حرق كنيسة العذراء شارع الوحدة بإمبابه  

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسلمون يحرقون كنيسة العذراء بإمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ترميم كنيسة العذراء
ترميم كنائس إمبابة المحترقة
ترميم الطابق الرابع
تعويضات هزيلة
الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء

 

تجمهر مسلمى إمبابة أمام الكنيسة عقب صلاة الفجر
اليوم  السابع الأحد، 8 مايو 2011 - كتب شوقى عبد القادر - تصوير سامى وهيب
تجمهر أعداد غفيرة من مسلمى إمبابة بمنطقة شارع الأقصر بإمبابة، بعدما أدى آلاف المسلمين صلاة الفجر بالمساجد القريبة من مكان الواقعة، ورددوا هتافات: "ارفع رأسك فوق.. أنت مسلم"، و"ولا إله إلا الله"، و"والله أكبر".

السيطرة على حريق بكنيسة العذراء بإمبابه..

وشهودعيان: سلفيون وبلطجية وراء إشعال النار
جريدة الدستور Sun, 8-05-2011 - حسام الهندي وأحمد خير الدين

تمكنت قوات المطافئ من السيطرة على الحريق الضخم الذي شب في كنيسة العذراء في شارع الوحدة بإمبابه وذلك بعد أن قام بعض المتظاهرين بإشعال النيران فيها بعد وقوع الاشتباكات والمواجهات بين السلفيين والأقباط أمام كنيسة مارمينا بإمبابة وأكد شهود العيان أنه كان هناك تجمهر شديد من السلفيين إلى جانب مجموعة كبيرة من البلطجية يحملون السنج والسيوف قبل أن يقوموا بإشعال النار في الكنيسة.

 راعي كنيسة إمبابة المحترقة: الفتنة الطائفية تضيع تاريخ مصر الحضاري
الشروق 11/5/2011م - مينا بشرى
أعرب القمص صرابامون عبده، راعي كنيسة العذراء التى احترقت نتيجة الأحداث الأخيرة بمنطقة إمبابة، عن حزنة الشديد من الأحداث التي تجرى فى البلاد، مؤكدًا أننا بتلك الأحداث نضيع تاريخ مصر الحضاري، ونقضي على إنجازات الثورة بأيدينا ورفض القمص صرابامون الأقاويل، التي يتم تداولها بشأن وجود سلاح داخل الكنيسة أو إطلاق النار داخلها، قائلاً: "تلك الأقاويل عارية تماما من الصحة، والهدف منها تبرير تلك الأحداث التى قامت بها بعض المجموعات المتطرفة".
وشدد صرابامون على تفعيل القرارات التي يتخذها المسؤولون بشأن المواطنة، وحماية الآخر، مشيرًا إلى أنه يوجد صور وفيديوهات للأشخاص، الذين قاموا بالهجوم على الكنيسة واقتحامها. وأشار إلى طلقات الرصاص الموجودة على الباب الخارجي للكنيسة، متسائلا: أين هؤلاء من العدالة؟
والجدير بالذكر أن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها في إمبابة فيما عدا المربع الخاص بالكنيسة، حيث أقامت الشرطة والجيش كردونًا أمنيًّا حول الكنيسة.
حريق بكنيسة العذراء بإمبابة.. وشهود عيان: البلطجية  المسلمين أشعلوها
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 -  كتب كريم صبحى - تصوير سامى وهيب
تحاول سيارات الإطفاء بمساعدة الأهالى السيطرة على الحريق الذى شب بكنيسة العذراء، بشارع الوحدة بإمبابة، والذى أتى على محتويات الكنيسة بالكامل.
وقال شهود عيان، إنهم شاهدوا مجموعة من البلطجية المسلمين ، يحملون الأسلحة النارية والموتولوف وقد اقتحموا الكنيسة، وقاموا بإشعال النيران فيها، ولاذوا بالفرار
*******************************
كنيسة العذراء تقيم قداساً للمتوفين رغم احتراقها بالكامل
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 -  كتب كريم صبحى تصوير محمد نبيل - اليوم السابع
أقامت كنيسة العذراء بإمبابة قداس الأحد، رغم احتراق الكنيسة بالكامل، وسط بكاء رواد الكنيسة، بعد أن سيطرت عليهم حالة من الغضب جراء أحداث أمس وإشعال النيران التى أتت على محتويات الكنيسة بالكامل من أيقونات ورفات القديسين والمقاعد الخشبية والكتب الدينية، ولم يتبق بها إلا الجدران.وأقامت الكنيسة قداس جنازة على أرواح المتوفين وحارس الكنيسة الذى تفحمت جثته بالكامل، وعقب انتهاء القداس قام فريق من النيابة العسكرية بمعاينة المكان لحصر التلفيات.
جريدة الأمة 95/2011م
 
  
 

**************

 

This site was last updated 05/15/11