Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

صورة وخبر 44

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23
صورة وخبر 24
صورة وخبر 25
صورة وخبر 26
صورة وخبر من الأراضى المقدسة1
صورة وخبر من الأراضى المقدسة2
صورة وخبر 27
صورة وخبر 28
صورة وخبر 29
صورة وخبر30
صورة وخبر31
صـــورة وخبـــر 32
صـــورة وخبـــر 38
صـــورة وخبـــر 39
صـــورة وخبـــر 40
صـــورة وخبـــر 41
صـــورة وخبـــر42
صـــورة وخبـــر43
صـــورة وخبـــر44
صورة وخبر 45
صورة وخبر 46
صورة من الفيس بوك
Untitled 7269

 

صـــورة وخبـــر
فى جبال فاستا جنوب اليونان جهة منطقة ميغالوبوليس ، أركاديا ، أستشهدت قديسة فى حوالى القرن التاسع الميلادى  ، إسمها ثيؤودورة ، تعددت الروايات حول سيرة حياتها إلا أنها تتفق جميعها بخاتمة واحدة  ، فإتها قبل إستشهادها تفوهت بالكلمات التالية : " يارب ليكن جسدى كنيسة ، وشعرى أشجارا ، ودمى نهرا ، ويرجع بناء كنيسة القديسة قيؤودورا فاستا إلى حوالى القرن الثانى عشر وهى مبنية من الحجارة ، والعجيب أنه ينموا فوق سطح هذه الكنيسة سبعة عشرة ضخمة  مع انه لا يزيد سمك هذا السطح عن بضعة سنتيمترات فقط ويفوق وزن العديد من هذه الأشجار الألف كيلوا وتعلوا أكثر من ثلاثين مترا ، والأعجب أن جذور هذه الأشجار لا تظهر للعين المجردة من خارج بناء الكنيسة أو حتى داخلها  ، وأسفل الكنيسة نهر يتدفق بإستمرار بكميات كبيرة من المياة ويصب فى البحر الإيجى   علميا كان من المفروض أن تنهار الكنيسة بالكامل  بسبب العوامل الطبيعية المحيطة بها من ضغط ألأشجار وهبوب الرياح ومياة النهر اسفلها ولكنها ما زالت صامدة ولم تتضرر إلا قليلا بسبب الهواه والفضوليين سنة 2003 وصل علماء يونانيون لدراسة هذه الظاهرة ، وبعد فحصهم لجدران الكنبييسة بالأشعة فوق البنفسجية تبين ان الجذور تمر بدقة بين ثغرات الحجارة وتمتد لتصل إلى الأرض مما يعرض البناء لضغط هائل  ومستمر مما يجعله "جسد حى يتنفس" ونتيجة لهذه الدراسة أعطت الحكومة الموافقة فى البدء بعمليات الترميم وقال المهندس ألفتاريوس بليجيانيس سنة 1986م : "إن قوة الرياح فى هذه المنطقة كافية لإقتلاع هذه الشجار من جزورها حيث أنها لا تثبت فى تربة ولها عمق بالأرض يحميها من السقوط وهذا يظهر شدة تماسك الأشحار مع حجارة جدران الكنيسة "  وقال المهندس المعمارى : " إلينى إستفروبانيس سنة 1993 : " إن موقع الكنيسة وقدمها يعرضونها للإنهيار التدريجى بسبب ضغط الأشجار وقوة الرياح التى تهب فى تلك المنطقة إلا انها ما زالت قائمة بعد مرور قرون عليها من دون أى أضرار جسيمة " وقال عالم الجيولجيات ب. ماكريجيالس سنة 1993م : " هذه الأشجار العملاقة نمت على سطح سماكته بضعة سنتيمترات ولا توجد داخل الكنيسة أى جذور ولا حتى صغيرة ظاهرة تتفرع من الجدران  كما لم تتسبب هذه الجذور الغير مرئية أى تشقق فى الجدران نتيجة لتمايل الأشحار عند هبوب الرياح ، وأشار إلى شجرة واحده وقال إن جذور شجرة واحده فقط مثل هذه تشكل ضغطا هائلا على هذا المبنى الصغير بحيث انه يمكنها تحطيمة فى الحال وأوكد أنا كعالم جيولوجى أن هذا المبنى لا يحتمل ضغط وثقل شجرة واحده فكيف يحمل هذه الشجار السبعة عشرة ؟ وقال العالم الجيولوجى أنستاسيوس تنكاس : " إن وجود ونمو الأشجار على سطح الكنيسة هى ظاهرة لا تفسير منطقى لها ولا علمى .. هذا تدخل إلهى " مع أنه لم يتم اعلان قداسة الشهيدة ثيؤودورا فاستا رسميا إلا أن ذكراها ما زال حيا فى أذهان يسكان المنطقة والزوار الذى يأتون فى عيد إستشهادها كل سنة  فى 11 من أيلول ومن الطريف أنه فى هذا اليوم تحتفل الكنيسة اليونانية أيضا بالقديسة ثيؤودورة الإسكندرانية  وقد نظم لها الأب جيراسيموس الأثوسى الخدمة الليتورجية 1980 والكنيسة خاليا تحت رعاية مطرانية الناجية ووزارة الثقافة اليونانية بإعتبارها من المعالم ألثرية البيزنطية وإرث وطنى 
صـــورة وخبـــر
مدينة هرقليون المصرية الغارقة
 أكتشاف المدنية الفرعونية “هرقليون” الغارقة لتسلم كنوزها وأسرارها ليس فقط للمصريين بل لتبهر عيون العالم من جديد وبكل ماهورائع وجديد فكم أثارت المدن الغارقة وكنوزها الضائعة خيال الكتاب والأدباء العالميين وهناك فئة أطلق عليهم صيادوا الكنوز العارقة وهم الذين يصرفون الجهد والمال والبحث يبحثون عن السفن القديمة  التى غرقت بالقرب من الموانئ  لصيد ما بها من كنوز يثرون بها، ولكن أن يكتشف هؤلاء مدينة كاملة غارقة فهذا يسلب سحرها العقول ولكنها على أى حال كانت فكرة ما لبثت أن تحولت لحقيقة مع الإعلان عن إكتشاف مدينة هرقليون المصرية الغارقة. عمليات البحث امتدت لمئات السنين،لكن فريق من مفتشي الاثار تمكن من العثور على مدينة ” هيرقليون” التي يعود تاريخ إنشائها إلى عهد الفراعنة والتي يُعتقد أنها غرقت في البحر المتوسط، قبل مئات السنين، وتحديداً في القرن الثامن بعد الميلاد. وتـم أكتشـآف هرقليون أول مـره كـآنت سنـه 2001 أثنـآء بحث عن أحد سـفن نـآبليـون الغـآرقه . أملا فى آن تكون أحد أهم إنجـآزات القـرن الـ 21 واللوحة التي كشفت بمدينة «هرقليون» منقوش عليها نص مكتوب بالخط الهيروغليفي تبين من دراسته انه يمثل اول قرارات الملك «نفتانبو» الاول (ق.م)، والتي تحدد نسبة العشر من الضرائب المفروضة على انشطة وتجارة الاغريق التي كانت تؤول الى خزانة معبد الالهة «نيت». وكانت “هرقليون” تُعد، بحسب مختصون في شؤون الأثار، الميناء الرئيسي لمصر في فترة العصور الفرعونية، كما كانت مركزاً للعلم والتجارة والدين، إلى أن غرقت في البحر المتوسط، قبل أكثر من 1200 عام.واكتشفت المدينة على عمق 30 قدماً تحت سطح البحر، وذلك بعد العثور على مجموعة من التماثيل والنقود المعدنية، إضافة إلى آلاف القطع الأثرية الأخرى، التي استقرت في أعماق البحر. كما تم الكشف عن مجموعة من ادوات الاستخدام اليومي كالاواني والقدور ومجموعة من الحلي الذهبية، خواتم وسلاسل وعملات ذهبية هامة وذلك لان بعضها عملات فينيقية نادرة من الصعب العثور عليها، والعملات الاخرى بطلمية هذا بالاضافة الى العثور على لوحتين حجريتين الاولى طولها 6.1 متر والثانية لوحة تشبه لوحة بالمتحف المصري خاصة بالاسرة 30 بها نص يتضمن تخصيص جزء من المال كضرائب لصالح معبد إله النيل هرقل. وكانت البعثة الفرنسية ـ المصرية التي تعمل في البحث عن الآثار الغارقة بدأت اكتشافاتها بمجموعة من اسطول نابليون عام 1996، بينما كانت آخر اكتشافاتهم العام الماضي العثور على مدينة مينوتس في قاع البحر المتوسط على مساحة كيلو مترين من شاطئ مدينة أبو قير ايضا. ويعتقد الخبراء أن عملية انتشال المقتنيات التي تم العثور عليها، ربما تستغرق مائتي عام، فيما يشير آخرون إلى أن الاكتشاف قد يقود إلى العثور على مدن مفقودة أخرى.
