Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كرسى العرش لتوت عنخ آمون المذهب

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مظلة توت ومصباح وحامل
أوشابتي توت عنخ آمون
توابيت توت عنخ أمون
متعلقات توت عنخ آمون
الأدوات الشخصية
أوانى توت عنخ أمون
نماذج القوارب
تمثال للآلهة
نبيذ توت عنخ
تمثال توت عنخ آمون
إناء حس أو أدوات سحرية
هيوارد كارتر
كيفية موت توت عنخ
تلف مومياء توت
وجه توت الحقيقى
لعب توت عنخ آمون
أدوات الصيد والأسلحة
إكليل توت عنخ آمون
مصباح للأنارة
مقصورة توت عنخ آمون
قلائد وسوار توت
وادى الملوك
ترميم مقبرة توت
كرسى العرش
ترميم مقبرة «توت
إعادة 19 قطعة
بوق نون عنح آمون الفضى
Untitled 4175

 

 

الكرسى الملكى المذهب لتوت عنخ آمون
كسر 4 قطع أثرية بينها كرسى "توت عنخ أمون" أثناء نقلها للمتحف الكبير.. مصادر لليوم السابع: عملية النقل والتغليف تمت بأسلوب غير دقيق

اليوم السابع الجمعة، 27 مارس 2015 - م  كتب أحمد منصور
 استمرارا لمسلسل الإهمال فى وزارة الآثار وتبديدا لأهم مجموعة آثار فى العالم، تم تكسير 4 قطع أثرية أثناء نقلها من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف المصرى الكبير بالهرم، وتنتمى هذه القطع إلى مجموعات أثرية مختلفة غير أنه من اللافت للنظر أن القطع التى تعرضت للتكسير تضم كرسيا خاصا بالملك الفرعونى الشهير "توت عنخ آمون" أما بقية القطع وهى غطاء تابوت، ومائدة قرابين عبارة عن قرص دائرى فى القاعدة ومثبت بها عمود فى المنتصف، وإناء رخامى".
مصادر لليوم السابع : عملية النقل والتغليف تمت بأسلوب غير دقيق وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال مصدر بالمتحف الكبير "رفض ذكر اسمه" أن الأثريين بالمتحف الكبير استلموا القطع الأثرية، وأثناء فك تغليفها وجدوها مكسورة، وهو ما يوضح أنها كسرت أثناء نقلها فى السيارات التى يفترض أنها مجهزة، لأن محاضر الإرسال من المتحف المصرى تؤكد أن الآثار التى تم تغليفها كانت بحالة سليمة. وأضاف المصدر أن عملية النقل تمت بأسلوب غير دقيق ومن المفترض أن تتم عملية النقل عن طريق فريق متخصص وعلى أعلى مستوى من الكفاءة فى تغليف وفك القطع الأثرية بالإضافة لعمل جميع الاحتياطات والإجراءات المطلوبة واللازمة لتأمين الأثر عن طريق استخدام معدات وعربات هيدروليك فى نقل وتحريك الآثار واستخدام الخامات والمستلزمات التى من شأنها المحافظة عل سلامة الأثر . عدم وجود ترميم أولى أو إسعافات أولية للقطع الضعيفة وأكد المصدر أن عملية النقل لم تلتزم بالمواصفات الفنية الصحيحة فى تصنيع صناديق التعبئة وتغليف ونقل الآثار، وعدم مراعاة سلوك طرق ممهدة أثناء نقل وتحريك الصناديق وأن تسير العربات بسرعات منخفضة منعاً لتعرض الصناديق لاهتزازات قاسية، لتقليل الأضرار التى تنتج عن العمالة البشرية، بالإضافة إلى عدم وجود ترميم أولى أو إسعافات أولية للقطع الضعيفة حتى يتثنى تغليفها ونقلها بأمان تام دون تعرضها لأى أضرار". جدير بالذكر أن ذقن الملك الذهبى توت عنخ أمون الموجود بالمتحف المصرى بالتحرير، تعرض للكسر أثناء تنظيفه، فى أغسطس الماضى، وتم ترميمها ولصقها بشكل خاطئ، باستخدام مادة "الإيبوكسى" وهو ما أدى لتشويهه، وعندما حاولت إدارة الترميم تدارك الأمر وترميم القناع مرة أخرى قامت الإدارة باستخدام مشرط فى الترميم فأدى لتلفه وحدوث خدوش بالقناع.
ظهر الكرسى الملكى المذهب لتوت عنخ آمون
كرسى من خشب الأرز للملك توت عنخ آمون
 
 

 

 

 

This site was last updated 03/28/15