Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هل خالف نيافة الأنبا بيشوى القوانين الكنسية المجمعية المسكونية؟

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع  مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تصريح للأنبا بيشوى لمجلة
الأنبا بيشوى واليهود
الأنبا بيشوى والسرطان
دعوى سب
تصريحات خطيرة للأنبا بيشوى
عيد القديسة دميانة
الأنبا بيشوى والملفات
يهاجم أقباط المهجر
الأنبا بيشوى والصحف
أبونا مكارى والأنبا بيشوى
مجلس كنائس الشرق الأوسط
الحوار مع الفاتيكان
ألأنبا بيشوى وأبونا زكريا
الشلح والإيقاف بالكنيسة
الأمة القبطية والأنبا بيشوى
مخالفة القوانين المسكونية
الأنبا بيشوى : شنطتى جاهزة
الأنبا بيشوى والبروتستانت
الأنبا بيشوى والصحافة وفيلم أجورا
الأنبا بيشوى ورئيس اساقفة اليونان
الله ليس هو الوهيم
آراء الأنبا بيشوى
الكنيسة والسياسة
قضية كامليا
ردود الطوائف
الشلح والتجريد والهوية والزى
رحلات خارجية
الأنبا بيشوى والإسلام
الأنبا بيشوى وزيارته للقدس
الأنبا بيشوى ووشم الصليب
رواية عزازيل‏
عملية جراحية للأنبا بيشوى
Untitled 2764
Untitled 2765
Untitled 2799
Untitled 2800
Untitled 2801

Hit Counter

 

لا تحل لك أمرأة أخيك 

تعليق من الموقع : الموقع لا يهاجم الأنبا بيشوى ولكن هناك خلل فى النظام الإدارى الكنسى ونحن نناقش هذا الخلل من خلال المخالفات فيه حتى تنعالج الكنيسة هذا الخلل وفيما يبدوا أن نيافة الأنبا بيشوى قد تعدى سلطاته فى محاكمة القمص بولا خليل من البلينا التابع لنيافة الأنبا ويصا وكان نيافة الأنبا ويصا قد وافق على وقف القمص 6 أشهر فقط وقد حضر المحاكمة بنفسه ولكن نيافة الأنبا بيشوى شلح القمص بعد ذلك بدون الرجوع لنيافة الأنبا ويصا - ومن الظاهر أن نيافة الأنبا بيشوى لم يطلع على القوانين الكنسية التى وضعتها المجامع المسكونية التى تعترف بها الكنيسة القبطية ، إنه بوصفه سكرتير المجمع المقدس قد جمع فى يده سلطات لا تقر بها القوانين الكنسية وهذه السلطات بدأت تتزعزع وتتكسر لأنه تعدى على سلطات الأساقفة فى كراسيهم وإدارتها - وعموماً المحاكمات الكنسية بالكنيسة القبطية تفتقر لقواعد وأسس وقوانين المحاكمات المدنية العادلة بعد أن ألغى نيافة الأنبا بيشوى القواعد والقوانين التى وضعتها المجامع المسكونية فقد لوحظ أن المتحكم فى المحاكمات الكنسية بالكنيسة القبطية هو واحد فقط الأنبا بيشوى فهو ألآمر والناهى المتسلط يرفع أصبعه فيبرئ الكاهن ويخفض أصبعه فيشلح الكاهن لقد بدأت الكنيسة القبطية تهتز بشده فى السنين الأخيرة لم تتعهدها من قبل نتيجة لتجاوزات فى الأحكام الكنسية ونحن لا نستطيع أن نزج بأسم قداسة البابا لأننا نعرف أن الأنبا بيشوى هو وراء هذه الأحكام .. الصحيحة أحياناً والمفبركة أحياناً والمتجاوزه نتيجة للصحوبية أحياناً أخرى وعلى طريقة شيلنى وأشيلك - والشعب لا ينسى أسلوب نيافة الأنبا بيشوى فى تعيين اللجان الكنسية والتزوير الذى أسسه فى أستراليا عند زياراته قبل رسامة أسقف عليها فى نتائج إنتخابات الشعب والذى صرح به بعض الذين كانوا فى فرز أصوات الشعب وسار علي نفس منواله الأنبا دانييل أسقف سيدنى  المحجوز حالياً فى مصر ولا يريد الأنبا بيشوى إدانته - نيافة الأنبا بيشوى من فضلك أرجوك .. أرجوك .. أرجوك .. أقرأ القوانين التى أصدرتها المجامع الكنسية وأقرأ ايضاً تاريخ الكنيسة القبطية حتى لا تضر الكنيسة والتاريخ  يذكر ماذا فعل الرب فى آريوس الذى قسم الكنيسة؟ فمن هو الذى يجمع ناراً فى حضنه ولا يحترقّ!! .. إن الكنيسة القبطية تحكمها قوانين المجامع المسكونية والتى بلا شك يعرفها قداسة البابا شنودة الثالث جيداً والذى حدث فى شلح القمص بولا خليل هو مخالف لهذه القوانين المجمعية المسكونية فإما أن تعاد محاكمته ويحاكم محاكمة عادلة وإما أن يتمسك الأنبا ويصا بقوانين المجامع المسكونية ويلغى من طرفه الحكم الصادر بالشلح وإما أن تلغى الكنيسة القبطية إعترافها بالمجامع المسكونية وتريح دماغها من الدوشة أما الحل الرابع والذى لا أدعى معرفته فهو فى يد الرب فما أبعد أحكامه عن الفحص و طرقه عن الإستقصاء  .

