Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صورة وخبر1
صورة وخبر2
صورة وخبر3
صورة وخبر4
صورة وخبر5
صورة وخبر6
صورة وخبر 7
صورة وخبر8
صورة وخبر 9
صورة وخبر10
صورة وخبر11
صورة وخبــر 12
فتحت الكتاب المقدس
صورة وخبر13
صورة وخبر14
صورة وخبر15
صورة وخبر16
صورة وخبر17
صورة وخبر18
صورة وخبر19
صورة وخبر20
صورة وخبر21
صورة وخبر22
صورة وخبر23

 

صورة وخبــر
الصورة الجانبية البردة النبوية يرتديها الملا عمر زعيم طالبان يوهم بها المسلمين أنه خليفتهم بهذه البردة - والبردة هى العباءة التى كان يرتديها رسول الإسلام وخلعها وأهداها إلى  كعب بن زهير جائزة عن قصيدته وحاول معاوية بن أبى سوفيان شرائها منه بأربعة ألآف دينار ولكنه رفض بيعها وعندما مات بعث معاوية لأولاده بعشرين ألف دينار وأخذها منهم وكان الخلفاء يلبسونها فوق ملابسهم وأحياناً تحتها فى المناسبات العامة ويقول السيوطى وهو مؤرخ قديم فى تاريخ الخلفاء أن خلفاء الأسرة الأموية تداولوا البردة النبوية ثم آلت إلى خلفاء الأسرة العباسية وكان آخر من لبسها منهم الخليفة العباسى  المستعصم بالله في (14 من صفر 656 هـ = 20 من فبراير 1258م) وهاجم هولاكو بغداد عاصمة الخلافة العباسية بحوالى 200 ألف مقاتل ودمرها وقتل كل من فيها وقتل كذلك الخليفة المستعصم بالله وتلوثت البردة النبوية بدمائه وفقدت كما قتل جميع افراد اسرته والعباسيين المقربين اليه ويهذا تكون قد انتهت دولة الخلافة العباسية التي حكمت االدول التى إحتلها العرب المسلمون القريشيون خمسة قرون من العاصمة بغداد وخلت الدنيا من خليفة وصار الناس بغير إمام قرشيّ إلى سنة 659 هـ ويقف تاريخ البردة النبوية عند هذا الحد ولكننا نجد أن التاريخ الإسلامى يظهر هذه البردة مرة أخرى ولا يذكر المؤرخون كيف ظهرت؟ لتبدأ بعد قليل في القاهرة عندما أحيا الظاهر بيبرس الخلافة العباسية من جديد ونزل  الأمير أبو القاسم أحمد بن الخليفة الظاهر أبي نصر محمد بن الخليفة الناصر العباسيّ من بغداد إلى مصرواليوم ظهرت بردة ثالثـــة يلبسها الملا عمر زعيم طالبان بأفغانستان فهل مكثت بردة النبى التى يلبسها أكثر من 1425 سنة دون أن تبلى أو تتهرأ ؟ يلبسها الملا عمر خادعاً بها الناس يقودهم بها فى حرب دينية وبها أيضاً يوهمهم أنه خليفة المسلمين !!! مع أن كلام ابن كثير وابن تيمية والسيوطي يدل على فقد البردة بل ذكر ابن تيمية أنه لم يعد شيء من آثار النبي موجوداً. والغرض من المعلومات السابقة هو برهان ودليل على أن ملابس نبى الإسلام مختلفة  تماماًعن الملابس التى يلبسها المسلمون اليوم فى مصر ويعتبرونها ملابس إسلامية حتى حجاب النساء والنقاب لم تلبسها العرب فى الإسلام بل أن المسلمين تعودوا أن يذلوا الآخرين فيلبسون ملابس يميزون بها أنفسهم ويحرمونها على الآخرين على إعتبار أنهم الأعلون متفاخرين بما يلبسون بل أنهم أجبروا رجال الأقباط على لبس عمامات ملونة