Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

نفى البابا ديونيسيوس القبطى إلى منطقة نائية فى مريوط

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
ديونوسيوس ومدرسة الإسكندرية
الهروب والرسالة لجرمانوس
شهداء الأسكندرية
مزيد من الشهداء
ألإضطهاد بالقرى
بدعة نوفاتوس
قصة سرابيون
رسائل البابا ديونيسيوس
توبة الهراطقة والمعمودية
هرطقة سابيليوس
الأقباط وإضطهاد فاليريان
نفى البابا لمريوط
نهاية إضطهاد فالريان
جوع ووبأ
بدعة نبيوس
كتاباته ورسائله
الرسالة الثانية لجرمانوس

Hit Counter

نفى البابا ديونيسيوس القبطى إلى منطقة نائية فى مريوط 

يذكر المؤرخ يوسابيوس القيصرى (1):

الإضطهادات التى حدثت وقتئذ لديونيسيوس والذين فى مصر

1 -  أما عن الأضطهاد الذى حدث بوحشية فى عهده , والآلام التى تحملها ديونيسيوس مع غيره من أجل تقوى إله الكون , فتبينها كلماته التى كتبها رداً على جرمانوس (13) الأسقف المعاصر الذى حاول الطعن فيه , وهاك كلماته .

2 - " يقينا أننى فى خطر السقوط فى حماقة شديدة وغباوة شنيعة لإضطرارى إلى التحدث عن عناية الرب العجيبة بنا , ولكن طالما كان قبل (14) وأما سر الملك فخير أن يكتم وأما ا‘مال الرب فأذاعتها والأعتراف بها كرامة , فأننى سأذيع ظلم جرمانوس .

3 - أننى لم أذهب وحدى إلى امليانوس (15) بل ذهب معى زميلى القس مكسيموس (16) والشمامسة فوستوس (17) ويوسابيوس (18) وكميرون وذهب معى أيضاً أخ من روما كان حاضراً .

4 - على أن امليانوس لم يقل فى فى البداية : لا تعقد أجتماعات (19) لأن هذا كان أمراً خارجاً عن حدود تفكيره , وآخر ما يفكر فيه شخص يطلب إتمام الأمر لأنه لم يكن يبالى بإجتماعاتنا , بل كان كل ما يهمه أن لا نكون مسيحيين , وقد أمرنى أن أكف عن أن أكون مسيحياً , ظناً منه بأننى إن تحولت عن المسيحية تبعنى الآخرون .

5 - ولكننى أجبته , لا بطريقة خارجة عن حدود اللياقة ولا بكلمات كثيرة , بل قلت : ينبغى أن نطيع الرب أكثر من الناس (أع5: 29) وشهدت علانية أننى أعبد الرب الواحد ولا سواه , وأننى لن اتحول عن هذا , ولن أكف عن أن أكون مسيحياً , وعلى أثر ذلك أمرنا بالذهاب إلى قرية قرب الصحراء تدعى ستروا (20)

6 - لكن أصغ إلى نفس الكلمات التى قالها الطرفان كما سجلت : " إذ دعى إلى المحاكمة ديونيسيوس وفوستوس ومكسيموس ومارسيليوس وكريمون قال أمليانوس الوالى , لقد ناقشتكم شفوياً عن الرأفة التى أظهرها نحوكم حكامنا .

7 - لأنهم أعطوكم الفرصة لتنجوا أنفسكم إن رجعتم إلى ما يتفق مع الطبيعة , وعبدتم الآلهة التى تحرس أمبراطوريتها , وتركتم ما يخالف الطبيعة , بماذا تجاوبون إذاً ؟ لأننى لا أظن أنكم تنكرون جميلهم نحو رأفتهم بكم طالما كانوا يريدون أن يردوكم إلى طريق أفضل .

