Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

العالم وهجوم المسلمين على كنائس الأقباط فى إمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نائب السفير : القبح الطائفى
لجنة الحريات الدينية الأمريكية

 

الإمارات تدين تفجير كنيسة مارمينا بمصر وما تبعه من أحداث
العرب أون لاين أبوظبي –الإمارات 24: نقلت فى 9/5/2011م  دانت دولة الامارات العربية المتحدة بكل قوة العمل الآثم الذي استهدف كنيستي مارمينا والعذراء بحي إمبابة بمحافظة الجيزة بجمهورية مصر العربية وما تبعه من أحداث مؤسفة راح ضحيتها العديد من أبناء الشعب المصري الشقيق.
وأعرب الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ..عن تضامن الامارات العربية المتحدة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة ووقوفها الى جانبها في مواجهة هذا العمل وعبر عن تعازي دولة الامارات لأسر الضحايا.. وتمنى لكل الجرحى الشفاء العاجل.. وأكد رفض الامارات استهداف دور العبادة، على ما أفادت وكالة أنباء الإمارات وأشاد بالرصيد الذي تختزنه مصر من التسامح الديني الذي ترسخ على أرضها عبر آلاف السنين بين أتباع الديانات السماوية وحث الشعب المصري الشقيق على النأي عن محاولات دس الفتن وزرع الفرقة التي يسعى البعض لبثها بينهم والالتفاف حول وحدتهم الوطنية ومصالحهم العليا والوقوف صفا واحدا ضد كل ما يعكر صفو البلاد وأمنها واستقرارها.

*******************

السفارة الأمريكية تطالب بإجراء تحقيق شامل في أحداث إمبابة
القاهرة: أصدرت السفارة الأمريكية، مساء يوم الاحد 8/5/2011م  بيان بعد أحداث العنف في إمبابة، ويقول البيان: "إن الولايات المتحدة تدين بشدة العنف الطائفي غير المبرر، والذي سبب التدمير في منطقة إمبابه وأحياء أخرى بالقاهرة" وأضاف البيان: "ندعو إلى الهدوء، ونؤكد على دعمنا للمصريين الذين إتسموا بروح الوحدة التي أعقبت ثورة 25 يناير، يرفضون العنف الديني".
كما أوضح البيان: "إننا نرحب بالجهود العظيمة التي يبذلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمواجهة العنف الديني، كما يجب إجراء تحقيق شامل يتسم بالشفافية، ويجب إدانة الخارجين عن القانون وفقا للمعايير الدولية، وإننا نقدم خالص العزاء لأهالي القتلى والمصابين، من المسيحيين والمسلمين".
وكانت قد إرتفعت أعداد المصابين في أحداث الشغب التي وقعت أمام ماسبيرو وفي ميدان التحرير إلي 42 مصاب
وقال الدكتور هشام شيحة رئيس قطاع الطب العلاجي بوزراة الصحة، أنه تم عمل الإسعافات اللازمة لـ 36 مصابا من بين هؤلاء المصابين في موقع الحادث، وتم تحويل 6 مصابين إلى مستشفى المنيرة العام، وقامت الفرق الطبية فى المستشفى بتقديم الاسعافات اللازمة لهم فور دخولهم، وإصاباتهم كانت ما بين كدمات وخدوش، وحالتهم جميعا مستقرة ومن المتوقع خروجهم خلال يومين.

السفارة الامريكية بمصر تدين أحداث إمبابة
جريدة الوسط الإثنين 09 مايو 2011م -
السفارة الامريكية بمصر تدين أحداث إمبابة - أدانت السفارة الأمريكية لدى القاهرة الأحدث التى وقعت فى إمبابة، فى بيان أصدرته اليوم.
وأكد البيان أن "الولايات المتحدة تدين بشدة العنف الطائفى غير المبرر والذى سبب التدمير فى منطقة إمبابة وأحياء أخرى بالقاهرة"، كما دعا إلى التزام الهدوء وشدد على دعم الولايات المتحدة للمصريين الذين يرفضون العنف الدينى، والمتأثرين بروح الوحدة التى أعقبت ثورة 25 يناير كما رحب البيان بالجهود التى وصفها بـ"العظيمة" التى يبذلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة لمواجهة العنف الدينى، ودعا إلى إجراء تحقيق شامل يتسم بالشفافية حول تلك الأحداث، وإدانة الخارجين عن القانون وفقا للمعايير الدولية وقدمت السفارة الأمريكية خالص تعازيها لأهالى القتلى والمصابين من المسيحيين والمسلمين.