زرقاء ويركبون على دوابهم مثل النساء وأجبروا النساء على لبس اللون العسلى وهو لبس العاهرات لقد تحمل أجدادنا الكثير من هؤلاء الغزاة لبلادنا والكل يتذكر  ممدوح اسماعيل نائب مصري سلفى فى مجلس الشعب وعضو مجلس النقابة العامة للمحامين في سابقة لم تحدث من قبل بدء أعمال البرلمان فى 23/1/2012م .. كان ممدوح إسماعيل يؤذن لصلاة العصر .. قاطعة رئيس البرلمان غاضبا : أقعد . أقعد . أقعد . مافيش آذان داخل القاعة هناك مسجد للبرلمان روح أذن هناك لا تزايد علينا أنت لست أكثر إسلاما منا وأضاف : أنت محامي محترم هل تحتاج الي شو إعلامي ياممدوح هل تحتاج الي شو إعلامي إجلس لن أسمح لك مرة أخري إجلس لا تعطل أعمال الجلسة ومع ذلك إستمر ممدوح إسماعيل في آذانه المسرحي .. هذا الممدوح السلفى المهرج  تقدم ببلاغ للنيابة اتهم فيه ساويرس بتعمد الإساءة للإسلام وازدراء الأديان من خلال نشره صورًا كاريكاتورية عبر حسابه على تويتر لفأرين أحدهما يرتدى نقابًا وآخر بلحية كنوع من الاستهزاء والسخرية من الإسلاميين وكانت النيابة العامة قد وجهت اتهاما لرجل الأعمال القبطي بتعمد الإساءة للإسلام والاستهزاء بالأزياء والرموز الإسلامية بعد نشره رسما كاريكاتوريا على حسابه على أحد مواقع التواصل الإجتماعي في شهر يونيو / حزيران الماضي وفى النهاية رفضت المحكمة دعوى اتهام رجال الأعمال نجيب ساويرس بـازدراء الأديان لرفعها من غير ذى صفة وأشاد المستشار جبرائيل بقضاء مصر النزيه مشيرًا إلى أن هذا الحكم سوف يستفيد منه الفنان عادل إمام وكثير من الفنانين والفنانات والمثقفين والمبدعين الذين رُفعت عليهم قضايا مماثلة في الفترة الأخيرة

الأوبزرفر: قصة تدنيس وتدمير قبور البريطانيين في ليبيا
 BCC وكالة الأنباء العالمية  4/3/2012م
لم تستطع الحكومة الليبية بعد فرض سيطرتها على كامل البلاد بسبب انتشار المسلحين فيها
في الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأحد، نطالع طيفا واسعا من التقارير والمقالات النقدية والتحليلية والرسوم الكاريكاتيرية الساخرة التي تتناول الشأن العربي، بالإضافة إلى قضايا دولية ومحلية مختلفة، وأبرز ما يستوقف القارئ منها:
تقرير عن تدنيس مقابر الحرب البريطانية في ليبيا"، وآخر عن الأزمة السورية وموقف الأتراك منها، ومقال نقدي تحليلي عن أسباب عدم سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وتحقيق عن الصدام بين الكنيسة الكاثوليكية والحكومة البريطانية بسبب إضفائها الشرعية على زواج المثليين.
روابط ذات صلة
الإخوان المسلمون في ليبيا يؤسسون حزباً سياسياً
فعلى معظم الصفحة الثانية من صحيفة الأوبزرفر البريطانية، نطالع تحقيقا مصوَّرا جاء بعنوان "فيديو يُظهر تدنيس مقابر الحرب البريطانية في ليبيا"، ويكشف عمليات تدمير مقبرة تقع بالقرب من مدينة بنغازي الليبية حيث يرقد الجنود من قتلى الجيش الثامن البريطاني (جيش مونتي أو مونتغمري).
