الله وبناته

اللات والعزى ومناة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

محمد يسجد للغرانيق العلى

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل   

Home
Up
التوراة وأبراهيم والآثار
الأصنام فى القرآن
شكل الله
محمد والآيات الشيطانية
سجودهم للأصنام والأوثان
محمد وأديان العرب
من هو أبو كبشة
الله وقسمه الغريب
الشيطان ومحمد والغرانيق العلى
الإسلام والله قرباناً
الحجر الأسود
الإسلام وآلهة الأمم
محمد صلى للعنزة
الإسلام وإعارة الفروج
تماثيل الله إلاه القمر
محمد والرجز فأهجر
عادات الإسلام الوثنية
الله على نعل الأحذية
أسماء العرب أسماء وثنية
أصل أسم الله بالنصوص القديمة
الرحمنن أو الرحمـن
الهلال محور العقيدة الإسلامية
الله أكــبر
عروسة المولد النبوى
عبد العرب ثالوثاً وثنياً
أعداء الصنم أعداء القبيلة
آلهة كواكب واجرام سمائية
الأسماء الحسنى أسماء لأصنام
هو =الله بالقرآن
أصل كلمة تعالى
العبادات الوثنية الشمس والصلاة
بيوت العبادة الوثنية
الله متمم نوره
مراسيم الحج الوثنية
ماليزيا والله
جلوس محمد على عرش الله
محمد والحسين
رب عين القمر
الله والشيطان والوحى بالقرآن
الشرك بالله إلاه القمر
تلبية العرب الوثنيين
صلعم وصلم
أسم الله فى لسان العرب
معنى هلل فى لسان العرب
عبادة القمر فى الشعر العربى
معنى كلمة لاه
معنى الهِلالُ فى القاموس المحيط
Untitled 3273
الله وبناته
Untitled 3274
Untitled 3275
Untitled 3276
Untitled 3277
Untitled 3278
الكعبات معابد إله القمر
أوثان وأصنام العرب

Hit Counter

 

محمد يسجد للغرانيق العلى ( الأوثان) التى هى الات والعزى ومناة

لم يكن من الغريب أن يسجد محمد للأصنام والأنصاب اللات والعزى ومناه فهما بنات الله إله القمر , وعندما سجد محمد سجد معه أتباعة (1) أى أنه زاغ وأزاغ شعباً من ورائة فأين كان الوحى ألم يعرف إلههه مسبقاً ماذا سيفعل ؟ وينقذه من السجود للأصنام والأنصاب , ويأتى الوحى كما يقولون  ويتبرأ من أفعال محمد ما هذه اللخبطة ؟ يقول المثل كذب متناسق أفضل من حقيقة  مبعثرة وغير منطقية ولكن الذى يسمع قصة النجم السابقة فى أقوال مفسريهم يكتشف أنه كذب مبعثر غير منطقى وغير متناسق فى تسلسل احداثه حينما تواجهنا حقيقة واقعية أنهم يمارسون شعائر هذه الأوثان الشيطانية فى الحج كل سنة

وسؤال يطرح نفسه من اين أتى محمد بآية النجم 19 هل الشيطان (2) هو الذى أوحى له بها ؟ أو انه أخذها من مصدر آخر !! فنحن نعرف أن هناك اقوال كثيرة أدخلت فى القرآن منها أشعار شعراء واقوال الصحابه .. ألخ فمن اين إذاً جاء محمد بهذه الآية ؟ وإذا كان قد القى الشيطان بآية فما هى مصير الآيات ؟ هل هى أيات شيطانية أيضاً ؟ ..  والحقيقة التى نسفت هذه الأكذوبه من جذورها أن أية النجم 19 

" أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى " وتكملتها  

" إن تلك الغرانيق العلى, منها الشفاعة ترتجى "

ولما كان كل حى من العرب له وثنة فكان له تلبيته أيضأ وكانت الجملتين السابقتين  فى الحقيقة تلبية للربات الثلاثة اللات والعزى ومناة , وكان يقولوها الوثنيين العرب من قبيلة ثقيف سنوياً للات والعزى ومناة  فهى إذا لم تكن من عند الشيطان أساساً أو حتى أننا لا يمكننا أن نقول أنه اوحاها لمحمد بل كانت جمله موجودة ( تلبية ) يرددها الوثنيين العرب من قبيلة ثقيف لتبجيل وتمجيد أصنامهم اللات والعزى ومناة والغرانيق العلى معناها الرائعة الجمال العالية الكمال .. وهذا يجرنا إلى شئ آخر إذا كان محمد سجد للأصنام إذاً فالصلاة والسجود  الذى يمارسه المسلمين اليوم ما هو إلا عادات وثنية أيضاً . وشيئاً ثالثاً  : ومن هو الشيخ الذى أخذ التراب على كفه ؟ هل لم يسجد مع محمد أم أنه رفض ..!!

