ترميم كنيسة العذراء بإمبابة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

المقاولون العرب ترمم كنيسة العذراء بإمبابة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ترميم كنيسة العذراء
ترميم كنائس إمبابة المحترقة
ترميم الطابق الرابع
تعويضات هزيلة
الإنتهاء من ترميم كنيسة العذراء

 

بالصور..
 الحياة تعود إلى طبيعتها فى شوارع إمبابة..
الحزن يخيم على أهالى الضحايا..
و"المقاولون العرب" تؤكد انتهاء ترميم الكنيسة خلال 16 يوما

اليوم السابع الجمعة، 20 مايو 2011 -  كتب كريم صبحى تصوير محمد إبراهيم
عادت الحياة إلى طبيعتها فى شوارع إمبابة بعد أحداث الفتنة الطائفية التى أدت إلى وفاة 15 شابا، وإصابة المئات واحتراق عدد من المنازل والمحلات بسبب فتنة طائفية كانت بطلتها فتاة تدعى " عبير"، التى ادعت احتجازها بالكنيسة بعد أن أشهرت إسلامها.
فتحت قوات الأمن والشرطة شارعى الأقصر والوحدة، حيث يواجد بهما كنيسة العذراء التى أشعل البلطجية النيران بها، وكنيسة مارمينا التى شهدت شرارة أحداث الفتنة، حيث تم فتح الطرق أمام المارة والسيارات بعد غلقها أكثر من 10 أيام، كما تم رفع الكردون الأمنى عن الشوارع المحيطة بالكنيستين مع تواجد عدد قليل من سيارات الجيش والشرطة لتأمين المنطقة من أى أحداث بلطجة تجدد الاشتباكات مرة أخرى، وفتحت المحلات أبوابها للأهالى لتعود الحياة التجارية تنتعش من جديد.
انتقل"اليوم السابع"، إلى منطقة إمبابة التى مازالت متأثرة بالأحداث التى جرت بها جراء الفتنة الطائفية بعد أن فقدت 15 من أبنائها فى عمر الزهور ضحية البلطجة والفتنة.
فى شارع الوحدة، حيث تقع كنيسة العذراء تعمل شركة المقاولين العرب على قدم وساق لتسليم الكنيسة، حيث تجرى عمليات الترميم التى أعلنت الشركة انتهائها بعد 16 يوما، وتم رفع الكردون الأمنى حول الكنيسة والمحلات فتحت أبوابها وتسير الحياة طبيعية هناك.
"اليوم السابع"، التقى بعدد من أصحاب تلك المحلات، حيث أبدى "ريمون شوقى"، صاحب محل للملابس مجاور للكنيسة ارتياحه الشديد، لرفع الكردون عن الشوارع، حتى تعود الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى، موكد تأثره بفترة غلق محله من عدم قدرته على دفع إيجار المحل ولا رواتب العاملين، بينما أكد "أيمن عبد الرحمن" صاحب محل كشرى مقابل للكنيسة، أن الأمور تعود تدريجيا إلى طبيعتها، مشيرا إلى تأثره بالأحداث، وتوقف نشاطه التجارى، كما أكد أهالى المنطقة أن البلطجية الذين أشعلوا النيران بالكنيسة من خارج المكان، رافضين محاولات الوقيعة بين الأقباط والمسلمين، وأنهم على استعداد لحماية الكنائس من البلطجية.
وفى كنيسة مارمينا بشارع الأقصر الوضع يختلف قليلا، فالحزن مازال يملأ عيون الأهالى جراء سقوط الشهداء، وسيارات الجيش متواجدة بكثافة حول مكان الأحداث، وعدد كبير من المحلات مازالت مغلقة على الرغم من فتح الكردون الأمنى عن الشوارع، وسير السيارات والمارة بها إلا أن رائحة الدماء مازالت تشمها جراء الفتنة الطائفية التى استشهدت على أثرها شباب فى مقتبل عمرهم، أما عن المحلات المحترقة، فأبدى أصحابها حزنهم الشديد لضياع مستقبلهم بعد خسارة مئات الآلاف، وعد صرف تعويضات لهم من المحافظة حيث قال: "أشرف راتب"، صاحب أحد المحلات المحترقة أنه توجه إلى محافظة الجيزة، لصرف التعويضات إلا أن الموظفين، قالوا له أذهب إلى الحى الذى أوصاه بالذهاب إلى وزارة التضامن الاجتماعى حيث اخبرته أنها تصرف التعويضات للشهداء والمصابين، فقط ليندب حظه، ومعه 8 من أصحاب المحلات المحترقة على ضياع "شقا" العمر.