يقول التقرير، الذي أعده مراسل الصحيفة في ليبيا كريس ستيفين، إن عمليات نبش وتدمير وتدنيس القبور في المقبرة المذكورة تسلِّط الضوء على "السيطرة المحدودة" للحكومة الليبية على الجماعات المسلَّحة في البلاد.
كما تشير تلك العمليات، يضيف التقرير، إلى تردد السلطات الليبية في مواجهة الجماعات تلك المسلَّحة التي كانت قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ومنها القوات البريطانية، حتى الأمس القريب تقدم الدعم اللازم لها لتمكينها من إطاحة نظام الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي لقي حتفه في العشرين من شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.
يقول المراسل إن تسجيل فيديو أُفرج عنه مؤخرا يُظهر قبورا في مقبرة عسكرية بريطانية في ليبيا وهي تُدمَّر على أيدي ما يبدو أنهم عناصر "ميليشيا إسلامية"ويضيف أن شريط التسجيل، الذي التقطه عناصر الميليشا المذكورة أنفسهم، يُظهر أكثر من 30 رجلا مسلحا وقد راحوا يركلون بأرجلهم شواهد قبور الجنود البريطانيين، بينما أخذ رفاق آخرون لهم يحطمون النصب التذكاري المقام في المكان تخليدا لضحايا الحرب.
وينقل التقرير عن أحد المسلحين الذين انتشروا في المقبرة قوله وهو يخاطب زملاءه قائلا بحماس: "حطِّموا صليب هؤلاء الكلاب".
أمَّا زميله الآخر، فقد اعتلى سلَّما لكي يحطِّم بمطرقته نصب الصليب في المقبرة التي تحتوي رفاة أكثر من 100 جندي من بريطانيا ودول الكومنولث ممن قاتلوا تحت إمرة القائد العسكري برنارد مونتغمري في الجيش الثامن البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية.
تقول الصحيفة إن عملية تدمير وتدنيس القبور سببت موجة من الصدمة والاستياء في كل من ليبيا وبريطانيا، إذ تنقل عن عضو البرلمان البريطاني دانييل كوزينسكي وصفه لعناصر الميليشيا بـ "المدنِّسين".
أمَّا المجلس الوطني الليبي الانتقالي، المسؤول عن تسيير شؤون البلاد منذ الإطاحة بنظام القذافي، فقد نشر الأسبوع المنصرم بيانا على موقعه على شبكة الإنترنت قدَّم من خلاله اعتذارا للبريطانيين عن تدمير وتدنيس المقبرة.
وحمَّل المجلس مسؤولية الاعتداء على المقبرة لـ "ثلاثة من الشبان الطائشين"، وإن كان الشريط يظهر أن الهجوم كان منظما، إذ أحضر أفراد المجموعة معهم مطارق وسلَّما لتنفيذ الاعتداءويختتم التقرير بتحذير إلى السلطات الليبية يحضها فيه على ضرورة إلقاء القبض على الجناة، وإلاَّ واجهت حكومة طرابلس التهم بأنها قد استسلمت للجماعات المسلحة وسلَّمت قيادة البلاد لسلطة وقوة البندقية، أي للمسلحين الذين عجزت عن نزع أسلحتهم رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على سقوط نظام القذافي.  استنكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية ما كشفت عنه لقطات فيديو لميليشيا إسلامية تقوم بتدمير وتدنيس مقبرة عسكرية بريطانية بالقرب من بنغازي منذ الحرب البريطانية في ليبيا، مؤكدة أن هذا العمل الفادح إشارة إلى ضعف سيطرة الحكومة الليبية على الجماعات الإسلامية المسلحة.
وأظهرت لقطات الفيديو مجموعة من 30 مسلحا أثناء قيامهم بإطلاق النار وتدمير شواهد القبور لجنود بريطانيين وظهر البعض الآخر يستخدمون المطارق لكسر التابوت، وتعالت الهتافات وصاح رجلا قائلا: "اكسر صليب الكلاب!!" ولفتت الصحيفة إلى أن المقبرة تقع بالقرب من مدينة بنغازي شرق ليبيا، وتضم رفات أكثر من 100 جندي بريطاني وكومنولث الذين قاتلوا من أجل جيش مونتغومري الثامن في الحرب العالمية الثانية.