 

 

وقد حاول بعض المسلمين التشكيك بصحة تلك الحادثة .
وفاتهم ان حديث الغرانيق رواه عدة من حفاظ علماء السنة في مصنفاتهم منهم الطبري في تفسيره وتاريخه وعبد بن حميد، وعبد الرحمن بن أبي حاتم، والبيهقي في الدلائل، والطبراني، وسعيد بن منصور وابن المنذر، وابن مردويه، وابن سعد في الطبقات الكبرى، وغيرهم، وهؤلاء من كبار رجال السنة ومحققيهم، وقد صححه عدة من أعلام السنة ورجالاتهم له، فقد صححه ابن الحجر والسيوطي ، وارسل ابن الأثير ذلك في تاريخه إرسال المسلمات، واورده الطبري بعدة طرق صحح بعضها من تقدم ذكره، وتفسير الطبري الذي أورد فيه الخبر بعدة طرق يقول فيه ابن تيمية: أما التفاسير التي بين أيدي الناس فأصحها تفسير محمد بن جرير الطبري، فإنه يذكر مقالات السلف بالأسانيد الثابتة، وليس فيه بدعة، ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير والكلبي) (التفسير الكبير لابن تميمة ج 2 ص 254 -255ط دار الكتاب العلمية بيروت . ودقائق التفسير ج 1 ص 117 ط تفسير البغوي ج 2 ص 253) ( الدر المنثور ج 4 ص 661- 663 ، تفسير آية 52 من سورة الحج).
الرد على المشككين من المسلمين فى صحة هذه الواقعة
ي
قول الحافظ ابن حجر العسقلاني في مقام الرد على من أنكر هذا الخبر: (وقد تجرأ أبو بكر بن العربي كعادته، فقال: ذكر الطبري في ذلك روايات كثيرة باطلة لا أصل لها، وهو إطلاق مردود عليه، وكذا قول عياض: هذا قال ابن حجر :( وجميع ذلك لا يتمشى على القواعد، فإن الطرق إذا كثرت وتباينت مخارجها دل ذلك عن أن لها أصلا، وقد ذكرت ثلاثة أسانيد منها على شرط الصحيح، وهي مراسيل يحتج بمثلها من يحتج بالمرسل، وكذا من لا يحتج به لاعتضاد بعضها ببعض) فتح الباري ج 8 ص 561، تفسير آية 52 من سورة الحج). طبقات ابن سعد 1/ 205 وتاريخ الطبري: 2 ص 226، وتاريخ ابن الاثير: 2/ 77 وسيرة ابن سيد الناس 1/ 157. وقد روى السيوطي عدداً من روايات الغرانيق في الدر المنثور ج 4ص 194 وص 366 ، وبعضها صحيح السند! الهيثمي في مجمع الزوائد ج 6 ص 32 وج 7 ص 7.
وكان سجود محمد للأصنام فضيحة لم ينتهى الكلام عنها طيلة هذه القرون , وكثر كلامهم ليتنصلوا ويبعدا عن الحقيقة المرة والمثبتة فى قرآن عثمان الذى فيما يبدوا أنه حذف نصف الجملة وترك نصفاً مبهماً لهذا قال البعض أن للقصة أصلاً وقال آخرون قد تكون مدسوسة , ولكن قابل الرأى ألأخير أعتراض أسقط حجتهم هو وجود  
تبريراً للقصة ورد في سورة الحج ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى.( قرأ) ألقى الشيطان في أمنيته. فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته، والله عليكم حكيم، ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض). الحج 52. فهذه الآية تؤكد ( إلقاء الشيطان في قراءة النبي ما ليس من القران) الجلالين. وتؤكد أيضا ان هذا الدس الشيطاني جرى لمحمد ،مثلا في سورة النجم؛ ومما يزيد الأمر خطورة ان النبي لم ينتبه إليه ولم يشعر به حتى اخبره جبريل  .. شئ لا يصدقة رجل عاقل ويمكن القول فى ثقة أن

الشيطان لم يتحكم فى لسان محمد فقط بل حرك جسده كما يحرك الأنسان دمية وجعله يسجد للات والعزى ومناة وبهذا نستنتج أن : "الشيطان  ركب  محمداً "
 
وهذا التدخل الشيطاني اللاشعوري في الوحي حله المنقذ جبريل الذى كان واقفاً ينفذ رغبات محمد الجنسية بالآيات القرآنية وينقذه من الورطات الجنسية والأخطاء الأجتماعية والأخلاق الغير طبيعية التى يوقع نفسه فيها إن هذا السهو، قد حدث لسائر الرسل والأنبياء بحسب الزعم الإسلامي ! :( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته). واخذت هذه الأحاديث والأقوال عقول المسلمين وغيبتهم عن حقيقة هامة هو أن محمد عبد الأصنام والأنصاب وقبل الحجر الأسود ومازالت الطقوس الوثنية لهذه الآلهه الصنمية يمارسها المسلمون حتى اليوم !!

وهنا نلاحظ فى الآية السابقة أن الشيطان القى أمنيته على جميع الأنبياء والرسل.- ما عدا مسيح الله الذي لم يستطع الشيطان طعنه كما جاء في الحديث الصحيح- تجعلنا نتسائل إذاً السيد المسيح ليس نبياً كما يدعون لأن الشيطان قدر وتغلب على جميع الأنبياء ما عدا السيد المسيح 

العجب فى السبب - السبب أن ربنا يسمح للشيطان لأنه يريد فتنه

وبالنسبة لمحمد هل الشيطان أخذ أذناً ربانياً غريباً انفرد به القران ونبيه بالسماح للشيطان، بتحريف الوحي وافساده أحيانا، لم يحدث هذا الأمر فى أى كتاب إلهى موحى به  .. ويدعمه محمد بسبب اغرب: ( ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض). أتسمح فتنة المنافقين بتحريف الوحي، ولو إلى فترة؟؟ وهل هذا السماح الذي بعده يحكم الله آياته يزيد في عصمة النبي لافحام الذين في قلوبهم مرض؟؟.
ويزيد الأمر غرابة واستغراباً ان الله أذن في فتنة جميع الأنبياء في الوحي والسيرة آناً بعد آن ( سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا ولا تجد لسنة الله تحويلاً).

