الأنبا يوأنس سكرتير البابا فى قداس الجنازة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا يوأنس سكرتير البابا فى قداس الجنازة على أرواح الشهداء

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنيسة وحرق كنائس إمبابة

 

الأنبا يوأنس سكرتير البابا فى قداس الجنازة على أرواح شهداء  كنيسة مارمينا بأمبابة

الأنبا يؤانس: قتل بعض المسيحيين لن يهز الكنيسة فى مصر

اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 - كتبت سارة علام
الأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة الأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة
قال الأنبا يؤانس سكرتير البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن قتل بعض المسيحيين لن يهز الكنيسة فى مصر، وذلك فى عظته عقب أداء قداس الجنازة على أرواح ضحايا أحداث إمبابة.
وأكد سكرتير البابا أن الثورة البيضاء تحولت إلى ثورة سوداء، ولكن إيماننا بالله أقوى والمسيح علمنا التسامح، وقال لنا "كونوا متسامحين ولكن ربنا مش ممكن ينسى أبداً".
وقال الأنبا يؤانس مهدئاً من روع أسر الضحايا شهداء الأمس، إنهم فى الفردوس الأعلى.
وأوضح الأنبا يؤانس أن الليلة هى عيد الشهيد العظيم مارى مرقص الذى سالت دماءه فى الإسكندرية فى مثل هذا اليوم ليؤسس كنيسة الإسكندرية الأم، أعظم الكنائس الأرثوذوكسية فى العالم، وقاطعه المصلون قائلين "بالروح والدم نفديك يا صليب".
وفى نهاية حديثه وجه الأنبا يؤانس رسالة إلى السيدة العذراء قال فيها "يا أم النور ظهرتى لنا فى الوراق من سنة ونص فى صورة جميلة تشير الى السلام ولتقولى لنا إن أيام صعبة فى انتظار الكنيسة، سفكت دماء الشهداء فى نجع حمادى وكنيسة القديسين وكنيسة إمبابة ونطلب شفاعتك يا أم النور لأجل مصر".

***********

 القمص عبد المسيح بسيط: قتيل و31مصابا بعد محاولة السلفيين اقتحام كنيسة بامبابه بالأسلحة والمولوتوف

الدستور  Sat, 7-05-2011 - عبد المجيد عبد العزيز
قال القمص، عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، في تصريحات خاصة للدستور الأصلي أن الأحداث التي تشهدها كنيسة مارمينا بإمبابه الآن، بدأت منذ الساعة والخامسة والنصف عصر اليوم السبت، بعد تجمهر مجموعة صغيرة من السلفيين أمام الكنيسة ذهب على إثرها بعض قوات الجيش والشرطة قبل أن يتجمع عدد كبير من السلفيين مرددين هتافات عن أن الأقباط يحتجزون إحدى الفتيات المسلمات لإجبارها على التنصر وأنها موجودة داخل الكنيسة، وبدأ السلفيون في حصار المكان وهم يحملون العصي والأسلحة وزجاجات المولوتوف، وذلك أثناء تواجد الأقباط داخل كنيستهم.
وأضاف بسيط، أن قوات الجيش والشرطة انسحبوا فجأة من المكان دون مبرر، فاستغل السلفيون الفرصة وبدأوا في الاعتداء على الأقباط محاولين اقتحام الكنيسة وإحراقها، مما نتج عنه أكثر من 31 مصاب وقتيل واحد وأشار، إلى أن الأقباط سارعوا بالاتصال باللواء طارق المهدي، فأرسل ثلاث عربات للجيش حاولت فض الاشتباك، قبل أن تبدأ في إطلاق القنابل المسيلة للدموع، ففر السلفيون وتحصنوا بالمنازل القريبة من الكنيسة، بينما غادر الأقباط إلى بيوتهم، ولازالت قوات الجيش حتى الآن تحاول الجانبين.

