Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مطرانية ملوي تعلن رسمياً قبول الصلح في قضية أبوفانا.. وتوقيع اتفاقية البنود الستة

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
البابا شنودة والرهبان المصابين
التخريب وأحداث أبو فانا
هجوم العرب المسلمين
محافظ المنيا يزور الرهبان
البابا شنودة ودير أبو فانا
خسائر دير أبو فانا
أمن الدولة يحمى المتهمين
المخطوف الرابع
الخط الأحمر والخط الأزرق
البابا شنودة ومحاكمة الجناة
المصرى اليوم والإساءة للمسيحية
تصريح صحفى للبابا
تحقيقات النيابة
مناقشات مجلس الشعب
التوصل لأتفاق
وفد إعلامى بدير أبو فانا
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
البابا والمباحثات
التنازل على أرض مزروعة
كيف تنازلت الكنيسة
أمن الدولة يحاصر أبو فانا
لجنة من هيئة التعمير
الصلح وبناء السور
المشاكل لم تنتهى بعد
خطاب محافظ المنيا
بناء السور
منع دخول الحفار
الكنيسة وإهدار حقوق الأقباط
أبو فانا / الشق الجنائى
ترفض الصلح مطرانية ملوى
مطرانية ملوى تتصالح
إعادة صياغة الصلح الجنائي
حريق محدود بدير أبوفانا
توقيع صلح الشق الجنائى
عدم توقيع أتفاق
نتيجة قعدة العرب وابو فانا
البابا والشق الجنائى
إخلاء سبيل 7متهمين
اذلال والتعنت الإسلامى
الأمن ضد الحكم
إنتهاء بناء سور أبوفانا
أمن الدولة يعرف القاتل
إلغاء وتجديد إعتقال الشقيقين
إختفاء السور تحت الرمال
الصلح وتعديل أقوال الرهبان والعربان
جثة لعجوز تحت أسوار الدير
إستكمال سور أبوفانا

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد السبت ١٣ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٣ عن خبر بعنوان [ مطرانية ملوي تعلن رسمياً قبول الصلح في قضية «أبوفانا».. وتوقيع اتفاقية «البنود الستة» غداً]كتب عمرو بيومي ـ تريزا كمال ١٣/٩/٢٠٠٨
أعلنت مطرانية ملوي قبولها رسمياً الصلح مع الأعراب والتنازل عن حقها في خطف وتعذيب رهبان دير أبوفانا، مقابل تبرئة مقاول الدير القبطي وشقيقه المتهمين بقتل مسلم في الأحداث المعروفة باسم «دير أبوفانا». ومن المقرر توقيع الاتفاق غداً بين الرهبان والأعراب، وهو الاتفاق الذي تم بعد نقل المفاوضات إلي مطرانية ديرمواس.
وقال القمص بولا أنور، وكيل مطرانية ملوي، إن ما سيحدث هو تنازلنا عن حقوقنا وليس تعديلاً في الأقوال، وأضاف: التصالح سيسقط الشق الجنائي، لأن التهم الموجهة للأعراب هي جنحة وليست جناية، وأضاف: إن الاتفاق مع الأعراب يقضي بتغيير أقوالهم هم ووالد القتيل حتي يتم الإفراج عن المقاول رفعت وشقيقه.
وشدد بولا علي أن البابا شنودة الثالث بعيد تماماً عن عملية الصلح وأنه ترك حرية التصرف للأنبا ديمتريوس أسقف ملوي وفق ما يراه في صالح المطرانية وشعبها.
وأعلن زكاري كمال، محامي رفعت وإبراهيم فوزي، المتهمين بقتل الشاب المسلم عن كتابة بنود الاتفاق المقرر توقيعه غداً بين أهالي القرية، والرهبان، موضحاً أن الاتفاق يتكون من ٦ بنود أولها يقضي بتراجع والد القتيل، وسائق الحفار، والشهود الـ٥ الذين شهدوا ضد المتهمين عن أقوالهم أمام النيابة.
ويلزم البند الثاني الرهبان بأن يقروا بأنهم لا يتهمون المحبوسين حالياً علي ذمة القضية بأي شيء، استناداً إلي أن بعض المشاركين في الأحداث كانوا ملثمين، فيما يلزمهم البند الثالث بعدم الرجوع علي أحد من الأهالي في القضية سواء مدنياً أو جنائياً فيما بعد.
وأضاف زكاري أن البند الرابع يلزم عبدالقادر عبدالرحيم وشقيقه شواف ونجل بعدم الرجوع علي الرهبان بأي شكوي أو دعاوي قضائية مدنياً أو جنائياً فيما بعد، لافتاً إلي أن البند الخامس يلزم سمير لولي، ونجله عبدالله بعدم الرجوع بأي دعاوي قضائية في المستقبل.
وأكد زكاري أن البند الأخير يلزمه شخصياً بصفته وكيلاً عن المتهمين بعدم الرجوع علي والد القتيل، أو أي من الشهود بالدعاوي القضائية أو المطالبة بالحق المدني في حالة براءة موكليه، موضحاً أن الحكم بالبراءة يعطي المتهم الحق في مقاضاة الذين اتهموه أو شهدوا ضده للمطالبة بالتعويض، وأشار زكاري إلي أن علاء حسانين تعهد بالحصول علي توقيعات الأهالي، فيما تعهد الأنبا أغابيوس، أسقف ديرمواس بالحصول علي توقيعات الرهبان.