أيسمح الله بفتنة أنبيائه لفتنة خلقه ؟! أتلك هي حقا سنة الله في رسله؟!.

 الإستيعاز بالشيطان قبل البسملة
ولذلك علم القران محمد أمته الاستعاذة من الشيطان عند قراءة القران: (فإذا قرأت القران فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم) نحل 98؛ جاء تعليم الاستعاذة بمناسبة التصريح بتبديل آية مكان آية؛ وهذا يؤيد ما ورد في سورة الحج 52. انه لامر غريب وأيّم الحق، ان يأمر القران محمد بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، قبل الاستفتاح باسم الله الرحمن الرحيم.
وقد جرت العادة أن يستفتحوا القراءة بالاستعاذة ،قبل الاستفتاح بالبسملة. ولولا سلطان الشيطان الرجيم، الذي يأذن به الله على التنزيل والمؤمنين لما أمر القران محمداً أمته بالاستعاذة من الشيطان في قراءة القران. راجع الاب درة الحداد (مدخل في سبيل الحوار الاسلامي المسيحي" .

 

القرآن يحكى ما حدث عندما قال محمد أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى إن تلك الغرانيق العلى, منها الشفاعة ترتجى

سورة الزمر 39 آية 45 : " وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ "

تفسير القرطبى

" وإذا ذكر الله وحده " نصب على المصدر عند الخليل وسيبويه , وعلى الحال عند يونس . " اشمأزت " قال المبرد : انقبضت . وهو قول ابن عباس ومجاهد . وقال قتادة : نفرت واستكبرت وكفرت وتعصت . وقال المؤرج أنكرت . وأصل الاشمئزاز النفور والازورار . قال عمرو بن كلثوم : إذا عض الثقاف بها اشمأزت وولتهم عشوزنة زبونا وقال أبو زيد : اشمأز الرجل ذعر من الفزع وهو المذعور . وكان المشركون إذا قيل لهم " لا إله إلا الله " نفروا وكفروا .
وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ
يعني الأوثان حين ألقى الشيطان في أمنية النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءته سورة [ النجم ] تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهم ترتجى . قاله جماعة المفسرين .
إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
أي يظهر في وجوههم البشر والسرور .

تفسير الطبرى

القول في تأويل قوله تعالى : { وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون } يقول تعالى ذكره : وإذا أفرد الله جل ثناؤه بالذكر , فدعي وحده , وقيل لا إله إلا الله , اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالمعاد والبعث بعد الممات . وعنى بقوله : { اشمأزت } : نفرت من توحيد الله . { وإذا ذكر الذين من دونه } يقول : وإذا ذكر الآلهة التي يدعونها من دون الله مع الله , فقيل : تلك الغرانيق العلى , وإن شفاعتها لترتجى , إذ الذين لا يؤمنون بالآخرة يستبشرون بذلك ويفرحون , كما : 23235 - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة , قوله : { وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة } : أي نفرت قلوبهم واستكبرت { وإذا ذكر الذين من دونه } الآلهة { إذا هم يستبشرون } 23236 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ; وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال : ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , قوله : { اشمأزت } قال : انقبضت , قال : وذلك يوم قرأ عليهم " النجم " عند باب الكعبة . 23237 - محمد , قال : ثنا أحمد , قال : ثنا أسباط , عن السدي قوله : { اشمأزت } قال : نفرت { وإذا ذكر الذين من دونه } أوثانهم .

 

