Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

رســـائل البابا ديونيسيوس 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
ديونوسيوس ومدرسة الإسكندرية
الهروب والرسالة لجرمانوس
شهداء الأسكندرية
مزيد من الشهداء
ألإضطهاد بالقرى
بدعة نوفاتوس
قصة سرابيون
رسائل البابا ديونيسيوس
توبة الهراطقة والمعمودية
هرطقة سابيليوس
الأقباط وإضطهاد فاليريان
نفى البابا لمريوط
نهاية إضطهاد فالريان
جوع ووبأ
بدعة نبيوس
كتاباته ورسائله
الرسالة الثانية لجرمانوس

Hit Counter

 


أولاً : رسالة ديونيسيوس إلى نوفاتوس ذكرها يوسابيوس القيصرى (1) : " رسالة من ديونيسيوس إلى نوفاتوس : " لكن لننظر الآف كيف وجه نفس هذا الشخص رسالة إلى نوفاتوس لما كان يزعج الأخوة الرومانيين , وإذ أدعى أن بعض الأخوة كانوا سبب إرتداده وإنشقاقة , كأنهم قد أجبروه على هذا فلاحظ كيف كتب إليه : " سلام من ديونيسيوس إلى أخيه نوفاتوس , أن كنت كما تقول قد دفعت دفعاً بغير إرادتك فبرهن على هذا بإنسحابك بإرادتك , لأنه خير أن تتحمل كل ألم عن أن تقسم كنيسة الرب , وحتى الإستشهاد من أجل تجنب الإنقسام لا يكون أقل مجداً منه لأجل رفض عبادة الأوثان , بل أنه يبدو فى نظرى أعظم , لأنه فى الحالة الأخيرة يستشهد المرء من أجل نفسه , وفى الحالة ألولى من أجل الكنيسة بأجمعها , والآن إن أمكنك أقناع الأخوة , أو حملهم على أتفاق آرائهم زاد برك عن زلتك , وهذه لا تحسب عليك , بل يمدح برك , ولكن إن لم تستطع أن تفلح مع المتمردين , فعلى الأقل خلص نفسك , أتوسل إليك أن تحسن التبصر فى المر وتبقى فى سلام الرب " هذا ما كتبه إلى نوفانوس .

ثانياً : رسائل أخرى لديونيسيوس ذكرها يوسابيوس القيصرى (1) : " 1 - وكتب أيضاً رسالة إلى ألأخوة فى مصر عن التوبة , وفيها يدون ما بدا صائباً فى رأيه عمن سقطوا , ويصف درجات التعدى .

2 - ولا يزال باقياً أيضاً خطاب خاص عن التوبة كتبه إلى كونون أسقف أيبروشية هرموبوليس , ورسالة أخرى وعظية إلى رعيته فى السكندرية , وبينها أبضاً تلك التى كتبها إلى أوريجانوس عن الإستشهاد , وإلى الأخوة فى لاودكية التى كان ثيليمدرس أسقفاً عليها , كذلك أرسل رسالة عن التوبة إلى الأخوة فى أرمينيا التى كان ميروزاتس أسقفاً عليها .

3 - وعلاوة على كل هذه كتب إلى كرنيليوس (2) أسقف روما عندما أستلم منه رسالة ضد نوفاتوس , وفى هذه يذكر أنه قد دعى من هيلينوس (3) أسق طرسوس فى كيليكية , والآخرين اللذين كانوا معه : فرميليانوس (4) أسقف كبدوكية , وثيوكتستوس (5) أسقف فلسطين , ليقابلهم فى المجمع فى أنطاكية حيث كان البعض يحاولون تدعيم نوفاتوس .

4 - وعلاوة على هذا فقد كتب يقول أنه علم بأن فابيوس (6) رقد , وأن ديمتريانوس (7) عين خليفة له فى أسقفية أنطاكية , وكتب أيضاً هذه الكلمات عن أسقف أورشليم : " وبعد أن سجن المغبوط الأسكندر (8) أنطلق بسلام "

5 - وعلاوة على هذه لا تزال باقية أيضاً رسالة اخرى عن وظيفة الشماسية , أرسلها ديونيسيوس إلى أهل روما عن يد هيبوليتس , وكتب إليهم رسالة أخرى عن السلام , وأخرى عن التوبة , وأخرى للمعترفين هناك , الذين كانوا لا يزالون يدينون برأى نوفاتوس , وراسل رسالتين آخريتين لنفس الأشخاص بعد عودتهم إلى الكنيسة , وأتصل بأشخاص آخرين كثيرين برسائل تركها وراءه لمنفعة الذين يدرسون الآن كتاباته بإجتهاد .

=====================

المـــــــراجع

(1)  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب السادس الفصل 45 و 46 (ك 6 ف 45 و 46 )

(2) راجع يوسابيوس القيصرى ك 6 ف 39

(3) كان من رأى هيلينيوس ضرورة تعميد الهراطقة الذين يرجعون راجع يوسابيوس القيصرى ك 7 وكان له نصيب فى ألشتراك فى النزاع الذى حدث بخصوص بولس السيميساطى ك7 ف 28 

(4) راجع يوسابيوس القيصرى ك 6 ف 36

(5) راجع يوسابيوس القيصرى ك 6 ف 16 و 17

(6) راجع يوسابيوس القيصرى ك 6 ف 39

(7) راجع يوسابيوس القيصرى ك 7 ف 5 و 14 و 27 و 30

(8) راجع يوسابيوس القيصرى ك 6 ف 8

 

This site was last updated 09/18/08