**************************************

البديل 13/09/2008م عن خبر بعنوان [   «البديل» تنشر الصيغة النهائية لاتفاق أبوفانا   6 بنود تنهي أزمة المحبوسين.. والتوقيع خلال يومين ] المنيا: مريم راجي
أحد رهبان الدير بعد الحادث - صورة ارشيفية توصل محامو دير أبوفانا وأعراب قصر هور في المنيا إلي الصيغة النهائية للاتفاق المزمع توقيعه بين الطرفين خلال اليومين القادمين لإنهاء أزمة المتهمين المحبوسين علي ذمة القضية.
وقال زكاري كمال، أحد محامي الدير، إن الاتفاق يتضمن 6 بنود، وينص البند الأول علي عدول والد القتيل المسلم وشهوده عن اتهام رفعت فوزي المقاول القبطي، وشقيقه إبراهيم، بقتل الشاب المسلم في الأحداث التي وقعت أواخر مايو الماضي.
وينص البند الثاني علي إقرار الرهبان بأن المعتدين عليهم كانوا ملثمي الوجه، مما تعذر معه التعرف علي هويتهم، وتحديد ما إذا كان المتهمون الـ 13 المحبوسون الآن من ضمن المعتدين أم لا.
وينص البند الثالث علي توقيع الرهبان علي إقرار بعدم رفع أي دعاوي قضائية ضد الأعراب مستقبلا، في حين ينص البند الرابع علي توقيع عبدالقادر عبدالرحيم ونجله وشقيقه علي إقرار بعدم إقامة دعاوي قضائية ضد الدير ورهبانه مستقبلا.
ويتضمن البند الخامس تعهد سمير لولي، وابنه عبدالله، بعدم تحريك أي دعاوي قضائية ضد الدير أو الرهبان، وينص البند السادس علي تعهد زكاري كمال، محامي المقاول القبطي وشقيقه، بعدم رفع أي دعاوي قضائية مستقبلا ضد والد القتيل.
وتعهد النائب علاء حسانين، وكيل لجنة الشئون الدينية في مجلس الشعب، بتوقيع الأعراب علي الاتفاق، وتعهد الأنبا اغابيوس، أسقف دير مواس بتوقيع الرهبان علي الاتفاق أيضا، خلال اليومين القادمين.
وأوضح زكاري كمال أن التوقيع علي الاتفاق يتيح إجراءات ستئناف جنائي في القضية، يقدم خلاله الطرفان هذا الاتفاق للإفراج عن المتهمين الـ 15 المحبوسين علي ذمة القضية

