأقصر ، لمحاولة التدخل وفض الاشتباكات الواقعة بين المسلمين والمسيحيين ، تم إلقاء قنابل مسيلة للدموع لمحاولة فض الاشتباكات وتفريق المتظاهرين، إلا أن القنابل المسلية للدموع لم تؤثر فى وقف تدفق زجاجات المولوتوف والقنابل الحارقة.
خادم كنيسة العذراء : مسلم أنقذنى من البلطجية المسلمين
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 -  كتب كريم صبحى _ تصوير محمد نبيل
روى ملاك جرجس خادم كنيسة العذراء بإمبابة لليوم السابع، أن قصة الاشتباكات والشغب التى حدثت بالكنسية أمس السبت بدأت فى السابعة مساءً، حيث كان بداخل الكنيسة بصحبة زميله الذى لقى مصرعه حرقاً وفوجئ بهجوم من عدد من البلطجية بوابل من الأعيرة النارية على باب الكنيسة، فقام بالاختباء بغرفة المعمودية بالكنيسة وعندما تم اقتحام الكنيسة تم جذبه وإشهار الأسلحة النارية والبيضاء فى وجهه واستولوا على ما بحوزته من هاتف محمول و مبلغ 1800 جنيه الخاصة بنجلته التى يقوم بتجهيزها للزفاف، إلا إن أحد المارة من جيران الكنيسة وسكان المنطقة ويدعى كريم "قهوجى" مسلم الديانة قام بتخليصه من البلطجيه واصطحابه على دراجته النارية وفرا هاربين، تاركين خلفهم حارس الكنيسة الثانى، حيث لم يعلم ما حل به بعد احتراق الكنيسة.
وأضاف هانى جابر الحارس الثالث للكنيسة لليوم السابع أنه خرج من الكنيسة لجلب الطعام لباقى زملائه وعند عودته فوجئ بالنيران تشتعل فى الكنيسة فحاول جمع رفات القديسين والأيقونات وأموال الكنيسة خوفاً من احتراقها.

*********
5 آلاف جنيه للمتوفي بأحداث إمبابة
الوفد الأحد, 08 مايو 2011
الجيزة - أ ش أ : قال د.علي عبدالرحمن محافظ الجيزة إن المحافظة قررت صرف خمسة آلاف جنيه للمتوفى و 2000 جنيه للمصاب فى واقعة أحداث الشغب في إمبابة التى وقعت أمس السبت. وأوضح محافظ الجيزة اليوم الأحد: "ان أغلب الاصابات التى وصلت المستشفيات سطحية" مضيفا:" أن هناك إصابات أخرى خطيرة" وكان عدد القتلى فى حادث كنيستى مارمينا والعذراء بامبابة الى 10 قتلى و 186 مصابا .
وقال د. هشام شيحة رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة إن مستشفى امبابة العام استقبل 44 مصابا، ومستشفى التحرير العام 50 مصابا، وبولاق الدكرور 7 مصابين، كما استقبل مستشفى معهد ناصر 15 مصابا، و17 مصابا بمستشفى الساحل، و11 مصابا تم تحويلهم الى مستشفى قصر العينى نظرا لخطورة حالتهم واصابتهم بطلقات نارية تحتاج الى جراحات دقيقة فى المخ والاعصاب، و20 مصابا بمستشفى العجوزة، الى جانب الحالات التى قامت فرق سيارات الاسعاف باسعافهم وتقديم الرعاية الطبية لهم فى موقع الحادث وأوضح أن هناك نحو 11 مصابا من بين هؤلاء المصابين المحجوزين بالمستشفيات حالتهم حرجة وخطيرة وغير مستقرة، وأن هناك سبع جثث بمستشفى التحرير العام، وجثتين بمستشفى امبابة، وجثة بمستشفى بولاق الدكرور .
وقال د. شيحة إنه فور وقوع الحادث توجهت اكثر من 50 سيارة اسعاف وقامت بنقل المصابين الى المستشفيات، وتوفير الفرق الطبية اللازمة فى جميع المستشفيات المحيطة بموقع الحادث والقريبة منه، ووضعت جميعها على اهبة الاستعداد تحسبا لاى طوارئ، كما تم توفير كافة المستلزمات الطبية لها ..مؤكدا أن هناك تنسيقا تاما بين الوزارة وجميع مديرى المستشفيات التى استقبلت المصابين .
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية 5 آلاف جنيه للمتوفي بأحداث إمبابة

This site was last updated 05/09/11