*******************************

الأنبا بيشوى أسقف دمياط هل كسر نيافته القوانين المجمعية المسكونية حينما قبل إدارة إيبارشية أخرى وهى إيبارشية المحلة الكبرى؟ وهل القوانين الكنسية تسمح له بترقية قساوسة لرتبة قمامصة بإيبارشية المحلة وهو ليس أسقفها ؟ فإذا كان قد خالف هذه القوانين فيجب أن يقع نيافة الأنبا بيشوى تحت طائلة مخالفه القوانين المجمعية الكنسية المسكونية ونراه يحاكم أم أنه بالكنيسة خيار وفقوس هذه القوانين شبهت العلاقة بين الأسقف والإيبارشية مثل العلاقة الزوجية رجل واحد لزوجه واحده ونيافة الأنبا بيشوى يجمع ما بين إيبارشية دمياط وإيبارشية المحلة الكبرى وما زال الصوت يصرخ فى الكنيسة : " لا يحل لك أن تأخذ زوجة أخيك" (1) وأيضاً : " فى وسطك حرام يا أسرائيل "

سيامة كاهن جديد بإيبارشية المحلة : بتكليف من قداسة البابا شنودة الثالث قام نيافة الأنبا بيشوى فى يوم الجمعة 12/6/2009م بسيامة القس أثناسيوس القمص أثناسيوس بالمحلة الكبرى وفى نفس القداس قام بترقية القس مكاريوس إلى رتبة القموصية ، كما قام نيافته بسيامة عدد كبير من الشمامسة ، وذلك فى كاتدرائية العذراء بالمحلة الكبرى ، وكان يومأً مفرحاً لكهنة وشمامسة وشعب الإيبارشية المصدر : الكرازة السنة 37 العددان17-18 10يوليو 2009

(1) لا يكون لمدينة واحدة أسقفين

تقول فى القانون 54 من قوانين المجامع : " لا يكون على ندينة واحدة أسقفان كما أن ليس للزوج أن يتزوج على السنة إمرأة لرب بعل وبقاعده عليها حتى يموت عنها بعلها يخلى سبيلها وكل من خالف هذه السنة يحرم 

******************************************************************************************************

دير الست دميانة

وهل لنيافة الأنبا بيشوى الحق فى رآسة دير الست دميانة للراهبات؟ لا أعرف !! ولماذا يعامل هذا الدير معاملة خاصة ولا يكون له رئيسة للدير مثل بقية أديرة الراهبات فى مصر والعالم كله ؟ أسئله محيره فعلاً !!! نريد إجابه

1 - المكرسة باستيس هل إنتحرت ؟

2 - الراهبة إيرينى إنتقلت من هذا العالم عن عمر يناهز 45 وتم دفنها بمقابر الصدقة بالدير ورفض الأنبا بيشوى دفنها بالدير إلى أن تم نقلها لمقابر أسرتها بالأسكندرية

3 - الراهبة هلبيس : هل تم طردها من الدير فى نصف الليل رغم أنها أعتنقت المسيحية وإشتاقت لحياة الرهبنة

4 - الراهبة أفوميا : طردت من الدير وكانت مصابة بشلل أطفال ، وإنتقلت من هذا العالم الفانى دون أن يدرى بها أحد ولم يعلم الدير حتى تاريخه عنها شيئاً

5 - طرد الراهبات الآتى أسمائهن : الراهبة غاريس - الراهبة أرسانية - الراهبة سوتيرية - الراهبة أغابى - الراهبة سوسنة - الراهبة بيلاجية __ ولماذا تم رسامة راهبات بنفس هذه الأسماء بعد طردهن؟

6 - الراهبة الأم بربارة أسمها قبل الرهبنة الأخت يرادانيس كان عمها بطريرك لطائفة الأقباط الكاثوليك ، تم طردها من الدير وتخدم حالياً فى مطرانية الزقازيق

7 - طرد الأم بركسيا وقد حاول أهلها المهاجرين لأمريكا مقابلة قداسة إلا أن سكرتارية المقر البابا منعوهم من المقابلة أو حتى تحديد موعد لهم رغم عناء وتكاليف السفر من أمريكا للقاهرة ، وما زالت هذه الراهبة تقيم خارج أسوار الدير .