8 - فأجاب ديونيسيوس : " أن كل البشر لا يعبدون كل الآلهة , بل كل واحد يعبد من يستحسنة , لذلك فإننا نكرم ونعبد الإله الواحد بارئ الكل , الذى أعطى الأمبراطورية إلى الجليل الشأن .. فالريان وجالينوس المنعم عليهما من الرب , ونحن نصلى إليه دوماً من أجل أمبراطوريتهما , لكى تبقى غير متزعزعة .

9 - فقال لهم أمليانوس الوالى : " ومن أمركم أن تعبدوه إن كان إلهاً مع تلك التى هى بالطبيعة آلهة لأنكم قد أمرتم أن توقروا الآلهة , والآلهة التى يعرفها الجميع , فأجاب ديونيسيوس : " نحن لن نعبد آخر"

10 - فقال لهم أمليانوس الوالى : " أنا أرى أنكم ناكروا الجميل وغير شاعرين برأفة حكامنا , لذلك لن تبقوا فى هذه المدينة , بل سترسلون غلى أقاليم ليبيا , إلى مكان يدعى سفرو .. لأننى أخترت هذا المكان كأمر حكامنا , ولن يسمح لكم ولا لغيركم بأى حال من الأحوال بعقد أجتماعات , أو الدخول إلى مساكنكم

11- وإن رؤى اى واحد خارج المكان الذى امرتكم به , إن وجد فى أى إجتماع عرض نفسه للخطر , لأننا سوف لا نتردد عن القصاص المناسب , فإذهبوا إلى حيث أمرتم . .. " وعجلنى بالخروج رغم أننى كنت مريضاً , دون أعطائى مهلة حتى يوماً واحداً , لإايه فرصة كانت لى حينئذ لعقد إجتماعات أو عدم عقدها .

12 - وبعد ذلك يقول : " ولكننا بمعونة الرب لم نبطل الإجتماعات العلنية , بل دعوت بإجتهاد أكثر أولئط الذين كانوا فى المدينة ليجتمعوا معاً , كأننى كنت معهم , إذ كنت كما قيل حاضراً بالروح ولو كنت غائباً بالجسد (1كو 5: 3) , وفى سفرو أجتمعت معنا كنيسة عظيمة من الأخوة الذين تبعونا إلى المدينة والذين رافقونا من مصر , وهناك فتح الرب لنا باباً للكلمة (كو4 : 3)

13 - وفى بداية المر أضطهدنا ورجمنا , ولكن فيما بعد ترك الكثيرون من الأخوة العبادة الوثنية , ورجعوا إلى الرب , لأنهم إلى ذلك الوقت لم يكونوا قد سمعوا الكلمة إلى أن غرسناها نحن أولاً .

14 - وكان الرب قد أتى إليهم لهذا الغرض , وعندما أتممنا هذه الخدمة نقلنا إلى مكان آخر , لأنه يبدو أن أمليانوس الوالى أراد أن ينقلنا إلى أمكنة أردأ وأكثر شبهاً بصحراء ليبيا , لذلك أمرهم أن يجتمعوا من كل الأقطار إلى مريوط (21), وحدد لهم قرى مختلفة فى ذلك القطر , ولكنه أمر بأن نوضع نحن فى أقرب مكان للطريق لكى نكون أول من يلقى القبض عليهم , لأنه واضح أنه رتب الأمور بحيث يستطيع أن يلقى القبض على جميعنا بسهولة فى الوقت الذى يريده .

15 - وعندما صدر الأمر إلى فى بداية الأمر بالذهاب غلى سفرو لم أكن أعرف المكان , بل لم أسمع به من قبل , ومع ذلك ذهبت إليه مسروراً مبتهجاً , ولكن عندما أمرت بالأنتقال إلى أقليم كولوثيون فإن من كانوا معنا يعرفون كيف تأثرت بالخبر .