صـــورة وخبـــر

التيليجراف : اكتشاف أول وشم مسيحى في التاريخ على جثة مومياء مصرية كشفت صحيفة التيليجراف البريطانية اليوم الأحد 23/3/2014م عن العثور على أول وشم على جثة مومياء مصرية يعود تاريخها إلى 1300 عاما مضت. وذكرت الصحيفة على نسختها الإلكترونية أن المومياوات المصرية الملفوفة في ضمادات، تم تشخيصها في أفلام الرعب في هوليوود، وأسرت طويلا عقول وأثارت فضول العلماء والأطفال على حد سواء، وأن إكتشافا جديدا في المتحف البريطاني سوف يظهر الجانب الإنساني لمومياوات نهر النيل وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم إخضاع جثث المومياوات إلى التقنيات العلمية الأكثر تقدما، بما في ذلك إرسال المومياوات إلى المستشفيات القريبة من لندن لاجراء فحوصات الأشعة المقطعية بالكمبيوتر ونوهت عن أن الفحوصات الجديدة عثرت على أدلة تكشف أن تماما مثل الإنسان الحديث عانى المصريون القدماء من ارتفاع الكوليسترول في الدم و آلام الأسنان مؤلمة وأنهم يرسمون الوشم على أجسادهم  ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يكون الاكتشاف الأنجح في تاريخ المتحف البريطاني ويليه في المكتشفات الأثرية من مصر القديمة إكتشاف مقبرة كنوز توت عنخ آمون، والذي عرض في المتحف في عام 1972، وجذب أكثر من 1.6 مليون زائر وأشارت "التيليجراف" إلى أن المومياء لامرأة ، يتراوح عمارها بين 20 و 35 عاما، ودفنت ملفوفه في قطعة قماش من الكتان والصوف و حنطت بطريقة التجفيف، وأنه تم فك رموز الوشم من قبل التقيمين، وفسر باللغة اليونانية القديمة مايكل وذكرت أن الوشم يعود لامرأة توفيت في عام 700 م ، وعاشت في مجتمع مسيحي على ضفاف نهر النيل...وتابعت أن الوشم يرمز لرئيس الملائكة ميكائيل، والذي يذكر في كل من العهدين القديم والجديد، وسبق أنه وجد قديما في الكنائس القديمة وعلى الألواح الحجرية، ولكن لم يحدث من قبل أن يوجد في شكل وشم ونقلت الصحيفة عن الدكتور أنطوان صاحب الاكتشاف قوله " يمكنك أن ترى الوشم بشكل واضح باستخدام الأشعة تحت الحمراء "، وأن الوشم يقع على فخذها الأيمن،ويمثل حرفا واحد فقط يفسر "مايكل" باللغة اليونانية القديمة، وتابع إنه أول دليل على وجود وشم في تلك الفترة، هذا هو الاكتشاف نادر جدا وأضاف أنه عثر على المومياء في عام 2005 خلال كشف أثري في مقبرة في السودان... وتابع بقوله "يمكننا التكهن فقط لماذا كان لديها الوشم ربما للحماية وألمحت الجارديان أنه سيتم الكشف عن المومياء في شهر مايو القادم ... بتوقعات أن يسجل ألف زيارة يوميا.
صـــورة وخبـــر
سفر الرؤيا يتحقق أمام أعيننا . المرأة الزانية الراكبة علي وحش مملوء تجاديف ، يوجد تمثالها رمزا للبرلمان الأوروبي في بروكسل عاصمة بلجيكا " الصورة الشمال " ولها عملة معدنية أوروبية موحدة تحمل صورة الوحش " الصورة اليمين " ( رؤ 17 : 3 ) . لقد اقترب الوقت ، لنكن مستعدين . الرب آت سريعا
صـــورة وخبـــر
 نشر نشطاء علي شبكة التواصل الاجتماعي صورة لمجموعة كبيرة من الاطفال السوريين، قامت بقتلهم جماعة النصرة الإرهابية أثر إجتياحها لأحدي القري المسيحية في سوريا.
الصورة هزت شبكة التواصل الاجتماعي بعنف وعبر مشتركي الشبكة عن غضبهم من هذه الصورة، بينما تبادل الفريق المؤيد للأسد والمعارض له الاتهامات.
ولكن الحقيقة الصورة قديمة من شهر مايو الماضي ونشرها موقع سرفيلان ورد برس باللغة الإنجليزية عن موضوع قام بتغطيتة الصحفي راين كيلير، عن قرية الضفير التي تقع في ريف حمص وهي قرية مسيحية أيضا، عندما تم احتلالها من نفس العصابات في مايو 2013.
بالغرم أن الصورة قديمة لكن مشتركي شبكة التواصل الاجتماعي قاموا بنشرها هذه الأيام علي أنها تحدث في مدينة كسب السورية، والتي يقطنها غالبية من المسيحيين الأرمن.
النشطاء أيضا نشروا صور لإرهابيون من جبهة النصرة وهو علي مدخل المدنية بعد أن قاموا باحتلالها.
هذا وتشهد مدينة كسب السورية والقري المجاورة لها، هذه الأيام أكبر عملية تطهير عرقي في العصر الحديث بعد سيطرة الإرهابيين عليها بمساعدة أوردغان، وتقول التقارير أن حالة من الهروب الجماعي تشهدها منطقة “كسب”، بينما ينقل أخبار كل يوم عن عمليات قتل وتطهير عرقي للمسيحيين الأرمن هناك.