وأكدت الصحيفة أن عملية تدنيس القبور تسببت في حدوث صدمة كبيرة ليس في بريطانيا فقط إنما في ليبيا أيضا، ووصف النائب "دانيال كاوزنسكي"، رئيس المجموعة البرلمانية للأحزاب في ليبيا، الميليشيا الإسلامية المسئولة عن هذا العمل بأنهم "منتهكين القدسيات".
ومن جانبه قدم المجلس الوطني الانتقالي الحاكم الأسبوع الماضي اعتذارا على موقعه على الإنترنت، وحمل أحد المسئولين "ثلاثة شبان" عملية التدمير، ولكن رأت الصحيفة أن شريط الفيديو، الذي تم تسجيله من قبل الميليشيا نفسها، يُظهر أن الهجوم كان منظما، لما معهم من أدوات تم استخدامها في التدمير كالمطارق وأكدت الصحيفة أنه لم يتم اعتقال أي من الجناة وأن المقبرة، واحدة من عشرات المقابر التي قامت ببنائها لجنة قبور حرب الكومنولث حول ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية، تبدو اليوم في حالة خراب.
وأشارت "لجنة قبور حرب الكومنولث" إلى أنه لم يصب أي من الموظفين، لكن لديها تقارير أنه تم تخريب مقبرة ثانية، أيضا بالقرب من بنغازي، وقالت: "نحن بانتظار تقرير مفصل، لكن في كل من المقبرتين فإن شواهد المقابر مكسورة ومشوهة."
********اعتذار ليبي عن اعتداء على مقابر جنود بريطانيين في بنغازي آخر تحديث:  الأحد، 4 مارس/ آذار، 2012، 1 قدمت السلطات الليبية اعتذارا رسميا بعد بث مقطع فيديو يظهر مسلحين في مدينة بنغازي يعتدون على قبور جنود بريطانيين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية. وقالت لجنة مراقبة مقابر الكومنولث وهي منظمة تتكون من ممثلي ست دول إن المسلحين حطموا شواهد القبور في مقابر الكومنولث والمقابر العسكرية البريطانية في بنغازي. روابط ذات صلة موضوعات ذات صلة وتعهد المجلس الوطني الانتقالي الليبي بتعقب ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأفعال. من جانبه وصف جيرمي براوني وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية الاعتداء بأنه " مروع". وأدان برواني الاعتداء وقال " جيل أجدادي كانوا أبطالا حقيقيين في هذه المنطقة من أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية واعتقد أن الجميع سيصابون بالصدمة عندما يرون ما حدث". يعتقد أن الاعتداء جاء ردا على حرق المصحف على ايدي جنود أمريكيين في أفغانستان وأضاف " جدير بالذكر أن السلطات الليبية نفسها تشعر بالصدمة". وأوضح قائلا " لقد اعتذروا بشدة عما حدث وتعهدوا بالوصول إلى حقيقة الأمر وبذل كل ما في وسعهم لحل الأزمة". وفي المقابل أصدر المجلس الانتقالي الليبي بيانا قال فيه " إن بعض الأشخاص اعتدوا على قبور غير المسلمين في بنغازي ومن بينهم قبور جنود بعض الدول الصديقة مثل بريطانيا وايطاليا". وأعرب المجلس عن أسفه العميق وإدانته الشديدة لهذا الاعتداء وتعهد بمعاقبة المسؤولين عنه. تحطيم وأظهر مقطع الفيديو الذي تم تصويره من قبل المسلحين عشرات من الرجال وهو يقومون بهدم شواهد القبور ومحاولتهم تحطيم صليب في المقابر. ويقول مراسل بي بي سي في طرابلس جابرييل غيتهاوس إن المسلحين أشاروا خلال مقطع الفيديو إلى استهداف قبور "الكلاب المسيحيين" والنصب التذكارية اليهودية. وأضاف المراسل أن