8 - طرد عدد من المكرسات وهم : بوليانة - مارينا - مريم

والخبر الذى جعلنى أهتم بموضوع دير القديسة دميانة ونزل على وقع الصاعقة وجعلنى أتوقف لحظات عن الكتابة مفكراً كيف سأصيغ هذا الخبر وهو : : " قيام أمهات وراهبات الدير بعدم فتح باب الدير للأنبا بيشوى بعد عوةدته من سفره مع قداسة البابا لأسوان وتدشين الكنائس هناك .. وقد أرسلت الراهبات رغبتهن فى تعيين رئيسة للدير بدلاً من الأنبا بيشوى ومساواة هذا الدير بباقى أديرة الراهبات بمصر .. والخبر فيما يبدوا صادقاًمن الصدق لأنه من غير المعقول أن يفتحوا الدير لرجل حتى ولو كان الأنبا بيشوى ليلاً كما أن من حق راهبات الدير أن ترأسهن أمرأة وليس رجلاً

*******************************************************************************************************

لا توجد رتبة كنسية أسمها النائب الباباوى بالكنيسة القبطية ورسامة قساوسة وترقية قساوسة لرتبة قمامصة ورسامة شمامسة فى إيبارشية لها اسقفها (لم يحرم) لم يحدث من قبل فى تاريخ الكنيسة القبطية كما أن نيافتك لك إيبارشية !!! لا تحل لك أمرأة أخيك   

سيامة شمامسة بإيبارشية المحلة الكبرى

فى يوم الجمعة 7/8/2009م قام نيافة الأنبا بيشوى النائب الباباوى للمحلة الكبرى ومدير فرع الكلية الإكليريكية بها بسيامة طلبة الكلية الإكليريكية شمامسة برتبة أبسالتس وأوغنسطس وابيذياكون ، وفى الصورة مع نيافته ومن ثم ترقيتهم لرتبة أبيذياكون الكرازة السنة 37 العددان21-22 4سبتمبر 2009

 

 

***********************************************************************************

لماذا ترك هؤلاء القساوسة الكنيسة القبطية ؟

تؤكد مصادر مختلفة أن القساوسة التالى أسماؤهم تركوا الكنيسة القبطية نتيجة لخلاف ما بينهم وبين الأنبا بيشوى بعضهم أسس كنائس مستقلة بالغرب والآخر أنضم لكنيسة الروم الأرثوذكس بمصر!!

 1- القمص شنودة الأنبا بيشوى كاهن كنيسة شيكاغو بأمريكا .. نرك كنيسته وأقام لنفسه كنيسة مستقلة - بعد أن كان أحد الأبناء المخلصيين للبابا يقال (يتردد) أن الأنبا بيشوى كان يريد إرجاعه إلى مصر بإحدى الطرق الملتويه ولكن الخطة فشلت وتقدم شعب الكنيسة إلى السلطات الأمريكية لمنعه الأنبا بيشوى من تنفيذ مخططاته ويقولون أنه ما زال القمص شنودة الأنبا بيشوى كاهناً مقيم بأمريكا

2 - القمص أبوليدس السريانى : أقام لنفسه كنيسة بألمانيا مستقلة وإجتذب جميع الشعب القبطى له وفضل البقاء فى ألمانيا عن العودة لمصر خوفاً من الأنبا بيشوى .

3 - القمص دوماديوس السريانى هو شقيق القمص بيشوى عبد المسيح وكيل مطرانية دمياط ترك الكنيسة القبطية وإنضم للروم الأرثوذكس

*********************************************

هل هذه هرطقة من نيافة الأنبا بيشوى ؟ أم ماذا؟  أم أنه خطأ فى التعليم !! لا أعرف !!