------------------------------------------------------

المراجع

(1) روى البخاري أيضاً في ج 5 ص 7 : عن عبدالله عن النبي ، أنه قرأ والنجم فسجد بها وسجد من معه، غير أن شيخاً أخذ كفاً من تراب فرفعه إلى جبهته فقال : يكفينى هذا ! قال عبد الله: فلقد رأيته بعد قتل كافراً . انتهى. ورواه مسلم في ج 2 ص 88 .
وروى البخاري أيضاً في ج 6 ص 52: عن الأسود بن يزيد، عن عبد قال : أول سورة أنزلت فيها سجدة والنجم، قال: فسجد رسول الله وسجد من خلفه إلا رجلاً رأيته أخذ كفاًّ من تراب فسجد عليه ، فرأيته بعد ذلك قتل كافراً ، وهو أمية بن خلف .
وقال الحاكم في المستدرك ج 1 ص 221: عن أبى إسحاق، عن الأسود عن عبد الله قال: أول سورة قرأها رسول الله على الناس الحج، حتى إذا قرأها سجد فسجد الناس، إلا رجل أخذ التراب فسجد عليه فرأيته قتل كافراً . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين .
وقال البيهقى في سننه ج 2ص 314 عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي سجد فيها، يعنى والنجم، وسجد فيها المسلمون والمشركون والجن والأنس. ومجمع الزوائد ج 7 ص 115.
عن ابن عباس فيما يحسب سعيد بن جبير أن النبي كان بمكة ، فقرأ : سورة والنجم حتى انتهى إلى ( أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى) فجرى على لسانه: تلك الغرانيق العلى الشفاعة منهم ترتجى . قال : فسمع بذلك مشركو أهل مكة فسرّوا بذلك، فاشتد على رسول الله، فأنزل الله تبارك وتعالى: ( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبى إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان ثم يحكم الله آياته). مجمع الزوائد ج 7 ص 70
(2) ثنا المعتمر, قال: سمعت داود, عن أبي العالية, قال: قالت قريش لرسول الله \: إنما جلساؤك عبد بني فلان ومولى بني فلان, فلو ذكرت آلهتنا بشيء جالسناك, فإنه يأتيك أشراف العرب فإذا رأوا جلساءك أشراف قومك كان أرغب لهم فيك! قال: فألقي الشيطان في أمنيته, فنزلت هذه الآية: {أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى.النجم: 19-20 قال: فأجرى الشيطان على لسانه. "تلك الغرانيق العلى, وشفاعتهن ترجى, مثلهن لا ينسى. قال: فسجد النبي حين قرأها, وسجد معه المسلمون والمشركون. فلما علم الذي أجري على لسانه, كبر ذلك عليه, فأنزل الله. {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته... إلى قوله: والله عليم حكيم .
عن ابن عباس: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته} وذلك أن نبي الله بينما هو يصلي, إذ نزلت عليه قصة آلهة العرب, فجعل يتلوها; فسمعه المشركون فقالوا: إنا نسمعه يذكر آلهتنا بخير! فدنوا منه, فبينما هو يتلوها وهو يقول:{أفرأيتم اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى} النجم: 19-20.
ألقى الشيطان: إن تلك الغرانيق العلى, منها الشفاعة ترتجى. فجعل يتلوها, فنزل جبرائيل عليه السلام فنسخها, ثم قال له: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقي الشيطان في أمنيته}... إلى قوله: والله عليم حكيم. راجع تفسير الطبري تفسير سورة الحج الآية 52.

=========================

لقد علل القران ان هذا السهو، وهذا التدخل الشيطاني في الوحي الذي حدث لمحمد قد حدث لسائر الرسل والأنبياء !:( وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي الا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته).
والسؤال هنا هو: كيف تمكن الشيطان من ان يلقي أمنيته في الوحي لموسى والله كان يوحي اليه الكتاب مباشرة بالكلام من خلف حجاب وبدون وساطة جبريل كما حدث مع محمد ؟.
كيف تمنى الشيطان في وحي عيسى والله علت قدرته وحكمته عما يوصفون قد انزل معه الكتاب دون وساطة (قال اني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا. مريم30 ؟. راجع أيضا آل عمران 48. أجيبونا جزاكم الله خيرا. اين نجد الروايات التي دلت على القاء الشيطان امنيته في امنية موسى وعيسى؟؟؟.
الغريب في الامر ان القران يقول ان النبي لا ينطق عن الهوى ؟ فهل نطق النبي عن الهوى حين تمنى ألقى الشيطان في أمنيته؟. أجيبونا جزاكم الله خير.

الشيطان يؤثر على محمد وينسيه القرآن
وكاد الشيطان لمحمد وكان ونزغه للنبي العربي كان شديدا ومستمر كما قال فى القرآن  , وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاس تعذب الله إنه س يع عليم ( الأعراف200 .
واذا كان النبي عرضه لنزغ الشيطان, فما بال تابعية  , "  وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون . وإما ينزغنك من الشيطان ن زغ فاس تعذ بالله إنه هو السميع العليم ( فصلت36 ..31) قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس أنظر معنى النزع فى المراجع أسفل الصفحة (1)
ونلاحظ أن أعمال محمد وأخىقة كانت لا ترتقى إلى أعمال وأخلاق رجل عادى  فأنحدر إلى سوء الأعمال ونواقصها نتيجه لتأثير الشيطان الشديد عليه وتحريكه لمحمد فالسوء ونواقص الأعمال مسوه منذ ولادته وحتى مماته من إصبع قدمه وحتى قمة رأسه .
لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ( أعراف ..188
أليس هذا اعتراف مباشر وصريح من رب الكعبة بان السوء قد مس النبي ؟ .
نعم السوء مس النبي صلى الله عليه وسلم ، حين تحكم الشيطان الرجيم في ذاكرة النبي بدرجة كبيرة ، جعلته صلوات الله عليه وسلم ينسى القران ، وينسى فروض شريعته ، كالصلاة ، والطهور . حتى
ليلة القدر الذي انزل فيها القران الكريم ، استطاع الشيطان الرجيم أن ينسيها للنبي صلعم .
أنها حقيقة اعلنها القران الكريم وأيدتها وبينتها السنة النبوية الشريفة .