16 - وهنا سوف اتهم نفسى بنفسى , ففى البداية حزنت وأضطربت جداً , إذ أن تلك الأمكنة وإن كانت أكثر شهرة , ومعروفة لنا أكثر , إلا أنه كان يقال بأنها خالية من ألخوة , من الأشخاص ذو الأخلاق الطيبة , ومعرضة للأزعاج من المسافرين وسطو اللصوص :

17 - ولكننى تعزيت لما ذكرنى الأخوة بأنها أقرب إلى المدينة , وأنه إن كانت سفرو قد قدمت لنا فرصة واسعة للأختلاط بالأخوة من مصر (ربما قصد باقى الأقاليم لأنه كان بالأسكندرية) , وبذا أستطعنا أن نزيد الكنيسة أتساعاً , فإن قرب هذا المكان من المدينة سيقدم لنا فرصة أوسع لنرى أحباءنا وأقرب الناس إلينا وأكثرهم معزة , لأنهم يستطيعون أن يأتوا ويمكثوا معنا ويمكن عقد إجتماعات خاصة كما لو كنا فى أبعد الضواحى , وهذا حدث بالفعل . " وبعد التحدث عن أمور اخرى كتب ثانية كما يلى عما حدث له : -

18 - : " يفتخر جرمانوس بإعترافات كثيرة , وهو بكل تأكيد يستطيع التحدث عن شدائد كثيرة تحملها , ولكنه يستطيع أن يحصى ما نستطيع نحن إحصاءه من أحكام ومصادرة أملاك ونفى ونهب الممتلكات , وتشهير وأحتقار مجد العالم , وعدم مبالاة بتملق الولاة والأعيان , وتهديد الخصوم وصخب وأخطار وأضطهادات وتشريد وأحزان وكل أنواع الضيقات , كما حل بى فى عهد ديسيوس وسابينوس , ولا تزال مستمرة إلى ألان فى عهد أمليانوس ؟ ولكن أين رؤى جرمانوس؟ وأين ورد ذكره ؟

 19 - وسأكف الآن عن هذه الحماقة الشديدة التى سقطت فيها بسبب جرمانوس , ولنفس السبب أتحاشى أن أقدم للأخوة وصفاً لكل ما حدث .

20 - ويذكر نفس الكاتب أيضاً - فى رسالته إلى مودتيوس ويديموس - بعض التفاصيل عن الأضطاهاد كما يلى : " نظراً لأن شعبنا كثيرون وغير معروفين لكما , فمن باب تحصيل الحاصل أن اذكر أسماءهم , ولكن أعلما أن الرجال والنساء , الصغار والكبار , الخادمات والسيدات , الجند والمدنيين , من كل جنس وعمر , قد أنتصروا فى جهادهم ونالوا أكاليلهم , البعض بالجلد والنار , والآخرون بالسيف .

21 - وفى حالة البعض لم يكن الوقت طويل كافياً لإظهارهم مقبولين أمام الرب , كما يبدو أيضاً فى حالتى أنه لم يمض الوقت الكافى , لذلك أبقانى إلى الوقت الذى يراه مناسباً قائلاً : " فى وقت مقبول سمعتك وفى يوم خلاص أعنتك (أش 49 : 8)

22 - ولأنكما أستعلمتما عن أحوالنا , وأردتما أن نخبركما عن موقفنا فقد سمعتما بالتمام أننا عندما أقادونا كأسرى - أى أنا وغايوس وفوستوس وبطرس وبولس (22) قائد المائة والولاة مع جنودهم وخدمهم إلى بعض أشخاص من مريوط وجرونا بعنف , لأننا لم نرد أتباعهم .

(23) أما ألان فإننا .. أنا وغايوس وبطرس صرنا وحدنا وحرمنا من باقى الأخوة , وأغلق علينا فى برية فى مكان جاف فى ليبيا , يبعد ثلاثة ايام عن باراتونيوم (23)

24 - وبعد ذلك يقول : " أن القسوس مكسيموس وديسقوروس وديمتريوس ولوسيوس , أخفوا أنفسهم فى المدينة وزاروا الخوة خفية , لأن فوستينوس واكيلا , وهما من أبرز الشخصيات فى العالم , يتجولان فى مصر , أما الشمامسة فوستوس ويوسابيوس وكريمون فقد نجوا من الوبأ , وقد شدد الرب يوسابيوس وأغدق عليه بعض المواهب من البداية لأتمتم الخدمة بنشاط للمعترفين المسجونين . والقيام بالمهمة الخطرة نحو دفن أجساد الشهداء المباركين الذين اكملوا جهادهم .