مؤتمر تثبيت العقيدة بالفيوم

فى هذا المؤتمر الذى وعقب محاضرته يوم الثلاثاء 19/9 بحضور عدد من الأساقفة من مقررى هذا المؤتمر وكانوا ما يقرب من مائتين(200) كتهن وحوالى (500) خادم وخادمة وجه إليه أحد الحاضرين عن إمكانية المعمودية بالرش فقال :

1 - فى حالة الخطورة على حياة الطفل يجوز المعمودية بالرش من أى مصدر من مصادر المياة وخاصة فى أطفال الحضانات ويمكن للأم أن تقوم بهذه المعمودية بإستخدام سرنجة (بلاستيك)  مملوءة بالماء  وتقوم برش الماء من هذه السرنجة على الطفل وبذلك يكون قد تم عماده

2 - يجوز المعمودية (بالتف) أى بالبصاق وهو أن تقوم الأم بالبصاق على أبنها الرضيع (أى بالتف عليه) وتقول له عمدتك يا فلان بأسم ألاب والأبن والروح القدس

وتجوز المعمودية بالتف فى حالة عدم وجود مصدر للمياة بمعرفة ام الطفل !!

 وقد أستند نيافة الأنبا بيشوى على معجزة السيد المسيح فى فتح أعين الأعمى بالتفل وصناعة طين ووضعها على عينه .

المفروض فى هذه الحالة أن يجتمع المجمع المقدس ويقرر ما الذى يجب عمله فى حالة وجود خطورة على حياة الطفل فى أى مكان ويخرج قانون كنسى يشمل ما يجب فعله فى هذه الحالة وخاصة أنه يوجد سابقة تاريخية وأسمتها الكنيسة القبطية المعمودية بالدم حينما تعرض مركب يحمل أم مسيحية وطفلها لريح شديدة وكاد أن يغرق فخافت الأم أن تموت هى طفلها الذى لم يكن قد تعمد بعد فجرحت نفسها جرح بسيط وجرحت أبنها ومزجت الدمين بأن وضعت يدها المجروح على يد ابنها المجروح وقالت أعمدك يا أبنى بأسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين ولكن المركب لم تغرق وعندما أرادت تعميده بالماء تحجر الماء الجرن أمام البابا سأل ألأم عما حدث فأخبرته فقال لها أنه تعمد فعلاً ولا تجوز المعمودية مرتين .

3 -  أعمال البابا شنودة عديدة ولا يمكن حصرها وأننى ككاتب لهذا الموقع التاريخى أقول أن قداسة البابا شنودة الثالث أضعه ضمن مجموعة كبار الباباوات الذين خدموا كنيسة المسيح وأنا من ضمن محبيك يا قداسة البابا ولكن السيد المسيح نفسه يقول مهما فعلتم قولوا أننا عبيد بطالين

فى إحتفالات تنصيب قداسة البابا السنوية فى أحتفال عام 2004م لتنصيب قداسة البابا شنودة الثالث وقف نيافة الأنبا بيشوى وقال : " نستطيع الآن أن نسمى الكنيسة "بكنيسة البابا شنودة ونتمنى أن يعطى الله العمر الطويل للبابا ليسلم الكنيسة للمسيح" وقال العبارة التالية أيضاً  فى عام 2005م ألقى كلمة فى حضور اساقة المجمع المقدس أقتبس من أوشية المرضى يقول عن قداسة البابا المحبوب للكل : " أنت مقيم الساقطين ، رجاء من ليس له رجاء ومعين من ليس له معين ، وعزاء صغيرى القلوب وميناء الذين فى العاصف " وكلمات نيافة الأنبا شنودة فى سنة 2004م تشير إلى الكنيسة القبطية أصبحت كنيسة البابا شنودة ومع محبتنا لقداسة البابا ولكنها فى الواقع كنيسة المسيح  وكلمات نيافته فى سنة 2005م التى أقتبسها من أوشية المرضى أنما هى تصف المخلص الكلمة المتجسد فهل يقول لنا نيافة الأنبا بيشوى أن البابا شنودة الثالث هو المخلص وبقوله هذه العبارة يكون قد وضع البابا شنودة مكان المسيح ؟ وهذا لم يحدث فى تاريخ المسيحية بل فى تاريخ الهرطقات

********************************************

لماذا يسيطر نيافة الأنبا بيشوى على بعض الكنائس التى ليست فى أيبارشيته والتى تدر اموالاً وبها موالد تدر إيراداً ؟

1-   كنيسة القديس عبد المسيح المناهرى تتبع نيافة الأنبا بيشوى ويستولى على إيراداتها وتقييد سلطة الأنبا جوارجيوس عليها وتحديد مواعيد ذهابه للكنيسة إلا فى يوم الثلاثاء أسبوعيا فقط للقيام بصلاة القداس الإلهى ويؤكد البعض ان نيافة الأنبا بيشوى لا يعتبر القديس عبد المسيح المناهرى قديساً

2 - هل سيطر نيافة الأنبا بيشوى على كنيسة مار جرجس ومولدها وإيراداتها فى ميت دمسيس لأن ظهوره فى هذا المولد كان واضحاً ؟

 

This site was last updated 09/24/09