Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإنتهاء ترميم الطابق الرابع بكنيسة العذراء فى  إمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ترميم كنيسة العذراء
ترميم كنائس إمبابة المحترقة
ترميم الطابق الرابع
تعويضات هزيلة
الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء

 

مسلمون يسارعون الي اصلاح كنيسة احرقت في احداث عنف
رويترز العربية | الجمعة ٢٧ مايو ٢٠١١ -
يعمل محمد فتحي فرشاته برفق في ايقونة تحمل صورة للسيدة مريم العذراء والمسيح رضيعا ليزيل من على سطحها السخام داخل كنيسة احرقت في هجوم شنه اسلاميون متشددون هذا الشهر.
وقال فتحي "هذا العمل يتطلب الكثير من العمل الدقيق. علينا ان نقوم بالكثير من الاختبارات بالمواد الكيماوية لمحاولة اعادة الايقونة الي حالتها الاصلية."
وفتحي (26 عاما) هو واحد في مجموعة كبيرة أغلبها من المسلمين يعملون في مهمة اعادة بناء كنيسة العذراء في حي امبابة بالقاهرة بعد ان اضرم المتشددون النار فيها في 7 مايو ايار.
وأمر المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر باصلاح الكنيسة في وقت تزايد فيه التوتر بين المسلمين والمسيحيين الذين يمثلون نحو عشرة بالمئة من السكان واثارت الهجمات احتجاجات وفرضت تحديات على الحكام الجدد في مصر تحت ضغط لفرض الامن مع السعي لتفادي اتخاذ اجراءات قاسية ضد الاسلاميين الذين تعرضوا للقمع في عهد الرئيس السابق حسني مبارك واحترق الطابق الارضي للكنيسة المكونة من اربعة طوابق مما دمر 10 من 27 ايقونة الى درجة لا يمكن معها اصلاحها وتجمع فريق من المرممين وأغلبهم من المسلمين من العاملين بشركة المقاولين العرب في ركن من اركان الكنيسة مستخدمين المواد الكيماوية الخاصة والطلاء والفرشاة لانقاذ باقي الرسوم وقال فتحي "عملي هو ترميم القطع الفنية الاثرية سواء الاسلامية او القبطية او اليهودية." ويتذكر ملاك جرجس سائق الكنيسة الذي كان موجودا بداخلها وقت الهجوم كيف قاد مجموعة من المتشددين الملتحين شبانا الى الكنيسة واحرقوا الايقونات والبناية.
بالصور..
انتهاء العمل بالطابق الرابع بكنيسة
العذراء فى  إمبابة
اليوم السابع الجمعة، 20 مايو 2011 - كتبت هبة حسام الدين
انتهت شركة المقاولون العرب، المكلفة بإعادة ترميم كنيسة "العذراء" بإمبابة، والتى احترقت فى أحداث الفتنة الطائفية الأخيرة التى شهدتها المنطقة، من كافة أعمال الترميم والتشطيب للدور الرابع بالكنيسة، وهو الدور الذى يقام فيه "القداس".
وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس إدارة الشركة إنه تم الانتهاء من أعمال هذا الدور فى أيام قليلة لا تتجاوز الـ5 أيام، لافتا إلى أن باقى أعمال الكنيسة الترميمية و"التشطيبات" من المقرر الانتهاء منها خلال الأسبوعين المقبلين.
وأضاف محلب لـ"اليوم السابع" أن تكلفة العمل لم يتم تحديدها حتى الآن، موضحا أنه سيتم حساب التكلفة بأكملها بعد الانتهاء من كافة أعمال الإصلاحات بالكنيسة، قائلا: يصعب تحديد تكلفة كل دور انتهت الشركة من إصلاحه، ولكن التكلفة ستحسب بشكل نهائى بعد الانتهاء من أعمال المبنى كاملا.وأكد رئيس الشركة أن المقاولون العرب مسئولة عن ترميم وتشطيب كنيسة "العذراء" بإمبابة فقط بجميع أدوارها، موضحًا أن الشركة غير مكلفة بأعمال الكنيسة الأخرى التى تعرضت للاحتراق أيضا، خلال الأحداث الأخيرة.
مسلمون يشاركون فى أعمال ترميم كنيسة إمبابة.. ووقفة بالشموع لتأبين الضحايا
المصرى اليوم كتب عماد خليل ٢٨/ ٥/ ٢٠١١
عمليات ترميم كنيسة إمبابة تجرى على قدم وساق
أقام مئات الأقباط قداس يوم الجمعة بكنيسة السيدة العذراء فى منطقة إمبابة بالجيزة، فى السادسة صباحاً، وتابعوا عمليات الترميم بالكنيسة التى تقوم بها شركة المقاولون العرب، تحت إشراف رمزى من الكنيسة على ترميم الأيقونات التى ينفذها عمال مسلمون.
وأدان المشاركون فى القداس ما وصفوه بالعمل الإجرامى الذى أقدم على حرق الكنيسة، مطالبين المجلس العسكرى بالشروع فى أعمال التنمية الاقتصادية والثقافية فى إمبابة.