**************

أسقف عام الجيزة: "الأيدى السوداء" وراء حادث "إمبابة"
اليوم السابع  الأحد، 8 مايو 2011 - كتب رامى نوار
الأنبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة الأنبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة
وصف الأنبا ثيئودسيوس أسقف عام الجيزة، الاشتباكات التى وقعت بجوار كنيسة مارى مينا بإمبابة بـ"المؤسفة"، مؤكداً أن المصريين لا يقبلون أن تتحول ثورتهم البيضاء إلى ما يحدث الآن من اعتداء على المساجد والكنائس، مشدداً على أن وجود فتاة أعلنت إسلامها هو شائعة، لم يتم التحقق منها بعد.
وقال الأنبا ثيئودسيوس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك أمور دفينة سيئة يكنها أعداء هذا البلد يسعون من ورائها لحرق مصر، مضيفاً: "لو نجح هؤلاء فى مخططاتهم فى الإضرار بمصر فإن الطوفان لن يترك أى مسلم أو مسيحى، وسيضرب وحدة هذا الوطن، وما كان يجب أن تحدث هذه الاشتباكات من أجل هذه الفتاة التى لم يتم التحقق من قصتها إن كانت حقيقة أو شائعة".
وأكد أسقف عام الجيزة، أن الأيدى السوداء التى تعبث فى الخفاء، هى التى تقف وراء الأحداث التى اشتعلت بجوار كنيسة مارى مينا، محذراً من أن تمتد هذه الأيدى لتدمير مصر، لأن الدمار سيطول كل المصريين ولن يفرق بين أى مسلم أو مسيحى، مشدداً على أن الكنيسة ستتوجه إلى الله الذى تؤمن بقوته، لأنه لا يوجد على الأرض من يدافع عن الكنيسة.
ودعا الأنبا ثيئودسيوس، المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الداخلية للحفاظ على أمن مصر، وألا يتركوا أى شخص يريد العبث بأمن مصر، الغالية على كل المصريين.

*****************

البابا شنودة يعزي أقباط إمبابة
الوفد الأحد, 08 مايو 2011  كتب-عبدالوهاب شعبان:
نقل الأنبا يؤانس سكرتير البابا والأسقف العام، تعزية البابا شنودة لأهالي ضحايا حادث كنيسة مارمينا، وقال "أنقل لكم تعزية البابا شنودة الذي قال عقب الحادث"ربنا لايمكن ينسى اللي بيحصل ده"..
وأضاف الأنبا يؤانس خلال كلمة ألقاها بمطرانية الجيزة، وقاطعها الأقباط مرات عديدة بالتصفيق والهتاف، إن دماء الضحايا تقوي الكنيسة، ولا تضعفها.
ودعا سكرتير البابا أن يعم السلام مصر بأسرها، وأن تنتهي مثل هذه الأحداث التي تعكر صفو الوطن.
إلى ذلك خرج مئات الأقباط للتظاهر خارج المطرانية، وأوشكوا أن يقعوا في اشتباكات مع الجيش لولا تدخل بعض الكهنة لتدارك

*************************

البابا يلتقى أسقف الجيزة لبحث أزمة "فتنة إمبابة" بعد ساعات
اليوم السابع الأحد، 8 مايو 2011 - كتب جمال جرجس المزاحم
يلتقى البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية اليوم الأحد مع الأنبا ثيئوديسوس، أسقف عام الجيزة بالمقر البابوى لبحث أزمة "فتنة إمبابة" بالمقر البابوى، بناء عن طلب البابا، وسيقدم خلالها أسقف الجيزة ملف بالفيديو، والصور لضحايا الأحداث الذين وصلوا عددهم إلى 10 أشخاص، وإصابة عشرات آخرين.
كما ذكرت مصادر بالمقر البابوى، أن البابا سيلتقى اليوم بعضو المجلس العسكرى، وأضافت أن البابا شنودة كان يتابع أولا بأول لكل تفاصيل أحداث الكنسيتين مارمينا والعذراء بإمبابة، وتلقى العديد من الاتصالات من كهنة إمبابة لمتابعة الأحداث، كما تابع البابا مع الأنبا أرميا سكرتيره الخاص ما تم نشره وجمع معلومات عن الحادث.
من جانبه، قال الأنبا ثيئودسيوس أسقف الجيزة إن إطلاق النار استمر حتى فجر اليوم الأحد بمنطقة إمبابة، مؤكداً أن الأوضاع فى غاية الخطورة بسبب غياب الأمن بالمنطقة منذ بداية الأزمة والتى راح ضحيتها 10 وإصابة العشرات.