صـــورة وخبـــر
المسيحية بضعفها أسقطت أكبر إمبراطوريتين عرفتهما البشرية الأولى الإمبراطورية الرومانية والثانية الخلافة الإسلامية والتى كانت آخرها السلطنة التركية الصورة الجانبية فى ايام السلطنة التركية لنساء الأرمن المسيحييين الذين عروهم الأتراك المسلمين بشريعة ألإسلام وإغتصبوهن بشريعة الإسلام  ثم صلبوهن  بشريعة الإسلام وبطريقة صلب الرومان للمسيح فلا فرق إذا بين وثنية الرومان والإسلام وما زال الأتراك يسهلون لعصابات الإرهاب الإسلامى فى سوريا ويمدوهم بالرجال والسلاح ويقتلون المسيحيين السوريين بدعوى إسقاط بشار الأسد بطرق أخرى اشد فظاعة وبشريعة الإسلام فماذا ستفعل تركيا فى الأمم المسيحية الأوربية إذا سمح لها بالإنضمام إلى الدول الأوربية  
الصورة الجانبية:الإسلام وصلب النساء الأرمن فى تركيا هذا هو الإسلام وشريعة محمد رسول الإسلام صورة نادرة لمذبحة الأرمن الكبرى 24-4-1915محفوظة في أرشيف الفاتيكان في الصورة الأتراك المسلمين يذبحون أمهات أرمنيات مسيحيات ويعلقونهم على الصليب عاريات وهى تعتبر أكبر مذبحة فى تاريخ البشرية بعد مذابح الوثنيين الرومان للمسيحيين  والتي قتل فيها المسلمين ألأتراك حوالي مليون أرمني مسيحى بهدف إخلاء الأرض كما فعل محمد مع قبيلة خيبر هذه الصورة إلتقطها صحافي ألماني ومحفوظة في أرشيف الفاتيكان وفي الصورة توجد أمهات أرمنيات معلقات على الصليب عاريات تم صلبهن أثناء الإبادة من قبل الجنود الأتراك المسلمين أيام الخلافة (السلطنة) العثمانية  موقع الإعدام في صحراء دير الزور - سوريا وقتها قام أهالي دير الزور بإخفاء أطفال الأرمن في الكهوف ولم يستطاع الهرب من المذبحة إلا عددٌ قليلٌ من البالغين وكان الدرك التركي يمر ويسأل الأهالي عن الأطفال  وكانو أهالي دير الزور ينكرون رؤيتهم ويدعون أن الأطفال أطفالهم هم و ليسوا أبناء الأرمن ولم تمضى عدة سنين حتى سقطت السلطنة وتحولت تركيا إلى العلمانية وثيقة أخرى تثبت إرتكاب الأتراك المسلمين لمذابح الأرمن المسيحيين  ولجوءهم لمصر الثلاثاء ٢٩ ابريل ٢٠١٤ - نشرت صحيفة "الوطن" وثيقة أثرية مصرية تؤكد تنفيذ مذابح الأتراك تجاه الأرمن وتهجيرهم من بلادهم، حيث استقبلت مدينة بورسعيد، آنذاك الكثير من الأرمن هربًا من بطش الأتراك. وقام المصريون بجمع التبرعات المادية لهم على الرغم من كونهم كانو يمروا بأزمة إقتصادية كبيرة. وتثبت الوثيقة مقتل ما يزيد عن المليون ونصف أرمني على يد الأتراك الذين استغلوا أحداث الحرب العالمية الأولى في تنفيذ غرضهم بالقضاء على الأرمن عن طريق القتل الممنهج، والترحيل القسري، والتعذيب الذي لم يسلم منه حتى الأطفال. وكشف د.محمد رفعت الإمام، أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة دمنهور، أن هذه الوثيقة تعد شاهدًا كبيرًا على تنفيذ هذه الإبادة قبل مائة عام، كما تدل على كرم المصريين، وأصلهم الطيب، حيث استقبلت المدينة 4200 أرمني من سكان منطقة "سيفيديا"، الذين رفضوا قرار الترحيل الذي أصدرته السلطة العثمانية، حيث وهربوا وإختبأوا بجبل موسى لمدة شهر ونصف، حتى اكتشف القائد الفرنسي دارتيج دو فرنيه وجودهم، فنقلهم على مسؤوليته إلى بورسعيد، ليعيشوا بها حتى أواخر عام 1919. يذكر أن الأتراك يرفضون الاعتراف بالمذبحة ما يترتب عليه حظر تواجدهم على قائمة دول الإتحاد الأوربي فى 29/4/2014م قالت صحيفة "بيزنس ستاندرد" الأمريكية، إن: "المئات من المتظاهرين الأتراك حطموا القنصلية المصرية بإسطنبول، مساء أمس الإثنين، احتجاجًا على الحكم الصادر من محكمة المنيا بإعدام 683 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين وأكد شاهد عيان للصحيفة الأمريكية أن "ما يقرب من ألف متظاهر احتجوا أمام الجزء الأمامي من القنصلية، فيما قام خمسة أفراد بالقفز على جدار المبني، وقفز اثنان آخران في ساحتها"، وأن "قوات الأمن قد قامت باعتقالهم جميعًا" وأوضح الشاهد أن باقي المتظاهرين قاموا برشق القنصلية بالحجارة، في حين وقفت الشرطة التركية مكتوفة الأيدي، ولم تتدخل للدفاع عن المنشأة الدبلوماسية وتابعت الصحيفة الأمريكية: "المصريون المقيمون بتركيا، بالإضافة لاتباع بعض المنظمات غير الحكومية التركية، هم من قاموا بتنظيم الاحتجاج، فيما أعربت تركيا وألمانيا في وقت لاحق عن تخوفاتهم من أحكام الإعدام الجماعية الصادرة بمصر" كان الرئيس التركي "عبد الله غول"، قد أكد، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس الألماني "يواخيم غاوك"، أن هذه الأحكام تشكل أضرارًا كبيرة على مستقبل البلاد، آملا ألا يتم تنفيذ هذه الأحكام، وأن يتم الإفراج عن هؤلاء المتهمين، فيما أكد "غاوك" أن دولته ترفض الحكم.