وأشار القمص متياس إلياس، راعى الكنيسة، إلى أن الشركة ملتزمة بتوقيت معلن من خلال لافتات عليها الأيام المتبقة على موعد الافتتاح فى ١٥ يونيو المقبل، وعبر المصلون عن رغبتهم الشديدة فى إنهاء أعمال الترميم لعودة الكنيسة لسابق عهدها ومن اللافت للنظر أن أعمال الترميم الأساسية يشارك بها العديد من العمال المسلمين، وعن ذلك يقول القمص متياس إلياس، كاهن كنيسة العذراء بشارع الوحدة، إن الكنيسة ترحب بفريق عمل المقاولون العرب وترفع شعار: أهل الخبرة والكفاءة مقدمون على أهل الثقة وأوضح أنه يفضل العامل المسلم المتخصص والماهر لترميم الكنيسة أو رسم الأيقونات، عن مسيحى لا يعرف ذلك، مشيراً إلى أنهم يرفضون التدخل فى الأعمال حتى لا يؤثر ذلك على سرعة العمل، مع وجود بعض الإشراف من الكنيسة لطبيعة المكونات كالأيقونات وغيرها.
"متياس" يطالب الحكومة بأثاث وأجهزة كنيسة إمبابة قبل تسليمها
اليوم السابع الإثنين، 30 مايو 2011 - كتب نادر شكرى
طالب القمص متياس إلياس كاهن كنيسة السيدة العذراء بشارع الوحدة بإمبابة، الحكومة، باستكمال تشييد الكنيسة بالأثاث والأجهزة، والتى دُمرت أثناء حرقها فى أحداث إمبابة الأخيرة وأكد القمص متياس أن شركة المقاولون العرب حددت موعد تسليم الكنيسة السبت المقبل، بعد الانتهاء من إعادة الجدران والأرضيات لطبيعتها، ولكن دون إعادتها كما كانت عليها قبل الحريق، مطالبا المجلس العسكرى باستكمال الأثاث والأجهزة والمكاتب التى أُحرقت وأضاف أن المجلس العسكرى وعد أثناء الأحداث بدفع ستة ملايين جنيه لإعادة الكنيسة إلى ما كانت عليه، ودفع تعويضات للأقباط المضارين الذين حرقت منازلهم ومتاجرهم، وأنه حتى الآن لم يتم دفع التعويضات للمضارين، مشيراً إلى أنه رفع طلب إلى محافظ الجيزة بهذا الشأن، على أمل استلام الكنيسة كاملة بشكلها الخارجى وأثاثها الداخلى، والنظر فى تعويض الأقباط المضارين الذين حرقت منازلهم بشارع الأقصر وبجوار كنيسة مارمينا.
راعي كنيسة العذراء بإمبابة:نخشى عدم تنفيذ الحكومة وعدها بتجهيز الأثاث والاكتفاء بالترميم
الدستور 30/5/2011م بيتر مجدي مصر
أكد القمص متياس إلياس راعي كنيسة السيدة العذراء بإمبابة في تصريح خاص لـ"الدستور الأصلي" أن شركة المقاولون العرب ستنهي خلال 5 أيام أعمال ترميم الكنيسة بعد حرقها وأوضح متياس أن المشكلة ليست في إعادة ترميم مبنى الكنيسة فقط، وإنما في تجهيز الكنيسة من حيث الأثاث الذي كان موجودا بها وأكلته النيران وهو عبارة عن "التكييفات – الكراسي – المكاتب – الدكك – النجف – السجاد"، وقال "لقد وعدنا السيد محافظ الجيزة بتجهيز الكنيسة من جميع الاحتياجات، قبل بدء أعمال الترميم، لكن الآن لانرى أي بوادر لفعل ذلك".
راعي كنيسة العذراء أوضح أنه يسعي للاتصال بمحافظ الجيزة ليذكره بتنفيذ وعده، لكنه لايستطيع الوصول إليه، وتساءل عن مبلغ الـ6 مليون جنيه الذي وعدت الحكومة بانفاقه على إعادة ترميم كنيسة السيدة العذراء بشارع الوحدة وتعويض المصابين وأهالي الشهداء عند كنيسة مارمينا بمنطقة البصراوي والتي بدأت عندها الأحداث، وقال "ما تم صرفه هو جزء ضئيل من المبلغ" متسائلا "أين سيذهب بقية المبلغ؟"
انتهاء ترميمات كنيسة العذراء بإمبابة وإقامة القداس بها الأحد
الاهرام | الخميس ٢ يونيو ٢٠١١ -
باق من الزمن‏24‏ ساعة ويتم تسليم كنيسة العذراء بامبابة الي الإخوة الأقباط في ثوبها الجديد‏,‏ ويستعد حاليا المسئولون بالكنيسة لصلاة القداس الأول لها يوم الأحد المقبل بعد الانتهاء من التشطيبات النهائية لشركة المقاولون العرب المكلفة بأعمال الترميم واصلاح التلفيات من قبل محافظة الجيزة. وأكد المحافظ الدكتور علي عبد الرحمن الاستجابة لما يستجد من مطالب للأعمال داخل الكنيسة طبقا لاعادة الشيء لأصله مع الحرص الشديد علي التسليم في الموعد المحدد بعد اعادة الكنيسة الي ثوبها الجديد بتكلفة6 ملايين جنيه. وأكد القس سيرابيوم راعي الكنيسة عدم توقف أداء الصلاة داخل الكنيسة منذ الأحداث الأخيرة التي تعرضت لها المنطقة بناء علي تعليمات المحافظ. وأشاد بدور المحافظة في سرعة الانتهاء من أعمال الترميم مطالبا باستكمال بعض التلفيات البسيطة داخل الكنيسة وأهمها اعادة المعمودية. وقال المهندس محمود عبد الفتاح مدير مشروع ترميم الكنيسة انه يتم تلبية مطالب الأخوة الأقباط, حيث تم فتح بوابة أخري للكنيسة لتكون منفذا آخر للخروج عند حدوث طوارئ.

This site was last updated 06/03/11