***************************

عربان أبوفانا  يرفضون توقيع الصلح الجنائي

المصرى اليوم  تاريخ العدد ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٤ عن خبر بعنوان [  «عربان أبوفانا» يرفضون توقيع الصلح الجنائي ويعتبرونه دليلاً لإثبات التهمة عليهم ] كتب سعيد نافع
رفض عربان قصرهور، أمس، التوقيع علي اتفاق الصلح مع رهبان دير أبوفانا، لإنهاء النزاع الجنائي بينهما، واعتبروه اعترافاً منهم بوجود المتهمين في موقع المصادمات يوم ٣١ مايو الماضي، وبالتالي ثبوت التهمة عليهم.
قال محمد سمير أبولؤلؤ، أحد أطراف النزاع من العربان، إنه يرفض التوقيع علي محضر الصلح، وطالب الرهبان بتقديم طلبات للنيابة الكلية للعدول عن أقوالهم السابقة، التي اتهموا فيها العربان بالتعدي عليهم،
مشيراً إلي أن التوقيع علي الصلح يعني التأكيد علي ارتكاب العربان الجريمة في الوقت الذي يوجد فيه شهود نفي، كما قال الرهبان في التحقيقات إنهم شاهدوا أفراداً ملثمين، مما ينفي الجريمة عن المتهمين الحاليين.
وقال عيد لبيب، عضو اللجنة العرفية المشكلة لإنهاء أزمة أبوفانا، إنه يوجد معوقان للصلح، أحدهما عدم قبول مطرانية ملوي سداد الدية لأسرة المجني عليه المسلم ويدعي خليل إبراهيم محمد «٤٢ سنة ـ فلاح» والثاني إصرار عبدالقادر عبدالرحيم عبدالقادر ـ شيخ العرب ـ علي عدول الرهبان عن أقوالهم أمام النيابة العامة.
وأضاف لبيب أن الكنيسة متمسكة بقرار البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الداعي إلي معاقبة الجناة قضائياً، ومن المتوقع خلال الفترة القادمة أن يصدر قراراً آخر بإحالة المنشقين والرافضين تنفيذ القرار الأول إلي التحقيق. من جانبه، أعلن علاء حسانين، عضو مجلس الشعب، أنه تم نقل المفاوضات لإنهاء إجراءات النزاع الجنائي بين الرهبان والعربان إلي مركز ديرمواس، حيث تعقد اللقاءات مع طرفي الصراع بمطرانية ديرمواس أو بمنزله في قرية اسمو العروس، وقال حسانين إن التوقيع النهائي سيتم خلال الأسبوع الجاري، مشيراً إلي الجهود التي يبذلها الأنبا أغابيوس، مطران ديرمواس لإنهاء النزاع.