صـــورة وخبـــر
علماءُ آثارٍ بريطانيون على وشك أن يتوَّصلوا إلى نقطة انقلاب في توثيق تاريخ المسيحيّة المبكِّر. إنَّهم الآن يتحقَّقون من صحَّة حوالي سبعين مخطوطةً عُثر عليها والّتي تعود إلى القرن الأوَّل للميلاد والّتي تتضمَّن بحسب اعتقاد العلماء معلوماتٌ أصليَّةٌ عن الأيَّام الأخيرة من حياة يسوع المسيح. وصدر عن وكالة الأنباء "دايلي ميل" بأنَّ هذا يمكن أن يكون الاكتشاف الأهم بين الآثار المسيحيَّة بعد اكتشاف مخطوطات قمران حول البحر الميت سنة 1947.
اكتُشِفت المخطوطات قبل خمس سنوات في كهفٍ بعيدٍ في الجزء الشرقي من الأردن في منطقة حيث يُحتمل أن يكون المسيحيون قد سكنوا فيها بعد دمار هيكل أورُشليم الثاني سنة 70م. إنَّ صفحات كلَّ مخطوطةٍ قد خيطت بسلكٍ رفيعٍ وهي بحجم بطاقة الائتمان. يوجد على المخطوطات عددٌ من الصور ونصوصٌ تتعلَّق بالمسيح وصلبه على الصليب وقيامته. بعض المخطوطات مختومةٌ بختم الّذي أثارت به تعليقات تقول بأنَّه يمكن أن يتضمَّن هذا الختم الكتاب السرِّي "المختوم بسبعة خواتم" المذكور في رؤيا القدِّيس يوحنَّا اللاهوتي. كثيراً ما يصطدم علم الآثار الكتابي بالتزوير ولذلك يطبِّق الكشَّافة أي المكتشفون أحدث الطرق في التأريخ. وبحسب رأي الخبراء إنَّه من المستحيل أن تكون هذه المخطوطات مزوَّرة أي "أنَّه قد تمَّ تخميرها".
تمَّ حالياً اكتشاف وإعلان القليل من المعلومات عن مضمون هذه النصوص. وفي الوقت ذاته درس علماء الكتاب المقدَّس تلك المخطوطات وأقرُّوا بأصالتها ومنشأها المسيحي المبكِّر. لقد دُهِشَ الدكتور فيليب دايفيس تماماً والّذي هو دارسٌ بارزٌ للعهد القديم في جامعة شيفيلد عند رؤيته لشكل مصوَّراتٍ تبرز شكل مدينة أورُشليم القديمة. ويوضِّح لنا دايفيس: "يوجد صليبٌ مرسوم في مقدِّمة المخطوطة وأمَّا من الخلف فموجود ذلك المكان الّذي من المحتمل أن يكون القبر (أي قبر المسيح) وهو عبارةٌ عن بناءٍ صغيرٍ له مخرج وأمَّا خلفها فجدران المدينة الحصينة. رُسِمت الجدران الحصينة كذلك وعلى صفحاتٍ أخرى من المخطوطات. ونحن بذلك نقرُّ متأكِّدين تقريباً بأنَّ تلك الرسوم تتعلَّق بمدينة اورُشليم.”
وقد أعلن الدكتور دايفيد ألكينغتون الاختصاصي في الأديان القديمة ورئيس فريق الكشَّافة البريطاني أمام وكالة الأنباء "دايلي ميل" بأنَّ هذا الأثر هو "أكبر اكتشافٍ في التاريخ المسيحي" وبحسب اعتقاد العالِم إنَّه لشعور يقطع النفس بالكليَّة أن يكون بين يديك شيئاً كان بين يدي قدِّيسي المسيحيَّة الأوائل. ومن المتوَّقع أن تثبت الاكتشافات القادمة والترجمة الكاملة للمخطوطات هوية هذا الأثر. أثار النبأ عن الأثر ردَّ الرأي العام العالمي الحاد. وإنَّه في صفحة الياهو وحدها تمَّ التعليق على هذا الخبر من قبل ثمانية آلاف شخصٍ وخلال ساعاتٍ عدَّةٍ.