******************

الإعلام الغربى: الطائفية تضع مصر على «حافة الهاوية» وأحداث إمبابة أخطر «عنف» يواجه «المجلس العسكرى»
المصرى اليوم كتب بسنت زين الدين ١٠/ ٥/ ٢٠١١
اهتمت وسائل الإعلام الأجنبية الصادرة، أمس، بأحداث حرق كنيسة العذراء ومحاولات اقتحام كنيسة مارمينا منذ يومين فى إمبابة،

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن حرق كنيسة العذراء أدى إلى تعميق «اضطرابات مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية» فى مصر، مشيرةً إلى أن تدهور العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر وصل إلى «مستوى منخفض»، إثر أعمال الشغب التى خلفت ١٢ قتيلا وحرق كنيسة.
وأضاف تقرير الوكالة الأمريكية: «إن الهجوم على الكنيسة يعتبر أحدث أفعال الحركة السلفية المحافظة المتطرفة، خاصة أن عداء السلفيين لأقباط مصر ارتفع بنسبة كبيرة فى الفترة الأخيرة».
وأكدت الوكالة أنه خلال انتفاضة الـ١٨ يوماً، التى أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك، كانت هناك «روح أخوة نادرة» بين المسلمين والمسيحيين، تمثلت فى حماية كل مجموعة للأخرى أثناء الصلاة فى ميدان التحرير «بؤرة الثورة». إلا أن الوكالة أشارت إلى الارتفاع الحاد فى التوترات الطائفية خلال الشهور التى تلت الثورة، قائلةً: إن التيار السلفى خرج عن صمته وأصبح «قوياً جداً» مرة واحدة لنشر «النسخة الخاصة به فى طريقة الحياة الإسلامية»، مضيفةً: أنهم يركزون غضبهم على المسيحيين فى مصر، الذين يشكلون «١٠٪» من عدد سكان البلاد.
وفى الصحف الأمريكية، قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية: «من خلال رفع اليد الثقيلة للنظام البوليسى الذى كان ينتهجه الرئيس السابق، أطلقت الثورة العداوات الطائفية التى طالما كانت مكبوتة، ثم تفجرت مع زيادة ضراوة الأحداث»، موضحة أن هذه الأحداث تهدد انتعاش السياحة فى مصر والاستقرار المنشود للانتقال إلى الديمقراطية.
واعتبرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية أن اشتباكات إمبابة ألقت الضوء على المتطرفين فى مصر، مضيفة أنها الحادث الأخير فى سلسلة تفاقم العنف الطائفى بين المسلمين والمسيحيين منذ الإطاحة بالنظام السابق، معتبرة أن ارتفاع الطائفية فى مصر جاء بالتوازى مع بروز الحركة السلفية بشكل متزايد.
من جانبها، قالت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية إن العنف الطائفى سيضع مصر على حافة الهاوية، مضيفة أن أحداث إمبابة هى بمثابة تذكير بأن الخلافات الدينية مستمرة فى التوسع منذ بدء الثورة المصرية التى أطاحت الرئيس السابق من السلطة.
وأضافت الصحيفة أن أعمال العنف الأخيرة تسلط الضوء على الدور المتنامى للسلفيين، لافتة إلى أنهم «يعملون على تفاقم التوترات الطائفية»، حيث إنهم كانوا مقمعين تحت حكم مبارك والآن يستفيدون من البيئة الأكثر انفتاحا منذ سقوطه.
وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية: «إن اشتباكات السبت هى واحدة من أخطر حالات تفشى العنف التى واجهت المجلس العسكرى منذ توليه السلطة فى فبراير الماضى».
وعن الصحف البريطانية، قالت صحيفة «ديلى تليجراف» البريطانية إن التوترات التى تحدث فى إمبابة أدت إلى زيادة مخاوف «فراغ السلطة» فى مصر بعد رحيل مبارك، مما أثار قلق احتمال سيطرة الإسلاميين الأصوليين على السلطة وانهيار القانون.
فيما رأت صحيفة «جارديان» البريطانية أن الحكومة الانتقالية فى مصر تساعد على «نزع فتيل» التوترات بين المسلمين والمسيحيين، مضيفةً أن القتال فى إمبابة كان ورائه «شائعات» اتضح أنها «خاطئة» فيما بعد.