في القرآن آيات تشير بشكل صريح وواضح نسيان النبي لوحيه أي - ق رأنه -:
) سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله أنه يعلم الجهر وما يخفي (. الأعلى87 ..32
)ولا تقول ن لشيء أني فاعل ذلك غداً إلا أن شاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً (. الكهف .18

ولقد أيدت وبينت السنة هذه الظاهرة الغريبة .
عن قتادة : " كان ينسخ الآية بالآية بعدها، ويقرأ نبي الله صلعم . الآية أو أكثر من ذلك ثم تنسى وترفع ".
وعن قتادة أيضاً : " كان الله، تعالى ذكره، ينسى نبيه ما شاء وينسخ ما شاء ".
وعن الحسن :أن نبيكم صلعم .أقرئ قرأنا ثم نسيه .
عن ابن عباس قال : كان ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه في ال نهار .
راجع أسباب النزول للسيوطي بهامش تفسير الجلالين أسباب نزول آية البقرة106 .
إذن من الثابت "إن النبي أقرئ قرأنا ثم نسيه ".
عن عائشة قالت سمع النبي رجلا يقرأ في المسجد فقال رحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا وزاد عباد بن عبدالله عن عائشة تهجد النبي في بيتي فسمع صوت عباد يصلي في المسجد فقال يا عائشة أصوت عباد هذا قلت نعم قال اللهم ارحم عبادا -البخارى .2461
عن عائشة قالت كان النبي يستمع قراءة رجل في المس د فقال رحمه الله لقد أذكرني آية كنت أنسيتها -مسلم .1312
عن عائشة أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا – مسلم .1311.33
عن عائشة قالت سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا -
البخارى4654 .
البخاري . 4649
البخاري . 4650
البخاري .4651
البخاري . 4654
أبو داود - . 3456
أحمد .4062
الدارمى . 3206
أحمد .23918
أحمد .21716
أبو داود .1134
الترمذي3493 .
مسلم .1312 و .1311
تابهُ. والنَزْغ موضوع للطعن وباقي المعاني متفرّع منهُ. وقيل النَزْغ والنسغ والندغ والنخس أخوات في معنى الطعن. ونزَغ بين القوم أفسد وأغرى ووسوس وحرَّك بعضهم على بعض. ونزَغهُ الشيطان إلى المعاصي حثَّهُ.. والنَّزْغُ الافسادُ بين الناس؛ لإثارة الفتنة بين الناس نزْغُ الشّيطان، هو وساوسه وما يَحمل به الإنسانَ على المعاصي( وإمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ إنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). راجع قواميس اللغة في معنى النزغ .
(وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون).
هَمَزات الشَيطان، هي خطواته ووساوسه (وَقًلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشياطِينِ). همَزهُ يهمُزُهُ ويهمِزُهُ هَمْزًا غمزهُ وضغطهُ ونخسهُ ودفعهُ وضربهُ وعضَّهُ وكسرهُ.
نزغ الشيطان اللعين وكيده المستمر للنبي كان يوقع النبي في سوء الأعمال ونواقصها.
السوء ونواقص الأعمال مسوا النبي منذ ولادته وحتى مماته من إصبع قدمه وحتى قمة رأسه. (وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ) أعراف 188.
أليس هذا اعتراف صريح ومباشر من رب الكعبة بان السوء قد مس النبي؟. سؤال: من القائل هذه الكلمات: وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ)؟ هل هي كلمات محمد شخصيا؟ واذا كان الجواب نعم، فهل نطق بها محمد بالرغم من وجودها في اللوح المحفوظ ؟ أما اذا كان هذه الكلمات كلمات الله في اللوح المحفوظ فهل نطق بها محمد قبل القرآن، أم نعتبرها على اساس نظرية PUTTING WORDS IN MY MOUTH وضع الله هذه الكلمات في فم محم) بالرغم من انه لم ينطق بها؟ فيبقى السؤال، من قال( لو كنت أعلم..الخير وما مسني السوء)؟
السوء مس النبي، حين تحكم الشيطان الرجيم في ذاكرته بدرجة كبيرة، جعلته صلوات الله عليه وسلم ينسى القران ، وينسى فروض شريعته ، كالصلاة ، والطهور . حتى ليلة القدر الذي انزل فيها القران الكريم، استطاع الشيطان الرجيم أن ينسيها للنبي صلعم : (سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله أنه يعلم الجهر وما يخفي). الأعلى8.
( ولا تقولن لشيء أني فاعل ذلك غداً إلا أن شاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً) . الكهف 18.
ولقد أيدت السنة هذه الظاهرة الغريبة ظاهرة النسيان النبوي..
عن الحسن: أن نبيكم صلعم. أقرئ قرأنا ثم نسيه.
عن ابن عباس قال : كان ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه في النهار.راجع أسباب النزول للسيوطي بهامش تفسير الجلالين أسباب نزول آية البقرة 106. إذن من الثابت إن النبي أقرئ قرأنا ثم نسيه .
عن عائشة قالت كان النبي يستمع قراءة رجل في المسجد فقال رحمه الله لقد اذكرني آية كنت أنسيتها - مسلم 1312.
عن عائشة أن النبي سمع رجلا يقرأ من الليل فقال يرحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية كنت أسقطتها من سورة كذا وكذا - مسلم 1311.
عن عائشة قالت سمع النبي رجلا يقرأ في المسجد فقال رحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا وزاد عباد بن عبد الله عن عائشة تهجد النبي في بيتي فسمع صوت عباد يصلي في المسجد فقال يا عائشة أصوت عباد هذا قلت نعم قال اللهم ارحم عبادا - البخاري 2461.
عن عائشة قالت سمع النبي قارئا يقرأ من الليل في المسجد فقال يرحمه الله لقد اذكرني كذا وكذا آية أسقطتها من سورة كذا وكذا - البخاري 4654. البخاري 4649. البخاري 4650.البخاري 4651. البخاري 4654. مسلم 1312. و 1311 أبو داود 3456. أبو داود 1134. أحمد 4062. اأحمد 23918. أحمد 21716الترمذي 3493. لدارمى 3206.
سؤال: إذا كان النبي، التي تأخذ الآمة القران عنه، ينسى القران. فكم بالحري عامة الناس ؟ .