ابحاث علمية جديدة: اليوم الذي صلب فيه السيد المسيح حدثت هزة ارضية قوية وصلت قوتها 8,2 حسب سلم ريختر
اظهرت ابحاث علمية جديدة، انه قبل حوالي الفي عام شهدت البلاد احدى اقوى الهزات الارضية ، وقد حدثت عام 33 للميلاد، في نفس اليوم الذي صلب فيه السيد المسيح. ووصلت قوة الهزة الى 8,2 حسب سلم ريختر للهزات الارضية. قد الحقت هذه الهزة دماراً شديداً في منطقة القدس والهيكل، كما وتؤكد المصادر المسيحية واليهودية الاضرار التي حلت بابواب الهيكل ، ويؤكد المسيحيون ان حجاب الهيكل قد انشق حسب ما جاء في الكتاب المقدس في انجيل البشير متى: فصَرَخَ يَسوعُ أيضًا بصوتٍ عظيمٍ، وأسلَمَ الرّوحَ. وإذا حِجابُ الهيكلِ قد انشَقَّ إلَى اثنَينِ، مِنْ فوقُ إلَى أسفَلُ. والأرضُ تزَلزَلَتْ، والصُّخورُ تشَقَّقَتْ، (مَتَّى 27: 50، 51) بحسب ابحاث سابقة يعتقد ان تلك الهزة ضربت البلاد في الثالث من نيسان واستناداً لعينات تم فحصها من منطقة عين جدي، ووفقاً لمصادر مسيحية تم ذلك في نفس يوم صلب السيد المسيح.
صـــورة وخبـــر
القس بيلي غراهام .. واعظ القرن العشرين إنسان بسيط فلاح نشأ في مزرعة وعمل بها كأي أجير عادي كان يحلب البقر ويوزع اللبن علي البيوت تحول لواعظ امام ملايين البشر حيث وصلت حملاته التبشيرية إلي أكثر من مائتي مليون نسمه سمعوه شخصيا وملايين أخري سمعوه حول العالم عبر الراديو والفيديو . كما فُتحت له الابواب خلف الستار الحديدي في روسيا والصين وفي كل قارة في أرجاء أوربا الميلاد والنشأة ولد بيلي جراهام في 7 نوفمبر عام 1918 في مدينه كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة الامريكيه من أب مزارع وأم بسيطة تتقي الله نشأ بيلي في ظروف قاسيه حيث عاني وهو في سن الحادية عشر من فقر المعيشة برغم امتلاك أبيه لمزرعة الا انه خسر كل شيء وأمواله التي كان قد حفظها في بنك الفلاحين التجاري كان ذلك إثناء الازمه الاقتصادية التي حدثت في عام 1929 وعلق بيلي علي هذه ألازمه في كتابه كما أنا ."حيث ولدت من الغريب أن أدرك الآن أن الفترة التي عشت فيها طفولتي كانت فقيرة إلي حد لايصدقه عقل !" وكان علي أبيه أن يبدأ مجددا من الصفر حيث أفلس تماما ومع كل الحزم والصرامة التي كان يعيشها بيلي وسط أسرته الا انه لم يكن هناك ذره ظلم أو شتيمة بينما كان أبواه يسرعان في استخدام العقاب إذ كان مستحقا له أول خطاب القي بيلي جراهام اول خطاب له عام 1930 كان ذلك في المدرسة حيث ظلت أمه تدربه عليه وقتا طويلا وكيف يلقيه أما جموع الحاضرين ؟ ويذكر بيلي في كتاب سيرته كما أنا "عند إلقاء الخطبة كانت ركبتاي تهتزان ويداي تنضحان عرق ولما انتهيت من خطبتي أقسمت لنفسي الا أقف مجددا ولا أكون متكلما أمام الجمهور . لكن رئيسه المدرسة قالت لأمي أن لديه موهبة الخطابة!" دراسته التحق جامعة بوب جونز المسيحية المحافظة في كليفلاند ولاية تينيسي عام 1936 ولم يستطع الاستمرار فيها أكثر من فصل دراسي واحد. كان على وشك أن يفصل إلا أن رئيس الجامعة ومؤسسها بوب جونز نصحه أن يستخدم قدراته الخطابية في التبشير و في عام 1937 التحق غراهام بمعهد الإنجيل في فلوريدا (تسمى حاليا بكلية التثليث)لكنه لم يتخرج منها بل من جامعة ويتون البروتستانتية المحافظة كذلك عام 1947 في ولاية إلينوي وتخصص في مادة الأنثربولوجي. وحينها توصل إلى قناعاته بأن الإنجيل يحوي الحقيقة التي يبحث عنها وقبله بلا شك على أنه كلمة "الله الحق". بداية انطلاق خدمه التبشير عمل غراهام كواعظ في كنيسة القرية عام 