*************************

جريدة البديل 14/09/2008  عن خبر بعنوان [ رجل الأعمال القبطي عيد لبيب عضو اللجنة العرفية لـ البديل:البابا والمحافظ وعلاء حسانين وأنا ناس وطنين - والرهبان لا يكذبون.. والعرب غير راضين عن الاعتداء ]
حوار: سامح حنين
بعد أن أعلنت مطرانية ملوي بالمنيا انتهاء أزمة دير أبوفانا بين الرهبان والعرب عن طريق البدء في بناء السور حول الدير الذي تنازل عن 25 فدانا للعرب وبعد أن تنازل الرهبان عن حقهم القانوني فيما يتعلق بالاعتداء علي الدير وتراجع العرب عن أقوالهم الأولي لكي يخرج المحبوسون علي ذمة القضية كان لابد من إلقاء الضوء علي مجريات الأمور منذ بداية القصة وحتي اليوم ولذا التقت "البديل" عيد لبيب رجل الأعمال القبطي المفوض من البابا لإنهاء الأزمة.
شدد لبيب في الحوار علي أنه رجل وطني وكذلك البابا وعلاء حسانين. وقال إن الرهبان لا يكذبون، كما أكد أن العرب غير راضين عن الهجوم علي الدير وأقباط المهجر يريدون حرق مصر فكان لابد من معرفة كل تلك التفاصيل
> لماذا سعيت للصلح؟
ــ أنا من دير أبوحنس يعني تابع لمنطقة بعيدة عن أزمة دير أبوفانا وليس لها دخل بالدائرة الانتخابية التي أنتمي اليها أقول ذلك لأن البعض اتهمني بأنني أعمل لاجل مصالحي الانتخابية و"بعت" القضية. ويجب أن يعلم الجميع انني لن أرشح نفسي لعضوية مجلس الشعب ولا أحلم بها، أنا رجل أعمال وبس.
أما عن أزمة الدير فحينما اشتدت الأحداث في ملوي تطوعت للتدخل لأن هذا الوقت شهد تزايداً في المظاهرات خارج مصر وكان المسيحيون "مشتعلين" في الداخل والخارج وكنت أرغب في إخماد نار الفتنة التي اشتعلت.
> إذا كنت من خارج الدائرة الانتخابية فهناك علاء حسانين عضو مجلس الشعب عن دائرة دير مواس الذي تدخل هو الآخر. فما تعليقك؟
ــ أنا الذي اخترت علاء لأني أعرف أنه رجل وطني وكان لابد من وجود طرف مسلم مع الطرف المسيحي لكي ننهي الأزمة وبالفعل شكلنا اللجنة العرفية وعرضنا الأمر علي البابا وحصلنا علي مباركته وموافقته.
> البعض يتحدث عن خلافات بينك وبين النائب علاء حسانين داخل اللجنة ؟
ــ هذه إشاعات غير صحيحة بالمرة. فلم يكن هناك خلاف بيني وبين علاء في أي يوم من الأيام.
> إذن لماذا لم تحضر الاحتفالية التي أقامها بمناسبة إنهاء الأزمة؟
ــ هذه ليست احتفالية من أجل الأزمة ولكنها أمسية دينية والمحافظ حضر لتكريم المتفوقين.
> باختصار ما هي قصة أبوفانا ؟
ــ المشكلة ان الكنيسة وضعت يدها علي أرض والمشكلة تحديدا في مزرعة أبوفانا لأن هناك ديراً وجبانة وحرم الآثار والمزرعة التي حولها الاشكال والذي فعله الرهبان أنهم وضعوا أيديهم علي الأرض وزرعوها منذ سنوات والأرض في الأساس ملك الدولة وكان من الصعب علي الحكومة ان تقنن أرضاً مثار خلاف بين جارين وهو ماحاولنا فعله خلال تلك الفترة بأن أنهينا الخلاف بين الجارين -عرب قصر هور ورهبان الدير - وتدخلت الحكومة وقننت ملكية الأرض وانتهت المشكلة.
وقبل أن تبدأ في سؤال آخر أريد أن أقول إن الخلاف انتهي بتخلي الدير عن 25 فداناً" يعني مشكلة مصر كلها واللي الدنيا كلها هاجت بسببها وأقباط المهجر صرخوا بسببها اتحلت بـ 25 فدانا تساوي 100 ألف جنيه " والبابا طلب من الرهبان التنازل عنهم من أجل مصر.
> وماذا عن الشق الجنائي ؟
ــ قلت سابقا وسأظل أقول إن الهجوم علي الدير عمل بربري قذر لا يقبله يهودي ولا مسيحي ولا مسلم ولابد من محاسبة المتورطين فيه بالقانون لأن هذا حق مجتمع.
> تقصد محاسبة العرب؟
ــ العرب أنفسهم غير راضين عن الهجوم ويشعرون بالخجل لأنهم ناس محترمون.
> ما رأيك في الصلح عن الشق الجنائي عن طريق العدول عن الاتهامات؟
ــ "مفيش راهب بيكدب" لكن هناك راهبا من الممكن أن يتنازل عن حقه لذلك فإن البابا طلب معاقبة الجناة وكون راهب يتنازل عن حقه فهذا أمر لا يعبر عن رأي الكنيسة.
