Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نيبوس وبدعة الألف سنة 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
ديونوسيوس ومدرسة الإسكندرية
الهروب والرسالة لجرمانوس
شهداء الأسكندرية
مزيد من الشهداء
ألإضطهاد بالقرى
بدعة نوفاتوس
قصة سرابيون
رسائل البابا ديونيسيوس
توبة الهراطقة والمعمودية
هرطقة سابيليوس
الأقباط وإضطهاد فاليريان
نفى البابا لمريوط
نهاية إضطهاد فالريان
جوع ووبأ
بدعة نبيوس
كتاباته ورسائله
الرسالة الثانية لجرمانوس

Hit Counter

 

ذكر المؤرخ يوسابيوس القيصرى (1) تحت عنوان " نيبوس وبدعته "

1 - وعلاوة على كل هذه فإنه هو الذى كتب أيضاً الكتابين عن المواعيد , أما سبب كتابتهما فهو أن نيبوس (2) أحد أساقفة مصر نادى يأن المواعيد التى أعطيت للأتقياء فى الأسفار الإلهية يجب أن تفهم بروح يهودية , وأنه سوف يكون هنالك ألف سنة تقضى فى تمتع جسدى على هذه الأرض .

2 - وإذ توهم بأنه يستطيع أن يدعم رأيه الشخصى من رؤيا يوحنا كتب كتاباً عن هذا الموضوع عنوانه " تفنيد الرأى القائل بتفسير الكتاب مجازياً (3) "

3 - ويقاوم ديونيسيوس هذا الكتاب فى كتابيه عن "المواعيد" ففى الأول يبين رأيه عن العقيدة , وفى الثانى يتحدث عن رؤيا يوحنا , وإذ يذكر أسم نيبوس فى البداية يكتب عنه ما يلى :

4 - ولأنهم يقدمون مؤلفاً لـ نيبوس , يعتمدون عليه كلية , كأنه قد أثبت أثباتاً قاطعاً أن هنالك سيكون ملك المسيح على الأرض , فإننى أعترف بتقديرى ومحبتى لـ نيبوس من نوا أخرى كثيرة , لأجل أيمانه ونشاطه وأجتهاده فى الأسفار المقدسة , ولأجل تسابيحه العظيمة التى لا يزال الكثيرون من الأخوة يتلذذون بها , ويزداد أحترامى له لأنه سبقنا إلى راحته على أن ألحق يجب أن يحب ويكرم قبل كل شئ , ومع أننا يجب أن نمتدح ونصادق على كل ما يقال صوابا , دون أى تحيز , فإننا يجب أن نمتحن كل ما يبدو أنه لم يكتب صواباً و ونصححه .

5 - لقد كان يكفى أن يكون موجوداً لشرح رأيه شفوياً وأقناع مقاوميه دون حاجه إلى تدوين مناقشاته كتابة , ولكن نظراً لأن البعض يظنون أن مؤلفة لا غبار عليه , ونظراً لأن بعض المعلمين يعتبرون أنه لا أهمية للناموس والأنبياء , ولا يتبعون الأناجيل , ويستخفون بالرسائل الرسولية , وينتظرون إلى المواعيد - وفق تعليم هذا الكتاب - كأنها أسرار خفية , ولا يسمحون لأخوتنا البسطاء بتكوين آراء سامية رفيعة عن ظهور ربنا المجيد الإلهى , وقيامتنا من ألأموات , وأجتماعنا إليه , وتغييرنا على صورته , بل بالعكس يدفعونهم إلى أن يرجوا أمور تافهة زمنية فى ملكوت الرب , أموراً كالموجودة الآن - نظراً لأن هذا هو الموقف , فمن الضرورى أن نناقش أخانا نيبوس كأنه موجود ." وبعد ذلك يقول :

6 - ولما كنت فى أقليم أرسينوى (4) حيث سادت هذه التعاليم زمناً طويلاً كما تعلم , الأمر الذى نشأ عنه أنشقاق بل أرتداد كنائس برمتها دعوت قسوس ومعلمى الأخوة فى القرى والأخوة الذين أرادوا أيضاً الحضور ونصحتهم بفحص هذا الأمر علانية .

7 - وإذ قدموا إلى هذا الكتاب , كأنه سلاح ماض وحصن لا يغلب , وجلست معهم من الصباح إلى المساء ثلاثة أيام متوالية , جاهدت لتصحيح ما كتب .