***********************

انفراد: ..الوفد يخترق

 فى أول لقاء داخل كنيسة "مارمينا"
الوفد الأحد, 08 مايو 2011  - كتب ـ محمد معوض :
تمكنت "بوابة الوفد" من إجراء أول لقاء داخل كنيسة "مارمينا" رغم الحصار المشدد الذى فرضته قوات الأمن بعد تصاعد الأحداث، والتقت البوابة مع مسئولى الكنيسة من القساوسة الذين أكدوا أن الأحداث تصاعدت بشدة عقب تجمع بعض السلفيين أمام الكنيسة للمطالبة بالإفراج عن الفتاة "عبير" التى أشيع أنها احتجزت داخل مبنى تابع للكنيسة وذلك عندما تلقى زوجها مكالمة هاتفية تفيد باحتجازها وقال القس "ميثاق" راعي كنيسة مارمينا "إن الأحداث بدأت فى السادسة والنصف عقب صلاة المغرب حيث تجمهرت أعداد كبيرة من المسلمين من غير سكان إمبابة.
وأكد أن أهالى إمبابة من المسلمين تسود بينهم وبين المسحيين علاقة حب وود واحترام، ولكن المسلمين المتواجدين خارج الكنيسة هتفوا "إسلامية إسلامية"، فرد عليهم المسيحيون "بالروح بالدم نفديك يا صليب"، وبعد ذلك حدث إطلاق رصاص من خارج الكنيسة وقام البعض بحرق منازل المسيحيين المجاورة للكنيسة ومحلاتهم، بحسب روايته اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية انفراد: فيديو..الوفد يخترق كنيسة مارمينا

**************************

كاهن كنيسة إمبابة:
شاهدنا أحداث عنف وكأننا في "إسرائيل".......
شبكة الإعلام 9/5/2011م محيط – علي عبد الودود
أكد القمص متياس إلياس كاهن كنيسة العذراء في إمبابة لبرنامج الحياة اليوم الذي تبثه قناة الحياة أن ماجرى في منطقة امبابة هو محاولة للاعتداء والتجمهر أمام كنيستي العذراء ومارمينا وأشار إلى انه أمر تم الترتيب له " وكأننا في إسرائيل"
بعد ان جعل السلفيين حجتهم في ذلك ان إحدى السيدات كانت مسيحية وأسلمت وكان مبررهم من أجل اقتحام الكنيسة، وأشار إلى ان حارس الكنيسة قال ان من حاول الاعتداء ليسوا من أهالي المنطقة، بينما هم من المنطقة كون ان الحارس ليس لديه معرفة كبيرة بأهالي إمبابة.
ورأى متياس ان الأهم في الفترة الحالية هو إحياء دور القانون في التصدي للعنف، " الآن القانون مات" وتابع جميع الأحداث التي جرت خلال السنوات الأخيرة وشهدت عنف بدء من أحداث العمرانية والكشح حتى أحداث الاسكندرية لم يحاكم فيها شخص واحد "حسب قوله".
ومن جانبه رأى الباحث السياسي هاني لبيب ان النظام السابق وراء انتشار الطائفية في الشارع المصري ودلل على ذلك بتحويل أي خلاف بسيط بينت مسلم ومسيحي إلى جهاز أمن الدولة وبمجرد وصولها لقسم الشرطة من أجل فض الخلاف حتى لو كان مجرد اصطدام بسيط بين سيارتين يحول أيضا لأمن الدولة بمجرد ان المتواجدين مسلم ومسيحي، وأكد ان احداث امبابة تمت عن طريق ترتيب مسبق استهدف الخروج لتنفيذها بعد بث إذاعة حلقة على قناة الحياة المسيحية لكاميليا شحاتة التي قيل أنها أسلمت وكذبت هي ذلك في الحلقة.
وأضاف لبيب ان المجتمع المصري يشهد نوع من الاستهانة بحياة المواطن المصري، وسبق ان قتل مجند عائلة مسيحية وقيل انه "مجنون"، لايوجد قانون يطبق على من يتجاوز سواء على المسلم أو المسيحي، لذا لابد من ردع كل من تسول له نفسه نشر الفتنة من الجانبين وحتى ان كان من رجال الدين.
**************************