لم تقتصر حالة النسيان النبوي على نسيانه صلوات الله عليه وسلم لوحيه (القران) فقط. بل شملت حالة نسيان النبي الفرائض أيضا. فعلى سبيل المثال: الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا.النساء 103.

رغم هذا كان كيد الشيطان المستمر للنبي ينسى صلاته: عن أبي هريرة… فقام ذو اليدين فقال: أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت؟ فقال رسول الله: كلّ ذلك لم يكن... فقالوا: نعم، فأتمَّ رسول الله ما بقي من الصلاة. صحيح مسلم بشرح النووي 5: 69.
وعن ابن عمر: انّ النبي صلّى صلاة فقرأ فيها فلبس عليه، فلمّا انصرف قال لأبي: أُصلّيت معنا؟». …إلى أخر الحديث. سنن أبي داود 1: 238.
عن علقمة عن عبد الله أن رسول الله سها في الصلاة فسجد سجدتي السهو بعد الكلام .أحمد 4128.
عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عبد الله قال صلى بنا رسول الله خمسا فقلنا يا رسول الله أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا قال إنما أنا بشر مثلكم أذكر كما تذكرون وأنسى كما تنسون ثم سجد سجدتي السهو - مسلم 892.
عن أبي سفيان في حديث عبد الرحمن مولى ابن أبي أحمد أنه قال سمعت أبا هريرة يقول صلى بنا رسول الله صلاة العصر فسلم من ركعتين فقام ذو اليدين فقال أقصرت الصلاة يا رسول الله أم نسيت فقال رسول الله كل ذلك لم يكن فقال قد كان ذلك يا رسول الله فأقبل رسول الله على الناس فقال أصدق ذو اليدين فقالوا نعم فأتم رسول الله ما بقي من صلاته ثم سجد سجدتين وهو جالس. أحمد 9545.
أي نواعا من النزغ الشيطاني هذا الذي ينسى النبي صلاتة ؟. الصلاة يارسول الله فرض، فهل من عصمة في الشيء ان ينسى رسول الله فرض الله ؟؟ !! .
حتى اوقات الصلاة التبست على النبي نتيجة استحكام وسيطرة الشيطان على ذاكرة النبي صلوات الله عليه وسلم .
لقد دلت الاثار الاسلامية الصحيحة ان النبي قد جمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين صلاتي المغرب والعشاء في المدينة ، دون ان يكون لهذا الخلط – هذا الجمع في الصلاة- أي عذرا شرعي، او عارض كحالة حرب او سفر او مطر... الخ .
وقد اقرّت بذلك كتب العامة، لا سيما الصحيحين، وهو مروي في المتون!
فقد أخرج مسلم عن ابن عباس قال: صلى رسول الله الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء في غير خوف ولا سفر. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر 1/ 284 .
وأيضاً عن ابن عباس قال: ان رسول الله صلى بالمدينة سبعاً وثمانية، الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء. نفس المصدر السابق1/ 285.
وأيضاً عن ابن عباس قال: صليت مع النبي ثمانياً جميعاً وسبعاً جميعاً، قال عمرو بن دينار، قلت: يا ابا الشعثاء أظنه اخّر الظهر وعجّل العصر، وأخّر المغرب وعجّل العشاء ، قال: وانا اظن ذلك. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر. 1/ 285، احمد1/ 221المصنف ابن ابي شيبة 2/ 344.
وعن عبد الله بن شقيق قال:خطبنا ابن عباس يوماً بعد العصر حتى غربت الشمس وبدت النجوم ، وجعل الناس يقولون الصلاة الصلاة قال : فجاءه رجل من بني تميم لا يفتر ولا ينثني، الصلاة.. الصلاة. قال: فقال ابن عباس: أتعلمني بالسنة لا أم لك؟! ثم قال: رأيت رسول الله جمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء. قال عبد الله ابن شقيق فحاك في صدري منذلك شيء، فأتيت ابا هريرة فسألته فصدق مقالته. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر. 1/ 285، احمد 1/ 251.
وعن معاذ بن جبل قال : جمع رسول الله في غزوة تبوك بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء. قال: فقلت: ما حمله على ذلك؟ فقال: اراد ان لا يحرج امته. صحيح مسلم باب الجمع بين الصلاتين في الحضر 1/284مصنف ابن ابي شيبة 2/244 ح2.
واخرج البخاري بسنده عن ابي امامة قوله: صلينا مع عمر بن عبد العزيز الظهر، ثم خرجنا حتى دخلنا على انس بن مالك فوجدناه يصلي العصر! فقلت: يا عم! ما هذه الصلاة التي صليت؟ قال: العصر، وهذه صلاة رسول الله التي كنّا نصلي معه. اخرجه البخاري باب وقت العصر1/ 144. موطأ مالك: باب الجمع بين الصلاتين في الحضر والسفر1 144/سنن أبي داود 2: 6.