8 - وأغتبطت بمثابرة وإخلاص الأخوة ودماثة خلقهم إذ كنا نبحث بالترتيب وبهدوء المسائل والصعوبات التى تحت البحث , والنقط التى أتفقنا عليها , وقد تحاشينا كلية , من دون نزاع , الدفاع عن أى رأى كنا نعتقده سابقاً , إلا إذا أتضحت صحته , كما أننا لم نتجنب أى أعتراض , وأجتهدنا على قدر أستطاعتنا أن نثبت ونؤيد الأمور المعروضة علينا وإن أقنعتنا بالبراهين المقدمة لم نخجل من تغيير آرائنا وموافقة الآخرين , بالعكس أننا بكل أخلاص ونزاهة , وبقلوب مكشوفة أمام الرب , قبلنا كل ما أيدته بالبراهين تعاليم الأسفار الإلهية .

9 - وأخيراً أعترف منشئ وباعث هذا التعليم - ويدعى كوراسيون - على مسمع كل الأخوة الحاضرين , وشهد لنا بأنه لن يتمسك بعد يهذا الرأى أو يناقشة , أو يذكره أو يعلم به , إذ أقتنع أقتناعاً كلياً بفساده , ,ابدى بعض الخوة الآخرين سرورهم بالمؤتمر , وبروح الصفاء والوفاق التى أظهرها الجميع . 

**********************************

الجزء التالى نقل من كتاب المؤرخ القس منسى عن هرطقة نيبوس (5) وقد اضفنا إليه بعض العناويين للتسهيل على القارئ :

من هو نيبوس ؟

كان نيبوس أسقفاً لأيبروشية أرسينو عاصمة محافظة الفيوم , وقد كانت له صفات وأخلاق جيدة فكان شعبه يحترمه احتراماً زائداً , وفى اثناء تعليمه لشعبه أكد إقتراب الوقت الذى يملك فيه المسيح ألف سنة على الأرض كأحد ملوك العالم مفسراً ما قيل فى سفر الرؤيا عن المجئ الثانى تفسيراً حرفياً , وكتب كتاباً أسماه " مضادة المتغزلين " وأزدرى بمن يقاومون فكره عن الأف سنة , وأعترض فيه على من يعتقدون أن ما جاء فى سفر الرؤيا يدخل تحت باب المجاز , فوجدت هرطقته أرضاً خصبة لأنه أجهد نفسه فى أقناع رعيته بتلك البدعة فقبلوها بدون فحص .

أصل هذه البدعة

ولم يكن أعتقاد نيبوس فكراً جديداً فقد أنتشر فى عهد العلامة أوريجانوس فقاومة وأستطاع إفناؤه حيث انه فسر الايات التى تصرح بملك المسيح ألف سنة أنها تشير إلى الفراح السمائية الروحية المناسبة لطبيعة الأرواح التى تقوم كاملة وهذا لا يكون فى هذا العالم بل العالم الآتى .

وقصد نيبوس إحياء هذه العقيدة مرة أخرى بعد إضمحلالها , ثم بعد موت نيبوس أخذ رجل أسمه كراسيوس على عاتقه إحياء هذه البدعة  وكان رجلاً غنياً من الأشراف وخبيراً وذو سطوة .

وحدث أن البابا ديونيسيوس كان يتفقد رعيته فى الأقاليم سنة 255 م وذهب إلى أرسينوى عاصمة الفيوم فى ذلك الوقت , فعرض تابعوا هذه الهرطقة عليه أن يحكم فيها فإستعمل الحكمة المتناهية وجذبهم إليه باللطف والرقة , فعقد مجمعاً لمدة ثلاثة ايام متوالية , ذكر أتباع هذه الهرطقة حججهم التى رددها على مسامعهم نيبوس وبعدها كتب البابا رسالة بها نبذة فى " المواعيد الإلهية " فند فيها آراء نيبوس ودحض فيها تلك الأفكار .

ولم يكتف البابا ديونيسيوس بذلك بل وضع شرحاً لسفر لارؤيا قاعدته أنه لا يجب أن يفسر عبارات هذا السفر تفسيراً حرفياً , لأنه عبارة عن رموز وتنبؤات بعضها تم وبعضها سيتم فى وقته .

ويقول بعض المؤرخون أن هذا البابا كان يرى أن يوحنا الرسول ليس هو الذى كتب سفر الرؤيا بل وضعه يوحنا آخر غير أنه أعترف بأنه سفر موحى من الرب الإله يجب قرائته مع الحذر الكلى . 

 

================

المـــــــراجع

(1)  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب السابع الفصل 24 (ك7 ف 24 )

(2) Nepos لم يكن هو الوحيد الذى انحرف فى تفسير الوعد بالألف سنة , بل تعداه الأمر إلى طوائف كثيرة هذه الأيام  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (ك3 ف 39 :12 )

(3) والواضح أنه موجه ضد أوريجانوس ومن تمشوا معه فى رأيه .

(4) Arisnoe على الشاطئ الغربى للنيل جنوب غربى ممفيس .

 (5) تاريخ الكنيسة القبطية القس منسى يوحنا طبع مكتبة المحبة سنة 1982 م الطبعة الثالثة ص 118

This site was last updated 09/18/08