الكنيسة تعلن الحداد 3 أيام على ضحايا إمبابة
كتب جمال جرجس المزاحم - اليوم السابع 9/5/2011م
أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الحداد 3 أيام على ضحايا كنيسة مارمينا بمنطقة إمبابة، التى راح ضحيتها 10 قتلى ونحو 200 مصاب.وقال مصدر كنسى، إن جميع كنائس الجيزة ستقوم بحداد لمدة 3 أيام على ضحايا الكنيسة، مضيفا أن الكنائس سترفع صلواتها من أجل الحفاظ على مصر من هؤلاء الذين يريدون زعزعة أمن البلاد، مشيراً إلى أن عدداً من أساقفة الكنيسة سيقومون بعمل زيارات للمصابين فى المستشفيات.
الأنبا "ثيؤدوسيوس" يزور المصابين الأقباط والمسلمين بمستشفى ناصر
الأقباط متحدون الخميس ١٢ مايو ٢٠١١ -  كتب: مايكل فارس
قام الأنبا "ثيؤدوسيوس"- أسقف عام "الجيزة"- بصحبة القمص "يوحنا منصور"- وكيل المطرانية- ووفد من الكهنة، بزيارة المصابين الأقباط والمسلمين اليوم بمستشفى معهد ناصر؛ للإطمئنان على صحتهم والدعاء لهم، كما قام بزيارة كنيسة السيدة العذراء بشارع الوحدة بـ"إمبابة"، لمتابعة التطورات هناك، وإجراءات بناء الكنيسة.
الأنبا موسي أسقف الشباب يشيد بالإجراءات الجادة التي اتخذها المجلس العسكري تجاه حادث إمبابة‏
تعامل المجلس العسكرى مع حادث إمبابة يرسي قواعد القانون ويعيد للمسيحيين حقوقهم

الأهرام 12/5/2011م كتب ـ عبدالرءوف خليفة‏:‏
أشاد الأنبا موسي أسقف الشباب بالإجراءات الجادة التي اتخذها المجلس العسكري تجاه حادث إمبابة‏,‏ مؤكدا أن التمسك بتطبيق القانون تجاه هذه النوعية من الحوادث, يعد طوق النجاة الذي يردع كل من تسول له نفسه الاعتداء علي الكنائس وإشعال نار الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين.
, برغم أواصر علاقات الأخوة والمحبة التي تجمع بين الطرفين. وطالب الأنبا موسي الأقباط المعتصمين أمام التليفزيون بفض اعتصامهم علي خلفية الإجراءات التي اتخذها المجلس الأعلي للقوات المسلحة وترسي قواعد القانون.
وقال ما كان يحدث من قبل في التعامل مع الأزمات والأحداث الطائفية لم يكن علي القدر الكافي وكان القانون لا يطبق في معظم الأحوال.. بل مضت الأمور في طريق آخر لا يحقق الغرض من المصالحة الوطنية الحقيقية.
وأوضح أن شباب الأقباط الغاضب والمعتصم أمام ماسبيرو ولديه مطالب وعاني كثيرا من أجل الحصول عليها آن الأوان لأن يأخذ حقه المسلوب عنوة. ونفي الأنبا موسي أسقف الشباب أن يكونا للكنيسة دور في دفع شباب الأقباط إلي التظاهر والاعتصام أمام مبني التليفزيون لكون ذلك رغبة حقيقية تتولد لديهم دون فرض أو تدخل من جانب الكنيسة وكون الاعتصام أيضا حق مكفولا للجميع بحكم الدستور ومن حقا الجميع التعبير عن رأيه بالطرق السلمية التي تكفل له سبل الوصول إلي تحقيق مطالبهم المشروعة. وحذر أسقف الشباب المسيحيين المعتصمين أمام مبني ماسبيرو من توغل عناصر غير طيبة تحدث أزمة أو فتنة جديدة تسهم في تفاقم الموقف.

This site was last updated 05/14/11