الاعتداء كان " هادئا وعفويا". ويعتقد أن هذا الاعتداء جاء ردا على حرق المصحف على ايدي جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية في أفغانستان. ونشرت لجنة قبور الكومنولث بيانا على موقعها على الانترنت قالت فيه إن " شواهد القبور تحطمت وشوهت". وأَضافت اللجنة إنها ستجري احصاءا لعدد القبور التي تم الاعتداء عليها ولكن عندما تستقر الأمور في المنطقة. وعلمت بي بي سي إنه أثناء الاعتداء على مقابر الجنود البريطانيين تدخل بعض الشيوخ لوقف الاعتداء. ووقع اعتداء مماثل شرقي بنغازي على مقابر جنود ايطاليين قتلوا في الحرب العالمية. ويقول مراسل بي بي سي إن مقابر الكومنولث في ليبيا تحظى باحترام الجميع ولم يمسسها أحد حتى خلال الثورة التي أطاحت بالزعيم الليبي السابق معمر القذافي. وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قد وضع اكليلا من الزهور على مقابر الكومنولث خلال زيارته التي قام بها إلى بنغازي في يونيو / حزيران الماضي.
ا

 
صورة وخبــر
الإسلام فى تونس ودول الثورات العربية التى أتت بأحزاب وعصابات إسلامية للحكم  تتجه للعصور الوسطى والعودة للرقيق والعبيد وملكات اليمين والتخلف وبدل من أن يناقشون مصلحة البلاد غرقوا افى الجنس حيث طالب حزب تونسي بقانون ينص على تعدد الزوجات أو إعتماد نظام الجواري، وذلك في سابقة تأتي قبل يوم واحد من عيد المرأة ما أثار جدلا واسعا يرجح أن يتواصل خلال الأيام القادمة وقال البحري الجلاصي رئيس حزب الإنفتاح والوفاء التونسي في تصريح نشرته امس الأربعاء صحيفة الصريح التونسية إنه يطالب المجلس الوطني التأسيسي بأن ينص الدستور التونسي الجديد على حق كل تونسي في إتخاذ جارية إلى جانب زوجته والتمتع بما ملكت يمينه ودعا إلى إلغاء كل فصل قانوني يُجرم هذه العلاقة التي وصفها بـالشـــرعية مشددا في الوقت عينه على ضرورة تقنين الجواري (أى وجود نص قانونى يتيح وجود جوارى فى المجتمع التونسى) وإعتبار ذلك حقا متاحا للرجال المتزوجين بواحدة وتصنيف الجارية ضمن خانة ما ملكت أيمانهم وإعتبر الجلاصي أن الجارية هي الحل الأنجع لإعادة التوازن الإجتماعي والأخلاقي للمجتمع التونسي الذي تضرر بعلمانية مجلة قانون الأحوال الشخصية وعانى على مدى خمسة عقود من الزمن من تجريم تعدد الزوجات" وتأتي هذه التصريحات التي وُصفت بـالقنبلة فيما تستعد المرأة التونسية بالإحتفال باليوم العالمي لها وسط تخوفات متزايدة من تنامي الدعوات المطالبة بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في البلاد وبالتالي تنقيح قانون الأحوال الشخصية لجهة حذف المواد التي تحرم تعدد الزوجات وكان النقاش حول ضرورة التنصيص على إعتماد الشريعة الإسلامية ضمن مرجعيات الدستور التونسي الجديد قد أثار جدلا واسعا داخل أروقة المجلس الوطني التأسيسي المكلف بصياغة الدستور التونسي الجديد وقد طالب نواب حركة النهضة الإسلامية بإعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع في الدستور الجديد، حيث اعتبر الصحبي عتيق رئيس كتلة حركة النهضة، أن التخوف من الشريعة الإسلامية غير مبرر وناجم عن إعتقاد بأنها تختزل في المبادئ الزجرية والردعية" وأشار