Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ترميم كنيسة العذراء
ترميم كنائس إمبابة المحترقة
ترميم الطابق الرابع
تعويضات هزيلة
الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء

 

كاهن كنيسة العذراء بـ"إمبابة": نشكر القوات المسلحة
وقانون تجريم التظاهر أمام دور العبادة مسىء للمسلمين والمسيحيين.. ومهندس ترميم كنيسة العذراء:
اليوم السابع السبت، 4 يونيو 2011 - كتب نادر شكرى ورامى نوار تصوير هشام سيد و محمد إبراهيم
رصد "اليوم السابع" أمس الاستعدادات النهائية لقرب إعادة افتتاح كنيسة العذراء بشارع الوحدة بإمبابة بعد الانتهاء من إعادة ترميمها إثر حرقها من قبل متطرفين على اثر أحداث إمبابة الأخيرة وكانت شركة المقاولون العرب انتهت من عملية ترميم جميع أجزاء الكنيسة الخارجية والداخلية وإعادتها إلى رونقها وشكلها الطقسى وتستعد الكنيسة لتحديد يوم للاحتفال بإعادة فتحها بحضور محافظ الجيزة وأسقف المطرانية وكافة المسئولين الرسميين والشعبين.
استقبلنا القمص متياس إلياس كاهن الكنيسة وأخذنا لمشاهدة أعمال الانتهاء من الكنيسة وصعد بنا إلى الدور الثانى، حيث موقع الكنيسة وإخذ يشير لنا على مواقع التدمير التى حدثت قبل إعادة ترميمها وكيفية مقتل حارس الكنيسة صلاح عزيز، ووصف لنا عجلة العمل لإعادة الكنيسة لوضعها الطبيعى خلال فترة وجيزة من قبل شركة المقاولون العرب.
قدم القمص متياس إلياس الشكر للقوات المسلحة ومحافظ الجيزة وشركة المقاولون العرب، للانتهاء من أعمال ترميم الكنيسة خلال فترة شهر، وهو عمل وصفه بالإنجاز لإعادة الكنيسة إلى أفضل مما كانت عليه وأشار إلى أن موعد الاحتفال بإعادة افتتاحها سوف يتم بالتنسيق مع مطرانية الجيزة والمحافظة لتدشين احتفالية الحب وتأكيد وحدة وقوة مصر، مشيرا إلى أنه يتبقى بعض الأعمال البسيطة بالدور الأول للكنيسة لتكون على استعداد للاحتفال الذى سيحدده الأنبا ثيؤدسيوس أسقف عام الجيزة.
وأشار القمص متياس أن الأمر لا يتوقف عند استلام الكنيسة لأن الاحتقان مازال يسيطر على بعض الأشخاص، ولكن هناك إجراءات أخرى يجب اتخاذها لإنقاذ مصر تتمثل فى دور المؤسسات التعليمية والإعلامية والدينية لمكافحة الفكر الوافد على مصر بتعزيز المواطنة وقبول الآخر، وقبل هذا ضرورة تطبيق دولة القانون وتحقيق العدالة، مشيرا إلى أنه بعد الإعجاز والإنجاز يبقى الإنقاذ لمصر بإعادة هيبة القانون.
ورفض القمص، إصدار قانون لتجريم التظاهر أمام الكنائس والمساجد، قائلاً: "القانون يسىء للمسيحيين وللمسلمين، ومن الممكن أن يضر بالأبرياء الذين لهم حقوق والتظاهر هو الحل بالنسبة لهم"، مشدداً على أن الضرورى هو تجريم المسببات التى وراء خروج المظاهرات أمام الكنائس والمساجد.
وقال القمص متياس، هناك نوعان من المظاهرات أولهما المسيئة للمسلمين والمسيحيين، والأخرى تطالب بحقوق مهدرة، مشيراً إلى أن المظاهرات التى تقف أمام دور العبادة للتطاول على رجال الدين يرفضها رجال الأزهر والكنيسة، مؤكداً أن قانون دور العبادة ليس بالحل الجذرى للمشكلات الطائفية التى تتفجر من آن لآخر وتضرب وحدة مصر، مطالباً بإصدار قانون لمكافحة التمييز الذى سيحمى الأقليات ويساعد على التمثيل الحقيقى لكل فئات المجتمع فى مختلف المناصب والهيئات.
وأضاف القمص متياس أن قداسة البابا شنوده الثالث يتابع أوضاع الكنيسة من خلال تقارير يرسله الانبا ثيؤدسيوس حول تطور الاوضاع والانتهاء من الأعمال ومشاعر الحب من تيارات مختلفة ومنها زيارة بيت العائلة لمشيخة الأزهر وزيارة المنظمات الحقوقية وشباب الثورة والذين قدموا اعتذار عما حدث وتم الرد عليهم أن هذا الامر لا يتعلق باعتذار بل بهيبة الوطن وتصحيح الأفكار المتشددة اتجاه الآخر وحماية الثورة المصرية من أى محاولات لتدميره.