"المقاولون العرب" تسلم كنيسة إمبابة للمجلس العسكرى غداً
اليوم السابع الجمعة، 3 يونيو 2011 - كتبت هبة حسام الدين
جانب من أعمال الترميم والصيانة بكنيسة إمبابة
انتهت شركة المقاولون العرب، اليوم الجمعة، من كافة أعمال "التشطيبات" بكنيسة العذراء بإمبابة، والتى تعرضت للاحتراق فى أحداث الفتنة الطائفية التى شهدتها المنطقة مؤخراً، على أن تقوم الشركة بتجميع معداتها من موقع العمل، مساء اليوم، استعداداً لتسليمها للمجلس العسكرى ومحافظة الجيزة صباح السبت.
أكد المهندس محمود عبد الفتاح، مهندس إدارة صيانة القصور والآثار بشركة المقاولون العرب، والمسئول عن موقع العمل بالكنيسة، أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الداخلية والخارجية للكنيسة، سواء أعمال الكهرباء أو الأعمال الخشبية، وكذلك الدهانات والتشطيبات الداخلية والخارجية للكنيسة.
وقال عبد الفتاح لـ"اليوم السابع"، إنه طلب مساء أمس من الشركة تجهيز جزء من الدور الأرضى بالكنيسة، كان لم يتعرض للاحتراق، إلا أن الشركة بالفعل تجرى تجهيزه وتجديده حالياً، على أن يتم الانتهاء منه وجمع المعدات من موقع العمل بالكامل مساء اليوم، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد تكلفة العمل خلال الساعات القليلة المقبلة، على أن يتم إخطار محافظة الجيزة بها، لأنها المسئولة عن ترميم الكنيسة.
وأشار مسئول الموقع إلى قيام الأقباط بأداء صلاة اليوم بالكنيسة، حيث ستتم صلاة "القداس" يوم الأحد المقبل، كأول "قداس" بعد تجديد كافة طوابق الكنيسة الخمسة، وإعادة ترميم جميع الأعمال الداخلية والخارجية لها.
اليوم.. افتتاح كنيسة «العذراء» بإمبابة بعد انتهاء أعمال الإصلاح
المصرى اليوم كتب مصطفى المرصفاوى وعماد خليل ٤/ ٦/ ٢٠١١
تفتتح مطرانية الجيزة اليوم كنيسة العذراء بإمبابة بعد إعادة ترميمها عقب أحداث الفتنة التى اندلعت الشهر الماضى، وتسببت فى احتراقها، ومن المقرر أن يعاود الأقباط غداً أداء صلاة قداس الأحد فى الكنيسة.
قال القمص متياس إلياس، راعى الكنيسة، لـ«المصرى اليوم» إنه قدم كشفاً بالمفروشات والأجهزة التى تعرضت للتلف فى الحريق إلى المحافظة، بناء على طلب المحافظ، لكن لم يتم الالتفات إليه، مؤكداً أن ما تم صرفه على ترميم الكنيسة وتعويض المضارين فى الأحداث لم يتجاوز ٧٠٠ ألف جنيه، وليس ٦ ملايين كما يدعى البعض. وجلس الأب صربامون عبده خارج الكنيسة لمتابعة أعمال الترميم النهائية التى تشرف عليها شركة المقاولون العرب.
وأكد «صربامون» أنه لم يغادر المكان منذ اندلاع الأحداث حتى اليوم، وتابع بنفسه أعمال الترميم، وقال لـ«المصرى اليوم»: «غداً سنصلى وننتظر من أهالى المنطقة المسلمين حضور الاحتفال معنا لوأد الفتنة الطائفية وحماية الكنيسة».
وقال أحد عمال الترميم «مسلم»: «أعمل هنا منذ ٢١ يوماً تقريباً، لكننى سأنتظر حتى يوم الأحد، لأحضر مراسم تسليم الكنيسة للأقباط، وسأظل موجوداً وقت صلاة القداس، لأثبت أنه ليس هناك فرق بين مسيحى ومسلم».

This site was last updated 06/04/11