1939 في إلينوي وبقي واعظا حتى سنة 1943 حينما بدأ أول برنامج إذاعي له "أغاني في الليل والذي كان يقدمه صديقه توري جونسون وتوقف جونسون عن التقديم لقلة المستمعين. أطلق البرنامج الإذاعي يوم 2 يناير عام 1944 وأبقى على اسمه. ووظف غراهام الباريتون جورج بيفرلي شيه مديرا. برنامجه التبشيري استمرت لسنوات عديدة، ولكن قرر غراهام لمضي قدما في في وقت مبكر من عام 1945. في عام 1947 وهو سن 30، تم التعاقد معه كرئيس لنورث وسترن كلية الكتاب المقدس في سانت بول بولاية مينيسوتا، ويعد أصغر شخص لشغل منصب رئيس كلية. شغل جراهام منصب رئيس للنورث وسترن كلية الكتاب المقدس للفترة 1948-1952 [10] أراد غراهام أن يعمل واعظا في القوات المسلحة ولكنه أصيب بالنكاف وأضطر أن يقضي فترة نقاهة في فلوريدا وخلال فترة النقاهة عين رئيسا لجمعية "شباب من أجل المسيح" والتي أسسها صديقه توري جونسون والكندي تشارلز تمبلتون و خلال رئاسته للجمعية, سافر غراهام عبر الولايات المتحدة وأوروبا ولكن كان ينقصه التدريب. فاقترح عليه تمبلتون أن ينضم معه إلى كلية برنستون الثيولوجية ولكن غراهام رفض لإنه كان رئيسا لكلية الكتاب المقدس في ساينت بول مينيسوتا الحملات الصليبية بحلول عام 1947، وسع غراهام نطاق حملاته حتى بلغت 400 حملة في 185 دولة عبر ستة قارات.. أول حملاته كانت من 13 -21 سبتمبر 1947 و بلغ عدد الحضور 6000 والذين أسماهم غراهام "صليبيين" تمينا بمقاتلي الحملات الصليبية في القرون الوسطى. وكان كل حضوره يحصل على نسخة من الإنجيل وقام بتجميع 5000 تابع ليغنوا معا في جوقة. بلغ عدد الحضور في حملته التي أقامها في موسكو عام 1992 155,000 حاضر وورد أن ربع هولاء استجابوا لدعوته أهم أعماله أنشأ غراهام "جمعية بيلي غراهام الإنجيلية" في مينيابولس عام 1950 ثم نقل الإدارة إلى مسقط رأسه في تشارلوت نورث كارولينا. وتكونت الجمعية من : *ساعة القرار برنامج إذاعي قدمه غراهام لخمسين سنة, *بث برنامج تلفزيونية متعلقة بحملاته في الولايات المتحدة وكندا *إنشاء عمود صحفي معنون إجاباتي في عدة صحف أمريكية. *إنشاء مجلة القرار كمجلة رسمية للجمعية. *إنشاء مجلة المسيحية اليوم عام 1956 وتعد هذه المجلة أكثر المطبوعات ذات التوجه المسيحي المحافظ شعبية. *إنشاء مؤسسة وورلد وايد بيكتشرز للإنتاج السينمائي والتي أنتجت أكثر من 130 فيلم بيلي جراهام والسياسه له الكثير من المواقف الموافقة لأفكار الحزب الجمهوري الأمريكي وظهرت جلية خلال عهد نيكسون إلا أنه حاول إبعاد نفسه عن اليمين المسيحي قائلا أن المسيح ليس عضوا في أي حزب رفض الانضمام إلى منظمة الأغلبية الأخلاقية بقيادة جيري فالويل عام 1979، قائلا: "أنا مع الأخلاق، ولكن الأخلاق تتجاوز الجنس إلى حرية الإنسان والعدالة الاجتماعية. نحن كرجال الدين نعرف القليل جدا للتحدث مع السلطة عن قناة بنما أو التفوق في مجال التسلح. لا ينبغي أن يرتبط الإنجيليين بشكل وثيق مع أي حزب أو شخص معين يجب علينا أن نقف في المنتصف حتى تصل دعوتنا لكل الناس، يساريين ويمينيين" ومع ذلك لايمكن إهمال دور غراهام الكبير في معاداة الشيوعية خلال الحرب الباردة. إذ كان أول مبشر إنجيلي يتحدث من وراء الستار الحديدي مخاطبا جماهير عريضة في أوروبا الشرقية والإتحاد السوفييتي داعيا إلى "السلام".