Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 رواية البابا ديونيسيوس عن سرابيون

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
ديونوسيوس ومدرسة الإسكندرية
الهروب والرسالة لجرمانوس
شهداء الأسكندرية
مزيد من الشهداء
ألإضطهاد بالقرى
بدعة نوفاتوس
قصة سرابيون
رسائل البابا ديونيسيوس
توبة الهراطقة والمعمودية
هرطقة سابيليوس
الأقباط وإضطهاد فاليريان
نفى البابا لمريوط
نهاية إضطهاد فالريان
جوع ووبأ
بدعة نبيوس
كتاباته ورسائله
الرسالة الثانية لجرمانوس

Hit Counter

 

 ذكر المؤرخ يوسابيوس القيصرى (1) تحت عنوان " رواية ديونيسيوس عن سرابيون فقال : " 1 - وكتب ديونيسيوس الأسكندرى أيضاً رسالة إلى فابيوس هذا نفسه الذى يبدو أنه كان يميل بعض الميل إلى هذه البدعة , وفيها كتب اموراً أخرى كثيرة عن التوبة , وروى تفاصيل النضال الذى كافح به أولئك الذين أستشهدوا أخيراً فى السكندرية , وبعد الرواية الأخرى يذكر حقيقة عجيبة تستحق الذكر فى هذا المؤلف وهى كما يلى : "

2 - " وسأقدم لك هذا المثال الواحد الذى حدث بيننا , كانت معنا شخص أسمه سرابيون , وهو مؤمن متقدم فى السن , عاش زمنا طويلاً بلا لوم , ولكنه سقط فى التجربة , ولقد توشل كثيراً , ولكن لم يلتفت إليه أحد لأنه ذبح للأوثان فإعتراه مرض , وفقد النطق والوعى ثلاثة أيام متوالية .

3 - وإذا تحسنت صحته قليلاً فى اليوم الرابع أرسل أبن أبنته قائلاً : إلى متى تعوقوننى يا ابنى , أتوسل إليك أن تعجل وتحلونى بسرعة , أدع لى أحد القسوس , ولما قال هذا فقد النطق ثانية , فركض الصبى إلى القس , وكان الوقت ليلاً , والقس مريضاً , فلم يقدر أن يأتى .

4 - ولأننى كنت قد أمرت بأن الأشخاص الذين على حافة الموا يجب أن تعطى لهم المغفرة إن طلبوها , سيما إن كانوا قد طلبوها من قبل , لكى ينطلقوا برجاء حسن , لذلك أعطى الصبى جزء صغير من سر الإفخارستيا , وقال له يغمسه ويدع النقط تسقط فى فم الرجل الشيخ .

5 -  " فعاد به الصبى , وإذ أقترب , وكأن لم يدخل بعد , تحرك سرابيون ثانية , وقال : لقد أتيت يا أبنى ولم يقدر القس أن يأتى , ولكن لفعل بسرعة ما أمرك به ودعنى أنطلق , عندئذ غمسه الصبى وجعل النقط تسقط فى فمة , وإذ بلع قليلاً أسلم الروح فى الحال .

6 - أليس واضحاً أنه قد بقى حياً حتى نال الحياة , وإذ مسحت خطيتة أمكن الإعتراف به بسبب الأعمال الصالحة الكثيرة التى فعلها ؟ " هذا ما رواه ديونسيوس ..
==========

المـــــــراجع

(1)  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب السادس الفصل

 

 

This site was last updated 09/18/08