*******************

واشنطن تدين أحداث العنف الطائفي في مصر وتدعو إلى تحقيق نزيه
آخر تحديث: الاثنين، 9 مايو/ أيار، 2011
أدانت الولايات المتحدة بشدة اعمال العنف الطائفي في القاهرة والتي أوقعت 12 قتيلا وعشرات المصابين، ودعت إلى الهدوء وضبط النفس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر إن بلاده تحث السلطات المصرية على "فتح تحقيق كامل وشفاف" حول المسألة.
روابط ذات صلة
وأشار تونر إلى أن بلاده احيطت علما بالتزام المجلس الاعلى للقوات المسلحة في المصر بالعمل على تحقيق العدالة ومنع اي اعمال تحريضية دينية.
واكد ان واشنطن تحدث على "تطبيق هذا الالتزام مع تحقيق كامل وشفاف تتبعه محاكمة عادلة طبقا للمعايير الدولية" في هذا المجال.
وقد واصل مئات من الأقباط التجمع أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون بالقاهرة في اعتصام مفتوح للمطالبة بإجراءات أكثر شدة مع المتسببين في حوادث الاعتداءات على الأقباط وممتلكاتهم حسب وصف الناشطين المنظمين للاعتصام وقال مراسل بي بي سي في القاهرة إن المتظاهرين رددو شعارت تتهم الجيش المصري بالتقصير في حماية الأقباط عقب أعمال العنف التي شهدها حي إمبابة في القاهرة يوم السبت الماضي بين مسلمين ومسيحيين .
وطال بعض المتظاهرين بتنحي المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير امور البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير / شباط الماضي وأضاف المراسل إن الاعتصام هذه المرة يختلف عن الاعتصامات السابقة فهو أكثر تنظيما وقد بدأ المعتصمون في التجمع بعد أعمال العنف الطائفي التي شهدها حي إمبابه السبت وكانت الاشتباكات الطائفية اندلعت في الحي الشعبي في محافظة الجيزة بين مسلمين ومسيحيين بعد تردد شائعات عن اختطاف امرأة مسيحية اعتنقت الإسلام واحتجازها داخل الكنيسة.

*********************

رئيس وزراء كندا يدين بشدة اعمال العنف ضد المسيحيين في مصر

منظمة أقباط الولايات المتحدة  10 مايو2011

اعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفان هاربر الاثنين ان الحكومة الكندية "تدين بشدة اعمال العنف ضد المسيحيين الاقباط في مصر" وذلك بعد المصادمات الطائفية التي اوقعت ما لا يقل عن 12 قتيلا و232 جريحا في القاهرة خلال عطلة نهاية الاسبوع وقال في بيان ان "كندا بلد تسامح وتعددية ولها تقليد عريق في الدفاع عن الاقليات الدينية في العام اجمع" مضيفا "ندعم الطائفة المسيحية القبطية وحقها في ممارسة دينها بكل امان وبدون اي قمع".
واكد "حكومتنا عازمة على الدفاع عن هذا الحق الذي هو حق انساني عالمي" وقدم هاربر "تعازيه الحارة" الى ذوي الضحايا وتحدث عن "تحديات صعبة" تنتظر المصريين وذكر بان حكومته المحافظة التي فازت في الانتخابات التشريعية الاثنين الماضي في كندا، تعهدت بانشاء "مكتب حول الحرية الدينية" على غرار الانموذج الاميركي وسيكون تابعا لوزارة الخارجية.
واضاف ان "مهمة هذا المكتب ستكون السهر على وضع الاقليات الدينية" والتأكد ان بامكان هذه الاقليات "ممارسة ديانتها بدون خوف من العنف والقمع".
******************

 النيويورك تايمز : مبارك حكم السلفيين من حديد لانهم دمويين والمجلس العسكري أخرجهم من جحورهم

بقلم خاص-الأقباط دوت كوم  105/2011م
نقلت صحيفة نيويورك تايمز في عددها اليوم خبرا عما يحدث من أعمال عنف ضد الأقباط ذكرت فيه أن الاشتباكات بين المسلمين و الأقباط قد نتج عنها اثنا عشر قتيلا وحرق كنيستين يوم الأحد الماضي. و نوهت الصحيفة أن ما حدث هو نتيجة رفع يد مبارك التي كانت تحكم من حديد أمثال السلفيين والجماعات الإسلامية وغيرهم من المسلمين المتشددين. وقد ذكر مصدر مسئول في وزارة الداخلية أن عدد القتلى يمثل ستة من المسلمين وستة من الأقباط بالإضافة إلى 220 جرحى من بينهم 65 مصابين بالرصاص الحي. ومن جانبها فقد أعلنت السلطات المصرية الممثلة في قيادة القوات المسلحة تحويل 190 شخصا إلى المحاكمة مع وعد بزيادة الحماية لدور العبادة. وعلى صعيد أخر قام الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء بإلغاء زيارته للخارج بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد. هذا و قد قام الأقباط بالاعتصام أمام مبنى ماسبيرو مطالبين المشير طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم استقالته لعجزه عن حمايتهم. و قد أرجع البعض ما يحدث إلى السلفيين و لكن يرى آخرون أن ما يحدث من أعمال عنف يبدو غير منظم ولاينتمي لجماعة بعينها. يذكر أن جميع هذه الأحداث ناتجة عن اعتقاد البعض من المسلمين بقيام الأقباط بإخفاء بعض السيدات اللاتي يتحولن إلى الإسلام ومن بينهم كاميليا شحاتة زوجة كاهن بالكنيسة الأرثوذكسية مما تسبب فى اقتحام كنيسة في العراق وانفجار كنيسة القديسين في مصر وما خلفها من اعتداءات مستمرة ضد الأقباط. و قد أصر المسلمون على ظهور كاميليا شحاتة التي ظهرت بالفعل على إحدى القنوات الدينية مع زوجها الكاهن لتعلن عن مسيحيتها و تنصح المسلمين بنسيان الأمر لأنها لم و لن تتحول للإسلام.