[22] وذهب إلى كوريا الجنوبية والشمالية والصين ووفقا لمقابلة نيوزويك عام 2006 : " لغراهام، السياسة تعتبر ثانوية " عندما سألت نيوزويك جراهام عن رجال الدين وعن تدخلهم في الشؤون السياسية، أجاب "أعتقد أن لأمر متروك للشخص ليتحدث بما يشعر أنه من الرب. أشياء كثيرة علقت عليها لم تكن كذلك، ولكن أمور مثل الشيوعية والفصل العنصري أعتقد أن من واجب الجميع التحدث عنها غراهام والبيت الابيض عمل غراهام كمستشار روحي لعدد من الرؤساء الأميركيين مثل " ريتشارد نيكسون، دوايت أيزنهاور، بيل كلينتون، جورج بوش الأب، جورج بوش الإبن، جيمي كارتر، رونالد ريغان، ليندون جونسون، جيرالد فورد وباراك أوباما " كانت علاقته أقوى مع أيزنهاور وتطورت علاقته مع نيكسون حينها عندما كان نائبا للرئيس وفي عام 2009، نشرت المزيد من الأشرطة تظهر غراهام وهو يصف اليهود :"بكنيس الشيطان" وبرر متحدث باسم غراهام بأنه كان يقصد هولاء الذين يدعون أنهم يهود ولكن لا يمارسون تعاليمها الا أن المجتمع اليهودي والأمريكي لم يقبلوا الاعتذار ولازال حتى الآن بيلي غراهام ورغم انحساره عن الأضواء هو الواعظ الأوسع شهره وتأثيرا في القرن العشرين المراجع ويكبيديا عن كتاب " كما أنا" The Day Billy Graham Did the Unthinkable  الاربعاء ٩ ابريل ٢٠١٤ - ٣٢:  بيلي غراهام  عن مقالة بقلم أندرو زكريا
صـــورة وخبـــر
جيمس كافيزيل بطل فيلم الام المسيح ... بطل الفيلم جيمس كافيزيل قد تعرض لعدد كبير من الإصابات أثناء تجسيده للسيد المسيح، ومنها إصابته بخلع في كتفه إثر سقوط الصليب الذي يزن 75 كيلوغراما عليه كما تعرض أثناء ضربه بالسوط لضربتين فعليتين دون قصد تركت إحداهما ندبا دائما على ظهره طوله 35 سنتمترا كما تعرض لصاعقة برقية مرتين وأصيب بمرض هبوط الحرارة بسبب برودة الطقس الشديدة في إيطاليا أثناء تصوير مشاهد الفيلم فكم وكم تحمل السيد المسيح من عذاب والام من اجلى ومن اجلك.. فالى متى ستسد أذنيك عن صوته وتغلق قلبك امام محبته؟! + اقبله كمخلص شخصى لحياتك وقدم توبة وعش معه احلى حياة.. فهو يحبك ومازال ينتظرك فاتح احضانه على الصليب ليمنحك حياة ولا تؤجل قرار توبتك لانك لاتعمل ماذا تخبىء لك الايام ..
صـــورة وخبـــر

مصر/ أليتيا 2/5/2014 م عثر فريق إسباني من علماء الآثار المصرية على ما قد يكون أقدم صورة ليسوع المسيح. ففي مقبرة ترقى إلى القرن السادس، وجدت صور مرسومة على جدران سرداب داخل بنية تحت الأرض. وبحسب الفريق الإسباني، فمن الممكن أن يكون المكان مدفن عائلة كهنوتية.
يظهر أحد الرسوم الذي يعود إلى الحقبة المسيحية الأولى* صورة رجل شاب ذات شعر أجعد لابساً رداءً قصيراً ورافعاً يده كما لو أنه يبارك. أما النقوش القبطية المحيطة بالصورة فهي قيد الترجمة.
يتألف الفريق الذي يعمل بإرشاد عالم الآثار الإسباني جوزيب بادرو من أعضاء من الجمعية الكاتالونية لعلم الآثار المصرية وجامعة برشلونة.

كان الفريق يجري حفريات في مدينة أوكسيرينخوس القبطية القديمة، وهي عاصمة إقليمية في صعيد مصر تقع على بعد 160 كلم جنوب القاهرة. هذه الصورة المصنفة "استثنائية" هي بالطبع صورة بسيطة ليسوع المسيح لا تستند إلى أي معرفة بمظهره الفعلي. ذكرت صحيفة "لافانغارديا" نقلاً عن جوزيب بادرو: "الجدران مغطاة بخمس أو ست طبقات من الرسوم، وتعود أقدم طبقة إلى زمن المسيحيين الأقباط الأوائل".
كانت أقدم صورة معروفة ليسوع المسيح تعود إلى سنة 235. كان قد عثر عليها في سوريا سنة 2011. يظهر فيها يسوع من دون لحية وهو يمشي على الماء.

*كنيسة الإسكندرية أو كنيسة مصر كانت إحدى الكنائس المسيحية الأولى. وفقاً للتقليد، تأسست على يد الإنجيلي مرقس قرابة العام 40.

This site was last updated 10/09/15