عن ابن عباس: انّ النبي صلّى بالمدينة سبعاً وثمانياً، الظهر والعصر والمغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 518 كتاب مواقيت الصلاة.
وعنه: صلّى النبي سبعاً جميعاً، وثمانياً جميعاً. صحيح البخاري رقم 53.و رقم 1041، وانظر 5: 213 ورقم 1055 كتاب تقصير الصلاة.
وعن ابن عباس: كان رسول الله يجمع بين صلاة الظهر والعصر إذا كان على ظهر سير، ويجمع بين المغرب والعشاء. صحيح البخاري رقم 1056.و رقم 1059.و رقم 1060، ومسلم 5: 224. البخاري رقم 1060، مسلم 5: 224. مسلم 5: 215.
ومصادر اخرى ذكرت جمع النبي لصلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء ، من غير اضطرار ـ ابو داود في الصلاة : 1211 ، النسائي في المواقيت : 1 / 6 ، شرح النووي 1/ 246 .
لقد نسى النبي بفعل نزغ الشيطان له قوله: اقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً. الاسراء 78 . وقوله: وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات.هود114.
كيد الشيطان ونزغه المستمر والشديد للنبي كان يجعله لا يميز ما بين حالة الطهارة وبين حالة النجاسة: جاء في صحيح البخاري كتاب الأذان باب إذا قام الرجل عن يسار الإمام فحوله: 657 حدثنا أحمد قال حدثنا ابن وهب قال حدثنا عمرو عن عبد ربه بن سعيد عن مخرمة بن سليمان عن كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس قال نمت عند ميمونة والنبي عندها تلك الليلة فتوضأ ثم قام يصلي فقمت على يساره فأخذني فجعلني عن يمينه فصلى ثلاث عشرة ركعة ثم نام حتى نفخ وكان إذا نام نفخ ثم أتاه المؤذن فخرج فصلى ولم يتوضأ قال عمرو فحدثت به بكيرا فقال حدثني كريب بذلك .
عن أبي هريرة أن النبي خرج إلى الصلاة فلما كبر انصرف وأومأ إليهم أي كما أنتم ثم خرج فاغتسل ثم جاء ورأسه يقطر فصلى بهم فلما صلى قال إني كنت جنبا فنسيت أن أغتسل. أحمد 9410.
ترى أمن اجل هذا لم تكن صلوات النبي تستجاب؟:
أ
خرج الاِمام أحمد في مسنده، عن عبد اللّه بن شداد، عن معاذ بن جبل، قال: وجدت رسول اللّه قائماً يصلي، فقمت خلفه فأطال الصلاة، فلما قضى الصلاة، قال: قلت يا رسول اللّه لقد صليت صلاة طويلة؟ فقال رسول اللّه: إنّي صليت صلاة رغبة ورهبة: سألت اللّه عزّ وجلّ ثلاثاً فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة: سألته أن لا يهلك أُمّتي غرقاً فأعطانيها، وسألته أن لا يظهر عليهم عدواً ليس منهم فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فردّها علي. أحمد 5|240.
حتى ليلة القدر الذي نزل فيها القران نساها النبي بفعل الوسواس الخناس الذي كان يوسوس في صدر النبي: عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكفنا مع رسول الله العشر الأوسط من رمضان، فقال:انّي رأيت ليلة القدر فاُنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر. سنن ابن ماجة1766كتاب الصيام.
لقد اجمع علماء المسلمين ان ترك الصلاة ، والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر في الإسلام من الكبائر .
جاء في كتاب:(الزواجر عن اقتراف الكبائر) الكبيرة السابعة والسبعون باب من تَعَمُّدُ تَأْخِيرِ الصَّلَاةِ عَنْ وَقْتِهَا أَوْ تَقْدِيمِهَا عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ عُذْر.
َأَخْرَجَ أَحْمَدُ بِسَنَدٍ جَيِّدٍ وَالطَّبَرَانِيُّ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ: أَنَّ النبيُ ذَكَرَ الصَّلَاةَ يَوْمًا فَقَالَ: مَنْ حَافَظَ عَلَيْهَا كَانَتْ لَهُ نُورًا وَبُرْهَانًا وَنَجَاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ, وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا لَمْ يَكُنْ لَهُ نُورٌ وَلَا بُرْهَانٌ وَلَا نَجَاةٌ وَكَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَعَ قَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَأُبَيِّ بْنِ خَلَفٍ . راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة .
واخرج َالْبَزَّارُ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ : سَأَلْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ: قَالَ هُمْ الَّذِينَ يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ عَنْ وَقْتِهَا.راجع: الزواجر عن اقتراف الكبائر كتاب الصلاة.
وفي َأَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ وَالنَّسَائِيُّ: مَنْ تَرَكَ صَلَاةَ الْعَصْرِ مُتَعَمِّدًا حَتَّى تَفُوتَهُ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ .
واخرج َالطَّبَرَانِيُّ بِسَنَدٍ رُوَاتُهُ ثِقَاتٌ: لَا يَنْظُرُ اللَّهُ إلَى صَلَاةِ عَبْدٍ لَا يُقِيمُ فِيهَا صُلْبَهُ بَيْنَ رُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا .
واخرج ايضا َالطَّبَرَانِيُّ بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ أَنَّ النبي قَالَ لِأَصْحَابِهِ: لَوْ أَنَّ لِأَحَدِكُمْ هَذِهِ السَّارِيَةَ لَكَرِهَ أَنْ يَجْدَعَ - أَيْ يَقْطَعَ - بَعْضَهَا, كَيْفَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ فَيَجْدَعُ صَلَاتَهُ الَّتِي هِيَ لِلَّهِ فَأَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ إلَّا تَامًّا.