25 - لأن الوالبى لا يزال حتى الآن - كما قلت سابقاً - يقتل بقسوة كل من يقدمون للمحاكمة , وهو يقتل البعض بتعذيب عنيف , وألاخرين بالسجن والقيود , ولا يسمح أحد بالأقتراب منهم , بل يبحث عما إذا كان أحد قد أقترب منهم فعلاً , ومع ذلك فالرب يغيث المكروبين بغيرة الأخوة ومثابرتهم .

26 هذا ما قاله ديونيسيوس , ولكن أن يكون معلوماً أن يوسابيوس الذى يدعوه شماساً , صار بعد ذلك بوقت قصير أسقفاً لكنيسة لاودكية فى سوريا (24) وأن مكسيموس الذى يتحدث عنه بأنه كان قساً وقتئذ خلف ديونيسيوس نفسه كأسقف للأسكندرية , أما فوستوس الذى كان معه والذى أمتاز وقتئذ بأعترافه , فقد بقى حياً حتى وقت الإضطهاد الحاصل فى أيامنا (25) حيث ختم حياته بالأستشهاد بقطع الرأس , وكان قد أصبح شيخاً وشبعان اياماً " هذا ما حل بديونيسيوس فى هذا الوقت .    

 

=============================================================================================

المـــــــراجع

(1)  تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (264 - 340 م ) - تعريب القمص مرقس داود - رقم الإيداع بدار الكتب 5207 / 1979 - مطبعة القاهرة الحديثة للطباعة أحمد بهى الدين الخربوطلى الكتاب السابع الفصل العاشر (ك7 ف 11)

(13) لمزيد من التفاصيل راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك 6 ف 40 :1 )

(14) طوبيت 12: 7

(15) أمليانوس هو والى مصر من قبل الأمبراطور الرومانى التى تمت على يديه إضطهاد الأقباط المسيحيين فى الأسكندرية فى عهد فالريان ثم بعده فى عهد جالينوس وقد تمرد هذا الوالى على جالينوس وقتل فى السجن .

(16) بعد موت ديونيسيوس أسقف المدينة العظمى الأسكندرية خلفه مكسيموس تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك 7 ف 28 و 30 و 32

(17) راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك 6 ف40: 9 )

(18) أصبح فيما بعد أسقفاً لكنيسة لاودكية راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك7 ف 32)

(19) كان جرمانوس قد اتهم ديونيسيوس بإهمال الإجتماعات كالعادة المتبعة والهروب لإنقاذ حياته , ومما يؤيد هذا الرأى ما ورد فى الفقرة راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى (ك7 : 11)

(20) يتضح من الفقرة (10) التالية أن سفرو كانت فى ليبيا

(21) كانت أقليماً واسعاً ضمن أقاليم (محافظات / مديريات) مصر كما كانت أيبروشية كبيرة ومشهورة فى التاريخ .

(22) راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك6 ف 40 : 9)

(23) كان ميناء هام على البحر الأبيض المتوسط  تبعد نحو 150 ميلاً عن الأسكندرية , أما المكان الذى أخذ إليه يبعد ثلاثة أيام عن باراتونيوم فكان يبعد نحو 60 ميلاً أو 70 ميلاً عنها , والأرجح إلى الجنوب حيث الصحراء الشديدة برودة ليلاً والحارة نهرارا وهذه المسافة قدرت على أساس أن يقطع المسافة بواقع 22 ميلاً فى اليوم

(24) راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك 7 ف 32 : 5 )

(25) راجع تــــاريخ الكنيسة - يوسابيوس القيصرى ( ك 7 ف 28) أى أضطهاد دقلديانوس الذى بدأ سنة 303 م

This site was last updated 09/18/08