فيما قال المهندس محمد عاطف مدير تنفيذ مشروع إعادة ترميم كنيسة العذراء بإمبابة، إن أعمال الترميم التى كان محددا لها 21 يوما فقط لإعادة الكنيسة إلى ما كانت عليه قبل الاعتداء عليها بشهر مايو الماضى.
وكشف عاطف لـ"اليوم السابع"، أن أعمال الترميم كانت على مدار 24 ساعة خلال الـ 21 يوم الماضية حتى يتم الانتهاء فى الموعد المحدد، مضيفاً:" أكثر من 250 عاملا ومهندسا لم يتوقفوا عن العمل حتى يتم إعادة ترميم كنيسة العذراء"،
وأضاف مدير تنفيذ مشروع إعادة ترميم كنيسة العذراء بإمبابة: "لا نختار دين من يعمل، ولكن الكفاءات هى التى يتم اختيارها لتنفيذ العمل"، مطالباً بمعاقبة كل من يحاول الاعتداء على الكنائس والمساجد.
من جانبه القمص صرابامون عبده كاهن الكنيسة يرى ما حدث أنه درس يجب التعلم منه لإعادة تصحيح الأوضاع والاختلاء بالنفس وكشف الحقائق حتى نخلق بيئة صحية للتعايش المشترك يتعايش فيها الإخوة فى إطار المحبة وتساءل القمص بحزن "ما الفائدة التى عادت من حرق الكنيسة على هؤلاء المعتدين؟ أليس هذا إهدارا للمال وللوقت من حق الدولة التى نحن فى أمس الاحتياج إليه فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر مشيرا أن هذه الأموال التى صرفت لإعادة ترميم الكنيسة كانت يمكن استخدامها فى مشروعات تخدم المجتمع أو توزيعها على الشباب لاقامة مشروعات صغيرة لمواجهة البطاله وقدم شكره لكافة المسئولين والقوات المسلحة لجهودهم فى إعمار الكنيسة وتمنى أن تكون هذه الأزمة الأخيرة وأن تتفرغ مصر لمرحلة البناء الاقتصادى والاجتماعى بعيدا عن هذه الأزمات المفتعلة..
الأهالى يستقبلونه بموجة تصفيق حاد وقائمة من المطالب..
عصام شرف يفتتح كنيسة إمبابة ويحذر من الإضرار بالوحدة الوطنية
اليوم السابع الثلاثاء، 7 يونيو 2011 - كتب محمد الجالى ونادر شكرى
افتتح الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم، كنيسة العذراء بإمبابة بعد إعادة تأهيلها وتجديدها، والتى تكلفت نحو 6.5 مليون جنيه تحملتها بالكامل محافظة الجيزة.
ووصف شرف إتمام عملية إعادة تأهيل الكنيسة بأنه حدث مهم للمسلمين والأقباط معا، ويعبر عن حالة التعايش والتسامح التى تزيد عن 14 قرنا، وحذر شرف من المحاولات التى يقوم بها البعض للإضرار بأواصر الوحدة الوطنية، مؤكدا أن الدولة ستتصدى بكل الحزم والقوى لأى محاولات للعبث بتلك الوحدة.
وأشار شرف إلى أن لجنة العدالة الوطنية ستكون مهمتها الأولى هى حماية الوحدة الوطنية والتصدى لمحاولة إثارة الفتنة بين أبناء الشعب رافق شرف فى زيارته كل من اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية واللواء محسن النعمانى وزير التنمية المحلية، والدكتور أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة، والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة.
واستقبل أهالى إمبابة الدكتور عصام شرف، بتصفيق حاد وبقائمة طويلة من المطالب التى كتبوها على مجموعة من اللافتات، منها افتقاد الحى لخدمات الصرف الصحى، والغاز الطبيعى، والعديد من المطالب الأخرى.
وبمجرد وصول اللوء منصور العيسوى وير الداخلية إلى كنيسة العذراء بشارع الوحدة بإمبابة، التف حول سيارته الأهالى من المسلمين والمسيحيين وبمجرد نزوله من السيارة قابله الأهالى بتصفيق حاد وكان الدكتور أحمد حسن البرعى وزير القوى العاملة والهجرة قد استبق العيسوى وصولا إلى مقر الكنيسة فى انتظار وصول موكب رئيس الوزراء.
ومن ناحية أخرى شهدت المنطقة المحيطة بالكنيسة تواجدا أمنيا مكثفا من القوات المسلحة، ووزارة الداخلية، كما توافد عدد كبير من المواطنين أقباط ومسلمين وكان العشرات من المواطنين بالاشتراك مع شباب طلائع برلمان الجيزة، نظموا حملة نظافة موسعة لتجميل إمبابة ورفع القمامة والأتربة من شوارعها، قبل ساعات من زيارة الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، لافتتاح كنيسة العذراء بإمبابة.

This site was last updated 06/09/11