Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ديونيسيوس مدير لمدرسة الإسكندرية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ديونوسيوس ومدرسة الإسكندرية
الهروب والرسالة لجرمانوس
شهداء الأسكندرية
مزيد من الشهداء
ألإضطهاد بالقرى
بدعة نوفاتوس
قصة سرابيون
رسائل البابا ديونيسيوس
توبة الهراطقة والمعمودية
هرطقة سابيليوس
الأقباط وإضطهاد فاليريان
نفى البابا لمريوط
نهاية إضطهاد فالريان
جوع ووبأ
بدعة نبيوس
كتاباته ورسائله
الرسالة الثانية لجرمانوس

Hit Counter

 

  يروى المؤرخ يوسابيوس القيصرى (1) عن الحوادث التى واجهها ديونيسيوس (2) فقال : " 1 - سوف أقتبس من رسالة ديونيسيوس إلى جرمانوس وصف ما حل بالأول .. فقد كتب ما يلى : " أتكلم أمام الرب وهو يعلم أننى لا أكذب , أنى لم أهرب بدافع من نفسى , أو بدون إرشاد إلهى .

2 - وحقى قبل هذا , وفى نفس الساعة التى بدأ فيها إضطهاد ديسيوس , أرسل سابينوس جندياً للبحث عنى , ولبثت فى البيت أربعة أيام منتظراً قدومه , ولكنه تجول باحثاً فى كل مكان - فى الطرق فى الأنهار فى الحقول - حيث ظن أننى مختبئ فيها , أو فى الطريق إليها , فطمست بصرته ولم يجد البيت , لأنه لم يخطر بباله أن ابقى فى البيت فى الوقت الذى يجرى فيه البحث فيه عنى .

3 - وبعد اليوم الرابع أمرنى الرب بمغادرة البيت (4) , وفتح أمامى طريقاً بكيفية عجيبة , فإرتحلت أنا وأتباعى وكثيرون من ألأخوة , أما أن هذا حصل بتدبير الرب فقد أتضح مما حدث بعد هذا من ألأمور , التى ربما كنا فيها نافعين لبعض أشخاص .

4 - وبعد ذلك يروى ما حدث له بعد هروبه : " ونحو غروب الشمس ألقى القبض على مع من كانوا معى , وأخذنى العسكر إلى تابوسيوس , ولكن العناية الإلهية رتبت أن لا يكون تيموثاوس حاضراً , وأن لا يلقى القبض عليه , وإذ أتى فيما بعد وجد البيت مهجوراً يحرسه العسكر وأننا قد أسرنا " .

5 - وبعد ذلك بقليل يقول : " وماذا كان القدير العجيب الذى دبره؟ لأنه ينبغى ذكر الحق , لقد قابل أحد افراد الشعب تيموثاوس هارباً منزعجاً , وسأل عن سبب إستعجاله , فأخبره بالحق كاملاً .

6 - " ولما سمع الرجل بالأمر , ( وكان فى طريقه إلى وليمة عرس , لأن العادة جرت أن يصرف الليل كله فى إجتماعات كهذة) دخل وقص الرواية على من كانوا على المائدة , فقاموا كلهم بالإجماع - كأنهم أعطيت إليهم لإشارة بتدبير سابق - وإندفعوا إلى الخارج بسرعة , وهجموا علينا بصراخ شديد , وللحال هرب العساكر الذين كانوا يحرسوننا , أما هم فأتوا إلينا , وكنا متكئين على الأرائك العارية .

7 - " أما أنا فيعلم الرب أننى ظننتهم فى بادئ الأمر لصوصاً أتوا إلينا للنهب والسلب , لذلك بقيت على السرير الذى كنت مضجعاً عابه , مرتدياً ثوباً كتانياً فقط , وقدمت إليهم بقية ثيابى التى كانت موضوعة بجوارى , ولكنهم أشاروا إلى بالقيام وإتباعهم بسرعة .

8 - " عندئذ أدركت سبب مجيئهم, فصرخت ورجوتهم وتوسلت إليهم أن يذهبوا ويتركونا وحدنا , وطلبت منهم أن يقطعوا رأسى هم أنفسهم , أن سمحوا بتقديم اى خدمة لى , قبل أن يقطع رأسى أولئك الذين القوا القبض على , وعندما صرخت بهذه الكيفية , كما يعلم زملائى وشركائى فى كل شئ , رفعونى بالقوة فطرحت نفسى على ظهرى إلى الأرض , وعندئذ أمسكوا بيدى ورجلى وجرونى .

9 - أما شهود كل هذه فهم غايوس وفوستوس وبطرس وبولس , غير أن الذين أمسكونى حملونى خارج القرية بسرعة , واضعين إياي على حمار بدون سرج , ,اخرجونى بعيداً .

هذا ما رواه ديونيسيوس عن نفسه .   

=================

المـــــــراجع

(1)  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب السادس الفصل 40 (ك6 ف40)

(2) ديونيسيوس العظيم ولد فى أواخر القرن الثانى , وتتلمذ لأوريجانوس , ثم خلف هراكلاس فى إدارة مدرسة الأسكندرية (يوسابيوس القيصرى ك6 ف 29) حوالى سنة 231 ثم خلفه فى أسقفية الإسكندرية حوالى سنة 246 م (يوسابيوس القيصرى ك6 ف 35) ويعتقد انه أستمر فى إدارة مدرسة ألسكندرية بعد إرتقائه الأسقفية , وقد ترك عدة مؤلفات .. منها مؤلف عن " الطبيعة" .. وآخر عن سفر الرؤيا وهو من أقوى ما كتب ( يوسابيوس القيصرى ك 7 ف 25) , وقد شارك فى حل كثير من المشاكل التى أثيرت فى عصره مثل .. مسألة إعادة قبول الساقطين , وإعادة تعميد المهرطقين , ومسألى بولس السيساطى , وأظهر مقدرة فائقة فى حل هذه المشاكل , وحكمة ورزانة وتعقلاً ( يوسابيوس القيصرى ك6 ف 44 ألخ و ك7 ف 5,7 وف 27) وقد سجن أثناء إضطهاد ديسيوس , ولكنه نجا من السجن كما يرى من هذا الفصل , ثم نفى فى إضطهاد فاليريان (يوسابيوس القيصرى  ك7 ف 11 ) ثم عاد إلى الإسكندرية فى عهد جالينوس .

وقد كتب البابا ديونيسيوس عدة رسائل أشير إليها فى ( يوسابيوس القيصرى  ك6 ف 41 و 44 و 45 و 46 بالإضافة إلى ك 7 ف 1 , 2 , 4 , 5 , 6 , 7 , 9 , 10 , 11 , 20 , 21 , 22 , 23 , 24 , 25 , 26 , 28 )

وقد هوجم البابا ديونيسيوس كثيراً  .. وكان أثناسيوس يدافع عنه , وقال تعليق ناشر تاريخ بوسابيوس القيصرى بالإنجليزية .. ومما لا شك فيه أن ديونيسيوس أخذ على عاتقه المحافظة على التعليم بلاهوت الإبن .

(3) كان أسقفاً لأيبروشية غير معلومة ( يوسابيوس القيصرى ك7 ف 11) وقد أتهم ديونيسيوس بالجبن فى وجه الإضطهاد .

(4) ليس المقصود أنه لم يتمكن من وجود البيت بل لم يفكر فى الذهاب غليه فى البيت أو حتى تفتيش البيت لأن بصيرته طمست .. وهذا هو معنى النص اليونانى .

This site was last updated 09/09/09