**************************

مخاوف بين الأقباط فى أستراليا بعد أحداث إمبابة
كتبت: ريم عبد الحميد- اليوم السابع | الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ -
ذكر موقع "إيه بى سى" الأسترالى الإخبارى أن العنف الطائفى الذى شهدته مصر يوم السبت الماضى، أثار المخاوف بين الجالية القبطية فى أستراليا وأشار الموقع إلى أن المخاوف تتركز بشكل أساسى على سلامة النساء، وأن إحدى العاملات القبطيات هناك قالت إنها تشعر بالخوف من أن تكون النساء القبطيات الآن مستهدفات بالعنف الطائفى. وكان أسقف الأقباط الأستراليين فى ملبورن قال إنه أثار مسألة سلامة الجالية القبطية مع رئيسة الحكومة الأسترالية جوليا جيلارد ووزيرى الهجرة والشئون الخارجية.
وقال الأنبا سوريل إنه تلقى مئات المكالمات بشكل يومى خلال الأيام الماضية، أعرب المتصلون خلالها عن قلقهم على أقاربهم. وأكد على أنه التقى خلال الأيام الماضية مع مسئولى الحكومة الأسترالية للتعبير عن مخاوف الأقباط من جانبه، قال السفير المصرى فى أستراليا عمر متولى، إنه على الرغم من أهمية ثورة 25 يناير إلا أن مصر لا تزال تتواءم مع وضعها الجديد.
واعتبر متولى أن صعود العناصر المتشددة أمر مقلق، واصفاً الاعتداء على كنيسة مارمينا فى إمبابة بالتطور المحزن واعترف السفير يوجود مشكلة قبطية داخل مصر. وبأن هناك أسبابا تستدعى مخاوف الأقباط مثل إحساسهم بأنهم لا يحصلون على نفس حقوق المسلمين ومحرومون من التعيين فى وظائف محددة، لكنه أكد على أن هذه المشكلات سيتم حلها خلال الفترة القادمة.

*****************************

 الجارديان البريطانية : الأٌقباط محاصرون من التطرف ومصر فى مرحلة مظلمة

 11 مايو  2011م

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الحكومة الانتقالية في مصر تحركت بخطى سريعة لفض الاشتباكات الدامية بين الأقباط والمسلمين والتي نتج عنها مقتل اثنا عشر شخصا. وقد تعالت صرخات الأقباط وزاد من غضبهم حرق كنيسة فى إمبابة السبت الماضي وذلك بسبب تردد شائعات عن احتجاز سيدة قبطية في الكنيسة لمنعها من إشهار إسلامها هذا وقد أمر عصام شرف رئيس الوزراء بصرف تعويضات للجرحى الذين يبلغ عددهم مائتى شخصا بالإضافة إلى تصريح الحكومة بان من قبض عليهم سوف يتحولوا لمحاكمة عسكرية وأضاف عبد العزيز الجندي وزير العدل المصري أن مصر ستضرب بيد من حديد كل من يحاول أن يتلاعب بأمنها. وعلى صعيد آخر فقد وصف شهود العيان كيف تم محاصرة المسلمين لكنيسة مارمينا في إمبابة مطالبين بالإفراج عن السيدة التي يعتقد أنها محتجزة داخل الكنيسة وكيف قام المسلمون برشق الحجارة واستخدام الأسلحة و قتل عدد من الأقباط وحرق منازل البعض الآخر منهم. و قد طالب الكثير من الأقباط المجلس الأعلى للقوات المسلحة باتخاذ إجراءات صارمة نحو من يشعل نيران الفتنة. هذا و قد أدانت جماعة الإخوان المسلمين الحادثة وقد علق عصام العريان قائلا "يجب ألا نفسد ما حققته ثورة يناير فما حدث فى إمبابة يعنى أن هناك من يعبث بأمن مصر من فلول النظام السابق ويعملون خلف الستار لضرب الوحدة الوطنية وأضاف أن هؤلاء لابد وأن ينتموا للحزب الوطني التابع للنظام السابق." أيضا علق محمد البرادعى رئيس هئية الطاقة النووية السابق قائلا "يجب على الحكومة اتخاذ الإجراءات الصارمة قبل النزول إلى مراحل مظلمة في تاريخ مصر"

This site was last updated 05/14/11