إلى أن حركته تطالب بإعتماد الشريعة الإسلامية مرجعا للتشريع وليس مرجعا للدستور،ذلك أن مثل هذا التنصيص يعتبر عاديا في السياق التاريخي الذي تعيشه ونس ومنطقيا بالنظر إلى مرجعية الشعب التونسي وهويته وفي المقابل رفض نواب القوى السياسية والتقدمية الأخرى في المجلس الوطني التأسيسي هذا الطرح وأعربوا عن خشيتهم من القراءات المتشددة للدين الإسلامي، وأصروا على الإكتفاء بالتنصيص على أن الإسلام دين الدولة التونسية وطالبوا بإرساء المبادئ الأساسية للدولة العصرية دون التوظيف السياسي للدين الإسلامي ،بإعتبار أن التنصيص على إعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا أساسيا أو مصدرا من بين مصادر التشريع التونسي يفتح الباب لتأويلات لا يعرف منتهاها"  ودعت منظمات نسائية وحقوقية جمعيات أهلية إلى تنظيم مسيرة حاشدة غدا الخميس للدفاع عن حقوق المرأة وحمايتها من الهجمات الرجعية وصيانة قانون الأحوال الشخصية الذي ينص بالخصوص على منع تعدد الزوجات والمساواة بين المرأة والرجل  واقتحم عدد من الطلبة المحسوبين على التيار السلفي كلية الآداب بمدينة منوبة في غرب تونس في 7 مارس إلا وحذر كثيرون من أن هذا التطور المؤسف من شأنه أن يضاعف مأزق ثورة 14 يناير خاصة في ظل الجدل المتصاعد في البلاد حول اعتماد الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي للتشريع في الدستور الجديد وكان طلبة سلفيون قاموا بإنزال علم تونس من وسط ساحة كلية الآداب بمدينة منوبة ورفعوا مكانه "الراية السوداء" التي ترمز إلى اتنظيم القاعدة وذكرت وكالة يونايتد برس إنترناشونال أن أجواء من التوتر تخيم على كلية الآداب بمنوبة حيث تم الاعتداء على عميد الكلية وعلى عدد من الطلبة مشيرة في الوقت ذاته إلى أن طلبة التيار السلفي يتصرفون وكأنهم يشاركون في غزوة وفيما أكدت الوكالة أن الأحداث السابقة اندلعت على إثر معاقبة 6 طلبة سلفيين بسبب إثارة البلبلة داخل الجامعة، أشار عميد كلية الآداب بمنوبة الحبيب الكزدغلي في تصريحات للإذاعة التونسية إلى أن الدروس توقفت بالكلية بسبب ممارسات عدد من الطلبة السلفيين وأضاف الكزدغلي أن عددا كبيرا من الملتحين من خارج الكلية شاركوا في هذه الممارسات، رافعين الرايات السوداء التي كتب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله وعلى الفور وصفت الرئاسة التونسية إقدام عدد من الطلبة المحسوبين على التيار السلفي بإنزال علم تونس من فوق بناية في كلية الآداب بمنوبة في غرب تونس العاصمة واستبداله براية سوداء ترمز إلى الخلافة الإسلامية بـ العمل الجبان والجريمة في حق الوطن واستنكر الناطق باسم الرئاسة التونسية عدنان منصر في بيان له هذا العمل الذي قال إنه يصنف في إطار الاعتداء على أحد أهم الرموز الوطنية، والوعي الوطني الجماعي الذي استشهد من أجله تونسيون كثيرون على مر التاريخ النضالي المشترك ضد الاستعمار والاستبداد ودعا منصر السلطات الأمنية والقضائية إلى التعامل مع هذه الحادثة وغيرها من الحوادث المماثلة بأقصى درجات الصرامة والقوة حتى لا يتجرأ أحد بعد ذلك على المس بالراية الوطنية.
 
 
 
 

This site was last updated 03/17/12