إذاً نسيان الصلاة والجمع بينها من غير سبب شرعي، يعتبر من الناحية الشرعية كبيرة من الكبائر .
نقول: النسيان ظاهرة طبيعية بين الناس. لكن الشيء الغير طبيعي، هو أن ينسى نبي الله كلام الله النازل عليه من السماء!. وهذه الظاهرة الغريبة والعجيبة الذي انفرد بها القرآن ونبيه سببها نزغ وكيد الشيطان الرجيم للنبي.
لقد استطاع إبليس لعنه الله، أن يتخذ من ذاكرة النبي صلوات الله عليه وسلم مسكناً له.(وإما ينسيك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين) أنعام68.
لهذا يقول رب الكعبة لنبي الكعبة:(واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا -أي القرآن- رشداً). كهف24.
ولهذا يستفتح المسلمين كتاب الله بالاستعاذة من الشيطان الرجيم بدلاً من افتتاحه باسم الله الرحمن الرحيم!.(فإذا قرأت قرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم).الصافات 8.
نسيان النبي لوحيه ظاهرة خطيرة وغريبة، أنفرد بها نبي الإسلام على الانبياء والرسل اجمعين!.
ظاهرة خطيرة تعكس مدى سلطان وتسلط الشيطان الرجيم على ذاكرة النبي صلوات الله عليه.
لو لم يكن للشيطان الرجيم سلطاناً مبيناً على ذاكرة النبي العربي، فهل كان بإمكان اللعين إزالة وحي رب الكعبة من ذاكرة نبي الكعبة؟.
سؤال: إذا كان النبي ينسى ما قد أنزل الله إليه من قرآن فكم بالحري حفظه القرآن وجامعوه الذين لم يكونوا أنبياء معصومين؟؟؟. سؤال نوجهه لأصحاب الفضيلة العلماء والمفسرين حفظهم الله سنداً لامة الإسلام.
-------------------------------------------------------
(1) النزغ هو الطعن ، وقيل النزغ موضوع للطعن وباقي المعاني متفرع منه وقيل أيضاً النزغ والنسخ والندغ والنخس أخوات في معنى الطعن . وقيل أيضاً ونزغ بين القوم أي أفسد وأغوى ووسوس بين القوم .
راجع محيط المحيط والمنجد في اللغة في معنى النزغ .
========================================================
الأنبياء ليسوا معصومين وأخطائهم نادرة ولكنهم سريعا ما يتوبوا ولا يعودا لصنع خطاياهم ولكن محمد صاحب الشريعة ألإسلامية فعل فى اليوم الواحد 100 خطأ ويعود لما فعله فى اليوم السابق , فتصور معى يا اخى القارئ وتعال نحسب الخطايا والخطأ الذى فعله بعد أربعين سنة حتى مات 20 سنة فعل ثلاثة أرباع مليون خطأ  هذا غير ما فعله قبل وحيه لمده أربعين سنة هذه الأخطاء من المستحيل أن يفعلها أنسان عادى فما بالك وهذا يعتبر التفسير الوحيد لطلبه من الكل أن يصلوا على النبى حتى الله إلاه ألإسلام يصلى عليه أيضاً

والخطأ والخطية فى تفسير الأديان هو ضد قداسة الإله الحقيقى ومخالفه لوصاياه وقد كسر محمد جميع الوصايا العشرة التى الذى اعطاها الإله الحقيقى إلى موسى

جاء في الحديث الصحيح أن النبي العربي كان يستغفر ربه في اليوم الواحد سبعين مرة وقيل مائة مرة.
عن عبد الله بن مسعود قال لما نزلت إذا جاء نصر الله والفتح كان رسول الله يكثر أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي سبحانك اللهم وبحمدك. أحمد 4126 و 5100. البخاري 5891. و 5919. و5920. البخاري 6837. مسلم 746. النسائي 331. و 1037. النسائي 332. أبو داود 663 .
استغفار النبي من الخطايا والذنوب واقع أكده القرآن وبينته السنة.
( واستغفر لذنبك وللمؤمنين ) محمد19 وغافر55.
( أستغفر الله إن الله كان غفوراً رحيماً ) نساء105-106.
الشيطان الرجيم، قرين النبي وإن كان مسلم كما جاء في الحديث الصحيح، إلا أنه كان شديد الكيد وكثير الطعن للنبي. هذا ما يؤكده الواقع القرآني الكريم.
(وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم) الأعراف 200.(وقل ربي أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون). (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم) فصلت 36.
شعور النبي بالذنب جعله بحاجة ماسة ومستمرة للاستغفار.
إذاً للشيطان الرجيم سلطان مبين على أماني أنبياء الله ورسله بحسب الواقع القرآني ؟.إنها سنة الله التي لا نجد لها تبديلا. أحزاب62 وفاطر43 إسراء -77.
هذا غيض من فيض مما نقلته أمهات الكتب والمراجع الإسلامية لبعض نواقص أفعال وأحوال نبي الإسلام صلوات الله عليه وسلم . فهل يستطيع اي مسلم وحالة نبيه هذه ان ينسب لمحمد العصمة في التبليغ من قريب أو بعيد ؟.
===================

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=6486  هل تعلم ان الشيطان لم يعتنق اى دين الا الدين الاسلامى اقراءالحديث 5053 من صحيح مسلم

 This site was last updated 06/06/08