> أثناء الأزمة كانت كل الأخبار من موقع الحدث تؤكد أن المطرانية غير راضية عن الصلح ، فما تعليقك الآن بعد انتهاء الأزمة؟
ــ هذا الكلام صحيح لأن رأي الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي لا يعبر عن نفسه وإنما يعبر عن رأي البابا.
> إذن الانبا ديمتريوس غير موافق علي الصلح ؟
ــ طبعا كيف يوافق علي ضرب أولاده وخطفهم وسرقة الدير؟
> هل كان هناك خلاف مع المحافظ؟
ــ هذه المشكلة كان لها "سوابق" فقد كان هناك 18 بلاغا قبل تفجر هذه أزمة اقتحام الدير وكون اللواء احمد ضياء الدين يعمل علي مشكلة امتدت لـ 8 سنوات ويحلها ويقنن وضع الأرض فهذا موقف يشكر عليه.
> البعض تحدث عن موبايل ذهب ثمنه ربع مليون جنيه أخذه علاء حسانين أثناء اجتماعه مع البابا، فما هي قصة الموبايل؟
ــ هو فيه موبايل ذهب بربع مليون جنيه؟ كل الحكاية إن علاء أثناء اجتماعه مع البابا سقط الموبايل الخاص به وكسر، فالبابا طلب واحدا بدلا منه لعلاء فأعطيته تليفوني الخاص الذي لا يساوي أكثر من 3 آلاف جنيه.
> لنتحدث بالتفصيل قليلا عن قصة سفرك للخارج أثناء الأزمة؟
ــ سافرت لكي أشرح للبابا خطورة الوضع والموقف العام وكانت المظاهرات في هذا التوقيت علي أشدها وكانت حدة الاحتقان في ملوي علي أشدها والبلد كله مترقب لقضية أبوفانا وأنا كنت أتصور أن ما يكتب عن البابا في وسائل الاعلام عن انه رجل وطني ويحب مصر انه كلام " فبركة " ولكني اكتشفت مدي صدق هذا الكلام وعرفت مقدار حبه لمصر.
وفي الخارج التقيت بالأنبا ديمتريوس وكنت مختلفا معه بشدة حول وجهة نظره ولذا فقد أعطاني البابا التفويض للبدء في انهاء الأزمة.
> في ظل الأزمة انتشرت مظاهرات أقباط المهجر، فما تعليقك عليها؟
ــ لم اكن أتصور أن هناك كل هذا الكم من الأحقاد ضد البلد ولذا أنا أطالب بتغيير كلمة أقباط المهجر بكلمة "أحقاد المهجر" وهذا المفهوم لابد أن يعيه المسيحيون في مصر لأن هؤلاء الناس لا يحبون مصر مثل نادر فوزي وغيره. وهؤلاء الناس يريدون حرق مصر.
> وماذا عن خروج أسقف سيدني في المظاهرات؟
ــ قد لا تكون المعلومات قد وصلته بشكل جيد فلم يعرف الحقيقة كاملة. وهذه المظاهرات كانت من أجل الشق الجنائي" فكيف تفسر إذن أن يتم اختطاف ابنك وتعذيبه ويتم البصق عليه وواحدة تضربه بالقلم والصليب يترمي علي الأرض ويداس بالأحذية ثم يطلب منك أن تشهد الشهادة غصبا عنك " ولذا فالأنبا دانيال أسقف سيدني شارك في المظاهرات بسبب الاضطهاد الذي رآه لأن الأرض لا تمثل شيئا بالنسبة للكنيسة، لكن الرهبان يمثلون كل شيء.
> لماذا أصدرت بياناً ضد حسانين؟
ــ لأنه في تصريحات له قال إن الأنبا ديمتريوس "غلط" في حق المحافظ إلا أن هذا الكلام لم يحدث واعتذر بعدها حسانين عن هذه التصريحات.
> هناك حديث متزايد حول أزمة الدير. البعض يقول إن القضية وراءها قضية آثار فما تعليقك ؟
ــ هذا الكلام غير صحيح وإن وجدت آثار فماذا ستكون؟ آثاراً قبطية تخص الرهبان لن تتعدي قطعة فخار كان الرهبان الذين يسكنون الدير منذ 14 قرناً يستخدمونها.
> وما قصة سمير لولي؟
ــ لا أعرف علي الإطلاق أي معلومة عنه وكل ما أعرفه هو أننا طلبنا من الأمن ممثلين من العرب يشاركون في التفاوض فقدموا لنا لولي ولا أعرف ما هي صلته بالموضوع.
> أقباط من ملوي أصدروا بياناً تضامنا مع إيهاب رمزي محامي الدير بسبب ما قيل عن تهديد المحافظ بقطع المرافق العامة عن الدير إذا لم يعتذر رمزي؟
ــ لا أعتقد أن المحافظ صرح بذلك ولكن إيهاب هاجم المحافظ بالفعل في الوقت الذي لم يكن للقانون دور ولكن حينما اصبحت القضية تسير بشكل قانوني انسحب.
> وماذا عن مشاكل للأقباط في مصر؟
ــ هناك مشاكل الأقباط ولكنها مشاكل يمكن أن تحل بالحوار مثل بناء الكنائس وشغل الوظائف وتمثيل الأقباط في البرلمان وفي مقابل ذلك اصبحت هناك حرية للمسيحي في مصر لم تكن موجودة من 10 سنوات

This site was last updated 09/15/08